التخلص من ذباب الفاكهة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤٠ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٩
التخلص من ذباب الفاكهة


ذباب الفاكهة

تلاحظ العديد من النساء وجود بعض الحشرات المزعجة في منازلهن، ولعل من أكثر تلك الحشرات انتشارًا هو ذباب الفاكهة الذي يتجمع عادةً على الفاكهة الناضجة أو التالفة، إذ إن رائحتها القوية هي السبب الرئيسي في جذبه، أما عن هذه الحشرات المزعجة فهي تنتمي لعائلة ضخمة من الحشرات تتكون من قرابة ثلاثة آلاف نوع مختلف من الذباب، وعلى العكس تمامًا من أنواع الذباب الناقل للأمراض فإن ذباب الفاكهة لا تسبب أي ضرر، كما يمكن لهذا النوع التكاثر في البيئة غير النظيفة، كالمصارف، وسلال القمامة، وغيرها من الأماكن المتسخة.


يمكن لذباب الفاكهة وضع ما يقارب 500 بيضة في وقتٍ واحد، وعادةً ما تضعها على أسطح الفاكهة المتعفّنة، بينما تحتاج هذه البيوض إلى 30 ساعة فقط لتصبح يرقات ناعمة تتغذى من أسطح الفاكهة التي وضعت عليها، وتستمر بالنمو إلى أسبوع كامل لتصبح قادرة على الطيران، أما عن عمر تلك الذبابات فهو يبلغ نحو أسبوعين فقط، بينما أشار بعض الباحثين إلة أن شرب تلك الذبابات لمشروب مخمّر من الممكن أن يمنحها عمرًا أطول بيومٍ أو يومين، وبينما تكافح تلك الذبابات لتعيش بسلام، فإن النساء أيضًا يكافحن للقضاء عليها، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال[١][٢].


التخلص من ذباب الفاكهة

تعد الطريقة الأفضل والأطول عمرًا للقضاء على ذباب الفاكهة، هي إبقاء المطبخ نظيفًا وبعيدًا عن البيئة الملائمة لتكاثرها، ويحتاج وجودها لوسائل عديدة للتخلص منها، وفيما يأتي بعض الطرق المناسبة لذلك[٣][٤]:

  • خلط خل التفاح بسائل غسيل الصحون مع قليل من الماء الدافئ والسكر ووضعه في مكان وجود الحشرات فستجذب رائحة خل التفاح الذباب فيشرب منه ويموت من الصابون.
  • وضع بعض من أوراق الريحان في أماكن تواجد ذباب الفاكهة لأن الذباب يكره رائحته.
  • خلط بعض الزيوت العطرية مثل إكليل الجبل، والليمون، والنعناع، مع الماء ورشها على الأماكن التي يتجمع فيها الذباب.
  • عمل مصائد لذباب الفاكهة، ويمكن عمل مصائد منزلية الصنع، وبطرق بسيطة جدًّا، للتخلص من ذباب الفاكهة، وفيما يأتي بعض تلك المصائد:
    • إحضار موزة أو أي فاكهة فاسدة موجودة، ووضعها في وعاء عميق ثم لفّها بورق النايلون الشفاف المستخدم في المطبخ لتغطيتها، ثم عمل ثقوب في النايلون ليدخل الذباب للفاكهة عن طريق الثقوب وينحبس في الداخل لأنه لا يعرف كيف يخرج من الثقوب.
    • خلط الحليب مع الفلفل والسكر ثم غليه ووضعه في وعاء حتى يبرد، بعد ذلك يوضع الخليط بالقرب من أماكن تجمع الذباب، وسيكون هذا الخليط جاذبًا لذباب الفاكهة، ثم يموت بفعل الفلفل.
    • وضع القليل من النبيذ في وعاء فرائحته القوية تعد من أكثر ما ينجذب إليه ذباب الفاكهة، وبمجرد ملامسة الذباب للسطح سيغرق في النبيذ مما يؤدي إلى موته.
    • وضع مصائد لاصقة للذباب، وهي تتكون من مادة لزجة تمسك الذباب عندما يلامسها، وهي من المصائد الجيدة للأماكن التي يكثر فيها تواجد ذباب الفاكهة، كما يمكن وضع العديد منها في مختلف أماكن تواجد الذباب، كما أنها تساعد على التخلص من الكثير من الحشرات والآفات التي يمكن تواجدها في المنزل، إذ إنها ليست خاصة بذباب الفاكهة فقط.
    • وضع شمعة في وعاء مملوء بالماء ثم وضعها في المكان الذي يتواجد فيه ذباب الفاكهة، كما يجب أن يكون المكان مظلمًا والمصدر الوحيد للضوء هو الشمعة، بعد ذلك ستحلّق الذبابات بالقرب من ضوء الشمعة مما يؤدي لاحتراق أجنحتها الرقيقة ثم تسقط في الوعاء المملوء بالماء مما يؤدي إلى موتها.


كيف يمكن للمرأة أن تتجنب وجود الذباب في منزلها

يمكن للمرأة أن تتخذ بعض الإجراءات التي تحول دون وجود ذباب الفاكهة في منزلها، وفيما يأتي بعض الإرشادات التي تؤدي إلى ذلك[٥]:

  • اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية للحد من تكاثر ذباب الفاكهة في المنزل كأن تتخلص المرأة من الخضراوات، والفواكه التالفة والمتعفنة، كما يجب وضع الفاكهة والخضراوات الجيّدة في الثلاجة وحفظها بعيدًا عن الأماكن المكشوفة.
  • المحافظة على المطبخ خاليًا من ذباب الفاكهة إذ يجب على المرأة تنظيف أطباق الطعام خاصةً فيما لو كانت من الأطعمة التي تجذب الذباب، كما يجب إفراغ سلّة القمامة من المطبخ إذا ما كانت تحتوي على بقايا أطعمة وفاكهة وغيرها، وللنساء اللواتي يكررن استعمال زجاجات العصير أو العلب الغذائية، فيجب عليها المحافظة على نظافتها وغسلها من بقايا العصائر فور انتهائها.
  • استبدال المماسح والإسفنج القديم المستخدم في المطبخ فهي تُشكّل بيئة مناسبة لتجمع ذباب الفاكهة، كما يجب المحافظة عليها نظيفة فيما لو كانت قابلة لإعادة الاستخدام، أما التالف منها فيجب التخلص منه.
  • استخدام صناديق لوضع الخضراوات فيها، وهذا ما يجب التركيز عليه إذ يجب المحافظة عليها نظيفةً وبعيدةً عن العفن وهو الذي يجذب ذباب الفاكهة برائحته القوية، إذ إن حبة بطاطا واحدة متعفّنة تكفي لتكون بيئةً ملائمةً لتكاثر الذباب عليها.
  • المحافظة على مصارف المياه نظيفة، فهي من الأماكن التي تلائم حياة ذباب الفاكهة، وفي حال وجود أي مصارف بطيئة داخل المنزل فهذا يعني وجود عوالق عضوية فيها، مما يؤدي إلى وجود بيئة مناسبة لتكاثر الذباب، لذا يجب التأكد من أنّ المصارف نظيفة وفي حال وجود بعض العوالق البسيطة يمكن صب الماء المغلي داخلها للتخلص منها، كما يمكن استخدام فرشاة مناسبة للتخلص من العوالق في الجزء الداخلي من أنبوب التصريف.
  • إبقاء المطبخ نظيفًا لتجنّب تواجد ذباب الفاكهة، كما يجب التأكد من الأماكن التي يمكن أن تتراكم فيها بعض بقايا الطعام، مثل الغاز، فمن الممكن أن يتجمع بعض الطعام المنسكب أسفله مما يؤدي لنشوء بيئة مناسبة لتكاثر ذباب الفاكهة، لذلك يجب التأكد من نظافته، كذلك الأمر بما يخص الثلاجة وغيرها من الأماكن التي يمكن أن تحتوي على بعض البقايا من الطعام.
  • التأكد من الجواريد وأماكن حفظ الأطعمة المعلبة، فمن الممكن أن يكون أحد مطربانات الأطعمة المخزنة هو السبب في تواجد ذباب الفاكهة، لذا يجب أن تتأكد المرأة من أن أماكن التخزين لديها خالية من ذباب الفاكهة.


المراجع

  1. "HOW TO GET RID OF FRUIT FLIES", almanac, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  2. "How to Get Rid of Fruit Flies for Good", countryliving, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  3. "6 Ways to Instantly Get Rid of Fruit Flies & Gnats at Home", organiclesson, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  4. "How To Get Rid of Fruit Flies (Complete Removal Guide)", peststrategies, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  5. "10 Tips for Getting Rid of Fruit Flies", thoughtco, Retrieved 26-10-2019. Edited.