5 خطوات لتنظيف رموشك من الماسكارا

5 خطوات لتنظيف رموشك من الماسكارا

أهمية تنظيفكِ لرموشكِ

يعدّ تنظيف الرموش من الأمور التي في غايّة الأهميّة، والتي عليكِ الالتزام بها للعناية برموشكِ والاهتمام بها، والمحافظة عليها لتنمو نموًا صحيًّا؛ إذ عليكِ تنظيف رموشكِ يوميًّا، كما أنّ التطهير المنتظم يُساعدكِ في المحافظة على رموشكِ بحالة صحيّة جيّدة، ومنع تساقطها مبكرًا، وعليكِ اختيار منظف لطيف يُناسب رموشكِ وملائم لإطالتها والعناية بها أيضًا، والجدير بالذكر أنّ تخطّي عمليّة غسل الرموش يوميًّا قد يُوقعكِ في العديد من المشاكل الصحيّة التي أنتِ في غنى عنها؛ إذ قد يؤدي ذلك لسدّ بصيلات الرموش بسبب تراكم الأوساخ والزيوت وبقايا المسكارا، مما يُعيق نمو رموش جديدة، لذلك احرصي على تنظيف الرموش بانتظام دائمًا[١].


5 خطوات لتنظّفي رموشكِ من الماسكارا

تمنحكِ الماسكارا إطلالةً جميلةً ومُميّزةً لعينيكِ أثناء وضع المكياج، وبالرغم من جمالها ومنح الرموش منظرًا رائعًا، إلّا أنّ إزالتها وتنظيفها قد يكون صعبًا نوعًا ما، كما أنّ إزالتها بطريقة خاطئة وغير سليمة قد يُسبب ظهور تجاعيد وترهّل جفن العين مُبكرًا وعلى المدى البعيد، لذلك عليكِ الحرص على تنظيفها بطريقة آمنة، وباستخدام الخطوات الخمس التاليّة[٢]:

حضّري مُزيل المكياج لتنظيف الماسكارا

عليكِ استخدام مُزيل المكياج الخاص والآمن على العيون لتنظيف الماسكارا والتخلّص من بقاياها، ولكن احرصي على اختيار نوعيّة جيّدة وفعّالة للحصول على أفضل النتائج، ولكن إذا كنتِ لا ترغبين باستخدام منتجات إزالة المكياج الجاهزة، فيُمكنكِ استخدام مُنتجات طبيعيّة متوافرة في أغلب المنازل، ومنها الزيوت؛ إذ لا تُستخدم الزيوت للطهي فقط، بل يُمكنكِ استخدامها أيضًا لأغراض التجميل، ومنها زيت الزيتون أو زيت بذور العنب، فبالإضافة لقدرة زيت الزيتون على تنظيف الماسكارا والتخلّص من بقاياها، فهو يُساعدكِ أيضًا في الحصول على رموش طويلة ويُعزز نموها.

ضعي القليل من مزيل المكياج أو زيت الزيتون على كرة قطنيّة

عليكِ استخدام القطن لتنظيف الرموش والتخلّص من بقايا الماسكارا عنها، ويُعدّ القطن مناسبًا لذلك بسبب متانته، ونعومته ومقاومته للتمّزق والنسل، فبالتأكيد لا ترغبين ببقايا من الخيوط في عينيكِ بعد الانتهاء من إزالة الماسكارا عن رموشكِ، لذلك عليكِ وضع بضع قطرات فقط من زيت الزيتون على كرة قطنيّة، ولكن في حال استخدامكِ لمزيل المكياج، فعليكِ أن تكوني أكثر سخاءً عند وضعه على الكرة القطنيّة، ولكن في الوقت ذاته لا تنقيعها تمامًا في المزيل.

اتركي ضمادات القطن على عينيكِ لمدّة من الوقت

بعد الانتهاء من وضع مزيل المكياج أو زيت الزيتون على الضمادات القطنيّة التي يجب أن يكون حجمها مُناسبًا ومثاليًّا لحجم العين، عليكِ وضعها مباشرةً على العين، لكن تجنّبي الفرك بعنف أو الحكّ ومحاولة سحب الرموش للتخلّص من المسكارا، بل عليكِ تركها لمدّة تتراوح من 20- 30 ثانيّةً تقريبًا للسماح للمذيبات بالتفاعل مع الماسكارا، وتفكيكها، وبالتالي إزالتها بسهولة دون الحاجة للفرك.

امسحي الماسكارا بلطف

عليكِ محاولة مسح الماسكارا باستخدام الضمادات القطنيّة بلطف شديد؛ إذ تُعدّ منطقة العين والجلد المُحيط بها حساسةً جدًا، لذلك عليكِ تجنّب شدّ الجلد كما ذُكر سابقًا لمنع تكوّن التجاعيد والترهلات حول العين، وعليكِ أن تكوني لطيفةً جدًا أثناء المسح، وذلك من خلال تحريك قطعة القطن للأسفل وباتجاه الرموش لتجنّب دخول البكتيريا لداخل العين، ولتذويب الماسكارا عن الرموش، ثم استمري بفعل ذلك للتأكّد من ضمان التخلّص من الماسكارا كاملةً عن الرموش.

رطّبي الجلد المحيط بالعيون

فعند الانتهاء من إزالة الماسكارا كاملةً عن رموشكِ، وغسل وجهكِ جيدًا، تحتاج بشرتكِ والجفون للترطيب المُعتاد للمحافظة على صحتها، ومنع تكوّن التجاعيد والترهلات، لذلك احرصي على ترطيب جفونكِ باستخدام كريم العيون الخاص بذلك، والآمن استخدامه على العيون لإعادة بناء حاجز حماية لجفونكِ وبشرتكِ من الجفاف.


لتطويل رموشكِ والاعتناء بها إليكِ هذه الخلطات

تحتاج رموشكِ لعناية واهتمام للمحافظة عليها بحالة صحيّة جيّدة، وتُعدّ المنتجات الطبيعيّة أكثر ملائمةً للرموش والعين، ويُمكنكِ تحضير العديد من الوصفات الطبيعيّة بنفسكِ في المنزل لتطويل رموشكِ والعناية بها، وفيما يأتي أهمها[٣]:

وصفة زيت الخروع

يُعدّ مناسبًا للعناية برموشكِ ومنحها الكثافة المطلوبة، ويُمكنكِ استخدامه بسهولة من خلال تبريده قليلًا، ثم غسل وتنظيف الرموش والعيون جيدًا، ثم وضع القليل منه مبردًا على ضمادة قطنيّة، ووضعه على الرموش قبل النوم، ثم غسله في صباح اليوم التالي، ولكن تجنّبي دخوله لعينيكِ.

وصفة الشاي الأخضر

يُمكنكِ استخدام الشاي الأخضر لتعزيز نمو الرموش وتطويلها، ويمكنكِ استخدامه بسهولة من خلال وضع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر أو كيس شاي داخل كوب من الماء الساخن، ثم تركه جانبًا لمدّة تتراوح من 5- 10 دقائق تقريبًا لينقع الشاي تمامًا، ثم تصفيته وشربه ساخنًا، أو تبريده ووضعه على رموش العين باستخدام كمادات قطنيّة، وتحتاجين لشربه مرتين يوميًّا، ووضعه على العين مرةً يوميًّا للحصول على أفضل النتائج.

وصفة زيت جوز الهند

يُعدّ مناسبًا للعناية برموشكِ، وتعزيز وتسريع نموها، ومنع تساقط الرموش، ويُمكنكِ استخدامه بسهولة من خلال تبريده قليلًا في الثلاجة، ثم غسل وتنظيف الرموش والعيون جيدًا من الماسكارا التي قد تكون عليها، بعدها ضعي القليل من زيت جوز الهند مبردًا على ضمادة قطنيّة، وضعيها مباشرةً على رموشكِ قبل النوم، ثم اغسليها جيدًا في صباح اليوم التالي للتخلّص من بقايا الزيت وللحصول على رموش نظيفة، ولكن تجنّبي دخول الزيت لعينيكِ.


من حياتكِ لكِ

قد تتساءلين إذا كان بإمكانكِ صنع غراء وصمغ للرموش الاصطناعية في المنزل، وعن كيفيّة صناعته؛ في الواقع يُمكنكِ صنع غراء الرموش بنفسكِ في المنزل، باستخدام مواد طبيعيّة وآمنة على الرموش، ولا تُسبب ضررًا لعينيكِ، وفيما يأتي وصفة طبيعيّة لتحضير وصنع غراء الرموش بنفسكِ في المنزل باتّباع الخطوات والتعليمات البسيطة التالية[٤]:

المواد اللازمة

  • ملعقتان كبيرتان من الماء.
  • نصف ملعقة صغيرة من السكر الأبيض.
  • قطرة من العسل الطبيعي.
  • قطرة من الغراء غير السام.

طريقة التحضير

  • اطحني السكر جيدًا حتى يُصبح ناعمًا تمامًا كالبودرة؛ إذ قد يُسبب السكر الخشن ضررًا لعينيكِ، وقد يجرحها أيضًا.
  • ضعي كلًّا من السكر، والعسل الطبيعي، والغراء غير السام، والماء في وعاء صغير نظيف وجاف تمامًا، ثم اخلطي المكونات جيدًا حتى تذوب المكونات والسكر كاملًا.
  • استمري بخلط المكونات للحصول على خليط متجانس تمامًا، وغراء للرموش جاهز للاستخدام مباشرةً.


المراجع

  1. "EYELASH EXTENSION CARE: TIPS ON BRUSHING AND CLEANING YOUR LASHES )", www.thelashlounge.com, 2018-09-20, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  2. Sarah Kester, "How to get all the mascara off your eyelashes", www.leaf.tv, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  3. Shaheen Naser (2019-12-17), "How To Get Thicker And Longer Eyelashes Using Home Remedies", www.stylecraze.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  4. "Homemade Eyelash Glue: How to Make It and Should You Even Bother?", belashed.org, 2020-06-16, Retrieved 2020-08-12. Edited.
176 مشاهدة