طريقة للتخلص من القمل في يوم واحد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٢ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة للتخلص من القمل في يوم واحد

القمل

يعد القمل في الرأس من المشاكل الشائعة التي الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص ومن مختلف الفئات العمرية، ويعد القمل من المشاكل التي تصيب فروة الرأس وتتسبب في العديد من المشاكل للشعر وفروة الرأس، إذ يعد القمل من الحشرات الصغيرة التي تعتمد على امتصاص الدم من فروة الرأس وبالتالي تسبب العديد من المشاكل للشخص المصاب بالقمل.


طرق التّخلص من القمل في يوم واحد

  • الخل : مزج ملعقتين كبيرتين من الخل مع كميّة مساوية من الماء، وتطبيق المزيج على الشّعر وفروة الرّأس لمدة ساعة تقريبًا قبل غسله جيدًا، وتكرار الوصفة حتى زوال القمل، أو من الممكن استخدامه من خلال مزج كميتين متساويتين من الخل وزيت الشعر معًا، ودهن الشعر وفروة الرأس بالمزيج قبل الذهاب إلى النوم، وتغطية الشّعر بغطاء محكم طوال الليل، وغسل الشّعر صباحًا بالشامبو والماء جيدًا، ويفضل استخدام هذه الوصفة بمعدل مرتين أسبوعيًّا لمدة شهرين على الأقل، والحرص على تمشيط الشعر بقوة بعد غسله بهدف التخلص من القمل الميت.
  • زيت جوز الهند : مزج كوب من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من الكافور المطحون معًا، ثم تسخين المزيج قليلًا وتطبيقه دافئًا على فروة الرأس، وتركه لمدة ساعة تقريبًا قبل غسله جيدًا، وتكرار الوصفة حتى زوال القمل.
  • زيت الزيتون : يحتوي زيت الزيتون على خصائص تقضي على القمل، ويستخدم من خلال تطبيقه على الشعر وفروة الرأس قبل الخلود إلى النوم، مع مراعاة لف الشعر بمنشفة، وتمشيط الشعر صباحًا ثم غسله بالماء والشامبو المضاف إليه قطرات قليلة من زيت شجرة الشاي الذي يحتوي على خصائص مطهرة ومعقمة لفروة الرأس.
  • الثوم : تساهم رائحة الثوم القوية بمحاصرة القمل وخنقه، ويستخدم من خلال طحن عشرة فصوص من الثوم، وفركها كعجينة مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، وتطبيق العجينة على فروة الرأس وتركها لمدة ساعة تقريبًا قبل غسل الشعر.
  • الجوز : يعد الجوز من أفضل الوصفات المنزلية لعلاج القمل والتخلص من الصيبان بفاعلية، ويستخدم من خلال نقع 10 حبات من الجوز لليلة كاملة، ثم تقشير الحبوب وطحنها صباحًا للحصول على عجينة، وبعد ذلك مزج مسوق الجوز مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون بشكل متجانس، وتطبيق المزيج مباشرةً على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة ساعتين على الأقل قبل غسله بالماء البارد، وتمشيط الشعر، وتكرار الوصفة مرةً أسبوعيًا لمدة شهرين على الأقل.
  • الملح : يستخدم الملح كغسول قوي للقضاء على القمل، من خلال إذابة ربع كوب من الملح في كميّة مساوية من الماء، ثم رش المحلول بلطف على الشعر، وتغطية الرأس لمدة ساعتين قبل غسله بالماء والشامبة، وتكرار الوصفة كل ثلاثة أيام، ويمكن استخدام مزيج الملح والخل كغسول قوي للقضاء على القمل.
  • المايونيز : يعد من الوصفات الشائعة في علاج القمل، وقد أدرجه قسم الصحة العامة في جامعة مينيسوتا الأمريكية ضمن قوائم العلاج المعتمد للقمل، ويستخدم من خلال تطبيق المايونيز على الشعر، ثم تغطية الشعر بكيس من البلاستيك ووضع منشفة على الرأس، وترك المايونيز على الرأس لمدة ستّ ساعات على الأقل قبل غسل الشعر جيدًا بالشّامبو، ومن ثم تجفيف الشّعر بمجفف الشعر الساخن لقتل ما تبقى من القمل، واستخدام المشط الخاص بالقمل، وتكرار الوصفة مرةً أسبوعيًّا لمدة شهرين.


طرق منع انتشار القمل في المنزل

  • تنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية، للتخلص من القمل العالق في الفراش والأثاث ووبر السجاد.
  • تغيير غطاء السرير والوسادات والمناشف يوميًّا، والحرص على غسلها بالماء جيدًا، ووضعها بالشمس.
  • تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مع الشخص المصاب بالقمل، وتجنب الاحتكاك المباشر معه.