الفرق بين الحب والعشق والهيام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
الفرق بين الحب والعشق والهيام

الحب

الحب لغةً: هو الوداد، وهو عند الفلاسفة ميلٌ للأشخاص والأشياء الجذابة الفريدة، وهو مصدرٌ للفعل (حبَّ)، وجمعه أحبابٌ وحِببةٌ وحِباب، أما معنى الحب في حياتنا فهو تعلق القلب بما هو محبوبٌ بالنسبة له، فقد يتعلق قلب الإنسان بإنسانٍ آخر كالحبيب أو الصديق أو الابن أو بحب الله تعالى ورسله وأنبيائه، وقد يتعلق القلب بصفات معينة محمودة كالفخر والشجاعة والصدق، ومن ذلك فإن الحب لا يكون إلا لشيء محمودٍ على عكس الهوى الذي قد يشغل قلب الإنسان بما ليس محمودًا كحب الشهوات والمعاصي، كما أنه شعورٌ قويٌ لكنه لا يصل بصاحبه إلى درجة التملك وفقد السيطرة على نفسه، وقد ينتهي بعد فترة قصيرة أو إذا بَعُدَ الشخص عن محبوبه.


العشق

العشق لغةً: هو تعلق القلب بالشيء تعلقًا شديدًا، وعَشِقَ الشيءَ: أي تعلق قلبه به وأحبّه حبًا شديدًا، وعَشِقَ بالشيء: لصق به ولزمه، وعِشْقُ امرأة أي الإفراط في حبّها.

أما معنى العشق فهو الإفراط في الحب والمبالغة فيه إلى حد الالتصاق بالقلب، فهو من الدرجات المتقدمة في الحب، والإنسان إذا وصل إلى هذه المرحلة من الحب أصبح أمره منكشفًا أمام الناس وواضحًا للعيان؛ لأن الشخص في هذه الحالة يصبح أمره خارجًا من يده، ومحكومًا من محبوبه الذي يتملك قلبه تملكًا كاملًا، كما أن العشق كلمة لا يصح أن تطلق إلا على ما هو بين المتحابين أو الأزواج، فلا يجوز أن نقول أعشق فلان أو أعشق الأنبياء أو أعشق هذا الصنف من الطعام، لأن هذه الكلمة تنطوي على معانٍ أخرى تتعلق بشهوات الإنسان ورغباته الجنسية؛ لذلك لا يصح أن تقال هذه الكلمة إلا بين العشاق والمتحابين، ومما يذكر أيضًا في معنى العشق أنه بخلاف الحبّ لا ينتهي ولا تخفت حدته بمرور الوقت ولا حتى بغياب الإنسان عن محبوبه ومعشوقه.


الهُيام

الهُيام بضم الهاء من الفعل هامَ، وهو في اللغة: العطش الشديد، والجنون من العشق، وهو عند العرب داءٌ تصاب به الإبل فتهيم على وجهها لا تأكل ولا تشرب، وهامَ فلانٌ بفلانة أي شغف حبًّا بها، وهامَ الشخص في الأمر تحيّر واضطرب، وهامَ الشخص على وجهه: ضاع وسار بلا قصدٍ، كما أن الهيام أعلى درجات الحبِّ وأشدها، فهو يأخذ الإنسان إلى عوالم أخرى يهيم بها بمحبوبه، ويخرجه عن وعيه، فهو كالمرض يفتك بصاحبه ويجعله كالمجنون يهيم عطشًا لمحبوبه، وقد يؤدي إلى ذهاب العقل واضطراب التفكير الأمر الذي ينعكس على صحة الشخص واتزانه بين الناس. والهائم يفقد زمام أمره وتنعدم شخصيته أمام محبوبه، فيسيطر عليه كاملًا في الوعي وفي اللاوعي، وقد يصل الأمر إلى حد الجنون الفعلي وفقدان العقل، وقد يمتنع الهائم عن الطعام والشراب مما يهدد حياته بالخطر، وقد ذكر التاريخ قصصًا كثيرة لشعراء هاموا بمحبوباتهم ووصلوا إلى مرحلة الجنون والهذيان كقيس بن الملوح الملقب بمجنون ليلى، وكقيس بن ذريح الملقب بمجنون لبنى.


مراحل الحب

تنقسم مراحل الحب إلى ما يلي[١]:

  • الهوى.
  • الصبابة.
  • الشغف.
  • الوجد.
  • العشق.
  • الشوق.
  • الود.
  • الغرام.
  • الهيام.


المراجع

  1. "These 8 Stages of Arabic Romance Will Make You Fall in Love With the Language", theculturetrip, Retrieved 14-5-2020. Edited.