إزالة رائحة الاستفراغ من الموكيت

إزالة رائحة الاستفراغ من الموكيت

تنظيف الموكيت

يحتاج المنزل لتنظيف دوريّ لأثاثه وعناية ومحافظة من قبل أفراد الأسرة، وقد يتّسخ الأثاث بالطّعام أو آثار الأقدام أو القيء وغيرها الكثير، فلا بدّ حينها من التّنظيف الجيّد، وكثيرًا ما يستفرغ الأطفال أو الكبار على الموكيت وأثاث المنزل، فتحاول ربّة المنزل تنظيف الآثار إلّا أنّ الرّائحة الكريهة قد تبقى عالقةً بالسجّاد، الأمر الذي يسبّب الانزعاج والحرج، ولتجنّب حصول هذا الأمر يجب وضع عدد من سلّات المهملات في أماكن متفرّقة من البيت لاستخدامها عند الحاجة، وفي هذا المقال سنتطرّق لمجموعة طرق للتّخلّص من الرّائحة الكريهة للسجّاد والنّاتجة عن القيء.


إزالة رائحة الاستفراغ من الموكيت

توجد عدة طرق يمكن اللجوء إليها للتخلص من رائحة الاستفراغ من الموكيت، وتجدُر الإشارة إلى أنّ الخطوة الأولى في تنظيف الموكيت من الاستفراغ دائمًا يجب أن تتضمّن الإسراع في إزالة الاستفراغ عن الموكيت مباشرة وبسرعة حتى لا يتغلغل القيء داخل ألياف الموكيت السفليّة، ولذلك يمكن استخدام الملعقة لهذا الغرض فهي تساعد على إزالة أغلب قطع القيء من نسيج الموكيت، بعدها لا بدّ من التوجّه لتحضير خليط يتكوّن من الشامبو والماء، ثم يسكب المزيج على المنطقة المتضررّة من الموكيت، ثم تُفرك المنطقة لإزالة بقايا القيء ثم تلتقط الأوساخ الناتجة باستخدام منشفة ورقية، وهذه عملية ستنتج بعض الأوساخ لكنها مهمة لإزالة كافة القطع المتبقية من القيء داخل السجادة، وبعد عمليّة التنظيف قد تبقى بعض الروائح عالقةً في الموكيت، وبالتالي يمكن إزالة الرّائحة بما يأتي[١]

  • مزيج من المياه المكربنة والخل الأبيض: يخلط كوب من المياه المكربنة وأربع إلى خمس ملاعق كبيرة من الخل الأبيض مع بعضها ثم تسكب على المنطقة المراد تنظيفها على السجادة، ثم تترك لمدة ساعة إلى ساعتين، ثم يزال المزيج من السجادة عن طريق وضع منشفة مطبخ ورقية لتجفيف المنطقة وسحب كل المزيج حتى تصبح جافةً[١]، وتجدُر الإشارة إلى أنّ المياه المكربنة هي مياه غازية غير محلاة مضاف لها ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى عدد من المعادن مثل بيكربونات الصوديوم، وسترات الصوديوم، وفوسفات الصوديوم، وفي بعض الأحيان يضاف لها كلوريد الصوديوم[٢].
  • خليط من الأمونيا والخل الأبيض: تخلط كميات متساوية من الأمونيا والخل الأبيض والماء في وعاء صغير ثم تسكب على المنطقة المتضررة، ثم تُترك لمدة ساعة إلى ساعتين ثم تُجفف باستخدام مناشف ورقية مع الضغط على المنطقة.
  • هيدروجين البيروكسيد والبيكنغ صودا: يُخلط كوب من هيدروجين البيروكسيد مع ثلاث ملاعق كبيرة من البيكنغ صودا وتُسكب على المنطقة المتضررة من السجادة، ثمّ يُترك المزيج لمدة ساعة لساعتين قبل تجفيفها عن طريق الضغط على المنطقة لتجفيفها باستخدام مناشف ورقية.
  • البيكنغ صودا: ترش كمية من البيكنغ صودا على المنطقة المتضررة التي تصدر منها رائحة استفراغ، فالبيكنغ صودا له خاصية إزالة الروائح غير المستحبة، ويترك لمدة 24 ساعةً ثم تُشغل المكنسة الكهربائية لسحب الزائد من البيكنغ صودا.
  • جهاز البخار: يمكن استخدام جهاز البخار حسب تعليمات المصنع للتخلص من رائحة الاستفراغ في حال توفره في المنزل، فالبخار يقتل الجراثيم والبكتيريا المسببة للرائحة السيئة ولكن الحرارة العالية كذلك يمكن أن يذيب ألياف السجادة لذلك يجب الانتباه لورقة التعليمات الموجودة خلف السجادة قبل البدء بتنظيفها[٣].
  • المطهر: يُمكن استخدام مطهر للتأكد من إزالة جميع الجراثيم والبكتيريا[٣].
  • الزيوت العطرية: يمكن خلط مزيج من الماء وزيت عطري مثل زيت الحمضيات أو زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر ورشه على المنطقة المتضررة للتخلص من رائحة الاستفراغ[٣].
  • عصير الليمون والخل: يمكن صنع مزيج يتكون من جزء من الخل الأبيض وجزئين من الماء الدافئ وبخة من عصير الليمون والقليل من سائل غسيل الأطباق وتُحرك المكونات وتُنظف بقعة الاستفراغ بالإسفنجة[٣].
  • منظف أساسه أنزيمي: فهذه المنظفات تزيل الروائح، من خلال تكسير البروتينات التي تؤدّي لظهور الرّائحة السيّئة، وإن لم تتوفر يمكن استخدام خليط من الخل وسائل تنظيف الأطباق، ويُوضع على المنطقة المراد تنظيفها ثم تُجفف باستخدام مناشف ورقية وتُترك لتجف تمامًا[٤].
  • مركب البوراكس: يمكن مزج كميات متساوية من البوراكس والبيكنغ صودا ثم يُرش المزيج على المنطقة المتضررة ويترك لمدة ساعة قبل تنظيفه بالمكنسة الكهربائية[٥].
  • البيكنغ صودا والخل: ترش كمية من البيكنغ صودا على المنطقة المتضررة لأنه قلوي وهذا يساعد على تقليل الحمضية الموجودة داخل القيء، وهذا يعادل الروائح بدلًا من تغطيتها فحسب، ثم تترك البيكنغ صودا لمدة ليلة كاملة، ثم تنظف بواسطة المكنسة الكهربائية، ثم يخلط مزيج من جزء واحد من الخل الأبيض المقطر مع جزئين من الماء ويوضع داخل بخاخ، ويرش على المنطقة المراد تنظيفها وذلك للتخلص من الرائحة ولتعقيم المنطقة، ثم تجفف باستخدام ورق مطبخ وتترك لتجف تمامًا، ويمكن وضع القليل من البيكنغ صودا فوق البقعة للتخلص من رائحة الخل ثم تنظف البيكنغ صودا بالمكنسة الكهربائية[٦].


طرق تعطير السجاد

توجد بعض الطرق السهلة لتعطير السجاد ومنها ما يأتي[٧]:

  • يُخلط نصف كوب من البيكنغ صودا مع 30 نقطةً من الزيوت العطرية، ثم يُسكب المزيج في وعاء غطاؤه مثقوب ويُترك لمدة 24 ساعةً، ثم يُرش الخليط بخفة على السجادة ويُترك لمدة 10-15 دقيقةً، ثم يُنظف بالمكنسة الكهربائية ثم ستزول الرائحة وتُصبح رائحة السجاد رائعةً.
  • توضع كمية كبيرة من الخل الأبيض في بخاخ ثم يُرش على السجادة، ولا يوجد داعٍ للقلق لأن رائحته ستختفي وسيمتص أي روائح سيئة، ثم يُترك ليجف تمامًا وتُكرر العملية حسب الحاجة.
  • يُخلط كوب من البيكنغ صودا مع ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة وتقلب المكونات وتوضع في مملحة أو في وعاء مثقوب وترش على السجادة وتترك لمدة تتراوح بين 30-60 دقيقةً، ثم تُنظف بالمكنسة الكهربائية وهنا ستكون السجادة نظيفةً ورائحتها رائعةً[٨].


لا بدّ من اتّباع نصائح عامّة عند تنظيف المنزل، أهمّها على الإطلاق التّهوية الجيّدة وتعريض الملاءات والأغطية والأقمشة والسجّاد للشّمس لقتل البكتيريا والميكروبات، ولأنّ الشّمس مطهّر ومعقّم طبيعيّ، وتساعد على منع تطوّر البكتيريا أو العفن، لكن يجب عدم ترك أثاث المنزل أو السجاد أو أيّ قطع خارجًا في الليل، وذلك حتى لا تمتصّ الرطوبة الموجودة في هواء الليل[٩].


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Get Vomit Smell Out of Carpet", grand folk, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  2. "What’s the Difference Between Club Soda, Seltzer, and Sparkling Water? (And Tonic, Too)", vinepair, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Cleaning vomit & vomit smell from carpet", cleanipedia, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  4. "HOW TO CLEAN VOMIT OUT OF CARPET", molly maid, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  5. "How to Clean Vomit Out of Carpet Like a Pro", pro house keepers, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  6. "The 4 Best Ways to Clean Vomit Out of Carpet", the house wire, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  7. "Keep Your Carpets Smelling Fresh with these Simple Ideas", coit, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  8. "How to Make Your Home (and Everything in it) Smell Good", quick and dirty tips, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  9. "SUNSHINE ON YOUR RUGS: YES OR NO?", furniturerugcleaning, Retrieved 6-11-2019. Edited.
395 مشاهدة