بحث عن اليابان

دولة اليابان

اليابان من أكثر الدول المتطورة تكنولوجيًا واقتصاديًا في العالم، وهي تقع قبالة الساحل الشرقي لقارة آسيا وتتكون من مجموعة من الجزر التي تمتد لحوالي 2400 كم من شمالي غرب المحيط الهادئ، وتـشغل مساحتها أربع جزر رئيسية، هي: هوكايدو، هونشو، شيكوكو، كيوشو، وتضم أيضًا مجموعةً من الجزر الصغيرة، أما عاصمتها فهي مدينة طوكيو وتقع شرق جزيرة هونشو وتُعدّ واحدةً من أكثر المدن اكتظاظًا في العالم، والمدن الرئيسية الأخرى هي فوكوكا، وفوكوشيما، وكوبي، وكيوتو، وناغويا، وأوساكا، وسابورو، وسينداي، ويوكوهاما، وتُعدّ اليابان من الدول ذات التضاريس الجبيلة والتربة الفقيرة، ويُعد جبل فوجي سان أعلى جبل في اليابان إذ يبلغ ارتفاعه 3776 مترًا[١][٢].


الطقس في اليابان

الطقس في اليابان معتدل، مع أربعة فصول مميزة[٣]:

  • الشتاء: يمتد فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، ويكون الطقس جافًا ومشمسًا على طول ساحل المحيط الهادئ، ونادرًا ما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، وتنخفض درجات الحرارة أثناء الحركة باتجاه الشمال، إذ تشهد المناطق الوسطى والشمالية تساقطًا للثلوج، ولكن جنوب اليابان معتدل نسبيًّا ويواجه شتاءً معتدلًا.
  • الربيع: يمتد من مارس إلى مايو، ويكون الطقس دافئًا وليس حارًّا، فضلًا عن عدم هطول أمطار أكثر من اللازم، وتزهر أزهار الكرز الشهيرة خلال هذا الوقت، فضلًا عن الكثير من المهرجانات التي يمكن الاستمتاع بها.
  • الصيف: يمتد من يونيو إلى أغسطس، ويكون الجو حارًّا ورطبًا خلال هذا الوقت وغالبًا ما تكون درجات الحرارة في أواخر الثلاثينيات.
  • الخريف: يمتد من سيبتمبر إلى نوفمبر، ويتميز بنسمات خفيفة ودرجات حرارة أكثر انخفاضًا بحوالي 8-10 درجات مئوية، وخلال الخريف تقام العديد من المعارض والحفلات الموسيقية والبطولات الرياضية.


السياحة في اليابان

كثيرًا ما يتفاجأ السياح في اليابان لأول مرة عندما يعلمون بأن هذا البلد الآسيوي الصغير نسبيًّا، واحد من أكثر الدول الصناعية تقدمًا في العالم ويتمتع بتاريخ غني ورائع، إذ يرجع تاريخه إلى آلاف السنين، وفيما يأتي ذكر لأفضل مناطق الجذب السياحي في اليابان[٤]:

  • جبل فوجي: يعد أعلى قمة جبلية في البلاد، وهو معلم تاريخي بارز في اليابان، إذ يبلغ ارتفاعه 3776 مترًا فوق منظر طبيعي مسطح إلى حد كبير في الجنوب والشرق، ويبلغ طوله ما يكفي ليُرى من طوكيو.
  • إمبراطورية طوكيو: تعد من أشهر المعالم السياحية في طوكيو وهي القصر الإمبراطوري مع حدائقه الجميلة التي تعود إلى القرن السابع عشر وتحيط به الجدران والخنادق، وزيارته أمر لا غنى عنه عند زيارة عاصمة البلاد، ولا يزال هذا القصر قيد الاستخدام من قبل العائلة الإمبراطورية؛ لذلك فإن غالبية أجزاء القصر مغلقة أمام الزوار.
  • حديقة هيروشيما التذكارية للسلام: يقع متنزّه هيروشيما التذكاري للسلام الذي يزوره أكثر من مليون شخص كل عام والعديد منهم من الخارج في مركز الانفجار الذري الذي كان يومًا ما جزءًا من المدينة الصاخبة ويتضمن عددًا من المعالم المهمة والنصب التذكارية والمتاحف المتعلقة بأحداث ذلك اليوم المشؤوم، فضلًا عن الحدائق المزهرة بأزهار الكرز الملونة، وتتضمن معالم الحديقة متحف السلام التذكاري بمعارضه العديدة التي تتناول قضية السلام العالمي والنصب التذكاري وقلعة السلام.
  • قلعة أوساكا: بُنيت قلعة أوساكا في عام 1586 من قبل المحارب الياباني تويوتومي هيديوشي وكانت في ذلك الوقت أكبر وأهم قلعة في البلاد، ويمتاز الطابق العلوي بإطلالته الرائعة وهو منظر جذاب لا سيما عند غروب الشمس.
  • قلعة فوكوكا ومهرجانات المدينة القديمة: تعد هذه القلعة واحدة من المعالم البارزة في زيارة تلال فوكوكا التي كانت ذات يوم منتشرة وباهرة على قمة التلال التي يفضلها شوغون وحكام المدينة، كانت هذه القلعة الجميلة ذات يوم جزءًا من مجمع ضخم غطى مساحة حوالي 47000 متر مربع، ولا تزال مثيرة للإعجاب بحجمها وموقعها على قاعدة طويلة تطل على نهر ناكا، وتشتهر فوكوكا أيضًا بالعديد من الفعاليات والمهرجانات، ولا سيما مهرجان هاكاتا جيون ياماكاسا وهو احتفال شهير يقام في شهر يوليو من كل عام ويجذب ملايين الزوار من جميع أنحاء البلاد إلى المسيرات الملونة.


اقتصاد اليابان

تُعد اليابان من أقوى دول العالم اقتصاديًا، وهنا سنعرض بعض المعلومات عن السوق الياباني والعملة اليابانية[٢][٥]:

  • السوق الياباني: تتميز اليابان بارتفاع معدل النمو الاقتصادي ارتفاعًا سريعًا وكبيرًا في القرن العشرين لا سيما بعد الحرب العالمية الثانية، واستند هذا النمو على التوسع الكبير للإنتاج الصناعي وتنمية السوق المحلية وعلى اتباع سياسة تصدير نشطة، وتُعد اليابان ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم تسبقها الولايات المتحدة الأمريكية، وتُعدّ اليابان من أكبر منتجي السيارات في العالم، ومن الجدير بالذكر أن المنتجات الإلكترونية عالية الدقة هي من الخدمات المسيطرة على السوق الياباني، ويعود السبب في تركيز اليابان على الصناعة افتقارها للموارد الطبيعية.
  • العملة اليابانية: عملة اليابان هي الين وهي ثالث أكثر عملة متادولة في السوق العالمي وأكثر عملة متدولة في آسيا، ويستخدم الين الياباني غالبًا في عمليات الشراء مع الدولار الأسترالي والدولار الأمريكي وتعتمد بذلك سياسة بيع عملة ذات فائدة منخفضة وشراء عملة ذات فائدة عالية، وبدأ تاريخ العملة اليابانية في القرن الثامن إذ كانت عملاتٍ معدنيةً وفضيةً ثم بعد ذلك لم تستطع اليابان إنتاج عملاتها النقدية، وبذلك استوردت العملات النقدية من الصين، وبين القرنين الرابع عشر والسادس عشر أنشأت اليابان العملات الذهبية والفضية ثم تحولت العملة الذهبية إلى العملة الموحدة للبلاد بعد ذلك أنشأت الحكومة نظامًا موحدًا للعملات يتكون من العملة الذهبية بالإضافة إلى الفضية والنحاسية، في القرن التاسع عشر كان الدولار الإسباني متداولًا في السوق الياباني فضلًا عن العملات المحلية، أما بعد الحرب العالمية الثانية فقد الين الياباني الكثير من قيمته عام 1971م، إذ حدد سعر الصرف للدولار الأمريكي بمعدل 308 ين ياباني مقابل دولار واحد واستمر ذلك حتى عام 1973م، إذ حدد بعد ذلك بسعر صرف عائم.


المطبخ الياباني

يُعد المطبخ الياباني من أكثر المطابخ التي يهتم بتجربتها الأشخاص حول العالم، ورغم أنَّ اليابان تشتهر أساسًا بأطباق، مثل: السوشي والأرز والمعكرونة والتمبورا إلا أنه توجد العديد من الأطباق المتنوعة في اليابان التي تستحق التجربة، فعندما تتحدث مع اليابانيين تشعر بشغفهم وحبهم للطبخ ويجسد ذلك بأطباقهم والطريقة الفنية لتقديمهم الطعام حتى أبسط الأطباق تُقدم على أنها لوحة فنية، وهنا سنعرض لكِ بعض المعلومات عن المطبخ الياباني[٦]:

  • الأرز: يُعد الأرز في اليابان الغذاء الأساسي منذ أكثر من 2000 عام؛ إذ إنه يرافق العديد من الأطباق في اليابان، مثل: الشوسي أو الدنبوري وهو سمك أو لحم أو خضراوات مقلية تقدم إلى جانب الأرز، أو طبق أونجيري وهو قطع صغيرة من الأرز الطبوخ ملفوفة بالأعشاب البحرية المجففة، وأيضًا طبق الشازوكي وهو أرز مطبوخ بالشاي الأخضر يقدم مع سمك السلمون أو بطارخ سمك القد، وغيرها من الأطباق.
  • الأطباق الموسمية: يفخر اليابانيون بفصولهم الأربعة وفي كل موسم يقدمون أشهى الأطباق والمنتجات ويمكن رؤية ذلك بوضوح في محلات البقالة والفنادق والمطاعم، وليس مبالغًا به القول إن اليابانيين أنفسهم يلاقون صعوبةً في تسمية المنتجات الموسمية المختلفة لكثرتها وتنوعها، فأطباق كاسكي هي مثال على الأطباق الموسمية وهي مجموعة من الأطباق الصغيرة تشمل شرائح الساشيمي وهو السمك النيء، و شرائح التيمبورا، وحساء، وطبق من الأرز، وطبق من المخللات، فضلًا عن طبق من الحلوى الصغيرة، وعادًة ما تعكس هذه الأطباق ما هو متاح في السوق المحلي الموسمي.


حقائق عن اليابان

تتميز اليابان عن غيرها من البلدان بالعديد من الأمور، وهذا بيان لبعض منها[٧]:

  • يزيد عدد كبار السن عن عدد الأطفال: يوجد نقص كبير في نسبة المواليد في اليابان مقارنة مع نسبة الوفيات، وهذا يعود إلى أن الناس لا يملكون الوقت ولا المال لتكوين أُسر.
  • تمتلك اليابان أقل نسبة جريمة في العالم: تعدّ اليابان واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم، إذ إن الأشخاص يتجولون وحقائبهم مفتوحة ولا يغلقون منازلهم عند الخروج منها أو النوم.
  • تمتلك اليابان الآت البيع بنسبة كبيرة: إذ إنها تعد جزءًا من الثقافة اليابانية، وهي أيضًا وسيلة جيدة ومريحة للشركات لبيع المشروبات وكسب المال دون دفع رواتب الموظفين.
  • تمتلك اليابان 6852 جزيرة: تعد اليابان مدينة جزرية، وأكبر أربع جزر فيها هي هونشو، هوكايدو، كيوشو، شيكوكو، والتي تشكل مجتمعة حوالي 97% من إجمالي مساحة الأرض.
  • يحدث في اليابان أكثر من 1500 هزة أرضية كل عام: لحسن الحظ فإن معظمها هزات خفيفة، لكن كل عام توجد زلازل أقوى أيضًا تصل إلى أكثر من 8 درجات على مقياس ريختر.
  • تعدّ الفاكهة واحدة من أفضل الهدايا التي يمكن تقديمها في اليابان: في الأيام الماضية كان شراء الفواكه باهظ الثمن، ولا تزال باهظة الثمن مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، وهي تعد بمثابة هدية رائعة عند مقابلة شخص مميز.
  • يستبدل الزائر المصافحة بالانحناء من أجل استقبال الآخرين: لإظهار الوعي بثقافة الآخر، يجب التعامل معه حسب ثقافته وتقاليده التي اعتاد عليها، فوفقًا للتقاليد فإنه كلما زاد الانحناء زاد الاحترام تجاه الشخص الآخر.


المراجع

  1. "Japan", nationsonline, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Gil Latz Akira Watanabe Marius B. Jansen (20-6-2019), "Japan"، britannica, Retrieved 21-6-2019. Edited.
  3. "The best time to go to Japan: Climate and weather", statravel, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  4. Bryan Dearsley, "11 Top-Rated Tourist Attractions in Japan"، planetware, Retrieved 28-6-2019. Edited.
  5. "Japanese Yen History", xe, Retrieved 21-6-2019. Edited.
  6. "Japanese food", insidejapantours, Retrieved 21-6-2019. Edited.
  7. "25 Interesting Facts about Japan", swedishnomad, Retrieved 28-6-2019. Edited.
322 مشاهدة