فوائد عصير طماطم

فوائد عصير طماطم

تعرّفي على القيمة الغذائية لعصير الطماطم

كان عصير الطماطم عنصرًا أساسيًا قيّمًا لقرون، إذ تعد الطماطم من الخضراوات الشائعة للغاية، والتي يسهل عصرها، ويشيع بيع عصير الطماطم في المتاجر حول العالم، رغم أن العديد من الناس يفضلون صنع هذا العصير في المنزل كي يكون طبيعيًا 100٪ دون أي إضافات أو صوديوم زائد، ووفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، يعدّ عصيرُ الطماطمِ مصدرًا غنيًا بفيتامين ج والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والصوديوم، كما أنه يحتوي على الحديد والزنك وفيتامين أ والثيامين والريبوفلافين وفيتامين هـ والنياسين والفولات وفيتامين ك، وهو غنيٌ كذلك بالليكوبين والعديد من الكاروتينات الأخرى، ويحتوي 100 غم من عصير الطماطم على 17 سعرًا حراريًا، و94.24 غم من الماء، و0.85 غم من البروتين، و0.29 غم من الدهون، و3.53 غم من الكربوهيدرات[١].


ما هي فوائد عصير الطماطم؟

يوفر عصير الطماطم فوائد صحية عديدة تتضمن ما يأتي[١][٢]:

  • غني بمضادات الأكسدة: يعدّ عصير الطماطم مصدرًا مركزًا لمضادات الأكسدة القوية كالليكوبين، ويحمي الليكوبين الخلايا من تلف الجذور الحرة؛ مما يقلل الالتهاب في الجسم، ووجدت دراسة امتدت لشهرين على 30 امرأة، أن النساء اللواتي شربن 280 مل من عصير الطماطم يوميًا، والذي يحتوي على 32.5 ملغم من الليكوبين، ظهر لديهنّ انخفاضٌ كبيرٌ في مستويات البروتينات الالتهابية في الدم والتي تسمى الأديبوكينات، كما شهدت النساء زيادات كبيرة في مستويات الليكوبين في الدم وانخفاضًا كبيرًا في الكوليسترول ومحيط الخصر[٣].
  • قد يقي من بعض السرطانات: نظرًا لمستوياته العالية من العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة، فقد ثبت أن لعصير الطماطم تأثيرات مضادةٍ للسرطان، ففي دراسة أُجريت على الفئران، تطور سرطان الجلد بنسبةٍ أقل لدى الفئران التي تغذت بمسحوق الطماطم الأحمر لمدة 35 أسبوعًا بعد تعرضها للأشعة فوق البنفسجية مقارنةً بالفئران في المجموعة الثانية، لكن توجد حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف يمكن للطماطم ومنتجاتها كعصير الطماطم أن تؤثر في تطور السرطان لدى البشر[٤].
  • يخفف عوامل خطر أمراض القلب: يعدّ عصير الطماطم غنيًا بمضادات الأكسدة القوية، كالليكوبين والبيتا كاروتين، والتي تسهم في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب كارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين، وأظهرت مراجعة علمية تضمنت 584 شخصًا أن أولئك الذين يتبعون حمية غنية بالطماطم ومنتجاتها كالعصير انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنةً بأولئك الذين تناولوا كميةً منخفضةً من الطماطم[٥]، كما وجدت مراجعة أخرى لـ13 دراسة أن الليكوبين من منتجات الطماطم التي تناولها المشتركون بجرعات تزيد عن 25 ملغم يوميًا خفّض مستويات الكوليسترول الضار بنحو 10٪، وخفّض ضغط الدم بطريقة ملحوظة[٦] .
  • مكافحة السمنة: قد يجعل المحتوى العالي من الألياف والعناصر الغذائية في عصير الطماطم مشروبًا مشبعًا، وشرب كوب من عصير الطماطم السميك قد يبدو في كثير من الأحيان وكأنه وجبة في حد ذاته، كما يمكن لهذا العصير أن يحفز إفراز لبتين وهو هرمون الشبع والذي سيمنع الإفراط في تناول الطعام وتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة؛ مما يساعد على خسارة الوزن، كما أنه يقلل أيضًا من خطر الأمراض الالتهابية كأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي ترتبط بالسمنة.
  • يحمي البصر: إن المستويات العالية من اللوتين الموجودة في عصير الطماطم قي تساهم في حماية صحة البصر، كما يعمل فيتامين أ كمضادٍ للأكسدة؛ مما يقلل من الإجهاد التأكسدي في مركز الشبكية؛ وبالتالي دعم البصر مع التقدم في العمر، بينما يبطئ أيضًا حدوث إعتام عدسة العين.
  • يحسن صحة العظام: يرتبط عصير الطماطم بطريقة طبيعية بالعظام الصحية والكثافة المعدنية للعظام؛ وذلك لاحتوائه كميات جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، كما أشارت دراسة نشرت في مجلة هشاشة العظام الدولية إلى أن الخصائص المضادة للأكسدة من الليكوبين قد تقلل من معايير الإجهاد التأكسدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث؛ مما يحسن من صحة العظام، وهذا ممتاز للأشخاص مع تقدمهم بالعمر، أو إذا كان لديهم عوامل خطر أخرى لهشاشة العظام، كنقص المعادن أو اضطراب الأكل[٧].
  • يزيل سموم الجسم: توجد بعض المكونات النشطة في عصير الطماطم مثل الكبريت والبيتا كاروتين، والتي قد تسهم في تحفيز تطهير الكلى والكبد، ويؤدي هذا التسريع من عملية إزالة السموم وزيادة التبول إلى القضاء بطريقة أفضل على الأملاح والدهون الزائدة في الجسم.


هل توجد آثار جانبية لعصير الطماطم؟

يوجد بعض الآثار الجانبية المحتملة لعصير الطماطم التي يجب مراعاتها قبل جعله جزءًا رئيسًا من النظام الغذائي، بما في ذلك[١]:

  • مشاكل في القلب: قد يحتوي عصير الطماطم الذي يباع في المتاجر على مستويات عالية من الصوديوم، ولكن حتى عصير الطماطم الذي يُصنع في المنزل سيكون به كمية قابلة للقياس من هذا المعدن، وفي الجرعات المناسبة، يعد الصوديوم مهمًا لصحة القلب، ولكن بكميات كبيرة؛ قد يسبب ارتفاع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وإذا كان الفرد يعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم؛ فيجب شرب هذا العصير باعتدال.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: يعد عصير الطماطم حمضيًا للغاية، وهو ليس سيئًا عند تناوله بكميات صغيرة ولكنه قد يسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي والإسهال والانتفاخ والتقلصات عند استهلاكه بكميات كبيرة.
  • تلون البشرة: إن السبب وراء لون الطماطم الأحمر الغني والجذاب هو محتواها العالي من الليكوبين، ولكن عند استهلاكها بكميات كبيرة، قد يبدأ هذا اللون أيضًا بالتأثير على أصباغ الجلد، وإذا بدأ ظهور مسحة برتقالية أو حمراء على البشرة؛ فيجب تقليل استهلاك عصير الطماطم.


من حياتكِ لكِ

يعدُّ تناول عصير الطماطم بكمياتٍ معتدلةٍ آمنًا بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات، ومع ذلك فإنه لا توجد أيُّ أدلة كافية عندما يتعلق الأمر بالجرعات الكبيرة؛ لذا يُفضل استشارة الطبيب قبل تناوله[٨].


المراجع

  1. ^ أ ب ت "9 Incredible Benefits Of Tomato Juice", organicfacts, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  2. "Is Tomato Juice Good for You? Benefits and Downsides", healthline, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  3. "Tomato juice supplementation in young women reduces inflammatory adipokine levels independently of body fat reduction", sciencedirect, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  4. "Tomatoes protect against development of UV-induced keratinocyte carcinoma via metabolomic alterations", ncbi.nlm.nih, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  5. "Relation of Lycopene Intake and Consumption of Tomato Products to Incident Cardiovascular Disease", ncbi.nlm.nih, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  6. "Protective effect of lycopene on serum cholesterol and blood pressure: Meta-analyses of intervention trials", maturitas, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  7. "Supplementation With the Antioxidant Lycopene Significantly Decreases Oxidative Stress Parameters and the Bone Resorption Marker N-telopeptide of Type I Collagen in Postmenopausal Women", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  8. "10 Side Effects Of Eating Lot of Tomatoes", stylecraze, Retrieved 28-6-2020. Edited.