أنواع أشجار الزينة للحدائق

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٩ ، ١ أبريل ٢٠٢٠
أنواع أشجار الزينة للحدائق

أشجار الزينة

أشجار الزينة هي نباتات خشبية تعطي المكان الذي تُزرع فيه منظرًا مدهشًا، وتبعث على الشعور بالراحة النفسية في كل شخص يراها، لذلك يزرعها كثير من الناس في حدائق منازلهم، ولهذه الأشجار عدة أنواع، وأحجام، وأشكال، حسب البيئة والمناخ الذي توجد فيه، إلى جانب تركيبها الداخلي لها أو الوراثي، وهي ذات حجم كبير، وارتفاعٍ عالٍ، وبعضها أنواع معمرة قد تبلغ من العمر آلاف السنين، كما أن بعضها تتساقط أوراقها، والبعض الآخر دائم الخضرة، وارتفاع أشجار الزينة يمكن أن يبلغ 7 أمتار، وساقها دائري منتظم، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع هذه الأشجار، وكيفية زراعتها والعناية بها[١].


أنواع أشجار الزينة

لأشجار الزينة نوعان رئيسان؛ هما أشجار الزينة المنزلية الداخلية، وهذه الأشجار تُزرع في المنزل، وأشجار الزينة الخارجية التي تُزرع في الحدائق الخارجية للمنزل، مثل الأشجار والنباتات العشبية والمتسلقة، وتُوجد أنواع أخرى، مثل نباتات الظل، وهي تحتاج إلى نسبة عالية من الرطوبة، وإضاءة قليلة، وتعد النباتات العصارية من أشجار الزينة، مثل نبات الصبار، والتين الشوكي، والألوى، والكالانشو، والماميلاريا، كما أن الصباريات من أشجار الزينة، وهي تنمو ببطء شديد، وقد تحتاج إلى 3 سنوات حتى تصل مرحلة النمو، وهي تحتاج التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة[٢].


أشكال أشجار الزينة

يوجد عدد كبير من أنواع أشجار الزينة؛ إذ تختلف عن بعضها البعض بسرعة النمو والحجم والشكل والتفريع، وقسم الخبراء المختصون بهذا المجال تلك الأنواع حسب استعمال أشجار الزينة بالتنسيق كالتالي[٣]:

  • أشجار تاجها مستدير الشكل: تُزرع تلك الأنواع من أشجار الزينة في الحدائق وفي الشوارع وحدها أو مع مجموعة إلى جانب بعضها البعض؛ لتكوين سياج أو سور حول منطقة خضرية أو حول مبنى، وتتميز بأنها دائمة الخضرة، كما تُعد من النباتات المعمرة؛ إذ تعيش عددًا من السنوات، وتكون قمتها مستديرة الشكل، ومن أمثلتها الفيكس والخروب.
  • أشجار قمتها مخروطية الشكل: هي نباتات مستديمة الخضرة؛ إذ إن أوراقها ذات شكل رفيع وقصير، كما أنها حرشفية، وفروعها تنمو على طول الساق وبهذا يكون شكلها هرميًّا، كما تُزرع كصفوف منتظمة، ويُفضل زراعة تلك الأشجار على جوانب الطرق، وفي الحدائق والمنتزهات، ومن أمثلتها السرو والصنوبر الحلبي والعرعر.
  • أشجار تاجها عمودي: تمتاز ساق تلك الأشجار بأنها عمودية؛ فهي تُزرع بالأماكن الضيقة، وعلى جانبي الطرق، كما يمكن استعمالها كسور لصد الرياح، وكحماية لما وراء السور من نباتات وورود، فهي تمنح المكان الذي تزرع فيه شكلًا جميلًا، كما أنها من الأشجار التي تُثبّت التربة، ومن أمثلتها الكازورينا، والنخيل، والحور، والكافور، والكونوكاربس.
  • أشجار ذات تاج مترهل الشكل: تُزرع على جوانب المصارف والترع، وفروعها تكون متدليةً ومتهدلةً من كافة الاتجاهات للأسفل، وتستخدم تلك الأشجار في المنتزهات والحدائق، ومن الأمثلة عليها: فرشاة الزجاج، والصفصاف، والفلفل رفيع الأوراق.
  • أشجار خيمية التاج: وهي أشجار تاجها مفتوح ومستدير وتشبه المظلة إلى حد كبير، كما أن فروعها تنمو أُفقيًا؛ إذ تظلل أكبر مساحة أرضية، وتعد من الأشجار التي تسقط أوراقها لا سيما في فصل الشتاء، فلا يتبقى سوى فروعها، وتُزرع تلك الأنواع من الأشجار في الأماكن الواسعة مثل الحدائق والمنتزهات، ومن أمثلتها: البونسيانا، والجكراندا، والبروسوبس، والفلفل عريض الأوراق.
  • الأشجار ذات القمة المفتوحة وغير منتظمة الشكل: لا يوجد وصف دقيق لشكلها؛ لأن قمتها تتميز بعدم احتوائها على شكل منتظم كما أنها مفتوحة، وقد تُزرع شجرة وحدها أو عدد من الأشجار إلى جانب بعضها البعض للحصول على ظل لحد ما، ومن أمثلتها: الزنزلخت، والباركنسونيا.


فوائد أشجار الزينة

لأشجار الزينة عدة فوائد إلى جانب المنظر الجميل، ومن هذه الفوائد[٢]:

  • تنقي أشجار الزينة الهواء من التلوث الكيميائي الذي يسبب الإجهاد، والصداع، وجفاف العينين.
  • تنتج أشجار الزينة كمياتٍ كبيرةً من الأكسجين، وتمتص ثاني أكسيد الكربون المضر بالإنسان، فيتحسن الجو العام، ويصبح خاليًا من الميكروبات الضارة.
  • تقلل أشجار الزينة نسبة الأتربة في الجو، وتلطف الهواء.
  • تنشر أشجار الزينة الطاقة الإيجابية، وتزيد من الشعور بالسعادة، والهدوء، والراحة.
  • تحسن أشجار الزينة أداء العقل، وتنشط الجسم، كما تقلل التوتر والقلق لدى الإنسان.


احتياجات أشجار الزينة

تحتاج أشجار الزينة إلى بعض الأمور عند زراعتها من أهمها[٤]:

  • توافر الظل ووجود تربة مناسبة له ، وتُوجد 3 أنواع من التربة المناسبة لزراعة أشجار الزينة، وهي تربة الكومبوست، وتربة البيت موس، والتربة المختلطة.
  • من المهم حصول أشجار الزينة على كمية كافية من الماء بانتظام.
  • لا بد من توفير ضوء كافي وهواء نقي.
  • درجة الحرارة تؤثر كثيرًا على أشجار الزينة، إذ يجب أن تكون ملائمةً، ويجب أن تكون نسبة الرطوبة مناسبةً.


أجمل أشجار الزينة التي يمكن زراعتها في الحديقة

يوجد الكثير من أشجار الزينة التي يمكن زراعتها بالحديقة ومنها ما يلي[٥]:

  • أشجار التفاح المزهرة: تُعد من أشجار الزينة، ويمكن لأشجار التفاح المزهرة أن يصل ارتفاعها إلى ما يقارب 20 قدمًا، وأشجار التفاح المزهرة تنتمي لأسرة الأشجار متساقطة الأوراق، وهي من أشجار الزينة الصغيرة، وتعطي منظرًا جميلًا من المشاهد الطبيعية، وفي الربيع تحمل أشجار التفاح الأزهار المعطرة ذات الألوان المتعددة مثل اللون الوردي الداكن أو اللون الأبيض أو اللون القرنفلي.
  • أشجار القيقب: تُعد من أشجار الزينة، وهي أشجار ظل أوراقها متساقطة، ويمكن أن تصل لارتفاع بين 50-60 قدمًا، ويمكن معرفة شجرة القيقب بكل سهولة عن طريق شكلها وترتيب أوراقها، كما تتضمن أوراقها على اللون البرتقالي واللون الأحمر واللون الأصفر، وتحمل في الثمار والعناقيد أزهارًا صغيرةً.
  • أشجار البلوط: تُعد من أشجار الزينة ذات الحجم الكبير؛ إذ تُستعمل لتوفير مساحات واسعة من الظل، كما أنها تنمو لحوالي 80 قدمًا، وأوراقها مرتبة وبسيطة؛ إذ يصل طولها من 4-7 بوصات، ويوجد لها من 7-10 فصوص مدورة، وأزهارها تحمل اللون الأخضر المحمر أو الأخضر المصفر بين جوز البلوط والأوراق.
  • أشجار الكمثرى المزهرة: هي من أشجار الزينة التي تتميز بحجمها المتوسط؛ إذ تنمو ليصل طولها بين 20-40 قدمًا، ويتميز لحاء تلك الأشجار بالصلابة.


كيفية تزرعين أشجار الزينة؟

يُمكنكِ زراعة أشجار الزينة بخطوات بسيطة، وهي كما يأتي[٤]:

  • ضعي طبقة رمل يصل سمكها إلى 5 سنتيميترات في الوعاء الذي ترغبين الزراعة فيه، أو أضيفي بعض الحصى لتسهيل تصريف الماء الزائد.
  • استعملي شوكة لالتقاط النبات من الوعاء الأصلي له، ثم ضعيه في وعاء الزراعة، ويجب عليكِ وضع كمية مناسبة من الطمي في الوعاء، لجعل النبات في بيئة تشبه البيئة التي كان فيها.
  • ضعي النبات بعناية على طبقتي التراب والرمل، ثم أضيفي كمية من التراب حوله،واحرصي على ملء الوعاء بالتراب، كما يجب عليكِ الضغط على التربة لتثبيت النبات.


المراجع

  1. جلال مصطفى، "أهم أشجار الزينة وانواعها "، زراعة كليك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-13. بتصرف.
  2. ^ أ ب admin (2019-3-7)، "نباتات الزينة أنواعها وكيف تتم زراعتها والاعتناء بها"، بحوث، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-13. بتصرف.
  3. "تعرف على أشجار الزينة وأنواعها"، zara3aclick، اطّلع عليه بتاريخ 26-12-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب دعاء (2017-10-7)، "طريقة زراعة نباتات الزينة"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-13. بتصرف.
  5. "7 من أجمل أشجار الزينة التي يمكنك زراعتها في الحديقة"، universemagic، اطّلع عليه بتاريخ 26-12-2019. بتصرّف.