افضل بيس قبل المكياج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٢ يونيو ٢٠٢٠
افضل بيس قبل المكياج

هل البيس مهم قبل المكياج؟

البيس أو البرايمر هو الخطوة الأولى عند وضع المكياج لأنه يُعد قاعدةً لتحضير البشرة، ويضمن تطبيق أساس سلس ومتين لطبقة الأساس، فهو يُساعد كريم الأساس على الاندماج مع البشرة بطريقة أفضل، وهذا يجعل المكياج يبقى لمدة أطول وخاليًا من العيوب.


هل يُعد استخدام البيس مهمًا قبل المكياج؟ نعم، فإن كان مكياجك مصنوعًا من أساس سيليكوني، ثم استخدمتِ بيس ذا أساس مائي فإنهما لن يمتزجا معًا بطريقة جيدة، لذلك يجب أن يتطابق اختيار نوعية البيس مع نوعية كريم الأساس والمكياج المراد وضعه[١].


تعرّفي على أهم المعايير لتختاري أفضل بيس قبل المكياج

يُساعد استخدام البيس قبل تطبيق المكياج في الحصول على قاعدة مكياج ناعمة ومتساوية تُساعد المكياج على البقاء على البشرة، وتجعل البشرة خاليةً من العيوب، ويجب اختيار البيس حسب المعايير الآتية[٢]:

  • اختيار البيس المناسب لنوع بشرتكِ:
    • اختاري البيس المرطب للبشرة الجافة، إذ يجب اختيار بيس مرطب لترطيب بشرة وجهك كما ترطبين بشرة جسمكِ بعد الاستحمام، وعند ترطيب بشرتك تكونين قد حضرتها للخطوة الأولى للمكياج، لذلك ابحثي عن الكلمات الآتية في ملصق الوصف الخاص بالبيس (ترطيب، ومهدئ، وتجديد).
    • اختاري بيس لا يحتوي على الزيوت إن كانت بشرتكِ دهنيةً، فاستخدمي البيس غير اللامع لمساعدتكِ في تقليل ظهور الزيوت على بشرتكِ، كذلك فإنه سيساعد على تقليل حجم المسام واللمعان، لذلك ابحثي عن البيس الخالي من الزيت.
    • اختاري البيس البسيط للبشرة الحساسة، فإن كانت بشرتكِ حساسةً اختاري نوع البيس بأقل كمية مكونات، فيجب ألا يحتوي على الزيوت، وعلى العطور، وغيرها، فكلما كانت عدد الإضافات أقل قلّ احتمال تعرضكِ لرد فعل تحسسي.
    • اختاري البيس المغذي للبشرة الأكثر عمرًا، فعند التقدم في العمر ستظهر الخطوط الدقيقة في الجلد، والبقع، ولذلك ابحثي عن بيس يحتوي على مضادات للأكسدة، فهو سيرطب بشرتكِ لمساعدتها في تثبيت المكياج.
  • إخفاء بعض مشاكل الجلد الظاهرة:
    • استخدمي البيس لتصحيح اللون إن كانت لديكِ مشاكل في لون بشرتكِ، فإن كانت بشرتكِ ذات ألوان غير متساوية فقد تحتاجين إلى استخدام البيس كمصحح للون، وفي هذه الحالة اختاري البيس بنفس لون كريم الأساس لتوحيد لون بشرتكِ أو استخدمي البيس المخصص لتصحيح اللون.
    • استخدمي البيس ذا اللون الأخضر ليقلل من الاحمرار سواء أكان بسبب حروق الشمس، أو بسبب البشرة الوردية المفرطة، فاللون الأخضر سيوازن اللون الأحمر.
    • إن احتوت بشرتكِ على بهتان باللون الأصفر ضعي البيس ذا اللون الأرجواني لإلغاء هذا اللون.
    • استعيني بالبيس ذي اللون الوردي لجعل بشرتكِ مشرقةً فهو يعمل كأحمر الخدود.
    • إن كان لديكِ عروق زرقاء ظاهرة في بشرتكِ الرقيقة فاستخدمي البيس ذا اللون الأصفر لتغطية هذه الأوردة.
    • استخدمي البيس ذا اللون الخوخي لتغطية الهالات السوداء وفرط التصبغ.
    • اختاري بيس لطيف يُناسب وجهكِ إن عانيتِ من حب الشباب، إذ يُفضل اختيار بيس يُناسب هذا النوع من البشرة حتى لا تتفاقم المشكلة، لذلك يجب اختيار البيس الذي يحتوي على حمض الساليسليك بعد استشارة طبيبكِ أو مختص في ذلك، للتقليل من مظهر حب الشباب عند استخدامه، وكذلك يجب أن تتجنبي المنتجات التي تحتوي على زيوت أو عطور حتى لا تتهيج بشرتكِ، ويجب البحث عن المنتجات التي تحمل علامةً على أنها لن تسد مسام البشرة، فالبيس الخالي من الزيت والذي يمتص الزيت هو خيار رائع للبشرة المعرضة لحب الشباب لأنه لن يسد المسام والذي بدوره سيفاقم المشكلة، كذلك فإن البيس الذي يحتوي على فيتامينات E يُساعد على ترطيب بشرتكِ.
    • اختاري البيس لإخفاء المسام الكبيرة والخطوط الدقيقة، فإن كانت لديكِ هذه العيوب وتحاولين إخفاءها يجب أن تبحثي عن بيس مخصص مكتوبة عليه كلمات مثل (تقليل المسام) أو (بدون مسام)، ويمكن استخدامه وحده، بينما تؤثر أنواع أخرى من البيس مع كريم الأساس تأثيرًا أفضل، إذ قد يبدو البيس رائعًا في البداية لكن بعد ذلك ستظهر خطوط من كريم الأساس داخل التجاعيد الدقيقة، لذلك إن البيس الجيد هو الذي يُثبّت المكياج في مكانه دون دخوله في الخطوط الدقيقة طوال اليوم.
  • التحضير للظروف البيئية:
    • استخدمي البيس المضاد للتعرق إن كنتِ تماريس أنشطةً حيويةً، إذ يُناسب البيس اليومي العادي النساء اللاتي لا يتحركن باستمرار كالجلوس في العمل طوال اليوم، أما إن كنتِ ستذهبين إلى حفلة مزدحمة، أو غداء في الهواء الطلق لن يُناسبكِ البيس العادي وسيظهر المكياج غير مضبوط على وجهكِ في النهاية، لذلك يمكنكِ استخدام البيس المضاد للتعرق للتأكد من بقاء المكياج على وجهكِ، فهذا البيس مقاوم للماء والتعرق.
    • استخدمي البيس المخصص لجفن العين لتثبيت مكياج العيون، فإن كنتِ لا تستخدمين ظل العيون أو تستخدمينه بكمية بسيطة فيمكنكِ استخدام البيس العادي على وجهكِ بالكامل، أما إن كنتِ تضعين مكياج سموكي للعيون ولفترة طويلة، فيجب أن تشتري البيس الخاص لظلال العيون، وهذا سيمنع ظلال العيون من التلاشي أو الظهور بمظهر غير مضبوط.
    • استخدمي البيس مع عامل واقٍ من أشعة الشمس في الصيف، فكلما كان عامل الحماية من الشمس أعلى كان ذلك أفضل، وفي الأيام الحارة تخطي البيس، واستخدمي واقي الشمس قبل وضع مكياجك.


إليكِ الخطوات الأساسية لوضع المكياج خطوة بخطوة

يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية لتطبيق البيس قبل المكياج خطوةً بخطوة، وهي كما يأتي[٣]:

  • ضعي المرطب: يجب ترطيب بشرتكِ قبل وضع المكياج عليها، لكن قبلها يجب تنظيف وجهكِ جيدًا، ثم ترطيبه، وهذا سيجعل وجهكِ يبدو نظيفًا ومنتعشًا.
  • ضعي البرايمر: يُعد البيس طريقةً جيدةً لتحضير البشرة، ولجعلها تبدو ناعمةً، ودون أي شوائب، وتأكدي من وضع البيس كطبقة متساوية على وجهكِ بعد تطبيق المرطب، وهو أهم خطوة في المكياج وتُساعد المكياج في البقاء على الوجه لأطول مدة ممكنة.
  • ضعي كريم الأساس: يمكنكِ استخدام كريم الأساس الذي تفضلينه؛ طبقي كريم الأساس باستخدام الفرشاة، فهذا سيساعد على تطبيقه على وجهكِ بطريقة صحيحة، كذلك انتبهي عند اختيار اللون المناسب لبشرتكِ، وتجنبي استخدام الكثير من كريم الأساس على وجهكِ.
  • جربي كريم الأساس القلم: للحصول على مظهر طبيعي وبسيط جربي رسم خطوط سميكة باستخدام هذا القلم أسفل عظام وجنتيكِ، وعلى جانبي وجهكِ، وفوق حاجبيك، ثم امزجيه باستخدام الفرشاة، وللحصول على مظهر برونزي استخدمي ظل درجة كريم أساس أغمق قليلًا.
  • ضعي بودرة: ضعي البودرة المضغوطة باستخدام فرشاة المكياج ووزعيها بحركة دائرية، ثم أزيلي الكمية الزائدة عن بشرتكِ.
  • استخدمي الكونسيلر (خافي العيوب): يمكنكِ استخدام الكونسيلر لإخفاء الهالات السوداء أسفل عينيكِ، أو أي شوائب تزعجكِ، واختاري لون كونسيلر يتناسب مع لون بشرتكِ، كذلك يمكنكِ خلط درجات من مصحح اللون البرتقالي أسفل عينيكِ لمعادلة لون البشرة، كما يجب أن تستخدمي كونسيلر بلون أفتح من درجة بشرتكِ، وارسميه على شكل هرمي مقلوب، ويمكنكِ توزيعه باستخدام الفرشاة.
  • أكملي المظهر باستخدام البودرة: استخدمي البودرة الخاصة بتثبيت كريم الأساس، ويمكنكِ استخدام بودرة من غير لون لجعل البشرة غير لامعة، كذلك يجب وضع البودرة على المناطق الزيتية في وجهكِ.
  • ضعي البرونزر أو البلشر (أحمر الخدود): ضعي البرونزر أو أحمر الخدود لإظهار عظام الوجنتين، كذلك على الرقبة وعلى الوجه، وامزجيه باستخدام الفرشاة، ثم ضعي أحمر الخدود على خديكِ، فهذا سيساعدك على جعلهما ورديتين، ثم ادمجي أحمر الخدود باتجاه أعلى أذنيكِ.


المراجع

  1. "HOW IMPORTANT IS A BASE FOR MAKEUP", soulfulbeauty, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  2. "How to Choose Makeup Primer", wikihow, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  3. "How to apply base makeup?", goldyhunjan, Retrieved 31-5-2020. Edited.