هل وصفة الطماطم للوجه مجدية؟

هل وصفة الطماطم للوجه مجدية؟

هل تُفيد الطماطم وجهكِ فعلًا؟

تُعد الطماطم غذاءً صحيًا؛ فهي تحتوي على فيتامين ج، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، واللوتين، والمغنيسيوم، والبيتا كاروتين، وفيتامين ب1، وفيتامين ب5، وفيتامين ب3، وفيتامين ب9، واللاكوبين، وبالنسبة لفوائدها لبشرتِكِ عبر الاستخدام الموضعي، فتوجد العديد من الأدلة القصصية التي تدعم ذلك، إلا أن الأدلة السريرية قليلة جدًا، ففي إحدى المراجعات العلمية الموثوقة كان التركيز على الاستهلاك أكثر من الاستخدام الموضعي[١][٢].


كيف يمكن أن تفيد الطماطم وجهكِ؟

إليكِ سيدتي توضيح للفوائد التي قد تقدمها الطماطم لبشرتكِ[٣]:

  • قد تسهم في الحماية من سرطان الجلد: يُعد التعرض لأشعة الشمس عامل خطر لسرطان الجلد غير الميلاني، وتحتوي الطماطم على مصدر الليكوبين، وهو كاروتينويد موجود في العديد من الفواكه، وهذا المركب يمنح الطماطم لونها الأحمر، وتُشير إحدى الدراسات إلى أن لليكوبين تأثير قوي مضاد للسرطان[٤][٥] ولا يوجد دليل يُذكر لدعم التأثيرات المضادة للسرطان من الاستخدام الموضعي، وتوجد حاجة لإجراء المزيد من البحوث للتحقق من ذلك.
  • قد تقلل من خطر حروق الشمس: لا يمكنكِ اعتبار الطماطم بديلًا لواقي الشمس، لكن قد يكون لليكوبين الموجود فيها تأثير واقٍ من الضوء، وقد يمنحكِ تناول الطماطم بعض الحماية من حروق الشمس الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، وقد أوجدت إحدى الدراسات أنه بعد 10 إلى 12 أسبوعًا من تناول الليكوبين أو منتجات الطماطم الغنية به، انخفضت الحساسية للأشعة فوق البنفسجية لدى المشاركين، ومن غير الواضح إذا ما كان يمكنكِ الحصول على الفوائد ذاتها من استخدام الطماطم موضعيًا على وجهكِ[٦].
  • قد تعزز التئام الجروح: إن الطماطم غنية بفيتامين ج، إذ يحتوي كوب واحد من الطماطم على حوالي 30 غرامًا منه، ويوجد فيتامين ج بكثرة في منتجات العناية بالبشرة، قد يعزز هذا الفيتامين نمو الأنسجة الضامة الجديدة، والتي قد تسهم أيضًا في التئام الجروح وتسريع عملية الشفاء، وبالنسبة لاستخدام عصير الطماطم على الوجه للحصول على هذه الفوائد، توجد حاجة إلى مزيد من البحوث لمعرفة ذلك.
  • قد تهدئ التهاب الجلد: توجد العديد من المركبات في الطماطم ذات تأثير مضاد للالتهابات، بما في ذلك فيتامين ج وهـ، واللايكوبين، والبيتا كاروتين، واللوتين، وعند وضعها على الجلد، قد تخفف هذه المركبات الألم المصاحب لتهيج الجلد أو حروق الشمس، ومع ذلك لا يوجد أي بحث يثبت إذا ما كانت الطماطم قد تخفف الالتهاب عند استخدامها موضعيًا على الجلد.
  • قد تحفز إنتاج الكولاجين: تعد الطماطم مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج، والذي قد يحفز إنتاج الكولاجين، كما أن تطبيق هذا الفيتامين موضعيًا قد يحسن مرونة الجلد، لكن لا يوجد دليل علمي يوضح أن وضع الطماطم على البشرة قد يوفر هذه الفوائد.
  • قد يكون لها خصائص مضادة للشيخوخة: إن فيتامينات ب ضرورية لصحة الجلد، وهي موجودة في الطماطم، وتحتوي هذه الفيتامينات على خصائص مضادة للشيخوخة قد تقلل بقع التقدم في العمر والخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما قد تسهم هذه الفيتامينات في إصلاح الخلايا، وقد تقلل من فرط التصبغ والتلف المصاحب للتعرض للشمس، ويمكنكِ الحصول على هذه الفوائد لبشرتكِ من تناول الطماطم، ولا يوجد أي دليل علمي يثبت أن استخدامها موضعيًا قد يمنحكِ الفوائد ذاتها.
  • قد تسهم في مكافحة تلف الخلايا: قد تُتلف الجذور الحرة الخلايا في بشرتكِ؛ مما قد يزيد من خطر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وتحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة، وقد يسهم تناول الطماطم بتزويد الجسم بهذه المواد المضادة للأكسدة؛ وبالتالي محاربة الجذور الحرة، والجدير بالذكر أنه لا يوجد أي بحث علمي يثبت أن الاستخدام الموضعي للطماطم يمنح بشرتكِ هذه الفوائد المضادة للأكسدة.
  • قد ترطب البشرة: قد يؤدي الجلد الجاف غير المعالج إلى الحكة والتشقق والتقشر، ويدعي البعض أنه يمكنكِ تطبيق عصير الطماطم على البشرة الجافة لترطيبها، لكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت ذلك.


وصفات الطماطم لوجهكِ

توجد العديد من وصفات الطماطم المنزلية للبشرة، نقدم لكِ بعضًا منها[٧]:

  • قناع الطماطم لحب الشباب: اخلطي لب نصف حبة طماطم مع ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، و3- 5 قطرات من زيت شجرة الشاي جيدًا، ثم ضعي هذا الخليط على وجهكِ واتركيه لمدة 10- 15 دقيقةً، ثم اغسليه بالماء الفاتر أولاً ثم بالماء البارد، واستخدمي هذا القناع 2- 3 مرات في الأسبوع.
  • قناع الطماطم للرؤوس السوداء: اخلطي1- 2 ملعقة كبيرة من لب الطماطم مع ملعقة كبيرة من اللبن جيدًا، ثم أضيفي ملعقةً كبيرةً من الشوفان تدريجيًا إلى الخليط، ثم سخني هذا الخليط على نار هادئة وحركيه جيدًا، وبعد أن يبرد ضعي القناع على وجهكِ واتركيه لمدة 15 دقيقةً، ثم اغسليه بالماء العادي، واستخدمي هذا القناع مرتين أسبوعيًا.
  • قناع الطماطم للبقع الداكنة: اخلطي ملعقةً صغيرةً من لب الطماطم مع 3- 4 قطرات من عصير الليمون، وضعي الخليط على المنطقة المصابة، واتركيها لمدة 10- 12 دقيقةً حتى تجف، ثم اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر، وجففيه ورطبيه، وكرري ذلك مرةً أو مرتين يوميًا.


هل توجد آثار جانبية لاستخدام الطماطم لوجهكِ؟

تُقدّم الطماطم وعصيرها العديد من الفوائد الصحية لبشرتكِ، ولكن استخدامها على الوجه ليس ممكنًا للجميع؛ فالطماطم حمضية طبيعيًا؛ فإذا كنتِ حساسةً لهذه الأحماض الطبيعية أو إذا كانت لديكِ حساسية من الطماطم؛ فقد يؤدي استخدام الطماطم أو عصيرها على بشرتكِ إلى حدوث رد فعل تحسسي، وتتضمن علاماته ما يأتي[٣]:

  • الطفح الجلدي.
  • الحكة.
  • الاحمرار.


فقبل استخدام الطماطم أو عصيرها على مساحة كبيرة من جلدكِ، ضعي كميةً صغيرةً من العصير على بقعة صغيرة من الجلد، وراقبي بشرتكِ، فإذا كان جلدكِ لا يتحمل الطبيعة الحمضية للطماطم، فاكتفي بأكل الطماطم أو شرب عصيرها[٣].


وصفات فعّالة لنضارة وجهكِ

توجد العديد من الوصفات الفعالة لتعزيز نضارة وجهكِ، ومن هذه الوصفات[٨]:

  • قناع الليمون والعسل: اخلطي ملعقةً صغيرةً من العسل مع 3- 4 قطرات من عصير الليمون، ثم افردي الخليط على وجهكِ كاملًا باستثناء المنطقة المحيطة بالعينين، واتركيه لمدة 20 دقيقةً، بعدها اغسلي وجهكِ بالماء، واستخدمي هذا القناع مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • قناع اللبن والكركم: اخلطي ملعقتين كبيرتين من اللبن مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم حتى تحصلي على عجينة، ثم ضعي الخليط على وجهكِ واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء، وطبقي ذلك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.


المراجع

  1. "Discovering the link between nutrition and skin aging", ncbi.nlm.nih, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  2. "How to Use Tomato in Your Facial Skin Care Routine", healthline, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Can You Use Tomatoes for Skin Care?", healthline, Retrieved 30-4-020. Edited.
  4. "Role of lycopene in the prevention of cancer", ijnpnd, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  5. "Discovering the link between nutrition and skin aging", ncbi.nlm.nih, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  6. "Lycopene-rich products and dietary photoprotection.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  7. "12 Homemade Tomato Face Packs For Different Face Types", stylecraze, Retrieved 30-4-2020. Edited.
  8. "15 Effective Ayurvedic Face Packs For Glowing Skin", stylecraze, Retrieved 30-4-2020. Edited.
208 مشاهدة