وصفة الأرز للوجه! هل سمعتِ بها من قبل؟

وصفة الأرز للوجه! هل سمعتِ بها من قبل؟

استخدام الأرز لوجهكِ

يُعتقد أن ماء الأرز -وهو الماء المتبقي بعد نقع الأرز- يُعزز صحة الشعر، ويجعله أقوى وأجمل، واكتسب ماء الأرز شعبيةً كعلاج للبشرة كذلك، ويُعتقد أنه يهدئ بشرتك، ويخفف أمراض الجلد المختلفة، وتكمن ميزة ماء الأرز بسهولة صنعه في المنزل، وبكلفة زهيدة، ويحتوي ماء الأرز على مواد معروفة لحماية بشرتكِ وإصلاحها، وعلى الرغم من بعض الفوائد الحقيقية، إلا أنه توجد العديد من الادعاءات لم يثبتها العلم[١]، أما طحين الأرز فيمتاز بخصائص مقاومة الشيخوخة، ويعزز نضارة البشرة، ويسهم في التخلص من بقع حب الشباب والتصبغات، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين ب الذي يسهم في إنتاج الخلايا الجديدة[٢].


ما هي فوائد استخدام ماء الأرز لوجهكِ؟

قد يكون لاستخدام ماء الأرز فوائد عديدة للوجه، إليكِ بعضًا منها[١]:

  • تبييض الوجه: توصي العديد من مواقع الويب باستخدام ماء الأرز لتفتيح البشرة أو تقليل البقع الداكنة، كما تحتوي العديد من المنتجات التجارية - بما في ذلك الصابون والكريمات والتونر- على ماء الأرز، كما يشهد بعض الناس على قدرة ماء الأرز على التفتيح، وعلى الرغم من أن بعض المواد الكيميائية الموجودة فيها تسهم في تفتيح التصبغات، إلا أنه لا يوجد دليل علمي على مدى فعاليتها.
  • تعزيز نضارة الوجه: أظهرت دراسة[٣] موثوقة أن ماء الأرز المخمر قد يحسن تلف الجلد الذي تسببه الشمس، وهو يزيد الكولاجين في الجلد؛ مما يحافظ على نضارة البشرة ويمنع ظهور التجاعيد، كما يمتاز ماء الأرز المخمر بخصائص واقية من الشمس.
  • ترطيب الوجه: يخفف ماء الأرز تهيج الجلد الناجم عن كبريتات لوريل الصوديوم SLS، وهو مكون موجود في العديد من منتجات العناية بالذات، وفقًا للأدلة القصصية فإن استخدام ماء الأرز مرتين في اليوم يرطب الجلد الجاف والتالف بسبب كبريتات لوريل الصوديوم.
  • التخلص من البثور والالتهاب والإكزيما: يدعي الكثير من الناس أن استخدام ماء الأرز موضعيًا قد يهدئ البشرة ويزيل البثور التي تسببها الأمراض الجلدية كالإكزيما، ويعزز شفاءها، في الواقع قد تكون بعض هذه الادعاءات صحيحةً، إلا أنه لا توجد أدلة قوية تدعم ذلك.


كيف تستخدمين الأرز لجمال وجهكِ؟

توجد العديد من وصفات الأرز الجمالية للوجه، إليكِ بعضًا منها[٤]:

  • قناع الأرز والعسل: لتحضري هذا القناع اخلطي مسحوق الأرز مع العسل، ثم ضعي هذا الخليط على وجهكِ بعد تنظيفه بصابون خفيف، واتركيه حتى يجف تمامًا، واغسلي وجهكِ بعد 20 دقيقةً بالماء البارد.
  • قناع الأرز والحليب: لتحضير هذا القناع؛ اطبخي كوبًا من الأرز، ثم اخلطي الأرز مع كوب من الحليب وقطرات قليلة من العسل حتى تحصلي على عجينة ناعمة، ثم ضعي طبقةً سميكةً من هذه العجينة على الوجه والرقبة، واتركيها تجف قبل غسلها بالماء الفاتر.
  • مقشر الأرز والبندورة: يسهم هذا المقشر في التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء، ويمكنكِ تحضيره بنقع الأرز لمدة نصف ساعة ثم طحنه لمعجون ناعم مع الطماطم المهروسة، بعدها افركي وجهكِ بهذا الخليط واغسليه.
  • مقشر الأرز والسكر: يُستخدم هذا المقشر للتخلص من حب الشباب وتجديد شباب البشرة؛ فهو ينظف البشرة ويقشرها ويرطبها، ولتحضيره اخلطي السكر والأرز المطحون واللبن، وضعيه على وجهكِ، واغسليه بعد 20 دقيقةً.
  • مقشر الأرز والحليب وخل التفاح: لتحضير هذا المقشر؛ اخلطي الأرز المطحون مع القليل من الحليب وخل التفاح، وافركي وجهِكِ بالخليط، واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء.


كيف تستخدمين الأرز لتبييض وجهكِ؟

لتحضير وصفة الأرز للتبييض؛ أحضري ملعقتين كبيرتين من الأرز الخام وضعيها في وعاء، واغسليها من الأوساخ والجزيئات غير المرغوب بها، ثم صبي بعض الماء النظيف حتى يتغطى الأرز، وغطيه بغطاء، واتركيه لمدة 20 دقيقةً، ثم صفي ماء الأرز في علبة لحفظه، واستخدمي هذا الماء لمسح وجهكِ، واتركيه على وجهكِ حتى يجف، وبمجرد أن يجف، ضعي طبقةً أخرى من ماء الأرز على وجهكِ، وحين يجف ستكون بشرتكِ قد امتصت جميع الفيتامينات والمعادن من ماء الأرز، بعد ذلك اغسلي وجهكِ بالماء، ويمكنكِ استخدام مجموعة متنوعة من الأرز لزيادة نضارة بشرتكِ وتفتيحها[٤].


كيف تُحضّرين الأرز لوصفات الجمال؟

توجد عدة طرق لتحضير ماء الأرز، جميعها تتطلب شطف الأرز قبل استخدامه، كما أن نوع الأرز لا يهم، ومن هذه الطرق[١]:

  • غلي ماء الأرز: اشطفي الأرز جيدًا ثم صفيه، ثم أحضري كميةً من الماء تعادل أربعة أضعاف كمية الأرز، ثم قلبي الأرز مع الماء واتركيه حتى يغلي، بعدها ارفعي الخليط عن النار وباستخدام ملعقة اضغطي على الأرز لاستخراج المواد الكيميائية المفيدة، وصفي الأرز باستخدام منخل، واحفظي الماء في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع، وخففيه بالماء العادي قبل الاستخدام.
  • نقع ماء الأرز: يمكنك صنع ماء الأرز عن طريق نقع الأرز في الماء، وذلك باتباع نفس العملية المذكورة أعلاه، لكن بدلًا من غلي الأرز والماء، واتركيه منقوعًا لمدة 30 دقيقةً على الأقل قبل الضغط على الأرز وتصفيته بالغربال، وأخيرًا بردي ماء الأرز.
  • ماء أرز مخمر: لتحضير ماء الأرز المخمر، استخدمي نفس عملية نقع الأرز، بعد ذلك بدلًا من تبريد الماء -بعد ضغط الأرز وتصفيته- اتركيه في وعاء بدرجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين، عندما تخرج منه رائحة حامضة؛ ضعيه في الثلاجة، وخففيه بالماء العادي قبل الاستخدام.


لتحضير طحين الأرز اتبعي الخطوات الآتية[٥]:

  • ضعي كوبًا إلى كوبين -ما يُعادل240 إلى 470 مل- من الأرز في الخلاط في المرة الواحدة.
  • غطي الخلاط، واطحني الأرز حتى تحصلي على مسحوق ناعم، واحرصي على تشغيل الخلاط على أعلى إعداد للحصول على أفضل النتائج.
  • انقلي طحين الأرز إلى وعاء محكم الغلق؛ فتسرب الهواء إلى الوعاء قد يؤدي إلى تلف الطحين بسرعة.


استخدمي الأرز في وصفات الجمال الأخرى

يمكنكِ وضع ماء الأرز مباشرةً على جلدكِ أو شعركِ، كما يمكنكِ تجربة إضافة عطر أو مكونات طبيعية أخرى إليه، لكن يجب أن تخففيه أولًا بالماء العادي إذا كنتِ قد حضرتِه بالغلي أو التخمير، ومن الوصفات الجمالية لماء الأرز ما يأتي[١]:

  • غسول الشعر: يمكنكِ إضافة القليل من الزيت العطري لإضفاء رائحة طيبة على ماء الأرز، ثم ضعي ماء الأرز على شعركِ من جذوره وحتى أطرافه، واتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل، بعدها اشطفيه بالماء.
  • شامبو: لصنع الشامبو من ماء الأرز، أضيفي بعض الصابون القشتالي السائل إلى ماء الأرز المخمر، بالإضافة إلى جل الصبار، أو شاي البابونج، أو كمية صغيرة من زيت عطري.
  • رغوة حمام: ابشري القليل من الصابون الطبيعي، وأضيفيه مع القليل من فيتامين هـ وماء الأرز إلى حوض الاستحمام.
  • مقشر للجسم: للحصول على مقشر للجسم أضيفي القليل من ملح البحر، وقليلًا من الزيت العطري إلى ماء الأرز، وافركي جسمكِ به، ثم اشطفيه.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Does Washing Your Face with Rice Water Help Your Skin?", healthline, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  2. "5 DIY Homemade Rice Flour Face-Packs For A Refreshing And Flawless Skin", food.ndtv, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  3. "Skin Ageing: Natural Weapons and Strategies", ncbi.nlm.nih, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Beauty Benefits Of Rice – Face & Hair Masks", beautyhealthtips, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  5. "How to Make Rice Flour", wikihow, Retrieved 14-5-2020. Edited.
276 مشاهدة