أسهل رقص هندي

أسهل رقص هندي

الرقص الهندي

يُعدّ الرقص الهندي أحد أنماط الرقص في العالم؛ إذ يعكس العادات والتقاليد الثقافية المختلفة والمتنوعة المرتبطة بالمجتمع الهندي، وأصبح فن الرقص من أهم الطقوس الهندية التي يُمارسوها أثناء احتفالاتهم ومناسباتهم، ومنها ذات طابعٍ دينيٍ؛ إذ تمارس في صلواتهم لشكر الإله[١]، ويقّسم الرقص الهندي إلى نوعين؛ الرقص الكلاسيكي أو الشعبي، وقد جاءت فكرة الرقص الكلاسيكي من المعابد؛ إذ تتميّز بروحانية المحتوى، وتُعد شكلاً من أشكال العبادة والتأمل، كما تشترك جميع أنماط الرقصات التي نشأت في جميع الولايات الهندية بالجذور نفسها فهي تعود إلى النص السنسكريتي ناتيا شاسترا، وبعد ذلك طوّر الراقصون العديد من أنماط الرقص الكلاسيكي التي لاقت استحسانًا في جميع أنحاء العالم[٢].

أمّا الرقص الشعبي؛ فهو انعكاس للتقاليد الثقافية والاجتماعية، ووسيلة للتعبير عن المشاعر بالفرح والبهجة، كما تمارس في الاحتفالات والمهرجانات بكثّرة[٣] وأصبح لكل ولاية في الهند، تقاليد وأنماط خاصّة بالرقص والموسيقى تعكس ثقافة المنطقة[١].


أسهل الرقصات الهندية

  • رقصة مانيبوري:(بالإنجليزية:Manipuri )، تُعدّ رقصة كلاسيكية، نشأت في ولاية مانيبور في شمال شرق الهند، وهي ذات طابع ديني تُعبّر عن القيم الروحانية، وتقام في المناسبات الاجتماعية؛ كالزواج، والمهرجانات، والاحتفالات الهندوسية[٤].
  • رقصة بهاراتاناتيام:(بالإنجليزية:Bharatanatyam)، رقصة كلاسيكية أصلها من جنوب الهند، وهي رقصة قديمة من كتابة الكاهن بهاراتا، فسميت نسبة إليه[٥]، وتتكوّن كلمة بهارتاناتيام من كلمتين، المقطع الأول بهارتا؛ وتعني المشاعر والعواطف، أمّا المقطع الثاني ناتيام؛ تعني الرقص[٦]، وهو رقص للمعبد وللمرأة فقط، غالبًا ما يستخدم هذا النوع للتعبير عن القصص والولاء الدينيين، ويكون التركيز في الرقص على الأقدام التي تحافظ على الإيقاع، مع استخدام قليل لليدين؛ كالتعبير الإيحائي عن قصة معينة[٥]، كما تعتمد على أداء المغني، وتكون كلمات الأغنية باللغة السنسكريتية، والكاندا، والتاميلية، والتيلوجو مع استخدام الآلات الموسيقيى؛ كالناي، والصنج[٣].
  • رقصة كاثاكالي:(بالإنجليزية:Kathakali )، ظهرت رقصة كاثاكالي في ولاية كيرالا جنوب غرب الهند؛ إذ تُعّد رقصة دينية مُلّهمة من ملّحمة رامايانا، كما تقتصر هذه الرقصة على الرجال فقط، حتى أدوار النساء يقدمها رجال، فيلبسون ملابسهنّ ويضعون المكياج[٥].
  • رقصة كاثك: ( بالإنجليزية:Kathak)، تُعدّ من الفنون الاستعراضية في ولاية أوتار براديش في الجهة الشمالية للهند، وتعود أصولها إلى القبائل الرحّل الذي أُطلق عليهم الكاثاكار، وهم الأشخاص الذين يسردون قصص الأساطير باستخدام إيقاعات الموسيقى، والأغاني، والرقص، والتمثيل، والإيماءات الجسدية؛ كحركة العيون، وتعابير الوجه، وحركة القدمين والأيديّ[٧].
  • رقصة كوشيبودي:(بالإنجليزية: Kuchipudi)، يعود أصل هذه الرقصة من ولاية أندرا براديش في الجهة الجنوبية الشرقية في الهند، وأطلق عليها عبد التنا شاه، ابن أخ السلطان محمد قولي قطب شاه[٨]، وهذه الرقصة تتطلب موهبة الرقص والغناء الجميل، و تتضمّن طقوسًا شديدة الخصوصية؛ إذ تُرش فيها المياه المقدسة، ويحرق البخور، وتغنى فيها تراتيل دينية تتناغم مع الرقص، وقديمًا كانت مقتصرةً على الرجال فقط، أمّا الآن فترقصها النساء أيضًا[٥].
  • رقصة سايلا:(بالإنجليزية:Saila)، وهي رقصة شعبية في ولاية تشهاتيسجاره، وفيها يقف الراقصون جنبًا إلى جنب لمساندة بعضهم، ويقفون على قدم واحدة، ويمسكون في أيديهم العصا، لاستخدامها في الإيقاع، ثم يقفزون معًا في لحظة واحدة[٩].
  • رأس ليلا: (بالإنجليزية:Rasa Lila)، تُعدّ رقصة شعبية نشأت في ولاية كريشنا شمال الهند، يستخّدمها المصلّين في ولاية كريشنا للتعبير عن حبُّهم للإله، وتُعدّ ذات أهمية أسطورية، وبعد ذلك انتشرت في مناطق الهند[١٠].
  • رقصة أوديسي: (بالإنجليزية:Odissi )، وهي إحدى أقدم الرقصات الكلاسيكية في الهند، ونشأت رقصة أوديسي في ولاية أوديشا في الجهة الشرقية في الهند، وتُعدّ هذه الرقصة ذات طابع ديني حتى أُطلق عليها رقصة المعابد، وهي رقصة مسّتوحاه من المعابد الهندوسية في ولاية أُديشا، وقد جمعت بين التمثيل والموسيقى لتمثيل قصة أُسطورية أو قصائد هندية من خلال حركات الجسد والايماءات التي ترافق إيقاعات الموسيقى، وتلاحظ إيماءات هذه الرقصة على المعابد بكثرة[١١].
  • رقصة بانجارا:(بالإنجليزية:Banjara)، تعدّ رقصة ترفيهية شعبية في شمال الهند؛ إذ يعتقد البعض أنّ رقصة البانجارا هي نوع من أنواع الرقص العسكري، بينما يعتقد آخرون أنّ المزارعين اتخذوها وسيلة للتعبير عن فرحهم بموسم الحصاد[٩].
  • رقصة غومارا:(بالإنجليزية:Ghoomar)، تُعدّ رقصة ترفيهية شعبية، نشأت في ولاية راجستان في الهند، تؤديها النساء بحركات أُنثوّية وهنَّ يرتدينّ الملابس التقليدية؛ التنورة الطويلة المطرّزة بالأحجار الكريمة، وبلوزة، وحجاب على الرأس، والمصوغات كملحقات للرقص، كما تقوم بعض الراقصات بوضع الأواني الفخارية أو النحاسية فوق رؤوسهن عند الرقص، وما يميّزها عن غيرها أنّها جمعت بين حركات الجسد الرشيقة والمتناسقة مع الملابس التقليدية ذات الألوان المبّهجة والمتمايلة[١٢].
  • رقصة بريتا:(بالإنجليزية:Brita)، تعود أصول هذه الرقصة الشعبية إلى ولاية البنغال غرب الهند، وتُؤدى هذه الرقصة لشكر الإله بعد التعافي من الأمراض الخطيرة[١٠].
  • رقصة هوجاري:(بالإنجليزية:Hojagiri)، رقصة شعبية نشأت في ولاية تريبورا في الجهة الشمالية الشرقية للهند، ويشترك فيها الرجال والنساء؛ إذ تقوم النساء بوضع أواني زجاجية على رؤوسهنَّ مع تحريك الجزء السفلي من الجسم، والحفاظ على ثبات تلك الأواني، ويقوم الرجال بالعزف على الآلات الموسيقية والغناء[١٠].


رقص بوليوود

يعدّ بوليوود اسم يُطّلق على الأفلام الهندية المنتجة في الهند، التي تعكس الحياة الثقافية الهندية، التي أحدثت تغيرًا كبيرًا في أنماط الرقص الهندي بعد أن كان مقّتصرًا على الرقص الكلاسيكي والرقص الشعبي، وهو أسلوب رقص يجمع بين حركات الرقص الكلاسيكي، والرقص الشعبي مصحوبًا بحركات رقصة الهب هوب، ويُؤدى هذا النوع من الرقص في الأفلام الهندية مع الأغنية والموسيقى، جزءًا منفصلًا عن قصة الفلم، ويؤديها مجموعة كبيرة من الرجال والنساء، تُدّمج بين الحركات الجسدية السريعة، والأزياء الملوّنة الجميلة، المصحوبة بإيقاعات موسيقية مليئة بالحيوية، وتكون بطلة الفلم العنصر الأساسي في الرقصة[١٣].


من حياتكِ لكِ

يُعدُّ الرقص الهنديّ بأنواعه المختلفة أحد الوسائل التي ستُساعدكِ على إنقاص وزنكِ، كما ويُساهم الرقص بتحسين صحة القلب الرئتين، ورفع القدرة على التحمّل، بالإضافة إلى جعل الجزء السفليّ من الجسم أكثر تناسقًا وقوة، كما ويُمكنكِ ممارسة بعض الرقصات التي تحفّز الذهن، وتعالج الصداع، من خلال تمارين التنفّس التي تتطلبها[١٤].


المراجع

  1. ^ أ ب "List of dance forms in India", wordpandit, Retrieved 10-12-2019. Edited.
  2. "Classical Dances of India: Everything you need to know about", clearias, Retrieved 10-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Dances of India", culturalindia, Retrieved 10-12-2019. Edited.
  4. "Manipuri", culturalindia, Retrieved 12-12-2019.
  5. ^ أ ب ت ث Alison Eldridge, "6 Classical Dances of India"، britannica, Retrieved 10-11-2019.
  6. "Bharatanatyam", culturalindia, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  7. "Kathak", www.culturalindia.net, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  8. "Kuchipudi: An Indian Classical Dance", indoindians,1-1-2014، Retrieved 12-12-2019. Edited.
  9. ^ أ ب "Folk Dances of India", culturalindia, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  10. ^ أ ب ت "Folk Dances of India", culturalindia, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  11. "15 Classical Dance Forms of India And Their States of Origin", holidify, Retrieved 10-12-2019. Edited.
  12. POONAM BINAYAK (16-2-2018), "Why Ghoomar is One of the World's Best Local Dances"، theculturetrip, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  13. Tamara Warta, "Indian Dance"، lovetoknow, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  14. "Dance Forms That Will Help You Shed Those Extra Pounds", news18, Retrieved 28-3-2020. Edited.
574 مشاهدة