اين تقع اليابان

اين تقع اليابان

موقع اليابان

اليابان هي دولة آسيوية تقع جغرافيًا في أقصى الجهة الشرقية من قارة آسيا، أمّا فلكيًا فتقع بين دائرتي عرض 24.040 درجةً إلى 45.520 درجةً شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 122.930 درجةً إلى 146.020 درجةً شرق خط غرينتش، وعاصمتها هي مدينة طوكيو، ونظام الحكم فيها إمبراطوري دستوري برلماني والسلطة التشريعية بيد البرلمان الدولي، والمجلس الأعلى بيد مجلس المستشارين، والمجلس الأدنى بيد مجلس النواب، وتبلغ مساحة أراضيها 377.915 كم2، وتقسم إداريًا إلى 47 محافظةً، وتجدر الإشارة إلى أن اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة اليابانية، كما تنتمي اليابان لعدة منظمات منها المنظمات الدولية كالبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمة التجارة العالمية، ومجموعة العشرين، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، كما أنها تعد من الدول الأكثر تقدمًا على مستوى العالم[١][٢].


عملة اليابان

تُعرف عملة اليابان الرسمية باسم اليِنّ ويرمز لها بالرمز ¥، وقد صدرت في العام 1871م، كما أن عملتها قديمًا هي الريو الياباني، وكانت اسم أول قطعة نقدية يابانية وادو كايشين.


الاقتصاد الياباني

تعد اليابان من الدول القوية اقتصاديًا فهي تحتل الرتبة الثالثة من بين دول العالم من حيث القوة التجارية، إذ إِنها تساهم ب7% من التجارة العالمية، كما أن قيمة الخدمات والسلع التجارية التي تنتجها اليابان خلال سنة واحدة والتي تعرف بالناتج القومي تمثل الرتبة الثالثة من بين دول العالم، ويعتمد اقتصاد اليابان على ما يلي:


قطاع السياحة

تشتهر دولة اليابان بتفوقها في القطاع السياحي، وذلك لأنها تضم عدّة مزارات سياحية، ومناظر طبيعيةً خلابةً، ووسائل نقل مميزةً ومتطورةً، وجودة المطاعم والأكلات، والفنادق المجهزة خصيصًا لاستقبال الزوار والسياح من خارج البلاد، واستقرار الوضع سياسيًا، بالإضافة لحسن الاستقبال ولطف المعاملة التي يلاقها السياح من اليابانيين، ومن أشهر المعالم السياحية في اليابان:

  • منتجع ديزني طوكيو: يقع شرق مدينة طوكيو، في مدينة أوراياسو وهي تتبع إداريًا لمحافظة تشيبا، وقد افتتح هذا المنتجع في العام 1983م.
  • مدينة هيرايزومي: تقع في محافظة إيواتي، وتشتهر بالمناجم التي تتميز بوفرة الذهب فيها، كما تحتوي على عدة آثار مثل معبد تشوسونجي، وحدائق معبد موتسووجي، وقاعة كونجيكيدو.
  • نصب السلام التذكاري: يوجد في مدينة هيروشيما، ويروي هذا النصب ويلات قنبلة هيروشيما الذرية والأهوال التي سببتها عندما سقطت على مدينة هيروشيما وألحقت بها ما ألحقت من أضرار.
  • جبل فوجي: يعدّ من أعلى قمم الجبال في اليابان، وهو عبارة عن بركان نشط يمكن أن يصل ارتفاعه 3776 مترًا عن مستوى سطح البحر، كما يحتوي ينابيع المياه الساخنة، والبحيرات، بالإضافة إلى حديقة فوجي هاكونة إيزو الوطنية.
  • شيريتوكو: هي شبه جزيرة يتوسطها جبل بركاني يخترق البحر ليكوّن شكل مسلة، وهي تقع شرق محافظة هوكايدو، وقد سجلت في العام 2005م في قائمة التراث العالمي.
  • معلم ني كو: يقع في محافظة توتشيغي، ويتميز بوجود عدة أماكن يمكن زيارتها فيه مثل: شلالات كيغون الغزيرة، وبحيرة تشوزينجي، ومعبد توشوغو.


قطاع الصناعة

  • صناعة التكنولوجيا الدقيقة؛ تعد اليابان أول دولة على مستوى العالم منتجة للإلكترونيات مثل التلفزيون، وأجهزة التسجيل، والروبوت الآلي، والآلات الناسخة، ومسجلات الفيديو.
  • الصناعة الميكانيكية مثل: صناعة السيارات كتويوتا، وهوندا، ونيسان، وصناعة الدراجات مثل: كاوازاكي، وياماها.
  • بناء السفن، إذ إِنّ اليابان تحتل المرتبة الأولى عالميًا من حيث صناعة السفن.


المراجع

  1. "Where Is Japan?", worldatlas, Retrieved 21-4-2020. Edited.
  2. "Basic information on Japan", japanhoppers, Retrieved 21-4-2020. Edited.