اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب بالاصابع

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب بالاصابع

 

استخدام الأصابع في عملية الضرب مهارة قيمة، وهي مهارة قديمة تُستخدم منذ القرن الخامس عشر، وهي وسيلة سهلة ومفيدة جدًا للطلاب، ولكن هذه الطريقة تعمل فقط في جداول الضرب من العدد ستة وحتى الرقم عشرة.

الجزء الأول: جدول الضرب تسعة

  1. رفع اليدين أمام الوجه وترقيمها من 1 إلى عشرة بحيث يكون الإبهام الأيسر هو الرقم واحد إلى الإبهام الأيمن، والذي يمثل الرقم 10، ثم ثني الإصبع الذي يمثل الرقم المطلوب ضربه بالرقم 9، مثل الرقم 3 الذي يمثله الإصبع الأوسط في اليد اليسرى، وذلك لحل المعادلة 3 ضرب 9.
  2. حل المعادلة عن طريق عد الأصابع أيمن وأيسر، الأصابع إلى يمين الإصبع المحدد هي 7، وهي منزلة الآحاد في الناتج، والأ1صابع إلى يسار الإصبع المحدد هي 2، وهي منزلة العشرات.
  3. تكرار الطريقة مع أرقام أخرى، مثل حل المعادلة 2 ضرب 9، للتمكن من الطريقة أكثر مع الممارسة.

الجزء الثاني: جداول الضرب ستة، وسبعة، وثمانية، وعشرة:

  • أ‌- وضع اليدين أمام الوجه بحث تواجه الأصابع بعضها البعض، وترقيم كل يد من 6 إلى 10، بحيث يكون الخنصر في كل يد هو الرقم 6 والإبهام هو الرقم عشرة.
  • ب‌- ملامسة الأصابع التي تمثل المعادلة المطلوبة، مثل خنصر اليد اليمنى، والذي يمثل الرقم 6، بالبنصر في اليد اليسرى الذي يمثل الرقم 7، لحل المعادلة سبعة ضرب ستة.
  • ت‌- عد الأصابع المتلامسة مع الأصابع التي تقع تحتها، وهي تمثل خانة العشرات، وفي هذه المعادلة، يكون العد للبنصر والخنصر في اليد اليسرى، والخنصر في اليد اليمنى، وعددها ثلاثة، وبما أنها منزلة الشعرات كما أسلفنا، فيصبح الرقم الناتج هو 30.
  • ث‌- ضرب الأصابع المتبقية، والموجودة أعلى أصابع المعادلة، والتي تكون في هذه المعادلة، ثلاثة أصابع في اليد اليسرى، وأربعة أصابع في اليد اليمنى، وحاصل ضرب العدد 3 في العدد 4، هو العدد 12.
  • ج‌- يضاف ناتج حاصل ضرب الخطوة ث، والذي هو العدد 12، إلى الناتج الذي حصلنا عليه في الخطوة ت، والذي هو العدد 30، وتكون النتيجية النهائية هي العدد 42، وهو حاصل ضرب العدد 6 في العدد 7.
  • ح‌- استخدام نفس الطريقة لجدول العدد 10، على سبيل المثال، للحصول على نتيجة المعادلة 7 ضرب 10، فيجب ملامسة الإبهام في اليد اليسرى، والذي يمثل العدد 10، بالبنصر في اليد اليمنى، والذي يمثل العدد 7، وعد الأصابع المتلامسة مع الأصابع تحتها، والناتج هو الرقم 70، ومن ثم إضافة الرقم لحاصل ضرب الأصابع المتبقية، والتي تقع فوقع الأصابع المتلامسة، والناتج هو العدد صفر، وهو حاصل ضرب ثلاثة أصابع فوق بنصر اليد اليمنى، بصفر من الأصابع فوق إبهام اليد اليسرى، لنحصل على النتيجة النهائية، والتي هي العدد 70.