أشهر مدن الألعاب في إسطنبول

أشهر مدن الألعاب في إسطنبول

تعرفي على أشهر مدن ألعاب ترفيهية في إسطنبول

تقع مدينة إسطنبول التركية بين قارتيّ آسيا وأوروبا، وتُمثّل المدينة وأهلها مزيجًا رائعًا من الثقافة والتاريخ، فهي تحتوي على تاريخ غني بالفن والعمارة والطعام التراثي والمتاحف الثقافية، وفي نفس الوقت توجد في إسطنبول العديد من مدن الألعاب الترفيهية الحديثة، نذكر أبرزها[١][٢][٣]:

إكستريم أفينتشرز إسطنبول (Xtrem Aventures İstanbul)

تُناسب هذه اللعبة محبّي المغامرات والمرتفعات الشاهقة؛ إذ في هذه اللعبة يُثبّت الشخص بالحبال جيّدًا وينتقل من نقطة بداية إلى نقطة نهاية على ارتفاع شاهق عن مستوى الأرض، وهناك عدة مسارات مختلفة الارتفاع في هذه اللعبة، فالبالغين يمكنهم القفز من مكان إلى آخر على ارتفاع 15 متر فوق مستوى الأرض، أمّا الأطفال فلديهم شبكة معلقّة ضخمة على ارتفاع 10 متر عن مستوى الأرض، حتى يلعبوا ويقفزوا بأمان، كما يمكن القيام بهذه اللعبة بمغامرة جماعية تُحجز مُسبقًا، وبالنسبة لساعات وأوقات الدوام فهي من يوم الثلاثاء - الأحد من الساعة 10 صباحًا حتى 6 مساءً، أما سعر التذكرة فيها فيتراوح من 12.27- 2 دولار لكل رحلة.

مويبارك (Moipark)

تُعدّ مويبارك التي تقع داخل مول أوف إسطنبول (Mall of Istanbul) أكبر مدينة ترفيهية داخلية في تركيا، وهي مكان مثالي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 2-14 عام، وتتضمّن العديد من الألعاب الممتعة لهم، منها:

  1. ركوب الحصان المتحرك الفردي (Fun House).
  2. دولاب الهواء (Ferris Wheel).
  3. لعبة دوامة الخيل الجماعية (Carousel).
  4. القطار الأفعواني (Spinning Coaster).
  5. لعبة ركوب البرج (Drop & Twist Tower).

تعمل الألعاب بنظام البطاقات، بالنسبة لساعات العمل فهي خلال يوميّ الاثنين من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة 10 مساءً، والثلاثاء إلى الأحد من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً، أما سعر التذكرة فيتراوح من 4.15 0.75 دولارًا أمريكيًا/4-22 ليرة تركية لكل رحلة.

منتزه لونابارك (Bostancı Lunapark)

على الرغم من أنّ مدينة الملاهي Lunapark التي تقع في منتزه صغير وسط المدينة أُنشئت منذ 1983 إلّا أنّها مستمرة في التطور والتجدّد مع الزمن، وهي مكان مناسب للأطفال وللبالغين، ومن الألعاب الموجودة فيها الدولاب الدوّار ونفق الرعب، وغيرها الكثير من الألعاب الممتعة، وبالنسبة لساعات العمل فهي تعمل يوميًا من الساعة 10 صباحًا حتى 1 صباحًا، وسعر التذكرة فيها هو 1.50 دولار لكل رحلة.

إيسفانبول (İsfanbul)

إسفانبول أو فيالاند كما كانت تُسمّى سابقًا، تُعدّ من أهمّ وأشهر المنتزهات الترفيهية في تركيا، وفي هذه المدينة يوجد حوالي 30 لعبة ترفيهية، مثل القطار الأفعواني، والسفينة، والبرج، وللأطفال يوجد الكثير من الألعاب مثل لعبة دورا، ولعبة النفق، وساعات العمل فيها تكون من الجمعة حتى الإثنين من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً، من الثلاثاء إلى الخميس مغلق، وسعر التذكرة فيها يتراوح من 9.50 -2.27 دولار.


أشهر مدن ألعاب مائية ترفيهية في إسطنبول

يوجد في إسطنبول الكثير من مدن الألعاب المائية الترفيهية، نذكر من أبرزها ما يأتي[١][٤][٥]:

المدينة المائية أكوا مارينا (Water City Aqua Marina)

تعد مدينة أكوا مارينا المائية وجهة عائلية رائعة، وهي مثالية للأطفال وللبالغين بكافة أعمارهم، ويمكن للزائر الاستمتاع بحمامات السباحة، والمنزلقات المائية المصمّمة لكافة الأعمار، وغالبًا تكون المدينة مزدحمة في عطلة نهاية الأسبوع، بينما تقل الازدحامات في باقي أيام الأسبوع الأخرى، وساعات العمل فيها يوميًا من 9 صباحًا حتى 7 مساءً، أمّا سعر التذكرة فيها فيتراوح من 13.22-5.7 دولار.

حديقة أكوا كلوب دلفين (Aqua Club Dolphin)

تعد حديقة أكوا كلوب دولفين من أفضل الحدائق المائية في اسطنبول، وفيها 7 حمّامات، بما في ذلك حوض الأمواج، وبركة السفن، ومسبح الأطفال، وغيرها العديد من ألعاب الأطفال الممتعة، ويمكن للبالغين الاستمتاع بلعب كرة الطائرة الشاطئية في الحديقة، ويوجد الكثير من المطاعم التي تقدّم الوجبات الرائعة للمتننزّهين، وساعات العمل يوميًا من 9 صباحًا حتى 7 مساءً، وسعر التذكرة فيها يتراوح من 135-10 دولار.

حوض السمك البحري (ViaSea Aquarium)

يقع حوض السمك البحري في داخل فيابورت مارينا، بالقرب من منتزه ترفيهي وقاعة ألعاب وسينما وصالة بولينغ، ويُعدّ هذا الحوض أول حوض مائي في العالم يتمتّع بطابع مناخي، ويمتلك الحوض أطول نفق موجود تحت الماء في إسطنبول، وهو يحتوي على أكثر من 12 ألف حيوان بحري، ويمكن للزائر إطعام الأسماك ومداعبتها بنفسه ومنها سمك الراي اللّساع، وساعات العمل تمتدّ من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 10 صباحًا حتى 7 مساءً، ومن السبت إلى الأحد من 11 صباحًا حتى 7:30 مساءً، أمّا سعر التذكرة فيتراوح من 11-13 دولار.

دولفيناريوم إسطنبول (Istanbul Dolphinarium)

يُعدّ منتزه دولفيناريوم إسطنبول من أفضل أماكن التنزه المائية في المدينة، ويمكن للزائر الاستمتاع بمشاهدة عروض الدلافين، ورؤية العديد من الثدييات البحرية مثل الفقمات المرحة، والحوت الأبيض، كما يمكنه الغوص والسباحة مع الدلافين والتقاط الصور معها، وساعات العمل: يوميًّا من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً، ما عدا يوم الاثنين، وسعر التذكرة: 34.63-22.16 دولار للبالغين، ومن 27.70-18 دولار من عمر 11-3 سنوات، والدخول مجانًا لعمر سنتين وما دون.

منتزه لاند أوف ليجندز الترفيهي (Land Of Legends Theme Park)

يوجد في متنزه لاند أوف ليجيندز الترفيهي العديد من الأنشطة والرياضات المائية التي تناسب كافة الأعمار، مثل الزلاقات والأفعوانيات المائية، وغير الكثير من الألعاب المائية، كما يستمتع السائح برؤية الحيوانات المائية مثل الدلافين والحيتان البيضاء، تبدأ أوقات العمل من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً، وسعر التذكرة: الأسعار تبدأ من 25 دولار تقريبًا[٦].


لمزيد من المتعة والمغامرة, إليكِ أنشطة ترفيهية أخرى!

توجد الكثير من الأنشطة الترفيهية الممتعة الأخرى التي يمكنكِ القيام بها عند السفر إلى مدينة إسطنبول، نذكر لكِ منها ما يأتي[٧]:

زيارة قصر طوب قابي

يُعدّ قصر طوب قابي في إسطنبول من أهم مناطق الجذب السياحي في المدينة، وبُني هذا القصر الذي كان مركز لإقامة العديد من السلاطين منذ حوالي نصف قرن، ويحتوي القصر على العديد من القطع الأثرية العثمانية القديمة، مثل السيوف والأقواس، كما يمكنكِ المشي على طول الطريق للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة لبحر مرمرة وشبه جزيرة القرن الذهبي.

زيارة كنيسة سيسترن

تقع كنيسة سيسترن أو ما تُعرف بصهريج البازيليك في إسطنبول، وكانت هذه القطعة الهندسية البيزنطية الرائعة صهريجًا لتحزين الماء تحت الأرض، وعند زيارتكِ للمكان ستستمتعين بصوت قطرات الماء مع خلفية من الموسيقى والضوء الخافت، والذي يعدّه البعض مكان رومنسي، بينما يشعر آخرون برهبة بعض الشيء أثناء التواجد في المكان، وعند تجوّلكِِ في ممرات المكان ستشاهدين الأسماك وهي تسبح بين الأعمدة التي يبلغ عددها 336 عمود لدعم السقف.

التجوّل في البازار الكبير

يبلغ عمر البازار الكبير أو السوق الكبير في إسطنبول أكثر من 500 عام، ويحتوي السوق على ما لا يقل عن 5000 متجر، و60 مطعم، و18 نافورة، و12 مسجد ومدرسة، وهو مكان لزيارة السياح والسكان المحليين على حدٍّ سواء، ويشتهر البازار ببيع السجاد والجلود والمجوهرات والهدايا التذكارية، وعند زيارتكِ للمكان حاولي تذكّر مكان دخولكِ قبل التجوّل حتى لا تتوهين في هذا السوق الكبير.

زيارة متحف الآثار

يوجد في متحف الآثار في إسطنبول العديد من الآثار الرائعة والفريدة، مثل تابوت الإسكندر الأكبر، ومعاهدة قادش أقدم معاهدة سلام في العالم، ويمكن للأطفال زيارة المتحف لرؤية نموذج عن حصان طراودة في قسم الأطفال.

زيارة حمّام حريم السلطان آيا صوفيا

من الممتع أن تجّربي تجديد شباب ونضارة جسمكِ بتقشيره في حمّام حريم السلطان آيا صوفيا، وأثناء ذلك لن تحتاجين سوى لارتداء قطعة قماش قطنية، والاسترخاء على الرخام الساخن في غرفة مليئة بالبخار، ثم يلي ذلك تقشير جسمكِ بالصابون، وتدليكه حتى تصبح جلدكِ ناعم ورطب، كما يوجد حمّام آخر في إسطنبول يمكنكِ زيارته، وهو حمّام كيليج على باشا.


المراجع

  1. ^ أ ب Jaclyn Abergas (10/9/2020), "Top 10 Theme Parks And Amusement Parks In Istanbul, Turkey", trip101, Retrieved 20/3/2021. Edited.
  2. "3 in 1 Fun - Jungle Park, Dungeon and Safari Ticket", tripindicator, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  3. "Tickets for Jungle Istanbul with Dungeon and Safari", tiqets, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  4. "Istanbul Dolphinarium in Eyup (Where? What to Expect? Top Attractions)", istanbeautiful., 10/1/2021, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  5. Asif Anwar, "10 Amazing Water Parks In Turkey That Will Make Your Trip More Fun", traveltriangle, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  6. Asif Anwar, "10 Amazing Water Parks In Turkey That Will Make Your Trip More Fun", traveltriangle, Retrieved 20/3/2021. Edited.
  7. "Top 15 Things to Do in Istanbul", theistanbulinsider, Retrieved 20/3/2021. Edited.