طريقة كيّ الملابس المكرمشة

طريقة كيّ الملابس المكرمشة

لماذا تتجعّد الملابس؟

تظهر التجاعيد على الملابس بسبب تعرضها للماء والحرارة، وذلك لأن تلك الأمور تؤدي لتكسر الروابط الخاصة بألياف الملابس، وفي حال تكسّر تلك الروابط فإن ألياف الملابس تصبح لينةً، وتعلق ببعضها لتكوّن أوضاعًا جديدةً لها، مما يؤدي لتشكل روابط جديدة بعد أن تجف الملابس، وهي ما يُعرف بتجاعيد الملابس، ولا تتعرض جميع الأقمشة للتجاعيد، مثل: قماش الصوف، والنايلون، والبوليستر، وذلك لأن الروابط بها أقل بلوريةً، ويُعد الماء السبب الرئيسي لظهور تجاعيد الأقمشة، خصوصًا قماش الكتان، والقطن، والحرير الصناعي، وذلك لأن هذه الأقمشة تحتوي على روابط هيدروجينية، مما يسمح للقماش باختراق سلسلة من الروابط، مما يؤدي لظهور روابط هيدروجينية جديدة، ويصبح شكل القماش مختلفًا إلى أن يجف الماء منه[١].


كيف يمكنكِ كيّ الملابس المجعّدة؟

يُضفي الكي على ملابسكِ لمسة أناقة، ونظافةً، وترتيبًا، وبالرغم من أن الكي من الأمور التي قد تُثير القلق لديكِ من إفساد قطعة ملابسكِ، إلا أنه عليكِ معرفة الطريقة الصحيحة لكي ملابسكِ، إذ يجب أن تكون المكواة نظيفةً، أي لا توجد عليها مادة النشا أو الصدأ، بالإضافة لوجود زجاجة رذاذ لرش الماء على الملابس، والقليل من مادة النشا الخفيف، ولوح كي ذي سطح مستوٍ، كما عليكِ معرفة أنه تُوجد عدة أنواع للكي منها كيّ السراويل، وكيّ القمصان، وكيّ التنانير، وتتمثل طريقة كي كل نوع بما يأتي[٢]:

  • كي القمصان: ابدئي بكي الأكمام ومنطقة الأصفاد وفتح أزرارها، وذلك لأنها سوف تكون متدليةً على جانبي لوح الكي، ثم أكملي باقي القميص، واكوي منطقة طوق القميص بطريقة صحيحة تتمثل بفتحه ووضعه باستقامة وكيّه جيدًا، بعدها علقي القميص لعدة دقائق إلى أن يبرد.
  • كي البنطال: عليكِ طي البنطال للحصول على طبقات متناسبة عند الساقين، ثم ضعيه على طاولة الكي المسطحة ثم اكويه، وكوني حريصةً على كي الثنيات على منطقة الساق، لكن توقفي عن الكي قبل ستة بوصات أسفل خصر البنطال، ثم علقي البنطال من منطقة الخصر، واتركيه لمدة تتراوح بين الساعة والساعتين حتى لا يتجعد.
  • كي التنانير: ابدئي بكي تنانيرك من أعلى لأسفل في حال كانت تنورةً عاديةً، أما إن كانت التنورة منتفخةً، فعليك البدء من المنطقة السفلية، وعليكِ الحذر عند كي كل نوع من القماش، لذا اختاري الحرارة المناسبة لنوع القماش خصوصًا قماش البوليستر والحرير اللذين يحتاجان لأقل قدر من الحرارة، ويُمكنكِ استخدام ورق الخَبز على الملابس المصنوعة من الكتان ليحمي القماش، أما في حال كانت الملابس مصنوعةً من الصوف أو الحرير، فاستخدمي درجات الحرارة المتوسطة، أما في حال عدم معرفتكِ نوع القماش، فيُمكنكِ تجربة الكي بدرجات حرارة مرتفعة وبشكل خفيف.


كيف تُقللين من تجعّد الملابس؟

في حال كُنت لا تحبين الكي كثيرًا، ولا تحبين إمضاء ساعات روتينية في كي الملابس، عليكِ إتباع واحدة من هذه النصائح التي سوف تساعدكِ في التقليل من كم التجاعيد التي تظهر على ملابسكِ، ومن أبرز تلك النصائح ما يأتي[٣]:

  • افصلي الملابس البيضاء عن الملابس الداكنة، وافصلي الملابس حسب وزنها ونسيجها، إذ لا يُمكنكِ غسل الملابس القطنية مع قماش الجينز، وذلك لأن قماش الجينز ثقيل وسوف يؤثر بالسلب على الملابس خفيفة الوزن، فتظهر عليها التجاعيد أكثر، وافصلي أيضًا تلك الملابس عند وضعها في آلة تجفيف الملابس، وذلك لأن الأقمشة ثقيلة الوزن مثل الجينز قد تحتاج وقتًا أطول للتجفيف، في حين ترتفع درجة حرارة الملابس ذات الوزن الأخف، فتظهر التجاعيد عليها.
  • اختاري دورةً مناسبةً عند استخدام آلة التجفيف الملابس الكهربائية، أو التي تعمل بالغاز، وذلك لأن كليهما يعمل بدفع الملابس بالهواء الدافئ، فيزيل رطوبة الملابس، وتُوجد عدة دورات للتدفئة والتبريد، فحددي المناسب لنوع الملابس، واعلمي أن دورة الضغط الدائمة تحتوي على فترة لتبريد القماش، لذا فهي مناسبة للقماش الاصطناعي، كما أن فترة التبريد تساعد على عودة القماش لشكله الأصلي خصوصًا الملابس المصنوعة من الكتان أو القطن، أما في حال وجود ملابس لا تحتاج لدرجات حرارة كبيرة، عندها يمكنكِ إخراجها وتعليقها وهي رطبة لتجف.
  • أطوي الملابس بالطريقة الصحيحة ما إن تخرجيها من آلة تجفيف الملابس، لأن هذه الطريقة ستساعدك في المحافظة على الملابس خاليةً من التجاعيد، وعليكِ الاهتمام بالملابس المصنوعة من الكتان ما إن تخرجيها من الآلة، وإزالة أي أمور عالقة بها، كما عليكِ تعليق السترات والقمصان على العلاقات، مع الحرص على تعديل الياقة وإغلاق الأزرار.
  • في حال كان قميصكِ ذا ألياف جافة بعد إخراجه من آلة تجفيف الملابس، عليكِ رشه بالقليل من الماء لتخفيف جفاف الألياف.
  • عليكِ طي الملابس بدقة بعد تجفيفها، وذلك عن طريق سحب الحواف والطبقات بشكل مستقيم.
  • لا تضعي الملابس داخل خزانة مليئة بالملابس بعد طيها بعد الغسيل مباشرةً، وذلك لأن أليافها فد لا تزال رطبةً أو دافئةً، فتكون أكثر عرضةً لتكون التجاعيد.


من حياتكِ لكِ

وجدت روث روجان بينريتو في فترة الخمسينات من القرن العشرين طريقةً للحصول على ملابس خالية من التجاعيد، وكان ذلك عن طريق إيجاد روابط مقاومة للماء عوضًا عن الروابط الهيدروجينية، وكانت مادة تحمل اسم الفورمالديهايد، إلا أن تلك المادة كانت لها عدة أعراض جانبية منها الحكة، والرائحة الكريهة، وأنها من المواد السامة، بالإضافة إلى أنها ساهمت في إضعاف نسيج بعض أصناف القماش، وقد طوَّرت تلك الطريقة عام 1992 م، إذ خُففت غالبية مادة الفورمالديهايد، وأصبح ذلك المستحضر من أكثر المستحضرات المستخدمة لكي الملابس المصنوعة من القطن[١]، ويُمكنكِ اتباع واحدة من هذه الخِدع التي ستساعدكِ على التخلص من التجاعيد الظاهرة على ملابسكِ، وهي كما يأتي[٢]:

  • استخدمي جهاز فرد الشعر لكي التجاعيد الصغيرة على ملابسكِ.
  • يُمكنكِ استخدام مجفف الشعر لإزالة تجاعيد الملابس، لكن عليكِ الحذر من حرق قماش الملابس، وذلك عن طريق إبقاء المجفف بعيدًا عن ملابسكِ لقرابة البوصتين.
  • علقي ملابسكِ المجعدة على علاقة الملابس، وضعيها داخل الحمام أثناء فترة استحمامكِ، مع وجوب إبقاء النوافذ والأبواب مغلقةً، وبعد مرور 15 دقيقةً، سوف تجدين ملابسكِ خاليةً من التجاعيد.
  • يُمكنكِ غلي الماء وبتبخير ملابسكِ عن بُعد 12 بوصةً، وذلك لأن البخار المركز يساهم في التخلص من التجاعيد الظاهرة على ملابسكِ.
  • افردي ملابسكِ المجعدة ثم لفيها وضعيها أسفل المرتبة لمدة تتراوح بين 15- 30 دقيقةً.
  • يُمكنكِ التخلص من تجاعيد الملابس باستخدام تقنية الكي بالبخار[١]
  • استخدمي أحد مستحضرات التخلص من التجاعيد المتواجدة في الأسواق، والتي تكون على شكل رذاذ[٣].


المراجع

  1. ^ أ ب ت Anne Marie Helmenstine (8-2-2020), "Why Do Clothes Wrinkle?"، thoughtco, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب PureWow (2-7-2015), "7 Hacks to Get Wrinkles Out of Your Clothes"، self, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Mary Marlowe Leverette (9-3-2020), "How to Reduce Wrinkles in Your Clothes"، thespruce, Retrieved 16-6-2020. Edited.