هل عصير الجزر يرفع السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٠
هل عصير الجزر يرفع السكر

هل عصير الجزر صحي؟

يُعدّ عصير الجزر مصدرًا غنيًا بالمغذيات؛ إذ يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم والكربوهيدرات والألياف والعديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج؛ لذلك يُعدّ شرب عصير الجزر عامةً صحيًا، ويُوفّر العديد من الفوائد للجسم[١].


هل عصير الجزر يرفع السكر؟

نعم قد يساهم عصير الجزر في رفع نسبة السكر في الدم؛ وذلك لأنه يحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات تصل إلى 22 غرامًا للكوب الواحد، أي ضعفيّ كمية الكربوهيدرات الموجودة في كوب من الجزر المقطّع، والتي تصل إلى 12 غرامًا، ويُجدر بالذكر أنّ عصير الجزر يفقِد محتوى الألياف الغذائية الموجود في الجزر، والذي يُسهّل الهضم ويسُهِم في إبطاء إطلاق الكربوهيدرات؛ وتُسهِم هذه العوامل جميعها في رفع نسبة السكر في الدم[٢].


هل يستطيع مرضى السكر شرب عصير الجزر؟

يستطيع مرضى السكري شرب عصير الجزر، ولكن مع مراقبة الكميات التي يشربونها، إذ لا يجب عليهم الإكثار منه، ورغم أنّ عصير الجزر قد يرفع مستويات السكر في الدم، إلا أنّه يمتلك مؤشرًا جلايسيميًا منحفضًا (glycemic index)، أي أنّه يرفع مستويات السكر بالدم بقدر طفيف؛ وبالتالي قد يكون عصير الجزر بديلاً جيدًا لعصائر الفاكهة ذات المؤشر الجلايسيمي العالي لمرضى السكري، ولكن عامةً يُفضّل أكل الجزر بدلًا من شرب عصيره، خاصةً لمرضى السكري[٢][١].

أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2014 في مجلة (Journal of Agricultural and Food Chemistry)، وأجريت على مجموعة من الفئران المصابة بمرض السكري من النوع 2، أنّ عصير الجزر المُخمّر ساعد في تقليل نسبة السكر في الدم؛ وذلك لاحتوائه على البروبيوتيك، وهي أحد أنواع البكتيريا المفيدة التي تؤثر على بكتيريا الأمعاء المرتبطة بمرض السكري، وفي هذه الدراسة لم يُعرف على الوجه الأكيد فيما إذا كان التأثير على سكر الدم كان بفعل عصير الجزر أم بفعل البروبيوتيك التي يحتوي عليها[٣]، كما أوجدت إحدى الدراسات الأخرى التي نشرت عام 2017 في مجلة (Journal of the Science of Food and Agriculture)، وأجريت أيضًا على مجموعة من الفئران، غُذّيت بنظام غذائي يحتوي على مستويات عالية من الفركتوز إلى جانب شرب عصير الجزر لمدة تصل إلى 8 أسابيع، أن عصير الجزر ساعد في تخفيف ارتفاع السكر الناجم عن تناول هذا النظام الغذائي الغني بالفركتوز[٤]، ولكن ما زال الأمر بحاجةٍ لإجراء المزيد من الدراسات التي تتضمّن الإنسان لإثبات هذه الفائدة[٢].


هل يستطيع مرضى السكر أكل الجزر؟

يُعدّ الجزر أحد الخضروات غير النشوية المهمة في النظام الغذائي الصحي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية التي من الممكن أن تكون مفيدة لمرضى السكري، وفيما يأتي توضحي لهذه العناصر[٥]:

  1. فيتامين أ، إذ أوجدت إحدى الدراسات التي نشرت عام 2014 في مجلة (Journal of Biological Chemistry)، وأجريت على مجموعة من الفئران، للتحقق من أهمية فيتامين أ في التحكم في نسبة السكر في الدم، أنّ الفئران التي تعاني من نقص فيتامين أ تعاني أيضًا من خلل وظيفي في خلايا البنكرياس، كما لوحظ انخفاض في إفراز الإنسولين لدى هذه الفئران؛ مما أدى إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم[٦]، وتشير هذه النتائج إلى أن فيتامين أ قد يلعب دورًا مهمًا في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  2. فيتامين ب المركب، تلعب فيتامينات ب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي، إذ في إحدى الدراسات التي نشرت عام 2014 في مجلة (Diabetes Research and Clinical Practice)، وأجريت على 120 شخصًا مصابًا بمرض السكري من النوع الثاني، و52 شخصًا سليمًا، وتضمّنت قياس مستويات فيتامين ب6، وفيتامين ب12، وفيتامين ب1 لدى جميع المشاركين، وُجِد أنّ نقص الفيتامينات ب1 و ب6 كان شائعًا لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2، وعلاوةً على ذلك كان التطور الأولي لاعتلال الكلية السكري أكثر شيوعًا إذا كانت مستويات فيتامين ب6 منخفضة[٧].
  3. الألياف الغذائية: يُعدّ تناول الألياف الغذائية جزءًا أساسيًا من إدارة نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، إذ أوجدت إحدى الدراسات التي قامت على مراجعة 16 تحليلًا عام 2018 ونشرت في مجلة (Journal of Chiropractic Medicine)، أنّ تناول الألياف الغذائية قد يساعد في تقليل انتشار مرض السكري من النوع 2، إضافةً إلى ذلك قد يسهم تناول الألياف الغذائية في تقليل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري عند تناولها لمدة طويلة[٨].


الفوائد الصحية الأخرى لعصير الجزر

لعصير الجزر فوائد عديدة تعزز صحة الجسم، وفيما يأتي توضيح لأبرز هذه الفوائد[١]:

  1. قد يُعزّز صحة العين: إذ يحتوي عصير الجزر على مستويات عالية من الكاروتينات التي تعزز صحة العين، بما في ذلك فيتامين أ والبيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثينن، والتي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون المرتبطة بالعمر، مثل الضمور البقعي، كما أنّ هذه الكاروتينات تتراكم في العينين وتحميها من الضوء الضارّ.
  2. قد يُعزّز صحة جهاز المناعة: قد يسهم عصير الجزر في تعزيز صحة جهاز المناعة؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين أ، وفيتامين ج، والتي تعمل كمضادات للأكسدة تحمي الخلايا المناعية من الأضرار الناجمة عن تلف الجذور الحرة (ذرات غير مستقرة تتلف الخلايا وتؤدي إلى حدوث الأمراض وظهور علامات الشيخوخة[٩]) ، وإضافةً إلى ذلك، يُعدّ هذا العصير مصدرًا غنيًا بفيتامين ب 6، الذي يُعزّز الاستجابة المناعية في الجسم ويسهم في نمو الخلايا المناعية التي يطلق عليها أيضًا الخلايا الليمفاوية.
  3. قد يُحسّن صحة الجلد: إذ يحتوي عصير الجزر على مستويات عالية من فيتامين ج، وهو عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء، ويُعدّ ضروريًا لإنتاج بروتين الكولاجين، والكولاجين هو أحد البروتينات الليفية الأكثر وفرةً في الجسم، وهو الذي يمنح الوجه مرونته ويجعله مشدودًا، إضافةً إلى ذلك، يعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة لحماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، كما أنّ عصير الجزر يحتوي على البيتا كاروتين التي قد تحمي البشرة من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.
  4. قد يُعزّز صحة القلب: قد يسهم عصير الجزر في تخفيف عوامل الخطر للإصابةبأمراض القلب؛ وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم الذي يسهم في الوقاية من هذه العوامل، والتي تتضمّن ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  5. قد يسهم في تعزيز صحة الكبد: تلعب الكاروتينات الموجودة في عصير الجزر دورًا في تعزيز صحة الكبد؛ وذلك بسبب تأثيراتها المضادة للالتهابات والمضادة الأكسدة التي تحمي من الإصابة بمرض الكبد الدهني الذي يحدث نتيجة تراكم الدهون في الكبد بسبب السمنة أو سوء التغذية أو الوزن الزائد، وقد يؤدي هذا المرض إلى تندّب الكبد والتلف الدائم فيه.


عصائر طبيعية لمرضى السكر

قد يساعد شرب عصائر الخضراوات في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، مثل عصير الكرفس، واللفت، والبروكلي، والخيار، ولكن يجب التنويه إلى ضرورة شربها باعتدال لتجنب أيّ مضاعفات محتملة[١٠][١١].


نصائح لشرب العصائر الطبيعية لمرضى السكري

في حال رغب مريض السكري بشرب العصائر الطبيعية؛ يجب عليه توخي الحذر للحيلولة دون ارتفاع نسبة السكر في الدم، وفيما يأتي بعض النصائح التي يجب اتباعها عند شرب العصائر الطبيعية من قبل مرضى السكري[١١]:

  1. شرب كميات قليلة من العصير، وذلك من خلال تقليل كمية العصير التي يتناولها مريض السكري في المرة الواحدة إلى ما يتراوح بين 4 إلى 8 أونصات.
  2. شرب العصير مع وجبة الطعام، فشرب العصير مع وجبة الطعام يساعد في الحصول على كل من البروتينات، والألياف الغذائية، والدهون، والتي تسهم في تقليل سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  3. إضافة نوع واحد فقط من الفواكة إلى العصير، وذلك لإضافة الحلاوة للعصير، وتجنّب ارتفاع نسبة السكر في الدم بمستويات عالية.
  4. التركيز على أنواع الخضار غير النشوية عند تحضير عصير الخضار، مثل الخيار والبروكلي، لأنّ هذه الأنواع من الخضار تمتلك تأثيرًا أقلّ على سكر الدم.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Lizzie Streit (2020-10-13), "8 Impressive Benefits of Carrot Juice", healthline, Retrieved 2020-11-27. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Carrot Juice and Diabetes: Know the Facts", diabetesmealplans, Retrieved 27/11/2020. Edited.
  3. Chuan Li , Qiao Ding, Shao-Ping Nie and others (10/10/2014), "Carrot juice fermented with Lactobacillus plantarum NCU116 ameliorates type 2 diabetes in rats", Journal of Agricultural and Food Chemistry, Issue 49, Folder 62, Page 11884-91. Edited.
  4. Malleswarapu Mahesh, Munugala Bharathi, Mooli Raja Gopal Reddy and others (3/2017), "Carrot juice ingestion attenuates high fructose-induced circulatory pro-inflammatory mediators in weanling Wistar rats", Journal of the Science of Food and Agriculture, Issue 5, Folder 97, Page 1582-1591. Edited.
  5. Miho Hatanaka (2019-03-24), "Can People with Diabetes Eat Carrots?", healthline, Retrieved 2020-11-27. Edited.
  6. Steven E. Trasino, Yannick D. Benoit, and Lorraine J. Gudas (2015-01-15), "Vitamin A Deficiency Causes Hyperglycemia and Loss of Pancreatic Cell Mass", Journal of Biological Chemistry, Issue 3, Folder 290, Page 1456-1473. Edited.
  7. Wilfred A. Nix, Rudolf Zirwes Volkhard Bangert and others (2014-10-07), "Vitamin B status in patients with type 2 diabetes mellitus with and without incipient nephropathy", Diabetes Research and Clinical Practice, Issue 1, Folder 107, Page 157-165. Edited.
  8. Marc P. McRae (2018-02-28), "Dietary Fiber Intake and Type 2 Diabetes Mellitus An Umbrella Review of Meta-analyses", Journal of Chiropractic Medicine, Issue 1, Folder 17, Page 44-53. Edited.
  9. Zawn Villines (2017-07-28), "How do free radicals affect the body?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-12-04. Edited.
  10. Maria Masters (2020-09-27), "8 Best Fruits for a Diabetes-Friendly Diet", everydayhealth, Retrieved 2020-12-04. Edited.
  11. ^ أ ب Stephanie Bucklin (2017-07-16), "Is Juicing a Good Idea if You're Managing Type 2 Diabetes?", everydayhealth, Retrieved 2020-11-27. Edited.