أنواع المكياج السينمائي وأدواته وطرق تطبيقه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٤ مارس ٢٠٢١
أنواع المكياج السينمائي وأدواته وطرق تطبيقه

أنواع المكياج السينمائي

المكياج السينمائي أو التعويضي (بالإنجليزية: Prosthetic Makeup) هو أحد أنواع تأثيرات المكياج التي تُستخدم في السينما والمسرح والتلفزيون، وذلك للحصول على نتائح حقيقة مطابقة للواقع، إذ يُمكن وضع مكياج للشخص ليبدو أكبر سنًا أو يتغير شكله وحتى نوعه أحيانًا، كما يُمكن إضافة الندوب والإصابات والتجاعيد وتلوين الجلد بمهارات الفنانين، ويحتاج صنع المكياج عدة ساعات ومن خلال بناء قوالب للأشكال المرغوبة واستخدامها في مرحلة ما قبل الإنتاج أي قبل تصوير الفيلم، وتُستخدم أيضًا لإضافة الأطراف الصناعية لتتلائم مع الجسم والتأكد من تطابق لون البشرة والحواف غير المرئية، لإنشاء خيال إبداعي في الأفلام[١].


فكما ذكرنا سابقًا أنّ المكياج السينمائي يُستخدم لخلق الأوهام وتحسين الملامح وتغيير المظاهر، لذا فإنه يضم عدة أنواع تعتمد على نوع الفيلم وما يتطلبه، ومن هذه الأنواع ما يلي[٢]:

  • مستحضرات التجميل: وهي أحد أشهر أنواع المكياج السينمائي المستخدمة في السينما والمسرح، وتشمل كريم الأساس وظلال العيون وأحمر الشفاه والكحل، فبالرغم من استخدام هذه العناصر كمكياج يومي إلا أن الفنانين يستخدمونها لجعل العيون أكثر إثارة والشفاه فاتنة ومنح الوجه جمالًا مختلفًا، وملامح أكثر وضوحًا.
  • الأطراف الاصطناعية: أي إضافة قوالب من الجسد لتحسينها مثل صب الوجه الذي يتمثل بصنع قالب من أحد أجزاء الجسم، فبمجرد صنع القالب يسكب الماهرون به الصلصال الخاص ليتجمد، ثم ينحته ويضيف المؤثرات الخاصة، ثم يُملأ بالفوم اللاتكس أوالسيليكون أو الجيلاتين للحصول على قطعة المكياج الاصطناعية النهائية.
  • معززات مظهر العيون: تُستخدم لإنشاء تأثيرات خاصة مثل إضافة العدسات اللاصقة والرموش الصناعية والنظارات التي تخلق الأوهام، فتركيب الرموش الصناعية يزيد من طول الرموش الطبيعية، أما العدسات فتُغير لون العينين، كما يُمكن العثور على ألوان من الرموش لتناسب لون الشعر.
  • جلد اللاتكس: ويُشبه الأطراف الاصطناعية ويُعتبر هو ذاته أحيانًا، ويكمن الفرق بينهما بأن جلد اللاتكس لا يحتاج لطريقة التشكيل التي يحتاجها الآخر، وغالبًا ما يكون مترهلًا يُلصق على الوجه بمادة لاصقة أو على مناطق أخرى، وذلك لخلق الوهم بالندوب أو الوحمات.
  • الإكسسوارات والإضافات: وهذا النوع جاء ليُكمّل أنواع المكياج السينمائي الأخرى، مثل الشعر المستعار أو الشعر المتساقط الذي يُضاف لمنطقة الوجه أو اليدين أو القدمين لخلق الأوهام، ومنها أيضًا دعامات الأذن مع طبقات من مستحضرات التجميل.


الأدوات الأساسية للمكياج السينمائي

في ما يلي أهم الأدوات الأساسية للمكياج السينمائي[٣][٤]:

  • مستحضر بن ناي لاتكس "Ben Nye Latex": ويستخدم لخلق آثار الشيخوخة والبثور والجروح مباشرة على الجلد، ويُسمى بالمطاط الانزلاقي.
  • مستحضر بن ناي بلد "Ben Nye Blood": ويستخدم لإضافة اللمسة الدموية بالهلام على يد مُحترف، وهي مثالة لإنشاء قشور طبيعية المظهر والجلطات الدموية.
  • مستحضر برو كولور رنغ "Mehron Pro Color Ring - Bruise": ويستخدم لإنشاء كدمات جديدة بألوان خضراء وصفراء وبني فاتح وبني داكن لخلق مظهر واقعي للكدمات، وتستمر لعدة ساعات بعد وضعها.
  • مستحضر بروس آيد Pros-Aide ® Adhesive: ِوهو لاصق طبي جلدي مائي آمن للاستخدام على جميع أنواع البشرة، كما أنها غير سامة وتمتاز بمقاومتها العالية للماء.
  • الأدوات الخشبية: وهي أدوات النحت المختلفة ذات النهايات المسطحة المستديرة، إذ تُفيد في صنع التجاويف الداخلية للأنف والأذن والتجاعيد.
  • الأدوات المستديرة: هي الأدوات المزودة بحلقات معدنية مثبتة في المقبض تتكون من أسلاك صلبة.
  • الأدوات المعدنية: مثل الأسنان والشمع التي تستخدم لصنع المسام والخدوش الصغيرة، وعادةً ما تُصنع من الفولاذ المقاوم للصدأ.


أساسيات تطبيق المكياج السينمائي

في ما يلي أساسيات تطبيق المكياج السينمائي[٥]:

  • نحت القطع: يتوافر لدى فنانوا الأطراف الصناعية فريق لنحت القطع والإضافات، وتكمن أهميته في صنع نسخ طبق الأصل باستخدام طين النحت، إذ يجب استخدام الصلصال في قوالب مسطحة للحصول على تفاصيل الأطراف كاملة من ضمنها الجروح والندوب، وتُنتج هذه القوالب المسطحة من النحت.
  • الصب في قوالب: يُستخدم عادةً السيليكون لإنشاء المكياج الاصطناعي، وتُخلط مع مادة ديدانير لتبدو قطع السيليكون أكثر نعومة، فمثلًا عند صنع بطن يُشبه بطن الحامل يجب أن يكون ثابتًا ويُحافظ على شكله، ولصنع القطع المرنة يجب خلط المزيد من هذه المادة مع السيليكون.
  • تجربة القطع: بعد الحصول على القطع الاصطناعية تُطبق على الجلد باستخدام مادة لاصقة طبية، ونادرًا ما يُستخدم الغراء نظرًا لأن البعض لديهم حساسية منه، وتلتصق هذه المواد لمدة كافية خلال التصوير.
  • إضافة التفاصيل: تُستخدم مجموعة الفُرش فائقة الدقة لإضافة التفاصيل المعقدة، مثل فرشاة من الألياف الزجاجية التي تُقص شعيراتها وتستخدم لإخراج الألوان، كما تستخدم فرش المكياج وفرشاة التلوين وأدوات النحت.
  • إزالة القطع بعد الانتهاء: إن معرفة كيفية إزالة المكياج السينمائي لا يقل أهمية عن النحت والتطبيق، إذ تستغرق هذه المرحلة 30 دقيقة على الأقل ويجب الحذر خلال تطبيقها لمنع إحداث الضرر ببشرة الفنان، وتُزال عادةً بتبليل قطعة قماشية بالماء ثم تدفئتها ووضعها فوق المكياج حتى يتعرق قليلًا وينفك لوحده.


خطوات تطبيق المكياج السينمائي

في ما يلي خطوات تطبيق المكياج السينمائي واستخدامه[٦]:

  1. التحضير لتطبيق المكياج بأن تُنظف كافة الأدوات وتُنظّم، بالإضافة لجلوس الممثل لفترة طويلة.
  2. تجهيز الجهاز المراد استخدامه قبل لصقه بالجلد، بالإضافة لتنظيف جلد الفنان ليخلو من الزيوت والمكياج والشوائب التي تُقلل ارتباط الجهاز بالجلد.
  3. تجربة الجهاز قبل وضعه على الجلد للتأكد من الوضع النهائي.
  4. التأكد من استخدام المادة اللاصقة على الجلد والمخصصة لأجهزة السيليكون.
  5. اتباع الإرشادات من الشركة المُصنّعة بشأن الاستخدام والتطبيق الصحيحين.
  6. لصق الأجهزة من الحواف الخارجية للوسط، وبعد الضغط على كل شيء في مكانه يجب التأكد من خلوه من الفجوات والفقاعات.
  7. التأكد من قدرة الممثل على الحركة بالجهاز.
  8. التربيت على الجهاز بمسحوق سائب بلطف أو لفه على الجهاز للتخلص من اللزوجة الزائدة.
  9. تلوين الجهاز بما يتناسب مع المشهد بألوان لامعة ونابضة بالحياة.


أخطاء ينبغي تجنبها عند تطبيق مكياج سينمائي

في ما يلي أهم الأخطاء التي عليكِ تجنبها عند تطبيق المكياج السينمائي[٧]:

  1. تجنبي استخدام المنتجات السيئة وغير الآمنة والتي لا تمنح مظهرًا حقيقيًا أو تسبب حساسية للجلد.
  2. احذري من عدم تطابق مادة اللاكتس مع الجلد من حيث اللون.
  3. تجنبي من إغراق المكياج بالدم وتثقيله للحصول على لون أغمق ومظهر دموي أكبر؛ فإن وضع الكثير منه قد يمنح مظهرًا مختلفًا عن المطلوب.


أشهر الأفلام التي تحتوى على مكياج سينمائي

في ما يلي أشهر الأفلام التي تضمنت المكياج السينمائي[٨]:

  • فلم "An American Werewolf in London".
  • فلم الرعب "The Thing".
  • فلم "The Revenant".
  • فلم الخيال "Avatar".
  • الفلم الكوميدي "Beetlejuice".
  • فلم الأكشن والإثارة "Mad Max: Fury Road".


المراجع

  1. Jessica Ellis (28/1/2021), "What is Prosthetic Makeup?", wisegeek, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  2. Linda St.Cyr (15/9/2017), "Types of Special Effects Makeup", ourpastimes, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  3. Stuart (15/4/2011), "Sculpting Tools For Prosthetics", learnmakeupeffects, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  4. "5 Must-Have Products For SFX Makeup Beginners", camerareadycosmetics, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  5. "INSIDE A PROSTHETIC MAKE-UP ARTIST’S TOOLKIT", iveracademy, 28/5/2019, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  6. "What is Prosthetic Makeup?", hair-and-makeup, 25/5/2020, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  7. ASHLEY UZER (10/10/2017), "The Most Common Mistakes People Make with SFX Makeup and How to Fix Them", carboncostume, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  8. "10 films every special effects makeup artist should see", uncsa, Retrieved 25/2/2021. Edited.

32 مشاهدة