آثار الاكتئاب على جمالكِ وجسدكِ

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٦ مايو ٢٠٢١
آثار الاكتئاب على جمالكِ وجسدكِ

كيف يؤثر الاكتئاب على جمالكِ؟

الاكتئاب (بالإنجليزية: Depression) هو مرض شائع، وقد يكون خطيرًا، إذ يؤثر سلبًا في شعوركِ وطريقة تفكيركِ وسلوكياتكِ، فهو يسبب شعوركِ بالحزن مع فقدانكِ للاهتمام بالأنشطة التي كنتِ تستمتعين بها من قبل، وقد يؤدي الاكتئاب إلى مجموعة متنوعة من المشكلات العاطفية والجسدية، كما أنه يؤثر في جمالكِ أيضًا، وفيما يأتي توضيحٌ لكيفية تأثيره على جمالكِ من عدة نواحٍ[١]:

تأثير الاكتئاب على بشرتكِ

توجد 3 طرق أساسية يؤثر بها الاكتئاب في بشرتكِ، وهي[٢]:

  1. التسبب باستجابة التهابية لجلدكِ: وقد تضعف هذه الاستجابة وظيفة الحاجز الواقي لجلدكِ؛ مما يؤدي إلى سهولة حدوث تهيجات ببشرتكِ، كما قد تفقِد بشرتكِ رطوبتها، ويصبح تعافيها أبطأ وأصعب.
  2. تغير روتين عنايتكِ ببشرتكِ: فقد يجعلكِ الاكتئاب تتجاهلينَ عنايتكِ ببشرتكِ ونظافتها مؤديةً لظهور حب الشباب، والإكزيما، والصدفية، خاصةً عند عدم استخدامكِ للأدوية والكريمات الموضعية التي تحتاجينها في هذه الحالات.
  3. عدم تقبلكِ لمظهركِ: قد تفرز بعض أنواع البشرة الزيوت أكثر من غيرها، وقد تؤدي قلة عنايتكِ بها، خاصةً في هذه الحالة إلى زيادة إفراز الزيوت في بشرتكِ؛ مما قد ينعكس سلبًا عليكِ، ويجعلكِ غير متقبلةٍ لمظهركِ، وقد يؤدي إلى تجنبكِ للعديد من الأنشطة والمناسبات الاجتماعية، وقد يصل الأمر إلى امتناعكِ عن الخروج من المنزل.

تأثير الاكتئاب على شعركِ

في إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2012 في مجلة (Anais Brasileiros de Dermatologia)، أجريت حول تأثير الاكتئاب على تساقط الشعر، شارك فيها 157 إمرأةً كانت أعمارهنّ تتجاوز 20 عامًا، دُرست الحالة الجلدية لديهنّ، والأمراض المصاحبة، والأدوية، والتاريخ العائلي للثعلبة، وطول شعرهنّ وغيرها من المتغيرات، ووُجد أنّ 54% منهنّ أبلغنَ عن معاناتهنّ مع تساقط الشعر، و 29% أبلغنَ عن عرضين رئيسين على الأقل للاكتئاب، وأظهرت نتيجة الدراسة وجود ارتباط كبير بين تساقط الشعر والصحة النفسية للنساء الخاضعات للتقييم[٣].


كيف يؤثر الاكتئاب على جسدكِ؟

قد تكون أعراض الاكتئاب مؤقتةً وناتجةً عن استجابتكِ للحزن أو الصدمة، وقد تستمرّ هذه الأعراض لمدة تزيد عن أسبوعين، ولكنّها ستشير في هذه الحالة إلى اضطراب اكتئابي خطير يؤثر بشكل كبير على صحتكِ النفسية والجسدية وطريقة حياتكِ، وفيما يلي بعض الآثار التي يمكن أن يسببها الاكتئاب على جسدكِ:

تأثيرات عامة على الجسد

قد تتمثل تأثيرات الاكتئاب على جسدكِ بما يلي[٤]:

  • زيادة وزنكِ أو فقدانه: قد تُعانين من تغيرات في الشهية عند إصابتكِ بالاكتئاب؛ مما قد يؤدي إلى فقدان أو زيادة غير مقصودة في وزنكِ.
  • آلام جسدكِ المزمنة: قد يسبب لكِ الاكتئاب آلامًا مزمنةً، وغير مبررةٍ، تشمل آلام مفاصلكِ أو عضلاتكِ، ورقة وطراوة ثدييكِ، إضافةً إلى صداعكِ.
  • معاناتكِ من أمراض القلب: قد يقلل الاكتئاب من دافعكِ لاتخاذ خيارات حياة إيجابية، ويمكن لأسلوب الحياة الخامل والنظام الغذائي السيء زيادة خطر إصابتكِ بأمراض القلب.
  • مشكلات في صحتكِ الجنسية: قد تُعانين من انخفاض الرغبة الجنسية نتيجة إصابتكِ بالاكتئاب، وقد يعاني العديد من الأشخاص من مشكلات في علاقاتهم الزوجية بسبب تأثير الاكتئاب في نشاطهم الجنسي.
  • تفاقم حالاتكِ الصحية المزمنة: إذا كنتِ تُعانين من حالة صحية مزمنة، قد تلاحظينَ تفاقم أعراضكِ بسبب الاكتئاب، فالأشخاص المصابين بهذه الأمراض قد يشعرون بالعزلة أو التوتر، ويمكن للاكتئاب أن يؤدي إلى تفاقم هذه المشاعر، كما قد يحول دون التزامكِ بخطة علاج الأمراض؛ مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراضها.
  • مشكلات نومكِ: يمكن أن يسبب لكِ الاكتئاب الأرق أو صعوبة النوم؛ مما قد يجعلكِ تشعرينَ بالإرهاق الشديد؛ وبالتالي تعانينَ من صعوبة في الاهتمام بصحتكِ البدنية والعقلية.

تأثيرات خاصة بجسد المرأة

من الطبيعي أن تشعري بالحزن عند حدوث أي تغيرات غير طبيعية في صحتُكِ الجسدية وفي هرموناتُكِ واحتمالية حملكِ، وقد يزداد الحزن في بعض الحالات، ولكنّ استمرار هذا الحزن لمدة طويلة جدًا وتداخله مع حياتكِ وسلوكياتكِ قد يُغير من اسم هذه الحالة من حزن إلى اكتئاب ويظهر تأثيره كما يلي[٥]:

  • مشكلات في حدوث حملكِ: قد تسهم بعض الاختلالات الهرمونية التي تسبب العقم في الإصابة بالاكتئاب؛ لذا قد تكون مشكلات الخصوبة والاكتئاب متلازمة أحيانًا، فالاكتئاب يمكن أن يجعلكِ أكثر عرضةً لمشكلات الخصوبة، بينما قد يسبب لكِ العقم مشكلة نفسية تؤدي إلى الاكتئاب.
  • مشكلات في انتظام دورتكِ الشهرية: إذ قد يتسبب الاكتئاب بتأخر دورتكِ الشهرية، نظرًا لأنه يرفع من مستويات هرمون الكورتيزل المعروف باسم هرمون التوتر في جسمكِ[٦].


نصائح لكِ للتقليل من آثار الاكتئاب عليكِ

قد تصعُب عليكِ العديد من أمور الحياة عند إصابتكِ بالاكتئاب، وقد يكون الذهاب إلى العمل والتواصل مع الأهل والأصدقاء أو حتى النهوض من السرير مهمةً صعبةً عليكِ، ولكن يمكنكِ القيام ببعض الأشياء التي قد تجعلكِ قادرةً على التعامل مع الأعراض، وتحسين نوعية حياتكِ، وفيما يلي بعض النصائح التي قد تُساعدكِ في التقليل من آثار الاكتئاب عليكِ[٧]:

  1. ابني شبكة دعم من خلال إقامة علاقات أقوى مع الأصدقاء والعائلة، أو مع مجموعات دعم الاكتئاب الخاصة.
  2. استخدمي أساليب تقلل من توتركِ.
  3. حسّني من نوعية نومكِ؛ فالنوم أثر كبير على الحالة المزاجية.
  4. حسّني من عادات أكلكِ.
  5. تعلمي كيفية تجنب الأفكار السلبية.
  6. حاولي منع نفسكِ من التسويف.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل الاكتئاب يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال؟

نعم، إذ تزداد احتمالية إصابة النساء بالاكتئاب بمقدار الضعف تقريبًا مقارنةً بالرجال؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث عند البلوغ، أو خلال الحمل، أو ما بعد الولادة، أو بسبب متلازمة ما قبل الحيض، أو عند انقطاع الطمث[٨].

هل يمكن أن يعود الاكتئاب بعد العلاج؟

نعم، إذ تُقدّر جمعية علم النفس الأمريكية بأنّ 50%-85% من الأشخاص سيصابون بنوبة اكتئاب واحدة على الأقل في حياتهم، كما ويمكن بعد 2-3 نوبات سابقة أن تصبح فرص عودة الاكتئاب أعلى بكثير[٩].


المراجع

  1. "What Is Depression?", psychiatry, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  2. Gila Lyons (27/2/2019), "Why the Link Between Your Mind and Skin May Be Stronger Than You Think", healthline, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  3. Juliano Vilaverde Schmitt , Camila Ferrari Ribeiro, Fernanda Homem de Mello de Souza, and others (2012), "Hair loss perception and symptoms of depression in female outpatients attending a general dermatology clinic", Anais Brasileiros de Dermatologia, Issue 3, Folder 87, Page 412-7. Edited.
  4. Zawn Villines (9/7/2018), "How does depression affect the body?", medicalnewstoday, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  5. By Rachel Gurevich, RN (30/8/2020), "Depression-Related Infertility Causes and Treatment", verywellfamily, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  6. Nancy Schimelpfening (5/1/2021), "Can Depression Make Your Period Late?", verywellmind, Retrieved 6/5/2021. Edited.
  7. By Nancy Schimelpfening (8/1/2021), "8 Tips for Living With Depression", verywellmind, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  8. "Depression in women: Understanding the gender gap", mayoclinic, 29/1/2019, Retrieved 27/4/2021. Edited.
  9. Amy Smith (20/8/2019), "What are the early signs of a depression relapse?", medicalnewstoday, Retrieved 28/4/2021. Edited.