فوائد البخار للبشره

فوائد البخار للبشره

فوائد البخار للبشرة

قد يمنح البخار لبشرتكِ العديد من الفوائد كتنظيفها وترطيبها وغيرها، وفيما يأتي توضيحٌ لها[١][٢]:

  1. تنظيف بشرتكِ: يفتح البخار مسامات بشرتكِ فيُساعد ذلك في التخلص من الأوساخ والخلايا الميتة، كما أنهُ قد يُقلل من احتمالية ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء وإزالتها، وبالتالي يمنع البخار تهيج بشرتكِ والعدوى التي قد تحدث نتيجةً لانسداد المسامات.
  2. ترطيب بشرتكِ: يزيد تبخير بشرتكِ من ليونة جلدكِ، ويمنع جفافه، وذلك من خلال زيادة إنتاج زيوت بشرتكِ التي تمنح الرطوبة لها، كما أنّهُ يزيد من نفاذيتها، فيزيد من امتصاصية البشرة لمنتجات العناية بالبشرة ويُعزّز الاستفادة منها.
  3. تعزيز دورتكِِ الدموية: يزيد البخار من تعرقكِ، ويُوسع الأوعية الدموية في بشرتكِ، مما يزيد من تدفّق دمكِ، وبالتالي يزيد كمية الأكسجين والعناصر الغذائية التي تُغذي بشرتكِ، فتُصبح أكثر نضارةً وتوهجًا.
  4. إزالة السموم من بشرتكِ: يُعدّ بخار الوجه من الطُرق الطبيعية لإزالة السموم والبكتيريا التي تتعرض لها بشرتكِ، ويؤدي إلى تجديد خلاياها وتنشيطها، وتغذيتها.
  5. قد يُقلل من حب الشباب الذي تعانين منه: قد يُقلل البخار من احتمالية ظهور حب الشباب، وذلك من خلال فتح مساماتكِ وتخليصكِ من الشوائب والبكتيريا والأوساخ المتراكمة، والتي تُسبب ظهور حب الشباب، إضافةً إلى إطلاق الزهم، وهو الزيوت الطبيعية التي تُفرزها غددكِ الدهنية، إذ يزيد تراكمها من احتمالية ظهور حب الشباب.
  6. يساعدكِ على الاسترخاء: إذ يعمل البخار كمُهدئ، ويُوفّر لكِ الشعور بالاسترخاء، ويُمكنكِ إضافة بعض الزيوت الطبيعية أو الأعشاب لزيادة شعوركِ بالاسترخاء.
  7. تخفيف احتقان جيوبكِ الأنفية: قد يُخفف البخار من احتقان جيوبكِ الأنفية والصداع المُصاحب لهُ، كما أنّ إضافتكِ لبعض الزيوت الأساسية إلى البخار قد تُعزز من تأثيراتها.
  8. تقليل علامات الشيخوخة: قد يُعزّز تدفق دمكِ أثناء جلسة البخار من إنتاج بشرتكِ للكولاجين والإيلاستين، لذا تظهر بشرتكِ بمظهر شابّ ومشدود.
  9. لا يُكلّفكِ الكثير: يُعدّ تبخير بشرتكِ من الطُرق قليلة التكلفة، إذ يُمكنكِ عمله في المنزل باستخدام الأدوات المُتاحة لكِ.


أضرار البخار للبشرة

رغم فوائد البخار العديدة لبشرتكِ، إلا أنّهُ قد يتسبب في بعض الأضرار، لذا ننصحكِ باستشارة طبيب الجلدية للتأكد من أنّ نوع بشرتكِ يُناسبه بخار الماء، وإليكِ فيما يأتي أبرز الأضرار الناجمة عن البخار للبشرة[٣][٢]:

  1. حروق بشرتكِ: قد يؤدي استخدام البخار لبشرتكِ إلى إصابتكِ بحروق يُمكن أن تُصنف من الدرجة الخطيرة، لذا من الأفضل لكِ ترك مسافة آمنة بينكِ وبين مصدر البخار، وإذا كنتِ تستخدمين الميكروويف لتسخين المياه، عليكِ التأكد من استخدامكِ لوعاء جيد التهوية أو انتظري لمدة 1-2 دقيقة قبل فتح غطاء الوعاء إلى أن يبرد قليلًا، إذ يُمكن أن تصل درجة حرارة السوائل التي سُخّنت بالميكروويف في وعاء مغلق إلى 93 درجة مئوية، أما إذا كنتِ تستخدمين منشفةُ مبللةُ، عندئذٍ عليكِ التأكد من أنّ المنشفة دافئة وليست ساخنة.
  2. تهيّج بشرتكِ: رغم أنّ بخار الوجه يُرطّب بشرتكِ، إلا أنّهُ إذا كنتِ من الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد الشديد أو الأكزيما، عندئذٍ عليكِ توخّي الحذر وتقليل مدة جلسة البخار إلى 2 دقيقة لتجنّب تهيّج بشرتكِ.
  3. احمرار بشرتكِ أو التهابها: لذا يُنصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية، مثل العد الوردي أو ما يُسمّى بوردية الوجه، والأمراض الجلدية الالتهابية، مثل الصدفية، بتجنّب تعريض بشرتهم للبخار؛ وذلك لأنّ درجات الحرارة العالية للبخار تؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم في الوجه، ممّا يزيد من الالتهاب والاحمرار.


كيفية تنظيف البشرة بالبخار

يُمكنكِ تنظيف بشرتكِ بالبخار بعدة طُرق، من أبرزها ما يأتي[٢]:


تبخير البشرة فوق وعاء الماء

لاستخدام هذه الطريقة اتبعي الخطوات الآتية:

  1. ضعي وعاء الماء الساخن في مكان يُناسبكِ.
  2. ارفعي شعركِ بعيدًا عن وجهكِ.
  3. اغسلي وجهكِ ورقبتكِ باستخدام منظف ومُقشّر الوجه.
  4. سخّني 4-6 أكواب من الماء.
  5. يُمكنكِ إضافة حُفنة من الأعشاب إلى الماء أثناء غليانه.
  6. قلّلي درجة الحرارة، وانتظري لمدة 2-3 دقيقة قبل سكب الماء المغلي في الوعاء.
  7. إذا أردتِ استخدام الزيوت الأساسية، يُمكنكِ إضافة بضعة قطرات منها إلى الوعاء.
  8. ضعي المنشفة على رأسكِ والوعاء، مع ضرورة ترك مسافة 15 سنتيمتر بين رأسكِ ووعاء الماء.
  9. تحكّمي في درجة الحرارة من خلال تقريب وإبعاد رأسكِ عن الماء، وارفعي طرف المنشفة للحصول على التبريد.
  10. استمرّي على ذلك لمدة 5-10 دقائق.

تبخير البشرة بالمنشفة الدافئة

لاستخدام هذه الطريقة اتبعي الخطوات الآتية:

  1. ضعي كميةً كافيةً من الماء الساخن داخل وعاء، ويُمكنكِ إضافة الأعشاب إليهِ (مثل إكليل الجبل أو البابونج).
  2. ارفعي شعركِ بعيدًا عن وجهكِ.
  3. اغسلي وجهكِ ورقبتكِ باستخدام منظف ومُقشّر الوجه.
  4. انقعي المنشفة الخاص بكِ داخل الوعاء، ثم اعصريها.
  5. ضعي المنشفة على وجهكِ، بحيث تُغطّي المنشفة وجهكِ بالكامل باستثناء أنفكِ.
  6. اتركيه لمدة 5 دقائق قبل إزالتهِ.

تبخير البشرة بجهاز البخار

لاستخدام هذه الطريقة اتبعي الخطوات الآتية:

  1. ضعي جهاز البخار على طاولة ثابتة، وتأكدي من أنّه قريب من مصدر كهربائي لوصله به.
  2. اقرئي التعليمات الموجودة مع جهاز بخار الوجه الخاص بكِ، ثم املئيه بالماء وشغّليه وفقًا لهذه التعليمات، وقد يستغرق الجهاز عدّة دقائق حتى يبدأ بخاره بالظهور.
  3. اغسلي وجهكِ ورقبتكِ باستخدام منظف ومُقشّر الوجه.
  4. أحضري كرسيًا مناسبًا ومريحًا واجلسي براحة، ثم ضعي وجهكِ في المكان المخصّص له في الجهاز.
  5. ابقي لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، أو حسب المدة المكتوبة في التعليمات الخاصة بجهاز البخار.
  6. أثناء تبخير وجهكِ لا تبقي كل المدة مرة واحدة، بل بخّري وجهكِ لمدة 2 إلى 3 دقائق، ثم استريحي لمدة دقيقة واحدة، وأكملي هكذا حتى انتهاء المدة، وذلك حتى تتأكّدي من أنّ وجهكِ يتحمّل البخار جيّدًا.


نصائح عند عمل البخار للبشرة

يُمكنكِ سيدتي اتباع بعض النصائح والخطوات عند عمل البخار لبشرتكِ للحصول على أفضل النتائج، منها ما يأتي[٢]:

  1. رطّبي جسمكِ من خلال شُرب الماء قبل بدء عمل البخار للبشرة.
  2. ابقِي عينيكِ مغلقتين، لمنع تهيجهما، والسماح لجفونكِ بالاستفادة من البخار.
  3. ابقِي نفسكِ على مسافةٍ آمنةٍ من مصدر البخار لمنع إصابتكِ بالحروق.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

كم مرة يمكن عمل بخار للوجه؟

للحصول على أفضل نتائج وفوائد بخار الوجه يمكن عمله مرة واحدة أُسبوعيًا، ويُنصح بأن تصل مدة الجلسة إلى ما يُقارب الـ10 دقائق لتجنّب تهيج البشرة[٢].

هل البخار يؤثر على العين؟

قد يُسبب البخار تهيّج العينين، لذا من الأفضل إبقاء العينين مغلقتين أثناء جلسة البخار لمنع خطر تهيّجهم والسماح للجفون بالاستفادة من البخار[٢].

هل يوجد ما يجب فعله بعد بخار الوجه؟

بعد الانتهاء من عمل بخار الوجه يُنصح باتباع بعض النصائح منها ما يأتي[٢]:

  1. غسل الوجه بالماء الفاتر وتركه إلى أن يجفّ أو التربيت عليه بلطف، مع ضرورة تجنّب فرك الوجه بالمنشفة؛ لأنّ البشرة حينها تكون شديدة الحساسية فقد يُسبب ذلك تهيّجها.
  2. ترطيب البشرة، إذ يُعدّ ترطيب البشرة بعد البخار أكثر فعاليةً، ويُمكن أيضًا استخدام كريم مُضاد لعلامات الشيخوخة بعد بخار الوجه.
  3. تدليك البشرة بلُطف باستخدام أطراف الأصابع على الجبهة، والخدين، والرقبة، وإذا كانت البشرة غير دهنية وليست حساسة يُمكن استخدام القليل من الزيت الخاص بالوجه لتحسين عملية التدليك.


المراجع

  1. "top 10 benefits of steaming your face", medindia, Retrieved 4/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ Adrienne Santos (10/7/2018), "10 Benefits of Face-Steaming and How to Do It at Home", healthline, Retrieved 3/1/2021. Edited.
  3. Jessica Caporuscio (2/3/2020), "Benefits of steaming face: Lemon, saltwater, green tea, and more", medicalnewstoday, Retrieved 4/1/2021. Edited.
394 مشاهدة