وصفات الطب البديل لمرض الروماتيزم: هل تثقين بها؟

وصفات الطب البديل لمرض الروماتيزم: هل تثقين بها؟


إليكِ وصفات الطب البديل لمرض الروماتيزم

قد يُساعدكِ تناول بعض التوابل والأعشاب في تخفيف شدّة أعراض مرض الروماتيزم، ويُمكنكِ إضافتها أثناء الطهي إلى العديد من الأطباق للتمتّع بفوائدها العديدة، ولكن يجدر التنويه إلى أنّ استخدامكِ لهذه التوابل والأعشاب قد لا يكون ذو تأثير ملحوظ أو كبير في تخفيف أعراض مرض الروماتيزم، كما قد لا يكون استخدامُها آمنًا خاصةً عند إصابتكِ ببعض الأمراض أو تناولكِ لإدوية تتعارض معها، ولذا احرصي على استشارة الطبيب دائمًا قبل استخدامها، وإليكِ أبرز هذه التوابل والأعشاب ووصفاتها التي يُمكنكِ إعدادها بسهولةٍ[١][٢]:

الزنجبيل

اشتُهر استخدام الزنجبيل منذُ القِدم وإلى الآن في المطابخ الآسيوية كأحد التوابل المستخدمة عند إعداد الطعام، إلّا أنّه استُخدم أيضًا في الطب البديل كعلاجٍ للعديد من الاضطرابات والأمراض، ويرجع سبب ذلك إلى خصائص الزنجبيل المُضادّة للالتهابات؛ إذ يتميّز الزنجبيل بقدرته على تثبيط إنتاج أو نشاط الجزيئات الالتهابية التي تُعرف باسم اللوكوترايين، وتثبيط عملية تصنيع البروستاغلاندين؛ وهي مواد لها تأثيرات مُشابهة للهرمونات، تُحفّز حدوث الالتهابات، وتُسبّب الألم، وذلك بحسب مراجعةٍ علمية لمجموعة من الدراسات نُشرت عام 2014.

ويَعتقد المشرفون على المراجعة العلمية أنّ المكوّنات الموجودة في الزنجبيل يُمكن أن تُشكّل جزءًا أساسيًا من العلاج الدوائي لمرض الروماتيزم في المستقبل؛ إذ يُمكنها أن تُساعد في السيطرة على أعراض المرض لديكِ، وكذلك تقليل نسبة التضرّر في عظامكِ[٣]، لذلك جرّبي إضافته إلى طبقٍ من الدجاج أو الخضار المقلية، أو استعماله مبشورًا وإضافته إلى الشوربات والعصائر والسلطات، ويُمكنكِ أيضًا تجربة شاي الزنجبيل عن طريق نقع الزنجبيل الطازج في الماء المغلي لمدّة 5 دقائق، ثمّ الاستمتاع بمذاقه الشهي وخصائصه العلاجية.

الزعتر

يُعدّ الزعتر نباتًا عشبيًا ذو رائحة عطرية، يُضفي على الطعام نكهةً لذيذةً، ويتمتع بقدراتٍ عاليةٍ كمُضادٍّ للأكسدة، ويمتاز بخصائص قوية مُضادّةٍ للالتهابات وللميكروبات تُساعد في علاج أو تخفيف شدّة مرض الروماتيزم، ويُعدّ الزعتر من أكثر الأدوية العشبية استخدامًا بين الأشخاص المصابين بمرض الروماتيزم، وذلك بحسب دراسةٍ نُشرت عام 2018[٤]، ويُمكنكِ تحضير العديد من الوصفات باستخدام الزعتر للتمتّع بمذاقهِ المميز وفوائده العظيمة، ومنها إضافة سيقان وأوراق الزعتر الطازجة إلى أطباق اللحوم والدواجن والفول والصلصات والبيض والشوربات واليخنات، أو شرب شاي الزعتر الساخن.

الكركم

استُخدم الكركم منذ القدم في الطب الهندي القديم والطب الصيني كعلاجٍ لمجموعةٍ متنوعةٍ من الحالات الطبية، مثل مرض الروماتيزم والاضطرابات العضلية الهيكلية، ويرجع سبب ذلك إلى خصائص الكركم المُضادّة للالتهابات، إضافةً إلى إحتوائه على الكركمين؛ وهي المادّة الفعّالة التي تُعطيه لونه الأصفر، كما وُجد أنّه يُعدّ مُسكّنًا فعّالًا لآلام الروماتيزم.

ويُمكنكِ تحضير العديد من الوصفات باستخدام الكركم للاستفادة من قيمته الغذائية العالية، منها إضافة الكركم إلى الشوربات واليخنات وأطباق الكاري؛ كتحضير طبقٍ من الدجاج الصحيّ المُحضّر بالكاري مع الكسكس، أو تحضير شراب الكركم مع الحليب، وفي دراسة نُشرت عام 2015 أشارت إلى أنّ مُركب البيبيرين؛ وهو أحد المكونات الرئيسية للفلفل الأسود يُساعد جسمكِ في امتصاص مُركب الكركمين الموجود في الكركم، لذلك يُفضّل أن تجمعي بين الكركم والفلفل الأسود في وجبةٍ واحدةٍ لتعزيز امتصاص الكركم في جسمكِ لتحصلي على أقصى استفادة[٥].

الفلفل الأسود

يُعدّ الفلفل الأسود أكثر أنواع التوابل شعبيةً، ويُستخدم على نطاقٍ واسعٍ لإضافة نكهةٍ مميزةٍ إلى العديد من الأطباق، ويُعدّ البيبيرين أحد أهم المركّبات الفعّالة في الفلفل الأسود، وقد وُجد أنّ البيبيرين يمتلك نشاطًا مُضادًّا للأكسدة وللميكروبات وللالتهابات، وفي دراسةٍ نُشرت عام 2018 وُجد أنّ إعطاء حمض البيبريك له تأثيراتٌ مُضادّة للالتهابات مما يمنع التورّم، ويُقلّل من إنتاج السيتوكينات في الحيوانات[٦]، كما قلّل البيبيرين بشكلٍ كبير من أعراض مرض الروماتيزم في الحيوانات بحسب إحدى الأبحاث التي نُشرت عام 2009[٧]، ويُمكنكِ استخدم الفلفل الأسود لتتبيل العديد من الأطباق؛ كالسلطات والشوربات والبيض.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركباتٍ تُعرف باسم البوليفينول وهي مواد مضادة للأكسدة تساعد في تقليل الالتهاب وحماية المفاصل، كما يُمكنها أن تُحدث تغييرات في الاستجابات المناعية، الأمر الذي من شأنه أن يُخفّف من حدّة مرض الروماتيزم لديكِ، وفي دراسة نُشرت عام 2017 أُجريت على فئران مصابة بالروماتيزم وُجِدَ أنّ مُستخلص الشاي الأخضر يمتلك خصائص مُضادّة للالتهابات أقوى من تلك الموجودة في الشاي الأسود[٨].

وللحصول على تلك الفوائد اشربي كوبًا من الشاي الأخضر الساخن أو المُثلج، ويُمكنكِ أيضًا شرب شاي الماتشا الذي يأتي على شكل مسحوق مصنوع من أوراق الشاي الأخضر، كما يمكنكِ رش مسحوق الماتشا على الطعام أو إضافته إلى العصائر.

القرفة 

تتميز القرفة بتأثيراتٍ قويةٍ مُضادّة للأكسدةِ تُقلِّل تلف الخلايا الذي تُسبّبه الجذور الحرة، أمّا بالنسبة لمدى تأثيرها على شدة مرض الروماتيزم، ففي دراسةٍ نُشرت عام 2018 أُجريت على مجموعةٍ من النساء المصابات بالروماتيزم أظهرت النتائج تحسّنًا واضحًا في علامات الالتهاب والأعراض السريرية لدى المصابات بالروماتيزم اللواتي تناولنَ كبسولات تحتوي على مسحوق القرفة يوميًا لمدّة 8 أسابيع[٩].

ويُمكنكِ تحضير العديد من الوصفات باستخدام القرفة كإضافة القرفة المُجفّفة إلى دقيق الشوفان والعصائر والشوربات واليخنات، وكذلك إلى عصير البرتقال لتحصلي على حلوى لذيذة وصحية، ويُمكنكِ إضافة أعواد القرفة إلى الشاي أو عصير التفاح لتحصلي على نكهةٍ لذيذةٍ إضافيةٍ.


نصائح منزلية للمصابين بمرض الروماتيزم

يُمكنكِ اتّباع بعض النصائح المنزلية لتخفيف أعراض مرض روماتيزم المفاصل لديكِ، منها ما يأتي[١٠]:

  • مارسي التمارين الرياضية الخفيفة، فقد تُسهم في تحسين نطاق حركة مفاصلكِ المُصابة، كما يُمكن أن تُساعدكِ تمارين اليوغا في استعادة المرونة وزيادة القوّة في مفاصلكِ.
  • احصلي على قسطٍ كافٍ من الراحة عند ظهور أعراض مرض الروماتيزم، فقد يُساعدكِ النوم الجيد في تخفيف الالتهاب والألم.
  • يُمكن أن يُساعدكِ وضع كمّادات الثلج على مفاصلكِ المُصابة في تقليل الالتهاب والألم، كما يُمكن أن يُساعدكِ استخدام الكمّادات الدافئة، أو الاستحمام بالماء الدافئ في تخفيف التيبّس في مفاصلكِ.
  • استخدمي الأجهزة المُساعدة، مثل الجبائر والقطع الداعمة، إذ تُثبّت هذه الأجهزة مفاصلكِ خلال فترات الراحة، وبالتالي تُقلّل التهاب مفاصلكِ المُصابة.


المراجع

  1. Chris Iliades (26/9/2019), "13 Herbs and Spices for Rheumatoid Arthritis Symptom Relief", Everydayhealth, Retrieved 31/5/2021. Edited.
  2. Kristeen Cherney (1/6/2020), "9 Herbs to Fight Arthritis Pain", Healthline , Retrieved 30/5/2021. Edited.
  3. Abdullah Al-Nahain, Rownak Jahan, Mohammed Rahmatullah (27/5/2014), "Zingiber officinale: A Potential Plant against Rheumatoid Arthritis", Arthritis , Issue 1, Folder 2014, Page 159089. Edited.
  4. Masoume Rambod, Mohammadali Nazarinia, Farahnaz Raieskarimian (2018), "The prevalence and predictors of herbal medicines usage among adult rheumatoid arthritis patients: A case-control study", Complementary Therapies in Medicine, Issue 1, Folder 41, Page 220-224. Edited.
  5. Yanjun Zhang, Susanne Henning, David Heber (2015), "Turmeric and black pepper spices decrease lipid peroxidation in meat patties during cooking", International Journal of Food Sciences and Nutrition, Issue 3, Folder 66, Page 260-265. Edited.
  6. .Poliana Oliveira, Thiago Almeida, Ramon Oliveira et al (19/7/2018), "Evaluation of the antinociceptive and anti-inflammatory activities of piperic acid: Involvement of the cholinergic and vanilloid systems", Pubmed, Retrieved 31/5/2021. Edited.
  7. Jun Soo Bang, Da Hee Oh, Kyoung Soo Kim and others (2009), "Anti-inflammatory and antiarthritic effects of piperine in human interleukin 1β-stimulated fibroblast-like synoviocytes and in rat arthritis models", Arthritis Research & Therapy, Issue 2, Folder 11, Page 49. Edited.
  8. .Gamal Ramadan, Nadia El-Beih, Roba Talaa et al (2017), "Anti-inflammatory activity of green versus black tea aqueous extract in a rat model of human rheumatoid arthritis", International Journal of Rheumatic Diseases, Issue 2, Folder 20, Page 203-213. Edited.
  9. .Farideh Shishehbor, Mahnaz Safar, Elham Rajaei et al (5/2018), "Cinnamon Consumption Improves Clinical Symptoms and Inflammatory Markers in Women With Rheumatoid Arthritis", Pubmed , Retrieved 31/5/2021. Edited.
  10. Healthline Editorial Team (6/8/2020), "Everything You Want to Know About Rheumatoid Arthritis", Healthline , Retrieved 31/5/2021. Edited.