أدوات البديكير والمنكير

أدوات البديكير والمنكير

البديكير والمنكير

تعكس الأظافر الحالة الصحية العامة للشخص، فالطريقة التي يعتني بها بأظافره تُعد علامةً واضحةً لمستويات النظافة الشخصية، لذلك من المهم إعطاء الأظافر الرعاية المناسبة والاهتمام تمامًا مثل الاهتمام بالبشرة والشعر والأسنان، وبما أن اليدين والقدمين تتعرضان يوميًا لظروف الطقس القاسية، وربما أكثر من الأجزاء الأخرى من الجسم، فهذا يجعلها أكثر عرضةً للتلف، كما أنه يُمكن لليدين أن تكشفا بدقة عمر الشخص، لذلك فنحن دائمًا بحاجة إلى الانغماس في طقوس منتظمة للحفاظ على نظافة الأظافر ومنع انتشار العدوى[١]. ويعدّ المنكير عملية تجميل الأظافر واستخدام العديد من التقنيات والعلاجات، مثل تدليلك اليدين ومعالجة البشرة، وتنظيف الأظافر وتشذيبها، وتلميع اليدين، وتجفيفها، وتطبيق طلاء الأظافر على اليدين وتساعد هذه العلمية في الحفاظ على جمال اليدين، ويساعد البدكير في الحفاظ على صحة القدمين، ويحتوي على العديد من التقنيات مثل نقع القدمين، وتدليك القدمين، وتجميل الأظافر وتطبيق المناكير المناسب على أظافر القدمين[٢].


أدوات المنكير والبدكير الأساسية

هي الأدوات التي يحتاجها فني المنكير، لإجراء عملية تجميل الأظافر وهي[٣][٤][٥][٦][٧]:

  • مزيل طلاء الأظافر: وتوجد العديد من الفوائد لطلاء الأظافر، بالإضافة إلى جانب إزالة طلاء الأظافر، فيُساعد على تلميعها، وهو من المستحضرات التي تعطي المرأة الشعور بالثقة بالنفس، وتوجد في مزيل الأظافر العديد من العناصر المفيدة لليدين والأظافر، وتوجد العديد من مزيلات الأظافر التي تحتوي على المواد الكيميائية والقاسية وهي غير مثالية أبدًا للاستخدام، عكس مزيلات طلاء الأظافر التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الأظافر، كما يُنظف مزيل طلاء الأظافر الأظافر ويُعطي الرطوبة لليدين، وتوفر مزيلات طلاء الأظافر النظافة والرطوبة لأصابع القدم.
  • كريم مرطب: والترطيب أمر مهم لجميع أجزاء الجسم بما في ذلك الأظافر، وقد تعيق الأظافر الهشة والجافة ممارسة العديد من الأمور، ويمكن استخدام الكريم المرطب الغني بالعديد العناصر المغذية لترطيب اليدين والأظافر طوال اليوم للحصول على أظافر رطبة، ويمكن ارتداء القفازات لحماية الأظافر واليدين من الهواء البارد.
  • فرشاة تنظيف الأظافر: وهي من الأمور الضرورية لتنظيف اليدين، ويمثل الاحتكاك عاملًا مهمًا لتطهير اليدين وإزالة الأغشية الجلدية، وتشبه الأظافر بالأسنان وطريقة تنظيفها، فتوجد العديد من الفيروسات التي قد تنتقل عن طريق الأظافر لذلك يجب العناية بها وبنظافتها ويمكن ذلك عن طريق استخدام فرشاة الأظافر التي تكسر سلسة التلوث الذي ينتقل عن طريق الأظافر، ويجب اختيار فرشاة ذات شعيرات ومواد غير ماصة، ويجب أن تكون قويةً ومرنةً تصل إلى أسفل الظفر.
  • مقلم الأظافر: ويساعد تقليم الأظافر على منع تجمع الأوساخ والبكتريا فيها، والحصول على أظافر مشذبة، وتوجد العديد من الأمور التي تجب مراعتها عند قص الأظافر ومنها تليين الأظافر من خلال نقعهم في الماء لمدة من الزمن أو قص الأظافر مباشرةً بعد الاستحمام، ويجب تطهير مقص الأظافر بنقعه في الكحول ثم غسله بالماء الساخن وتجفيفه جيدًا، وقص الأظافر بشكل مستقيم.
  • كماشة تقليم الأظافر: وهي أداة مثل الكماشة التي تستخدم لقطع الأسلاك، وتستخدم للأظافر الصعبة، ويمكن استخدامها للأظافر الطبيعية.
  • ألواح السنفرة: وتستخدم لتدوير المسامير من الزاوية، ويجب استخدام لوح السنفرة باتجاه واحد، ويمكن أن يسبب استخدام لوح السنفرة ذهابًا وإيابًا ضعف الأظفر.
  • العصا لتنظيف الأظافر: وهي أداة لتنظيف ما تحت الأظافر، سهلة الاستخدام، ويمكن سحبها بسهولة تحت الأظفر.
  • ملقط الأظافر: ويُستخدم لسحب الأشياء مثل الشعر، والشظايا، وهو نوعان النوع الأول يسمى بإبرة الأنف ويحتاج استخدامه للدقة، والنوع الثاني يُسمى حافة الزاوية وتكون فيه الحافة مستقيمةً وهو أسهل استخدامًا من النوع الأول.


 طريقة عمل المنكير والبدكير في المنزل

تحتاج هذه العملية للعديد من الأدوات، مثل مقلم الأظافر، ووسادات قطنية، ومزيل طلاء الأظافر، وكريم مرطب، ويمكن عمل المنكير والبدكير بالخطوات التالية[٨]:

  • تقليم الأظافر بشكل مستقيم ودقيق وعدم قطع الزوايا أكثر من اللازم، وتقليم الأظافر تقليمًا خاطئًا قد يؤدي لحدوث مشاكل في الأظافر، بعد ذلك يستخدم مبرد الأظافر لتنعيم وصقل الأظافر، وإزالة طلاء الأظافر باستخدام مزيل طلاء الأظافر.
  • نقع القدمين في وعاء مليء بالماء وإضافة الأملاح وبعض قطرات من أي نوع مناسب من الزيوت المفيدة للقدم، ويمكن وضع القليل من الحجارة الملساء أسفل الوعاء وتدليك القدمين، ونقعهم في الماء لمدة 20 دقيقةً، وتجفيفهم بعد هذه العملية.
  • تقشير القدمين بعد الانتهاء من نقع القدمين وتجفيفهم باستخدام المنشفة الخاصة بالقدم ويمكن بعد ذلك استخدام الكريم المرطب وتدليك القدمين، وترك الكريم لفترة من الزمن، بعد ذلك يمكن فرك القدمين باستخدام فرشاة للتخلص من خلايا الجلد الميت، ويُمكن مسح القدمين بعد ذلك.
  • بعد الانتهاء من عملية تنظيف القدمين من الجلد الميت، يمكن غسلها من جديد وتجفيفها وترطيبها، لحماية البشرة من التشقق، وعمل مساج للقدمين يساعد على تنشيط النهايات العصبية، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتنشيط العضلات وتغذية الجلد.
  • بعد تجفيف القدمين يمكن تطبيق لون مناسب على الأظافر بطريقة مناسبة، وترك الأظافر حتى تجف تمامًا، وتطبيق الرسوم المطلوبة على الأظافر.


فوائد البدكير والمنكير

تتعرض اليدان والقدمان للعديد من العوامل مثل الطقس، والمواد الكيميائية، والغبار والتلوث، ويجب العناية بهم لمنع المضعفات التي قد تتعرض لها، وتوجد العديد من فوائد المنكير والبدكير[٢]:

  • تزيد الدورة الدموية، مهمة لمرونة العظام والمفاصل، ويشمل المنكير تدليك القدمين وترطيبهم وعلاج بشرة القدم، وتُساعد هذه العلاجات على تدفق الدم في القدمين واليدين، وتخفيف الألم، كما أن المنكير وسيلة من وسائل التدليل للقدمين واليدين.
  • الوقاية من الأمراض الفطرية، فقد تؤدي الرطوبة للالتهابات الفطرية، وتراكم الأوساخ والبكتيريا في الأظافر يؤدي لحصول مضاعفات، وكذلك الجروح والكدمات، فتساعد جلسة المنكير في الحصول على أظافر صحية ونظيفة، كما أنها تزيل الإلتهابات ورائحة القدم، وإن اختصاصي المنكير قادر على اكتشاف إصابة الأظافر في مرحلة مبكرة.
  • الحفاظ على الصحة العامة لليدين والقدمين، وتُساعد جلسات المنكير على بقاء اليدين والقدمين رطبتين ونظيفتين، والعناية بالأظافر تؤدي لنمو الأظافر نموًا صحيًا وصحيحًا، كما أن عملية تقشير الجلد تؤدي للحصول على بشرة ناعمة ومنعشة وتساعد على نمو الخلايا الجديدة.
  • الحصول على يدين وقدمين جميلتين، يُعد الحصول على أرجل ويدين جميلتين من الأولويات، وهذا يعزز الثقة بالنفس ويستحق العناء في كل مرة، ويمكن إجراء جلسات البدكير والمنكير في المنزل إلا أن الحصول عليها عن طريق اختصاصي ذي خبرة قد يكون أفضل.


أساسيات العناية بالأظافر

إن وجود أظافر نظيفة وصحية أمر لا غنى عنه في ممارسة النظافة الشخصية والحفاظ على مظهر أفضل لليدين، مع ذلك يُمكن أن تتعرض الأظافر للتلف بسهولة، سواءً عند استخدام طلاء أظافر سيئ أو مجرد تآكل بسبب واجبات الحياة اليومية، لذلك من خلال ممارسة بعض العناية والعادات البسيطة يمكن التأكد من أن الأظافر قوية وصحية، وهذه بعض الخطوات المهمة[٩]:

  • الحفاظ على اليدين نظيفتين: قبل فعل أي شيء، من المهم التأكد من أن الأظافر والبشرة من حولها خالية تمامًا من الأوساخ، ثم إزالة جميع آثار الطلاء الأخير باستخدام مزيل خالٍ من الأسيتون، كما يوصي الخبراء بوضع الصابون على فرشاة أسنان، وتنظيف الأظافر والبشرة بلطف، سيؤدي ذلك إلى تقشير أي جلد ميت وإلى إزالة الأوساخ دون الحاجة لاستخدام مواد كيميائية.
  • اللطف عند التعامل مع الأظافر: تُعد الأظافر حساسةً نوعًا ما، ويمكن لتنظيفها أن يعرّض الشخص للإصابة، فلا يجب استخدام الأدوات المعدنية تحت الظفر، لأن الكثير من الحفر يمكن أن يتسبب بتحلل الأظافر، مما يؤدي إلى انفصال صفيحة الظفر عن الجلد، وهي مشكلة شائعة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
  • قص الأظافر بانتظام: التقليم المنتظم للأظافر مهمٌ بقدر أهميته للشعر، لذا يجب تخصيص وقت لقصها كل أسبوعين، أو حسب استجابة الأظافر لعملية القص.
  • إعطاء الأولوية لصحة الأظافر: الأظافر الطويلة جميلة، لكن إذا كانت تعاني من التكسير، فإبقاؤها قصيرةً هو الخيار الأفضل، فيميل النمط الأقصر ذو الحافة المستديرة إلى أن يكون أسهل في الإدارة ويبدو أكثر أناقةً، بحيث يمكن التركيز على بناء القوة دون القلق بشأن أي شيء آخر.
  • الاعتناء بأدوات الأظافر: يُعد تطهير أدوات الأظافر بين الاستخدامات بنفس أهمية تنظيف فرشاة الماكياج دوريًا، وللسبب نفسه وهو البكتيريا، وللحفاظ على الأظافر صحيةً وخاليةً من العدوى، ينصح الخبراء بغسل الأدوات المعدنية بالماء وبالصابون ثم مسحها باستخدام الكحول، كما يجب استبدال الأدوات التي تُستخدم مرةً واحدةً بانتظام، مثل ألواح الصنفرة.
  • عدم إزالة الجلد حول الظفر: للجلد حول الظفر هدفٌ مهمٌ للغاية في الخدمة، فهو يُغلق المنطقة عند قاعدة الظفر، لذلك إزالة الجلد يكسر ختم الحماية هذا، مما يجعل الأظافر عرضةً للبكتيريا وإمكانية الإصابة بالعدوى.
  • قراءة الملصقات على طلاء الأظافر: كما هو الحال مع الماكياج ومستحضرات العناية بالبشرة، لا تُصنع جميع علامات طلاء الأظافر بنفس الجودة، لذا يجب التأكد من شراء أو استخدام منتج جيد، فيحثّ الخبراء على الابتعاد عن مواد التلميع التي تحتوي على مواد كيميائية سامة مثل الديبوتيل فثاليت، والتولوين، والفورمالديهايد، إذ يمكن لهذه السموم أن تُسهم في هشاشة الأظافر وتكسيرها.
  • إعطاء الأظافر استراحةً: يُمكن ترك فن الأظافر والألوان الجريئة مع الكثير من الطلاء لعطلة نهاية الأسبوع، وخلال بقية الأسبوع يجب منح الأظافر وقتًا للراحة ولتصليح لمعانها الطبيعي، فيحذّر الخبراء من أن الانتقال من لون طلاء قوي إلى آخر دون إعطاء الأظافر استراحةً يُمكن أن يُجففها ويُحول لونها للاصفرار، ومع مرور الوقت يُضعف بنية الظفر، كما أنّ مزيلات طلاء الأظافر يمكن أن تكون السبب في ضعف بنية الظفر.
  • تقليل أضرار الأكريليك: تتمثل المشكلة الرئيسية في جل الأظافر الذي يسمى الأكريليك بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية المستخدمة في جهاز التجفيف، مما قد يؤدي إلى تلف الجلد أسفل الأظافر وحولها، مما يزيد خطر الإصابة بالسرطان، وللمساعدة في تقليل هذا الخطر، يوصي الخبراء باستخدام واقٍ من أشعة الشمس مع عامل حماية من الشمس يتراوح من 30 إلى 50 قبل تطبيق الجل للمساعدة في منع الضرر، أو يمكن تجربة قفازات خاصة تُعرّض الأظافر فقط للتجفيف، وتحمي بقية اليد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • ارتداء القفازات: القيام بأمور التنظيف باستخدام مواد كيميائية قاسية أو أمور البستنة أو القيام بأي شيء ينطوي على تلطيخ اليدين يُضعف الأظافر، لذلك يُنصح بارتداء قفازات مطاطية أو فينيل أو نيتريل أو قفازات بلاستيكية يحتوي بعضها على بطانة قطن، فقد يؤدي تنظيف الصحون بماء ساخن وصابون إلى إضعاف الأظافر، وبالمثل عندما يكون الطقس باردًا، يجب ارتداء زوج من القفازات حتى لا يتسبب الهواء البارد والرياح بترك البشرة جافةً متقشرةً.
  • ترطيب اليدين والأظافر بانتظام: استخدام مزيج من الزيوت مثل زيوت اللوز والأفوكادو للحفاظ على البشرة والأظافر رطبتين بانتظام.
  • اتباع نظام غذائي غني بالبروتين: تصنع الأظافر بروتينًا يُسمى الكيراتين، فكما هو الحال مع نضارة البشرة أو لمعان الشعر، يُمكن تحسين الأظافر من خلال تغيير النظام الغذائي بإضافة الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل البيوتين وفيتامين E وزيت السمك، وإضافة الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول والأسماك والمكسرات إلى النظام الغذائي.


اختيار لون طلاء الأظافر المناسب

يُمكن لاختيار لون طلاء الأظافر أن يكون ممتعًا للغاية مع وجود العديد من الألوان والأنماط المختلفة، ولحسن الحظ توجد طرق لتضييق الاختيارات المتعددة، فيمكن لعوامل مثل الموسم ولون البشرة أن تساعد في انتقاء الطلاء المثالي لأي مناسبة[١٠].


الاختيار حسب لون البشرة

  • تناسب ألوان النود البشرات الفاتحة والمتوسطة، ويجب الابتعاد عن ألوان البيج إذا كانت البشرة شاحبةً لأن البيج يخلق مسحةً صفراء، ومن جهة أخرى لا تُناسب ألوان النود البشرات الداكنة، بل يجب استخدام الباستيل بدلًا منها.
  • اختيار الظل الوردي لأي لون بشرة، فالوردي يعمل جيدًا مع جميع ألوان البشرة، فتميل البشرة الفاتحة إلى أن تبدو رائعةً مع أي نوع من الألوان الوردية، بدءًا من الألوان الزهرية الناعمة وحتى الفوشيهات الزاهية، كما تبدو درجات اللون الوردي الداكن رائعةً على ألوان البشرة المتوسطة، وتبدو البشرة الداكنة رائعةً مع درجات مشرقة من الوردي.
  • اختيار الأزرق لأي لون بشرة، إذ يبدو الأزرق رائعًا على جميع ألوان البشرة، فالبشرة فاتحة اللون ستبدو جميلةً باللون الأزرق الفاتح، كما تبدو درجات لون البشرة المتوسطة جيدةً مع الأزرق الباستيل، والأزرق الكوبالت يناسب البشرة الداكنة.
  • تجربة الأرجواني، إذ يبدو اللون الأرجواني جيدًا على أي لون للبشرة، لكن الظلال المختلفة تتناسب أكثر مع درجات بشرة مختلفة، فالبشرة الشاحبة يناسبها لون الخزامى، والبشرة المتوسطة يناسبها الباستيل مع تلميحات من اللون الرمادي، والبشرة الداكنة تبدو جميلةً مع ألوان الباستيل ومع ظلال أكثر إشراقًا باستخدام اللون الأرجواني.
  • اختيار درجة الأحمر المناسبة للون البشرة، فإذا كانت البشرة فاتحة اللون سيكون الأحمر الكلاسيكي الساطع مناسبًا، ويجب تجنب النغمات الشفافة، أما للبشرة المتوسطة فتبدو درجات اللون الأحمر البرتقالي رائعةً، والأحمر قانٍ يُناسب البشرة الداكنة.


الاختيار حسب المناسبة

  • اختيار الألوان المحايدة للمناسبات الرسمية، إذ تُعد دائمًا خيارًا آمنًا لجميع المناسبات، على سبيل المثال طلاء أظافر باللون البيج مناسب لمقابلة عمل، أما أيام العمل الاعتيادية فتُناسبها الألوان الرمادية والبيضاء والظلال الداكنة الخفيفة.
  • اختيار الألوان المرتبطة بعطلة معينة للحصول على مظهر احتفالي ممتع، على سبيل المثال الطلاء الأحمر اللامع لعيد الميلاد، إذ يمكن أن تكون الألوان في الإجازات خيارًا رائعًا، خصوصًا عند الذهاب إلى حفلة لإحياء ذكرى عطلة معينة.
  • اختيار اللون على أساس الموسم، فبعض الألوان أكثر ملاءمةً اعتمادًا على الوقت من السنة، إذ يكون من الممتع نقل الاختيار من ألوان الطلاء مع كل موسم جديد، على سبيل المثال لأشهر الخريف، يمكن البحث عن ألوان الرمادي والأزرق الداكن والأرجواني والفضي وظلال الكرز والبرتقالي المحترق، أما في أشهر الربيع فيُمكن تجربة الأخضر والوردي الزاهي والأصفر والأحمر والأزرق الساطع، وفصل الشتاء تناسبه الألوان الرمادية والفضية، أما فصل الصيف فيُمكن تجربة اللون الوردي الفاتح والأخضر والأحمر الساطع وألوان الشعاب المرجانية وظلال النود الفاتحة.
  • إضافة البريق لحدث ممتع، فعند قضاء ليلة في المدينة، يمكن دمج القليل من المرح في الإطلالة، فالقليل من اللمعان والتألق يمكن أن يضفي لمسةً من المرح، مثل تطبيق قاعدة من اللون الأسود ثم إضافة لون الذهب اللامع فوقه لإضفاء مظهر ممتع ومشرق.


الاختيار حسب الشخصية

  • اختيار الألوان الزاهية لإعطاء نظرة حيوية، مثل البرتقالي والأخضر والأصفر، كما يمكن أن تعمل الألوان الوردية الزاهية أيضًا على إعطاء مظهر حيوي، أما لمظهر جريء وحيوي، فيمكن تجربة اللون البرتقالي أو الأخضر اللامع، فهذه ألوان غير عادية إلى حد أنها يمكن أن تضيف لمسةً من الغرابة للشخصية، كما يُمكن أيضًا استخدام طلاء أبيض لمظهر ساطع.
  • اللون الأسود لإعطاء صورة حادة عن الشخصية، خاصةً عندما يقترن بإطلالة من الجلد فيُظهر صورةً متمردةً للشخصية.
  • اختيار اللون الأحمر لإظهار الثقة، فالأحمر يُعطي مظهرًا جريئًا وصريحًا.
  • استخدام الألوان المعدنية إذا كانت الشخصية تستمتع بصخب الحفلات، مثل الأسود المعدني والفضي فيعطي مظهرًا رائعًا للحفلات.


المراجع

  1. Esha Saxena (2019-12-4), "The Most Essential Manicure And Pedicure Tools For You"، stylecraze, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  2. ^ أ ب "WHY IS IT IMPORTANT TO HAVE MANICURED HANDS & FEET?", trieunails, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  3. "Manicures & Pedicures: Tools of the Trade", msccollege,2018-11-2، Retrieved 2019-11-19. Edited.
  4. Suzanne Bradley (2016-3-1), "Benefits of Using Nail Polish"، otcbeautymagazine, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  5. LYNDSAY GREEN (2014-11-20), "Why Your Nails Need Their Own Moisturizer Too"، teenvogue, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  6. "Nail Brush", handwashingforlife, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  7. "7 Essential Nail Grooming Tools | How to Take Care of Your Nails | Grooming Tips For Men", realmenrealstyle, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  8. "Pedicure at home in 5 easy steps", timesofindia.indiatimes,2017-4-25، Retrieved 2019-11-19. Edited.
  9. AMINA LAKE ABDELRAHMAN, GOOD HOUSEKEEPING INSTITUTE AND ALEXIS RHIANNON (2019-5-3), "15 Important Tips to Get Strong and Healthy Nails, According to Nail Care Experts"، goodhousekeeping, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  10. "How to Choose Nail Polish Colour That Suits You", wikihow,2019-7-24، Retrieved 2019-12-9. Edited.