دعاء للغائب عن العين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
دعاء للغائب عن العين

الدعاء

الدعاء من العبادات التي أقرَّها الله سبحانه وتعالى على العباد، فهي من الوسائل السهلة التي يتقرب بها العبد إلى ربّه، وفي الوقت نفسه هي من الوسائل التي من خلالها يحصل العبد على حاجته دون أن يتذلَّل إلى العباد، فهو يفعل كلّ ما بوسعه ثم يتوجه إلى الله بالدعاء ليسدد طريقه ويكتب له التوفيق.


الدعاء للغائب عن العين

العبد المسلم يحبُّ أخاه المسلم، فهو لا يخص نفسه فقط في الدعاء، فالأحبّاء والأصدقاء لهم حقٌّ أيضًا في هذا الدعاء، ولذلك نجد أن المؤمن العابد دائمًا ما يتذكّر والديه وأولاده وأقاربه وأصدقاءه بالدّعاء. والغائب عن العين لسفر أو لظروف ما، يبقى القلب يطلبه ويتمنى رؤياه، ولكن صعوبة الظروف قد تجعل لقاءه غير ممكن، ولا يملك له أحباؤه إلا الدّعاء بالتوفيق والعودة الميمونة.

في الحقيقة لا توجد نصوص واردة عن النّبي لدعاء معين للغائب، ولكن أبواب الدعاء دائمًا مفتوحة للمؤمنين ليدعو بما أرادوا وبالطريقة والصياغة التي تريحهم، ولا يُشترط أبدًا أن يكون الدعاء على سجع أو قافية معينة أو برتابة ما.

  • اللهم يا خالق الخلق، أستغفرك وأتوب إليك، اغفر زلَّاتي وتجاوز أخطائي يا كريم، اللهم صل وسلم وبارك على حبيبك محمد، اللهم يا من رددت يوسف إلى يعقوب وأفرحت ناظريه به، رد إليَّ غائبي وأسعدني بلقياه، ربِّ اكتب له الخير أينما كان، وسدِّد على طريق الفلاح والنّجاح خطاه، ربِّ لا تجعل له ذنبًا إلا غفرته، ولا مرضًا إلا شفيته، ولا همًا إلا فرّجته، ربِّ يسر له عبادك الصالحين، وابعد عنه من لا يخشونك يا الله.
  • اللهم إنّ فلانًا غائب عن عيني ولكنه لا يغيب عن عينك، ربِّ احفظه بعينك التي لا تنام، واكتب له كل ما فيه خير، ربِّ جنّبه شر ما عَلم وما لم يعلم، ربِّ لا تذره فردًا غريبًا، ويسّر له من يخافون الله فيه، ربِّ أغنه بحلالك عن حرامك وبرحمتك عمَّن سواك.
  • يا مالك الملك، تؤتي الملك لمن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، يا ربُّ يسر أمور فلان لما تحب وترضى، ربِّ ارزقه الرزق الحلال واكتب له المال الحلال والعمل الحلال، واجعل قلبه عامرًا بذكرك ولسانه رطبًا بشكرك.


ما يتضمنه الدعاء للغائب عن العين

  • الدعاء بالتحصين: فالغائب بعيد عن بلده وأهله ومعرض لكثير من المغريات والملهيات التي يمكن أن تشغله عن دينه وقد تحرفه عن طريق الصواب.
  • الرزق الحلال: فالغائب غالبًا ما يترك أهله وأحباءه من أجل جني الرزق، والدعاء له بالرزق سيعينه على هذا.
  • الصحة والعودة الميمونة: وأن يعطيه الله القوة والعافية التي تعينيه على مشاق الغربة، وأن تظل صحته قويةً وأن يطيل الله في عمره إلى أن يعود وينعم أحباؤه برؤيته.


آداب وشروط استجابة الدعاء

  • إخلاص النية في الدعاء لله سبحانه وتعالى، واليقين أن الخير بيده وحده، وهو القادر على حفظ الغائب وردّه سالمًا.
  • الدعاء بالأمور الحلال، فلا يجوز أن يتوجَّه العبد بالدّعاء بأمور فيها تجاوز لحدود الله بهدف إسعاد الغائب ظنًا أن هذه الأمور فيها خير له، كالدعاء له بوظيفة فيها إغضاب لله، أو الدعاء بكسب المال من جهات محرمة.
  • الإلحاح على الله في الدّعاء، فالله يحبّ أن يسمع صوت عبده المخلص وإلحاحه في الدعاء.

إلى جانب الدعاء يمكن للمؤمن أن يقرأ سورًا من القرآن الكريم، مثل: سورة البقرة أو سورة يس، كما يمكن أيضًا أداء صلاة الحاجة والدعاء للغائب بما فيه خير له، ويفضّل تحري ساعات الإجابة عند الدعاء، مثل: الثلث الأخير من الليل، أو بعد الأذان وقبل الإقامة.