استخدام الآيباد في التدريس

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٣ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
استخدام الآيباد في التدريس

يعتبر الآيباد من أكثر الأجهزة المتطورة والحديثة انتشارًا في الشرق الأوسط، كما أنها من أكثر الأجهزة استعمالًا في الفصول الدراسية، ففي الحقيبة التربوية الإلكترونية كمدرّس، لا يمكنه أن يستغني عن حقيبته التربوية التي تتضمن المخططات والدروس والوثائق المرجعية والعديد من الموارد التي يحتاج إليها لإنجاز حصته الدراسية الجيدة، إضافة إلى الملفات الشخصية الخاصة بالطلّاب، جميع هذه الوثائق التي ذكرت وغيرها الكثير، كما يمكن حفظها على شكل PDF أو DOC أو أي امتداد آخر. باستغلال تطبيقات التخزين السحابي التي تتوافق مع الآيباد، وبعض تطبيقات قراءة الملفات كتطبيق Goodreader، كذلك بعض التطبيقات الأخرى كتطبيق Microsoft office، وتطبيقات جوجل وغيرها التي أصبحت حاليًا تعمل على الآيباد، بهذه الطريقة ستساعد الشخص على التخلّص من الوثائق والمجلدات التي تتطلب المجهود الكبير في حملها وتصنيفها، والاستفادة منها، في مقالنا هذا المقال سنتعرّف إلى بعض الوظائف التي يمكن أن يقدمها الآيباد في التعليم داخل الفصول الدراسية.

أصبح من الضروري الانتقال من مرحلة التلقين إلى مرحلة التمكين للطلّاب، مما ينمي قدراتهم وطاقاتهم، وجعلهم قادرين على قيادة المعرفة التقنية بدلًا من أن تقودهم هي؛ لذلك يجب استغلال الآيباد في التعليم، والاستفادة من إمكاناته، الأمر الذي يجعل المدرسين رائدين في مجال التربية والتعليم.

 

طرق استخدام الآيباد في التواصل مع الشبكة التعليمية الشخصية (PLN)

يمكن استخدام الآيباد خلال أوقات الفراغ، أو بين الحصص الدراسية، حيث يمكن من خلاله الدخول إلى التويتر والتواصل مع الشبكة التعليمية الشخصيةPLN ، من خلال تطبيق تويتر الخاص بالآيباد، بهذه الطريقة سيبقى الشخص على اطلاع دائم على جديد ميدان التربية والتعليم، والعديد من التطبيقات والأفكار الجديدة التي يستطيع من خلالها المدرّس تطبيقها في الفصل الدراسي، والموارد الرقمية التي يمكنه أن يوظفها في تعليم طلابه، إضافة إلى مشاركة العديد من التجارب الناجحة مع الشبكة التعليمية الخاصة بالمعلّم ليستفيد منها الآخرون في ممارستهم المهنية.

 

نصائح لاستخدام الآيباد في الفصل الدراسي

  • توصيل الجهاز اللوحي (I pad) بجهاز عرض البيانات (data show)، ونخص بالذكر الجهاز اللوحي الخاص بشركة (apple)، وذلك بعد شراء الوصلة المناسبة للجهاز المحدد من خلال الموقع الرسمي لشركة (apple) أو أي موقع آخر.
  • توصيل شاشة (I pad) بسطح جهاز الكمبيوتر باستخدام عدة برامج، والتحكم عن بعد، ولكن للإشارة هذه الخطوة معقدة قليلًا، وتستدعي بعض الشرح:
  • إذا كان الشخص يريد استخدام (I pad) عن بعد وعرض الشاشة على (data show) يجب مراعاة ما يلي:
  • توفير شبكة الإنترنت في كل من الجهازين الكمبيوتر والآيباد.
  • شراء البرنامج الذي يتناسب مع نظام التشغيل الذي يناسب جهاز الشخص، سواء كان (windows) أو (mac) وبتثبيته على الجهاز، من ثم تحميل نفس البرنامج على جهاز (I pad).
  • للتأكد من أن الشخص قد وصل الأجهزة على نفس شبكة الإنترنت، وذلك بكون أن بعض المدارس تقدم شبكة خاصة لأجهزة الكمبيوتر وشبكات أخرى للأجهزة المحمولة.
  • بعض أسماء البرامج المناسبة لهذه الطريقة من التوصيل، هي: (Reflector، AirServer، X-Mirage).