أفضل وصفة لتبييض بشرتكِ الدهنية!

أفضل وصفة لتبييض بشرتكِ الدهنية!


وصفة الخيار لتبييض البشرة الدهنية

إذا كانت بشرتكِ بشرةً دهنيةً، وكنتِ تبحثين عن أفضل الطرق والوصفات التي يمكنكِ اتباعها لتبييض بشرتكِ، إليكِ أول وصفةٍ لهذا الغرض، إذ تُعدّ وصفة الخيار مع العسل خيارًا ممتازًا يمكنكِ اللجوء إليه لتبييض بشرتكِ الدهنية، إذ يساعد كل من الخيار والعسل على زيادة رطوبة بشرتكِ، كما يساعد العسل في التخلص من الدهون الزائدة ويمنع بشرتكِ من الجفاف، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام المكونات التالية واتباع ما يلي من خطوات[١]:

المكونات

  • 2 ملاعق كبيرة عصير خيار.
  • ملعقة كبيرة عسل.

طريقة التحضير

  1. اخلطي عصير الخيار مع العسل جيدًا حتى يتماسك المزيج.
  2. ضعي المزيج على بشرتكِ واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء جيدًا.

يجدر بالذكر أن استخدامكِ للخيار على بشرتكِ يُعدّ آمنًا على الأرجح عند وضعه بكميات مناسبة، ولكنه قد يسبب احمرارًا خفيفًا لبشرتكِ أو يسبب تهيجها نادرًا[٢].


وصفة الكركم لتبييض البشرة الدهنية

تُعدّ وصفة الكركم مع الزعفران والزبادي أيضًا من الوصفات التي تساعد في تبييض بشرتكِ الدهنية، إذ يحتوي الكركم على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا التي تساعد في تعزيز نضارة بشرتكِ، كما يعمل الزبادي كمزيل للبقع الداكنة والتصبغات من بشرتكِ مما يجعلها تبدو مشرقةً وجميلةً، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام ما يلي من مكونات واتباع الخطوات الآتية[١]:

المكونات

  • رشة زعفران.
  • ملعقة صغيرة زبادي.
  • ملعقة طعام طحين.
  • نصف ملعقة صغيرة كركم.

طريقة التحضير

  1. انقعي الزعفران في الزبادي لمدة ليلة كاملة.
  2. في اليوم التالي أضيفي الطحين والكركم إلى الزبادي واخلطيهم معًا جيدًا، حتى يشكل لديكِ عجينة ذات قوام مناسبة، وفي حالة كان القوام سميكًا جدًا يمكنكِ إضافة المزيد من الزبادي لتخفيفه.
  3. ضعي العجينة على بشرتكِ وافركيها بشكل لطيف واغسلها برفق بالماء جيدًا بعد أن تجف.

يجدر بالذكر أن للكركم بعض المحاذير عند استخدامه على بشرتكِ، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز هذه المحاذير[٣]:

  • قد يتسبب في تصبغ بشرتكِ ويترك بقعًا صفراء على وجهكِ أو ملابسكِ أو المنشفة التي تستخدمينها لوجهكِ، أو أي شيء قد يلامسه.
  • قد يتسبب أيضًا في تهيج بشرتكِ نتيجة استخدامكِ الموضعي له، وقد يتسبب في إصابتكِ بالتهاب الجلد التماسي، الذي تنجم عنه أعراض عدة بما في ذلك الحكة أو احمرار وجهكِ أو ظهور البثور.


وصفة الطماطم لتبييض البشرة الدهنية

تُعدّ وصفة الطماطم أيضًا من الوصفات التي تساعد في تبييض بشرتكِ الدهنية وتساعدكِ في التخلص من سمارها، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام المكونات التالي ذكرها واتباع الخطوات الآتية[٤]:

المكونات

  • حبة طماطم مقطعة إلى شرائح رفيعة.

طريقة التحضير

  1. ضعي شرائح الطماطم الرفيعة على كامل بشرتكِ ورقبتكِ مع ضرورة تجنب وضعها على عينيكِ وشفتيكِ.
  2. اتركيها على بشرتكِ حتى تمتص جميع العصير منها قبل إزالتها وغسل بشرتكِ جيدًا بالماء.

يجدر بالذكر أنه يوجد عدة آثار جانبية تترتب على استخدام الطماطم على بشرتكِ، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز هذه الآثار الجانبية[٥]:

  • استعمالكِ الطماطم على بشرتكِ كثيرًا قد يتسبب في إصابتكِ بالإكزيما والطفح الجلدي.
  • تحتوي الطماطم على مركب يسمى الهيستامين (بالإنجليزية: histamine)، والذي قد يسبب الحساسية للبعض.
  • قد تتسبب الطماطم أيضًا في تورم وجهكِ، وفمكِ، ولسانكِ عند لمسها، إذ تُسبب التهاب الجلد التماسي.
  • قد تسبب حكة شديدة في شفاهكِ.
  • قد تسبب احمرارً حول حاجبيكِ وجفونكِ.


وصفة العسل لتبييض البشرة الدهنية

تُعدّ وصفة العسل والليمون وصودا الخبز أيضًا من الوصفات التي تساعد في تبييض بشرتكِ الدهنية، إذ يعمل الليمون على التخلص من الشوائب والبقع الداكنة في بشرتكِ، مما يجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا، كما تعمل صودا الخبز على تقشير بشرتكِ وتجعلها ناعمةً، بينما يساعد العسل على تهدئة بشرتكِ ويحافظ على رطوبتها، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام ما يلي من مكونات واتباع الخطوات الآتية[١]:

المكونات

  • 1/2 ليمونة معصورة.
  • 2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز.
  • ملعقة صغيرة عسل

طريقة التحضير

  1. امزجي جميع المكونات جيدًا حتى تتشكل لديكِ عجينة ذات قوام متماسك، وفي حالة كان القوام سائلًا فيمكنكِ إضافة المزيد من صودا الخبز.
  2. اغسلي بشرتكِ جيدًا قبل وضعه العجينة.
  3. عند وضعه العجينة على بشرتكِ دلكيها بحركة دائرية واتركيها حتى تنشف.
  4. أزيلي العجينة عن بشرتكِ باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء الفاتر.

ويجدر بالذكر أنه على الرغم من أن الآثار الجانبية لاستخدامكِ العسل على بشرتكِ لا تذكر مقارنة بفوائده العديدة، إلا أنه قد يتسبب في الآثار الجانبية الآتية[٦]:

  • قد يسبب استخدامكِ الموضعي للعسل حساسية لكِ إذا كنتِ من الأشخاص الذين يتحسّسون من حبوب اللقاح أيضًا، وهذا قد يتسبب لكِ بأعراض الحساسية، لذا ننصحكِ بإجراء اختبار التحسس على جزءٍ صغيرٍ من جلدكِ قبل استخدامكِ للعسل بـ24 ساعة، حتى تتأكدي من أنه لا يسبب لكِ أي أعراض جانبية، مثل: الاحمرار أو التورم أو التهيج أو الحكة.
  • قد تجدين صعوبةً في غسله عن بشرتكِ، وذلك بسبب طبيعته اللزجة، لذا قد تضطّرين لغسله لعدد من المرات باستخدام الماء الفاتر.


وصفة الشاي الأخضر لتبييض البشرة الدهنية

تُعدّ وصفة الشاي الأخضر والطين أيضًا من الوصفات التي تساعد في تبييض بشرتكِ الدهنية، إذ يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صفاء بشرتكِ، كما أنه يعمل على تنظيفها تمامًا ويقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى ذلك يمتص الطين الزيوت الزائدة من بشرتكِ ويوحد لونها، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام المكونات واتباع الخطوات الآتية[١]:

المكونات

  • ملعقتان كبيرتان من طين الكاولين أو طين البنتونيت.
  • ملعقة كبيرة جل الصبار.
  • 2 ملاعق كبيرة من الشاي الأخضر.

طريقة التحضير

  1. في وعاء متوسط الحجم اخلطي جميع المكونات جيدًا حتى تتشكل لديكِ عجينة ناعمة.
  2. ضعي العجينة على بشرتكِ وتجنبي وضعها على عينيكِ واتركيها حتى تجف.
  3. أحضري قطعة قماش وانقعيها في ماء فاتر، ثم غطي وجهك بقطعة القماش لفترة من الزمن.
  4. بمجرد أن تصبح العجينة طرية، دلّكيها بلطف واغسليها بالماء الفاتر.

ويجدر بالذكر أنه على الرغم من أمان استخدامكِ للشاي الأخضر على بشرتكِ عامةً، إلا أنه من الممكن أن يتسبب في بعض الآثار الجانبية المتمثلة في حساسية جلدكِ، أو حدوث رد فعل تحسسي اتجاهه، أو شعوركِ بالحكة، أو احمرار بشرتكِ وتورمها، أو شعوركِ بالحرقان، ولذلك إذا كنتِ تستخدمين الشاي الأخضر على وجهكِ للمرة الأولى، اختبري بقعة صغيرة من جلدكِ على الجزء الداخلي من مرفقكِ قبل استخدامه[٧].


وصفة بياض البيض لتبييض البشرة الدهنية

تُعدّ وصفة بياض البيض أيضًا من الوصفات التي تساعد في تبييض بشرتكِ الدهنية، إذ يساعدكِ في تقليص المسام في بشرتكِ ويعمل على شدّها ومنع ترهلها، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام المكونات واتباع الخطوات الآتية[١]:

المكونات

  • بيضة كبيرة.
  • 3-4 قطرات عصير ليمون.

طريقة التحضير

  1. افصلي صفار البيض عن بياضه، وضعي بياض البيض في وعاء.
  2. أضيفي عصير الليمون واخفقي المكونات جيدًا بشكل صحيح.
  3. نظفي وجهكِ جيدًا قبل وضع الماسك.
  4. ضعي الماسك على بشرتكِ، وانتظري حتى يجف تمامًا، ثم اغسليه بالماء فاتر.

ويجدر بالذكر أن بياض البيض قد يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية عند استخدامكِ له على بشرتكِ، إذ قد يتسبب في تهيجها، وشعوركِ بحكة خفيفة أو احمرار أو نتوءات على بشرتكِ، وقد يتسبب بياض البيض أيضًا بحدوث التهابات جلدية، خاصةً إذا كان هناك جروح حديثة أو قديمة على بشرتكِ[٨]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Dr. Hari Hara Sudhan (14/10/2020), "25 Best Fairness Tips For Oily Skin", stylecraze, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  2. "Cucumber", webmd, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  3. Meredith Bull (25/5/2020), "Turmeric for Acne: Possible Benefits, Drawbacks, and Effectiveness", verywellhealth, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  4. RESHU MANGLIK (24/6/2016), "10 Skin Whitening Remedies for Oily Skin", blushin, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  5. Ravi Teja Tadimalla (19/11/2019), "10 Side Effects Of Eating Lot of Tomatoes", stylecraze, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  6. Cynthia Cobb (22/11/2019), "Are There Benefits to Using Honey and Lemon on Your Face?", healthline, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  7. Cynthia Cob (6/8/2019), "5 Benefits of a Green Tea Face Mask and How to Make One", healthline, Retrieved 6/6/2021. Edited.
  8. Cynthia Cobb (30/5/2019), "Why Egg White for Your Face Is a Bad Idea", healthline, Retrieved 6/6/2021. Edited.