5 مشاكل في قدمكِ قد تدلل على المرض

5 مشاكل في قدمكِ قد تدلل على المرض

تتساءلين عن صحتك؟ ألقي نظرةً على قدميكِ!

بالتأكيد قد سمعتِ من قبل عزيزتي المرأة عن مقولة أن العين هي مرآة الروح، ولكن هل سمعتِ من أي أحد أن القدم هي مرآة الجسم[١]؟


إن قدمكِ كفيلة بأن تخبركِ الكثير عن صحتكِ العامة أو قد تحذركِ في حال كانت لديكِ حالة صحية حرجة، فتوجد الكثير من الأعراض التي تظهر على القدم وقد تدل على حالتك الصحية مثل: آلام القدم وصولًا إلى الأعراض الأخرى الخطيرة مثل تنميل الأصابع والقدم، فالقدم تُظهر الكثير من الأعراض الدالة على الأمراض قبل أي جزء آخر من جسدكِ[٢].


هذه العلامات عليكِ متابعتها مع الطبيب

إن قدمكِ عزيزتي المرأة تُعد أداةً جيدةً يستخدمها الطبيب لتشخيص العديد من المشاكل الصحية التي قد تمتلكينها، وقد تستطيعين أنتِ وحدكِ دون الحاجة إلى الطبيب أن تعرفي صحتكِ جيدًا؛ فقط انظري إلى قدمك لمعرفة الأعراض التي تظهر عليها ثم تستطيعين أن تشخصي نفسك بنفسك، وفي حال لاحظتِ هذه الأعراض ينصح بمراجعة طبيبك ليصف لكِ العلاج، ومن هذه الأعراض ما يأتي[٣]:


بقع سواد تحت أظافر القدمين

يختفي لون الأظافر وتظهر البقع عندما يصعد شخص عن طريق الخطأ فوق أصابع قدم الشخص أو عندما يقع شئ ثقيل عليها، في حال ظهرت بقع سوداء أسفل الأظافر وكان الشخص يعلم سببها فإن تلك الحالة غير مقلقة، أما في حال عدم تذكر حدوث أي شيء تَسبَّب بظهور هذه البقع أو في حال ظهرت خطوط داكنة كذلك ففي هذه الحالة تجدر مراجعة الطبيب، فظهور هذه البقع دون التعرض لحادثة أدى لظهورها قد يكون علامةً على الإصابة بسرطان الجلد الذي يسمى الميلانوما، وكما نعلم أن السرطان في حال لم يُعالَج أو يُكتَشف يصبح من الصعب علاجه بمرور الوقت، وإلى جانب ذلك كله فتلون الأظافر قد تُسببه الإصابة بعدوى طفيلية، وبما أن هذه الحالة أقل خطورةً من الإصابة بالسرطان فيجب أن تُعالج وتُتفقد الأظافر ولونهم في كل مرة تُقص فيها الأظافر.


ألم في القدم صباحًا

يوجد العديد من الناس يواجهون آلامًا أو حرقةً في أقدامهم في فترة الصباح خاصةً عند استيقاظهم من النوم وعند أخذهم أول خطوة بعيدًا عن السرير، وهذه الآلام لها معانٍ عديدة، ومن هذه المعاني أنها قد تكون عرضًا من أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي، وهو يسبب ألمًا حتى في المفاصل الصغيرة من قدم الشخص المريض، وبالإمكان التحكم بهذا المرض والألم والأعراض الأخرى التي يُسببها عن طريق أخذ العلاج المناسب وممارسة تمارين منتظمة، ولكن في كل الأحوال تجب مراجعة الطبيب في حال ظهرت هذه الأعراض.


إن من الأسباب الأخرى التي قد تسبب ألمًا في القدم في الصباح الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية، وهي حالة تسبب التهابًا في مرابط الأنسجة التي تربط بين الكعب والأصابع، وتبقى هذه الرابطة منقبضةً خلال فترة النوم، وعند الاستيقاظ والقيام بأول تمدد لهذه الأنسجة، وفي حال كانت ملتهبةً سوف يشعر الشخص المريض بالألم، وبالإمكان التخفيف من هذه الحالة أو منع حدوثها عن طريق القيام بتمديد الأصابع قبل النهوض من السرير أو عن طريق عمل تمارين تعزيز قوة القدم، ولا بد من الإشارة إلى أنه اكتُشِف مؤخرًا بأن الألم الصباحي يكون بسبب تشنجات العضلات، ويمكن الحماية منه عبر ممارسة تمارين التمدد قبل النهوض من السرير، وتحدث هذه التشنجات بسبب الإصابة بالجفاف أو نقصان بعض المواد الغذائية.


تنميل القدمين

يحدث تنميل الأصابع بسبب قلة تدفق الدم الذي قد يحدث بسبب الإصابة بمرض الشريان المحيطي، كما أنه يحدث عند الجلوس على الوضعية ذاتها لمدة طويلة في مكان واحد دون حركة، ولكن في حال حدثت بانتظام أو خلال الحركة والنشاط فتلك تكون مشكلةً ويجب عدم تجاهلها. إذ إن التنميل يمكن أن يحدث بسبب الإصابة باعتلال الأعصاب المحيطية والذي يحدث بسبب الإصابة بالنوع الثاني من السكري ويؤثر على الملايين من البشر حول العالم، فمن مضاعفات السكري أن يعقد أو يمنع وصول الدم إلى الأقدام مما يعني أن الجروح قد تأخذ وقتًا أطول لكي تلتئم؛ مما يجعل القدم أكثر عرضةً للعدوى.


برودة الأصابع

إن برودة الأقدام الدائمة سببها وجود ضعف في تدفق الدم وذلك قد يحدث بسبب مشكلة في جهاز الدوران التي يُسببها التدخين، كما أن تدمير الأعصاب نتيجة الإصابة بالسكري من الممكن أن يؤدي إلى برودة الأقدام، ويوجد سبب آخر قد يسبب برودة الأصابع والأقدام هو الإصابة بقصور في الغدة الدرقية أو فقر الدم [٤].


الجلد الجاف المتقشر

إن جفاف القدم سببه مشاكل في الغدة الدرقية خاصةً إذا كانت المرطبات لا تنفع، فالمشاكل الحاصلة في هذه الغدة تُسبب جفاف الجلد، وفي حال ظهور هذه الأعراض ينصح بمراجعة الطبيب لكي يفحص الغدة أولًا[٥].


المراجع

  1. "Feet First", rush, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  2. Eileen Bailey (12-4-2018), "What Your Feet Say About Your Health"، healthcentral, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  3. Lance Silverman (11-12-2015), "5 Things Your Feet Are Telling You About Your Health"، everydayhealth, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  4. "Slideshow: What Your Feet Say About Your Health", webmd, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  5. Russell H. Greenfield (29-11-2019), "10 Subtle Signs of Disease Your Feet Can Reveal"، thehealthy, Retrieved 17-5-2020. Edited.
192 مشاهدة