أفضل أنواع أجهزة الليزر لإزالة الشعر في العيادات

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ٨ مارس ٢٠٢١
أفضل أنواع أجهزة الليزر لإزالة الشعر في العيادات

أفضل أنواع أجهزة الليزر لإزالة الشعر في العيادات

إليكِ أفضل أنواع أجهزة ليزرإزالة الشعر وأبرز مميزاتها وعيوبها[١][٢][٣]:

  • جهاز ليزر الدايود (Diode Laser): يتميّز هذا الجهاز بقدرته على إزالة جميع أنواع الشعر؛ إذ إنّه يُصدر موجات ضوئيّة بمقدار 810 نانومتر، كما أنّ هذا الجهاز مناسب لجميع أنواع البشرة وشعر الجسم، ولا يتطلّب الكثير من فترات النقاهة بين كل ضربة ليزر وأخرى.
  • جهاز ليزر ألكسندريت (The Alexandrite Laser): يُعد هذا الجهاز من أفضل وأسرع الأجهزة المتوفرة في الأسواق في الوقت الحالي؛ نظرًا لقدرته على إزالة الشعر بسرعة فائقة، ويُمكنه إزالة </span>الشعر من مناطق مختلفة في الجسم بسرعة وأمان خلال 30 دقيقة وبسرعة موجات ضوئيّة 755 نانومتر، كما أنّه يُستخدم عادةً لإزالة شعر المناطق الكبيرة من الجسم، إضافةً إلى أنّه مُناسب لجميع أنواع البشرة من البشرة الفاتحة إلى الزيتونيّة وجميع أنواع الشعر من المتوسط إلى القاسي، لكن ما يُعيب على هذا الجهاز أنّه من الشرط أنْ يعمل بسرعة كبيرة ويجب أن تزيد سرعة النبضات، وذلك يُسبب الانزعاج أثناء العلاج.
  • جهاز الليزر الياقوتي (Ruby Laser): يُعد هذا الجهاز من أقدم أجهزة الليزر المتوفرة في الأسواق، وقد استُخدم كثيرًا في إزالة الشعر الخفيف أو الناعم غير المرغوب فيه، وأكثر ما يُميّز جهاز الليزر الياقوتي هو تأخيره لنمو الشعر بطريقة فعّالة وآمنة وبآثار جانبيّة مُنخفضة، كما أنّه مُصمم بطريقة تُقلل من إزعاج أو ألم الشخص أثناء استخدامه في جلسة العلاج، إضافة لعدم تأثر أو ألم الجلد المُحيط بالشعر، لكن ما يُعيبه هو عدم إمكانيّة استخدامه على البشرة الداكنة.
  • جهاز (ND YAG Laser): يتميّز هذا الجهاز أنّه من الأجهزة الفريدة بل وأنّه من أفضل الأجهزة التي تُستخدم على الشعر والبشرة الداكنة دون أن يُسبب تلون الجلد، أو يترك أية آثار على الطبقة الخارجية للجلد، كما أنّه يُصدر موجات ضوئيّة بسرعة 1064 نانومتر، لكن أبرز ما يُعيب على هذا الجهاز هو عدم فاعليته في إزالة الشعر الناعم أو الفاتح.
  • جهاز ليزر ELOS: يتميّز هذا الجهاز بحصوله على موافقة استخدام من إدارة الدواء والغذاء الأمريكيّة؛ إذ إنّه يُعد الجهاز الوحيد الفعّال في إزالة الشعر الأبيض أو الأشقر أو الأحمر أو الرمادي، لكن التقارير السريريّة أشارت إلى عدم فعاليته 100% في إزالة الشعر الخفيف؛ فقد أزال 60% من الشعر الخفيف بعد عدد كبير من الجلسات تُقارب 8-9 جلسات.


مميزات وعيوب إزالة الشعر في العيادات

لا بد من أنّ لإزالة الشعر بواسطة أجهزة الليزر بالعيادات مميزات وعيوب، إليكِ أبرز هذه المميزات والعيوب فيما يلي:


مميزات إزالة الشعر

فيما يلي أهم ميّزات إزالة الشعر بالليزر في العيادات[٤][٥]:

  1. يُساعد الليزر في إزالة الشعر من الجذور ويمنع نموّه تحت الجلد، إضافةً إلى أنّه يقضي على الشعر الصغير.
  2. يُساعد في حصولكِ على بشرة ناعمة وخاليّة من أي شعر شائك وصغير قد يُسبب لكِ ضيق مقارنة بأي وسيلة أخرى لإزالة الشعر كآلة الحلاقة أو الشمع حتى بعد نمو الشعر مرّة أخرى سينمو أخف وأنعم من قبل.
  3. يمنع إزالة الشعر بالليزر ظهور آثار جانبية أو ندب، كما أنّه لا يُسبب لكِ الألم مقارنةً بالوسائل الأخرى التي قد تستخدمينها عادةً في إزالة شعركِ الزائد كالشمع الذي من الممكن أن يُسبب لكِ الألم.
  4. يمنحكِ إزالة الشعر بالليزر نتائج دائمة؛ أي أنّ ظهور شعركِ قد يحتاج لأشهر ومع كل جلسة تلي الأخرى يستغرق الشعر مدّة أطول ليظهر من جديد، للوصول بالنهايّة إلى جسم خالي تمامًا من الشعر دائمًا.
  5. يُمكنكِ حلاقة شعركِ بين كل جلسة وأخرى من جلسات الليزر؛ لمنع احتراق الشعر على سطح بشرتكِ، الأمر الذي يُحافظ على بشرتكِ نظيفة وخالية تمامًا من الشعر دائمًا.
  6. تُعد إزالة شعركِ بالليز عملية سريعة وقد تستغرق بعض المناطق دقائق معدودة مثل الشفة العليا، أمّا مناطق الظهر والصدر قد تستغرق ساعة أو أكثر.
  7. يُساعد الليزر في انخفاض عدد شعيرات جسدكِ بنسبة 10-25% بعد الجلسة الأولى.
  8. يُمكنكِ استخدام علاج الليزر لإزالة الشعر في أي منطقة ترغبين بإزالة الشعر غير المرغوب فيها، ما عدا الجفن أو المنطقة المحيطة بعينيكِ.


عيوب إزالة الشعر

فيما يلي أهم عيوب إزالة الشعر في الليزر[٥][٦][٧]:

  1. لا يمنع الليز شعركِ من الظهور بصورة نهائيّة، لكنّه قد يُطيل فترة ظهوره مجددًا أطول بكثير من آلة الحلاقة أو الشمع.
  2. لا يُخلصكِ الليزر من ظهور الشعر نهائيًَا، بل يُقلل من عدد الشعيرات غير المرغوب فيها.
  3. قد تلتئم بصيلات الشعر وينتج عنها إنتاج شعر من جديد، ولضمان نتائج أفضل ستحتاجين لعدد جلسات أكثر.
  4. جلسات العلاج والمتابعة بالليز تحتاجين فيها لترك مسافات بين كل جلسة وأخرى تُقدر بحوالي 6 أسابيع؛ أي أنّكِ ستقضين 9 شهور تقريبًا في دورة العلاج الكاملة.
  5. لا يعمل الليزر بفعاليّة عاليّة مع ألوان الشعر التي لا تمتص الضوء، ومنها: اللون الرمادي والأحمر والأشقر والأبيض.
  6. ظهور بعض المخاطر والآثار الجانبيّة أثناء خضوعكِ لعلاج الشعر بالليزر والتي تختلف حسب نوع ولون بشرتكِ، وقد تشمل هذه الآثار تهيّج واحمرار الجلد مؤقتًا، أو تصبّغات في بشرتكِ يتمثّل بتغميق أو تفتيح لونها لوقت من الزمن وقد تكون مؤقتة أو دائمة.
  7. تكلفة علاج الشعر بالليزر باهظة الثمن وتحتاج لميزانيّة عاليّة مقارنة بوسائل التخلّص من لشعر الزائد الأخرى؛ فبعض العيادات تفرض أسعار مرتفعة.
  8. احتياج جلسات علاج الليزر لوقت طويل حتى تظهر نتائجها المرغوب بها.
  9. لا يُعد إزالة الشعر بالليزر مُناسب لجميع الأشخاص وجميع المناطق؛ فمثلًا لا يجب علاج الحاجبين أو الأعضاء التناسليّة أو شعر وجه الرجال بالليزر، كما أنّ بعض أجهزة الليزر غير فعّالة على الشعر الناعم ولذلك يجب أن تختاري الأجهزة بعنايّة.
  10. الإفراط في علاج الشعر بالليزر وتكرار المرور فوق منطقة الشعر أكثر من مرّة قد يؤدي لظهور التقرحات والندب أو التقشّر في الجلد.


نصائح لاختيار جهاز الليزر المناسب في العيادات

من الضروري اختيار جهاز ليزر مُناسب لكِ وفعّال في إزالة شعركِ، ومن أهم النصائح التي يُمكن أن تُفيدك في ذلك ما يلي[٨][٩][١٠]:

  1. تعرّفي أو استفسري عن نوع الجهاز المُستخدم في العيادة وتأكّدي من أنّه مُناسب لون شعركِ وبشرتكِ، ويُمكنكِ قراءة أنواع الأجهزة السابقة ومواصفاتها للحصول على خياركِ المُناسب.
  2. اختاري الجهاز المُصمم خصيصًا للمناطق التي تُريدين علاجها بالليزر؛ وذلك من حيث مناسبة تصميمه لكبر أو صغر المنطقة.
  3. تأكّدي من أنّ الجهاز المُستخدم في العيادة مُرخّص ويخضع للموافقة من وزارة الصحة ويتوافق مع معايير الغذاء والدواء.
  4. ابحثي عن الأجهزة الحديثة والتي تعتمد على تقنيات متطورة في عملها لاختيار التكنولوجيا الأحدث والأكثر كفاءة؛ إذ يُساعدكِ ذلك في الحصول على نتائج جيّدة وآمنة.


كيفية اختيار العيادة المناسبة لإزالة الشعر بالليزر

يُمكنكِ اختيار عيادة إزالة الشعر بالليزر من خلال اتّباع النصائح التاليّة والتي تُساعدكِ في اختيار العيادة المُناسبة[١١][٦][٩]:

  1. تعرّفي على الأطباء أو الموظفين الذين يعملوا الليزر، واحرصي على أن تكون أخصائيّة الليز مُتمرّسة وخبرتها جيّدة وثقة.
  2. تعرّفي على نوع جهاز الليزر المُستخدم في العيادة؛ إذ أنّه يُوجد العديد من الأجهزة المختلفة في مواصفاتها وخصائصها.
  3. اختاري طبيبًا مُعتمدًا أو لديه خبرة بتخصص الأمراض الجلديّة أو الجراحة التجميليّة وتأكّدي من إشرافه على جلسات الليزر في حال قام بها مُساعد الطبيب أو الممرضة.
  4. تأكّدي من سنوات الخبرة للعيادة وضمان عدم إفلاسها وقدرتها على إكمال جلسات العلاج الملتزمة بها؛ فكلما زادت مدّة وجود العيادة، قلّت فرص إفلاسها، كما يجب أن تهتمي بمعرفة عدد فروعها؛ إذ إنّ الشركة الكبيرة التي تمتلك أكثر من فرع في مختلف مناطق الدولة تُعد أكثر استقرارًا.
  5. قارني أسعار العلاجات في أكثر من عيادة ليزر في نفس المنطقة من الجسم كالساق أو تحت الإبط مثلًا، كما يجب عليكِ معرفة تكلفة العلاج الإضافي في حال احتاج الأمر لإضافة جلسات أخرى بسبب عدم نجاح الجلسات المتفق عليها، ثم اختاري العيادة الأفضل.
  6. انتبهي لأمان الأجهزة المستخدمة في هذه العيادة؛ إذ إنّه تُوجد العديد من أنواع الأجهزة التي يُمكن أن تُسبب الضرر للجلد أو البشرة، لذلك يجب أن تتأكّدي من أنّ الأجهزة خاضعة لمعايير السلامة تحت إشراف طبي مُعتمد.


ما ينبغي فعله قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر في العيادة

ما يجب فعله قبل إزالة الشعر بالليزر

قبل الخضوع لإزالة شعركِ بالليزر يُمكنكِ اتّباع ما يلي[٦]:

  1. راجعي الطبيب المُختص للتأكد من أنّ إزالة الشعر بالليزر هو الحل الأمثل لمثل حالتكِ وليس له أي أضرار؛ إذ إنّه من المتوقع أن يُراجع الطبيب تاريخكِ الطبي والأدوية التي تتناوليها وتاريخ اضطرابات الجلد أو الندبات وأي عمليات إزالة شعر سابقة.
  2. ناقشي المخاطر والفوائد والنتائج المتوقعة من وراء إزالة شعركِ بالليزر مع الطبيب المختص، واستفيدي من صور التقييمات للبشرة قبل وبعد الإزالة بالليزر.
  3. ابقي بعيدًا عن أشعة الشمس قبل التعرّض لإزالة شعركِ بالليزر واحرصي على استخدام واقي الشمس قبل خروجكِ من المنزل.
  4. تجنّبي استخدام أي كريم قد يُغمّق بشرتكِ، كما أنّه من الممكن أن يصف الطبيب لكِ كريم تفتيح البشرة في حال كانت غامقة اللون أو متصبّغة.
  5. تجنّبي إزالة الشعر بالطرق الاعتياديّة مثل الشمع أو الآلة الكهربائيّة على الأقل لمدّة 4 أسابيع؛ فذلك قد يؤدي لاضطراب بصيلات الشعر.
  6. تجنّبي تناول الأدويّة المُميّعة للدم كالأسبرين أو الأدوية المُضادة للالتهابات ويُمكن استشارة الطبيب بهذا الخصوص.
  7. أُحلقي أو قُصّي شعركِ قبل يوم من الخضوع لجلسات العلاج بالليزر؛ نظرًا لأنّ الشعر الموجود فوق سطح الجلد ممكن أن يُسبب حروق وتلف الجلد من تحته.


ما يجب فعله بعد إزالة الشعر بالليزر

أمّا بالنسبة للإجراءات التي يجب اتّباعهابعد خضوعكِ لإزالة شعركِ بالليزر، فهي كما يلي[٦][١٢]:

  1. ضعي مكعبات الثلج على المنطقة التي أُجري لها علاج بالليزر لتقليل الانزعاج أو الألم من أي احمرار أو تورّم قد يظهر كآثار ناتجة عن جهاز الليزر، كما أنّ الطبيب المُختص قد يضع كريم ستيرويد على المنطقة المُصابة.
  2. تجنّبي التعرّض المُباشر لأشعة الشمس لمدّة 6 أسابيع أو بحسب تعليمات الطبيب واستخدمي واقي شمس عند الخروج من المنزل بين جلسات العلاج.
  3. يُمكن تنظيف المنطقة المُعالجة بواسطة صابون لطيف وجفيفيها جيدًا وتجنّبي فركها مدّة 24 ساعة.
  4. تجنّبي استخدام المكياج أو الغسول أو المرطب أو مزيل العرق في حال ظهرت أي التهابات أو آثار جانبيّة على المنطقة المُعالجة بالليزر.
  5. تجنّبي حك أو خدش المنطقة المعالجة بالليزر، إضافةً لضرورة تجنّب استخدام أي وسيلة أو أداة من أدوات إزالة الشعر سوى الحلاقة أثناء فترة العلاج.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل تدوم نتائج إزالة الشعر بالليزر في العيادات؟

نعم تدوم نتائج إزالة الشعر بالعيادات على المدى الطويل؛ نظرًا لأنّ الليزر يُدمّر بُصيلات الشعر رغم أنّ الشعر قد ينمو من جديد، كما أنّ العديد من الأطباء أشاروا إلى أنّ الليزر يُساعد في إزالة الشعر على المدى الطويل بدلًا من إزالته باستمرار بواسطة الوسائل الأخرى، إضافةً إلى أنّ ظهوره قد يعتمد على مهارة الأخصائي الذي يُزيله ونوع الشعر[١٣].


هل إزالة الشعر بالليزر في العيادات مؤلم؟ 

يُمكن أن يُسبب الليزر المستخدم في العيادات بعض الشعور بالألم أو اللسع والشعور بالحرقان والانزعاج، وذلك ما قد يدفع بعض الأطباء لاستخدام المُخدّر الموضعي على المنطقة التي تُعالج بالليزر[١٣].


ما هو متوسط عدد جلسات إزالة الشعر بالليزر في العيادات؟

قد يختلف متوسط عدد جلسات الليزر العلاجية لإزالة الشعر من شخص لآخر، لكن غالبيّة الأشخاص يحتاجون لحوالي 4-6 جلسات علاج[٥].


كم المدة بين جلسات الليزر لإزالة الشعر؟

يجب أن تتُرك مسافة أو مدّة زمنيّة بين كل جلسة ليزر وأخرى تٌقدر بحوالي 6 أسابيع[٥].


هل الليزر يصلح للشعر الفاتح؟

تُعدّ إزالة الشعر الفاتح كاللون الأبيض أو الأشقر أو الرمادي غير فعالة بواسطة العلاج بالليزر؛ نظرًا لأنّ اللون الفاتح لا يمتص ضوء أو حرارة جهاز الليزر، لكن الشعر الداكن هو الذي يمتص الضوء بصورة أفضل، فإنّ علاجه بالليزر فعّال أكثر من الشعر الفاتح[٦].


المراجع

  1. "Best Professional Laser Hair Removal Machines", igbeauty, 18/10/2019, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  2. "Comparison 7 Type Of Laser Hair Removal Machine At Clinics", hairlaserremoval, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  3. "2020 Best Professional Laser Hair Removal Equipment", medlaserusa, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  4. "BENEFITS OF LASER HAIR REMOVAL", perfectskincenter, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث Kristeen Cherney (15/6/2018), "Laser Hair Removal: Permanent or Temporary Fix?", healthline, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  6. ^ أ ب ت ث ج "Laser hair removal", mayoclinic, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  7. "What Are The Advantages & Disadvantages Of Laser Hair Removal?", lanetalab, 24/7/2019, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  8. "7 of the best home laser hair removal devices", medicalnewstoday, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  9. ^ أ ب "6 THINGS YOU MUST CHECK BEFORE LASER HAIR REMOVAL", hedonistit, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  10. "How to Choose the Best Laser Hair Removal Clinic", distilllaserclinic, 6/5/2020, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  11. BEVERLEYC, "How to Choose The Right Laser Hair Removal Clinic", borntoswea, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  12. "Laser Hair Removal Q & A", lhspaandrejuvenation, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  13. ^ أ ب Zawn Villines (10/6/2018), "How long does laser hair removal last?", medicalnewstoday, Retrieved 17/2/2021. Edited.