التخلص من أم أربعة وأربعين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٩

أم أربعة وأربعين

أم أربعة وأربعين والتي تسمى بعدة أسماء منها الحرشية، أو دخال الأذن، والاسم العلمي لها هو ستريجاميا ماريتيما، وهي من الحيوانات مفصليات الأرجل، وتنتمي كذلك إلى طائفة كثيرات الأرجل، إذ إن لها 44 زائدة على الأقل، ولها أكثر من 51 زائدة، ويتراوح طولها بين 10-15 سم، ولها زائدتان في الرأس، وزائدتان في الخلف، وتستخدمها كي تهاجم الفرائس، وجسمها مفلطح ومقسم إلى 12 جزءًا، كما أن جسمها مغطى بمادة شمعية لونها بني أو أصفر غالبًا، ولون رأسها يمكن أن يميل إلى الأحمر، وبعض العلماء يعتقدون أنها تفقد الإحساس بالضوء، وهي لا يمكنها الرؤية، وسيدات كثر يعانين من وجودها في البيوت، فيستخدمون الرش كثيرًا دون فائدة تذكر، لذا في مقال اليوم سنستعرض بعض طرق التخلص من هذه الحشرة.[١]


طرق التخلص من أم أربعة وأربعين والوقاية منها

يمكن التخلص من حشرة أم أربعة وأربعين ومنع تواجدها بعدة طرق، أهمها:[٢]

  • التخلص من مصدر تغذيتها وذلك للتخلص من حشرة أم أربعة وأربعين، وهي تتغذى على الحشرات المنزلية الأخرى، وذلك من خلال استعمال المبيدات الموضعية للصراصير والنمل كالبودرة الخاصة بذلك أو العجينة المحتوية على حمض البوريك.
  • منع تواجد بيئة صالحة لاختبائها، وذلك من خلال التخلص النهائي من الأشياء القديمة التي يمكن الاستغناء عنها، وتجنب وضع الأغراض فوق بعضها في غرف مهملة ومظلمة ويجب تنظيف هذه الأماكن باستمرار.
  • إغلاق كل الشقوق والفتحات التي يمكن أن تكون مصدرًا للحشرات بالجبس أو الإسمنت، والاهتمام بإغلاق فتحات كل البالوعات، والبانيو، والأحواض.
  • تقليل نسبة الرطوبة في المنزل من خلال تجفيف أي مصادر تسرب للمياه في أرضيات المنزل أو جدرانه، ويمكن كذلك استعمال الأجهزة المنزلية الخاصة بسحب الرطوبة، وذلك يفيد أيضًا بالتخلص من حشرات مزعجة مختلفة كالبراغيث.
  • التخلص من أي بقايا عضوية في المنزل كالنباتات، والأخشاب، والأسمدة، وأوراق الشجر، لأنها بيئة مناسبة لها.
  • إذا فشلت الطرق السابقة يمكن اللجوء إلى شركات مكافحة الحشرات، ففي هذه الشركات مختصين بهذا الأمر، ويسعون إلى التخلص من الحشرات داخل البيت أو خارجه.


حقائق عن أم أربعة وأربعين

فيما يلي حقائق مدهشة عن أم أربعة وأربعين:[٣]

  • أم أربعة وأربعين من مفصليات الأرجل مع مخالب سامة لتثبيت الفريسة: أرجل القسم الأول من أم أربعة وأربعين لا تستعملها للمشي، بل فيها مخالب سامة، تستعملها لحقن الفريسة لشل حركتها، وهي تسمى فورسيبيولز.
  • جميع حشرات أم أربعة وأربعين مفترسة: بالرغم من أن غالبية أنواع حشرة أم أربعة وأربعين تبحث عن الطعام، لكنها في الأصل صيادة، وأم أربعة وأربعين الصغيرة تتغذى على اللافقاريات الأخرى، ومنها الحشرات، والرخويات، والأنيليدات، أما أم أربعة وأربعين التي تعيش في المناطق الاستوائية يمكنها التغذي على الضفادع أو الطيور الصغيرة.
  • أم أربعة وأربعين يمكنها العيش عدة سنوات: بالنسبة لغالبية مفصليات الأرجل، أم أربعة وأربعين طويلة العمر نوعًا ما، إذا يمكنها عيش 2-3 سنوات، وبعضها يمكن البقاء على قيد الحياة لمدة تزيد عن 5 سنوات.
  • أم أربعة وأربعين يمكنها إعادة تجديد الأرجل المفقودة: اذا قبض طائر أو حيوان مفترس على أم أربعة وأربعين يمكنها الهرب أحيانًا بالتضحية ببعض أرجلها، وتترك الطائر مع امتلاء منقاره بأرجلها، ويمكن لأم أربعة وأربعين إعادة تجديد أرجلها المفقودة.
  • أم أربعة وأربعين سريعة الحركة: غالبية أنواع حشرة أم أربعة وأربعين سريعة الحركة، وجسمها معلق بهيئة أرجل طويلة، وعند بدء تحرك هذه الأرجل الطويلة، تعطي أم أربعة وأربعين مناورة عند الهروب، وسطح أجزاء جسم الظهري متحور للحفاظ على جسمها من التمايل خلال الحركة.
  • أم أربعة وأربعين معرضة للجفاف: مفصليات الأرجل في الغالب لها غطاء شمعي على البشرة لمنع خسارة الماء من جسمها، لكن حشرة أم أربعة وأربعين ينقصها هذا الأمر، لذا تعيش في بيئات رطبة كالاختباء تحت أوراق الأشجار أو داخل الخشب الرطب، وأم أربعة وأربعين التي تعيش في الصحاري أو البيئات القاحلة في الغالب تعدل سلوكها لمنع تعرضها لخطر الجفاف، فقد تقل سرعة نشاطها حتى تصل الأمطار الموسمية، أو عند ارتفاع الرطوبة.

المراجع

  1. Nagwa Ibrahim (2018-12-9)، "كيفية التخلص من أم أربع وأربعين في المنزل بسهولة"، ماميتو، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-20. بتصرّف.
  2. سمر عادل، "كيفية التخلص من حشرة أم 44"، أنوثة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-20. بتصرّف.
  3. "10 معلومات مدهشة عن ام اربعة واربعين بالصور"، نورليك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-20. بتصرّف.