التخلص من خشونة القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
التخلص من خشونة القدمين

يعاني العديد من الأشخاص الرجال منهم والنساء من خشونة جلد أسفل القدم وتشققه، إلا أن هذه المشكلة تكون مزعجة للنساء أكثر من الرجال؛ لأنها تؤثر على مظهر المرأة الرقيق الأنوثي، كما وتكثر هذه المشكلة عندهن أكثر من الرجال؛ لأنهن يرتدين أحذية الكعب العالي لفترات طويلة في اليوم وذلك ما يجعل جلد هذه المنطقة أكثر عرضة للتشقق بسبب الضغط المطبق لفترات طويلة عليه، إضافة إلى عوامل أخرى مسببة لهذه المشكلة، مثل: الوقوف لفترات طويلة أثناء العمل في المنزل والمشي حافيًا على الأسطح الصلبة، وزيادة الوزن، والجفاف وكثرة التعرق، والتقلبات المناخية وعدم تجفيف القدمين بعد تغسيلهم، فكيف يمكن التخلص من خشونة القدمين؟

هذا ما سنجيب عنه بشكل مفصل في هذا المقال.

- كيفية التخلص من خشونة القدمين:

السبب الرئيسي لخشونة جلد القدمين هو تراكم طبقات من الجلد الميت مما يؤدي إلى تشققه ويكون ملمسه أكثر خشونة، فمن أجل التخلص من الجلد الميت وتجديد الخلايا يجب:

- ترطيب البشرة الخشنة في أسفل القدمين من خلال دهن مرطبات البشرة أو بالفازلين، أو من خلال التدليك بالزيوت النباتية الطبيعية، مثل: مزيج زيت الزيتون وزيت اللوز لترطيب وتحسين الدورة الدموية في منطقة البشرة المتشققة، بعد ذلك يجف الجلد الخشن بواسطة مبرد أو حجر خاص لإزالة طبقات الجلد الميت وتجديد خلاياه، من ثم ترطيب البشرة مرة أخرى، ويفضل أن يكون الوقت قبل النوم وأن يرتدى الجراب في القدم ويلف عليه كيس نايلون.

- الحرص على تناول كميات وافرة من المياه والسوائل الأخرى، وألا يقل عدد الأكواب التي تشرب يوميًا عن ثمانية خصوصًا عند ارتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرق؛ لأن الجفاف وقلة السوائل من أبرز اسباب خشونة جلد أسفل القدمين.

- ارتداء الأحذية الرياضية المناسبة والتي تدعم القدم، وتجنب ارتداء الأحذية غير المناسية لحجم القدم أو المفتوحة من الخلف؛ لأنها تشكل ضغط أكبر على بشرة القدمين، كما يجب تجنب ارتداء أحذية طويلة الكعب لفترات طويلة قدر الإمكان.

- تجنب المشي بدون حذاء على الأسطح الصلبة خصوصًا عند انخفاض درجات الحرارة، وتجنب الوقوف لفترات طويلة والتحرك عوضًا عن الوقوف خصوصًا عند العمل في داخل المنزل أو خارجه. الحرص على تجفيف القدمين بعد غسلهما أو الوضوء خصوصًا في فصل الشتاء.

- الحرص على إنقاص الوزن الزائد؛ لأنه من أبرز الأسباب المؤدية إلى جفاف بشرة أسفل القدمين وتشققها.

- تغطيس القدمين بحوض ماء دافئ مع إضافة نصف فنجان من عصير الليمون، وربع فنجان من زيت الزيتون، وتدليك القدمين داخل الحوض وخصوصًا أماكن الجلد الخشن، ثم بعد ذلك يحف جلد القدم المتيبس بمبرد خاص أو حجر خاص لإزالة الجلد الميت، بعد ذلك ترطب وتدلك بشرة القدم بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم ترتدى جوارب قطنية في القدم وبعد خلع الجوارب تغسل القدم بالماء الفاتر..