بعد إزالة الشعر بالليزر

بعد إزالة الشعر بالليزر

هل تظهر آثار جانبية بعد إزالة الشعر بالليزر؟

فيما يلي نذكر لكِ الآثار الجانبية الشائعة والنادرة التي قد تظهر بعد إزالتكِ للشعر بالليزر:

الآثار الجانبية الشائعة

قد يترتَّب على إزالتكِ للشعر بالليزر بعض الآثار الجانبية الشائعة، ومنها[١][٢]:

الاحمرار والتهيج

قد يترتَّب على إزالتكِ للشعر بالليزر تهيجٌ مؤقت، كما قد تلاحظين احمرارًا وتورُّمًا طفيفًا في المنطقة المُعالجة، إلا أنَّ هذه الآثار تكون خفيفةً ومشابهةً لتلك التي قد تلاحظينها بعد إزالة الشعر بالطرق الأخرى الاعتيادية كالشمع، وقد تستخدِم خبيرة الليزر مخدرًا موضعيًا قبل الجلسة للحدِّ من هذه الآثار قدر المستطاع، ويجب أن يتلاشى التهيُّج العامّ في غضون ساعاتٍ من الجلسة، ويمكنكِ تخفيف هذه الآثار بتطبيق كمادات الثلج، ويجب عليكِ الاتصال بطبيبكِ إذا كنتِ تعانين من أعراض أكبر من التهيج الطفيف أو إذا تفاقمت هذه الآثار.

تغيرات صبغية

قد تلاحظين أنَّ بشرتكِ أصبحت أغمق أو أفتح قليلًا بعد إزالتكِ للشعر بالليزر، فإذا كانت بشرتكِ فاتحة؛ فغالبًا ستظهر لديكِ بقع داكنة، والعكس صحيح إذا كانت بشرتكِ داكنة، لكن التغيرات الصبغية مؤقتة، ولا تشكِّل مصدرًا للقلق تمامًا، كالتهيج والاحمرار.

التقشُّر

قد تلاحظين تقشُّر جلدكِ في المنطقة المصابة بعد إزالتكِ للشعر بالليزر، ورغم أنَّ هذه المشكلة بسيطة، إلا أنها قد تكون غير مريحةٍ، وقد تؤدي أحيانًا إلى حدوث ندوب، لكن مع العناية الصحيحة بعد العلاج يمكنكِ منع أيِّ مشكلاتٍ دائمة.

إصابة العين

قد تكونين معرَّضةً لإصابة خطيرة في العين عند إزالتكِ لشعر وجهكِ بالليزر؛ لذا يجب دائمًا على خبيرة الليزر وعليكِ ارتداء معدَّاتٍ واقيةٍ للعين للحيلولة دون حدوث مثل هذه الإصابات أثناء تنفيذ الإجراء.

خطر الإصابة بعدوى الجلد

قد يزيد إتلاف بصيلات الشعر بالليزر من خطر إصابتكِ بالعدوى؛ لذا احرصي على التعامل مع المنطقة المُعالَجة كجرحٍ مفتوحٍ أثناء التئامها، وأخبري طبيبكِ عن أيِّ علاماتٍ قد تظهر للعدوى.

الآثار الجانبية النادرة

في بعض الحالات النادرة قد تحدث الآثار الجانبية الآتية[١][٢]:

  1. الندوب: لا تُعدّ الندوب عادةً من الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر، إلا أنها قد تحدث في حال ارتكبت خبيرة الليزر خطأً ما أثناء العلاج، أو إذا لم تعتني أنتِ بالمنطقة المُعالَجة بطريقةٍ صحيحة بعد ذلك.
  2. الحروق والبثور: تحدث الحروق والبثور إذا لم تتم إزالة الشعر بالليزر بطريقةٍ صحيحة، أي أنَّ هذا الأمر نادر الحدوث طالما أنَّ خبيرة الليزر مؤهَّلٌة بما يكفي، كما يساعدكِ استخدام جهاز التبريد قبل استخدام الليزر مباشرةً في الحيلولة دون حدوث هذه الحروق.
  3. فرط نمو الشعر في منطقة العلاج: في بعض الأحيان يعتقد الناس أنَّ هذا الأمر يحدث ليتساقط الشعر بعد ذلك.
  4. تغيرات في نسيج الجلد عمومًا: وتزيد احتمالية حدوث ذلك إذا كنتِ قد سمَّرتِ جلدكِ مؤخرًا.


نصائح لكِ للعناية ببشرتكِ بعد إزالة الشعر بالليزر

إليكِ مجموعة من النصائح التي يتوجب عليكِ اتباعها للعناية ببشرتكِ بعد إزالتكِ للشعر بالليزر[٣][٤]:

تجنبي التعرض لأشعة الشمس

إنَّ الخطوة الأساسية لحماية بشرتكِ بعد إزالتكِ للشعر بالليزر هي تجنُّب تعريضها لأشعة الشمس؛ فقد يؤدي التعرُّض المفرط لأشعة الشمس إلى تهيُّج البشرة وأحيانًا حدوث حروق شديدة، ويتوجَّب عليكِ أيضًا تجنُّب حمامات الشمس لمدة أسبوعين واستخدام واقٍ من الشمس أيضًا عند الخروج والتعرُّض لأشعة الشمس لوقتٍ طويل.

تجنبي طرق إزالة الشعر الأخرى

من أهم طرق حماية بشرتكِ بعد إزالتكِ للشعر بالليزر هي تجنُّب استخدام طرق إزالة الشعر الأخرى، إذ يتوجب عليكِ تجنُّب إزالة الشعر بالشمع أو النتف، لأنّ هذه الطرق قد تؤدي إلى تدمير بشرتكِ وبصيلات شعركِ، لكن بإمكانكِ في المقابل حلاقة الجلد في غضون 24 ساعة من الجلسة.

تجنبي منتجات التجميل الموضعية

في غضون الأيام القليلة الأولى بعد خضوعكِ لجلسة إزالة الشعر بالليزر، يتوجب عليكِ تجنُّب استخدام منتجات التجميل الموضعية، لأن بشرتكِ تكون حساسةً للغاية أثناء عملية التعافي، وقد يؤدي استخدامكِ لمنتجات التجميل إلى تهيُّجها، وتشمل هذه المنتجات كُلًا من المكياج، وغسول الجسم، ومزيل العرق، لكن يمكنكِ استئناف استخدام هذه المنتجات مرةً أخرى بعد مرور 24 ساعة على جلسة إزالة الشعر بالليزر.

خذي دشًا باردًا

من المفيد أن تستحمِّي بماءٍ بارد بعد إزالتكِ للشعر بالليزر، لأنّ الماء الساخن قد يسبِّب حروقًا وتقرُّحاتٍ في جلدكِ، إذ يتوجب عليكِ تجنُّب الاستحمام بالماء الساخن وحامات البخار والأحواض الساخنة لمدةٍ تصل إلى 48 ساعة بعد جلسة الليزر، واحرصي كذلك على تجنُّب استخدام الكمادات التدفئة لأن ذلك قد يتسبَّب باحمرار وتهيُّج بشرتكِ.

قشّري المنطقة المعالجة

ستلاحظين تساقطًا كبيرًا في شعر جسمكِ بعد جلسة العلاج بالليزر؛ إذ تتلف بصيلات الشعر وتبدأ بالتساقط في غضون 4 أسابيع، ومن أفضل الطرق لحماية بشرتكِ هو تقشيرها خلال الأسابيع الأربعة التالية للجلسة التالية لإزالة الشعر بالليزر، ولتقشير بشرتكِ؛ ستحتاجين إلى وضع القليل من مقشِّرٍ خفيفٍ على منشفة ثم مسح المنطقة المُعالجة بحركاتٍ دائرية، ومن خلال تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع ستسرِّعين عملية التساقط وتجهزين بشرتكِ للجلسة التالية.

ارتدِي ملابس فضفاضة

احرصي على ارتداء ملابس فضفاضة قبل خضوعكِ لإزالة الشعر بالليزر وبعدها، خاصةً عند علاج المناطق الأكثر حساسيةً؛ وذلك لتتجنُّبي أي احتكاكٍ وتهيُّجٍ في المنطقة المُعالجة، ويمكنكِ ارتداء فستانٍ طويل فضفاض أو بنطالٍ واسع قبل الجلسة للسماح لبشرتكِ بالتنفُّس.

تجنبي لمس المنطقة المعالجة

تجنبي ملامسة بشرتكِ المُعالجة بالليزر دون غسل يديكِ أولاً؛ وذلك لتفادي دخول البكتيريا غير المرغوب بها إلى المسام المفتوحة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل ينمو الشعر مجددًا بعد الليزر؟

قد ينمو الشعر مجددًا إذا كانت البصيلة قد تَلِفَت لكنها لم تُدمَّر كُليًا[٥].

ما هي أنسب طريقة لإزالة الشعر بعد الليزر؟

يمكنكِ إزالة الشعر بعد الليزر فقط بالحلاقة[٣].

بعد كم جلسة ليزر يختفي الشعر؟

يحتاج معظم الناس من 4 إلى 6 جلسات ليزر، ولكنّ عدد هذه الجلسات قد يزيد في بعض الحالات[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب Jon Johnson (24/1/2021), "What are the side effects of laser hair removal?", medicalnewstoday, Retrieved 5/5/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Kristeen Cherney (15/6/2018), "What Are the Side Effects of Laser Hair Removal?", healthline, Retrieved 5/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "5 Tips to Take Care of My Skin After Laser Hair Removal Treatment", foxveinexperts, Retrieved 5/5/2021. Edited.
  4. "5 tips to care for your skin after laser", thecosmeticclinic, Retrieved 5/5/2021. Edited.
  5. Zawn Villines (10/6/2018), "How long does laser hair removal last?", medicalnewstoday, Retrieved 5/5/2021. Edited.
  6. Kristeen Cherney (15/6/2018), "Laser Hair Removal: Permanent or Temporary Fix?", healthline, Retrieved 5/5/2021. Edited.
372 مشاهدة