عدم الثقة بين الزوجين

عدم الثقة بين الزوجين

عدم الثقة بين الزوجين

تعد الثقة من الأمور الضرورية للحفاظ على الحياة الزوجية، وعلاوةً على أنها عنصر أساسي في الحياة، فهي تلعب دورًا أساسيًّا في بناء السعادة العامة بين الأزواج، إذ إنها تُشعر الطرفان بالأمان وتعزّز قوة العلاقة ومتانتها، لذا فمن الضروري أن يشعر الطرفان بالتزام كل منهما تجاه الآخر والثقة بأفكاره ومشاعره.


لعل سر السعادة الزوجية يكمن في إنشاء علاقة تتسم بالشعور بالأمان والثقة مدى الحياة، إذ إن العلاقات التي تفتقر للثقة يصعب أن تصل إلى الازدهار والسعادة الزوجية، كما أن انعدام الثقة سيؤدي بالعلاقة الزوجية للتدهور حتمًا، ، فضلًا على أن انعدامها يُبقي الزوجين ضمن العديد من النطاقات والمشاعر السلبية، التي من شأنها هدم العلاقة للأبد، فضلًا عن ذلك فإن انعدام الثقة بين الزوجين حالها كحال المشكلات الكبيرة التي تطرأ على بعض العلاقات، والتي تستوجب إيجاد الحلول المناسبة للتخلص منها، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض الجوانب الهامة عن هذا الموضوع.[١]


أسباب انعدام الثقة بين الزوجين

لانعدام الثقة بين الزوجين العديد من الأسباب، وفيما يأتي ذكر لبعض أكثر تلك الأسباب شيوعًا:[٢][٣]

  • الخيانة: من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انعدام الثقة بين الزوجين، هو خيانة أحد الأطراف، سواء كانت خيانة جسدية، أو خيانة عاطفية، إذ إن الخيانة قد تسبب العديد من المشاعر السلبية التي من شأنها أن تقتل الثقة بين الأزواج.
  • انعدام الاحترام: لعل الاحترام المتبادل بين الزوجين من أهم الأسس لبناء علاقة زوجية سعيدة، كذلك فإن انعدامه من المسببات الكبيرة لانعدام الثقة بين الأزواج.
  • سلوكيات سلبية: توجد العديد من السلوكيات السلبية التي من شأنها أن تدمر الثقة بين الزوجين، كالحديث عن الأسرار الزوجية للآخرين، أو اتخاذ بعض القرارات الهامة دون استشارة الطرف الآخر.
  • الكذب: من أهم أسباب العلاقة الزوجية السعيدة الصدق في التعامل بين الزوجين، بينما الكذب في التعامل بينهما قد يسبب فشل العلاقة الزوجية برمتها، فضلًا عن انعدام الثقة بينهما، كما لا يجب الاستهانة بصغائر الأكاذيب، فهي يمكن أن تفعل الشيء ذاته.
  • تغيير الأولويات: قد لا يحتاج تدمير الثقة بين الزوجين لسبب كبير وواضح مثل الخيانة، بل إن بعض السلوكيات اليومية لأحد الزوجين يمكن أن تسبب الشيء ذاته، كتغيير بعض الأولويات.
  • إهمال الجانب الجنسي: لعل من الأسباب الهامة في تعزيز العلاقة الزوجية، الاهتمام بالعلاقة الحميمة العميقة، كما أن إهمالها يتسبب بعكس ذلك، إذ يؤدي هذا الإهمال لانعدام الثقة بين الأزواج.
  • الشك: الشك من الأسباب التي عادةً ما تصل بالعلاقة الزوجية إلى انعدام الثقة، كما أن انعدام الثقة يسبب الكثير من الضرر للناحية العاطفية للزوجين أو أحدهما.
  • الوعود الكاذبة: من الأسباب الهامة التي تدفع بالعلاقة الزوجية لانعدام الثقة، إخلاف الوعود وعدم الوفاء بها.
  • انعدام المسؤولية: عندما يكون أحد الزوجين أو كلاهما لا يستطيع مواجهة الأمور، وتحمل العواقب، وعدم معرفة الذات، فإن ذلك من الممكن أن يسبب انعدام الثقة بين الأزواج.
  • الثقة المنخفضة بالنفس: من الممكن أن تنشأ حالة من انعدام الثقة بين الزوجين بسبب شعور أحدهما بعدم أهليته، وضعف الشخصية.
  • أمراض نفسية: يمكن أن تتسبب بعض المشكلات النفسية بانعدام الثقة بين الزوجين، مثل تبعية أحد الطرفين للآخر بطريقة مفرطة، أو الخوف الزائد من الهجر، أو النشوء في بيئة مليئة بالخيانات الزوجية.


دور الحوار في إعادة الثقة بين الأزواج

يعد الحوار الطريقة الحقيقية الأولى في حل مشكلة انعدام الثقة بين الزوجين، لذا في تلك الحالة فمن الأفضل لهما أن يتحاورا للوصول إلى الحل الحقيقي لمشكلاتهما، إذ إن الحوار يفتح الباب على مصراعيه أمام الزوجين للحديث عن تلك الأسباب الكامنة وراء انعدام ثقتهما ببعض، لكن عند اللجوء لطاولة الحوار يجب أن يراعي كل من الزوجين حديث الآخر، ويقدّر وجهة نظرة، ويستمع له جيّدًا، ومحاولة فهم المقصود الصحيح من ذلك، كما يجب أن لا يكون الحوار توجيهًا للتهم والشكوك وإساءة الفهم، وما إلى ذلك من أمورٍ سلبية تُفقد الحوار نتائجه الإيجابية، علاوةً على ذلك كلّه فإن الحوار يقوي أواصر المحبة بين الزوجين، لكن فيما إذا كان لا طائل من الحوار واستمرت حالة انعدام الثقة، فلعل الأفضل لهما إنهاء العلاقة الزوجية برمّتها.[٢]


نصائح للمرأة لكسب ثقة زوجها

توجد العديد من الطرق والوسائل التي يمكن للمرأة اتباعها للحصول على ثقة زوجها بها، وفيما يأتي بعض تلك الطرق:[٤][٥]

  • إظهار الإعجاب: يمكن للمرأة أن تظهر إعجابها بزوجها وتثني عليه، إذ إن الرجال بطبيعتهم كائنات تهتمّ بالمظاهر الجسدية، ولذلك فمن الأفضل للمرأة أن تزيد من مغازلة زوجها وإثارة إعجابه لتحصل على ثقته.
  • الشكر: من الجميل أن تذكر المرأة لزوجها قيمة عمله وحفاظه على الأسرة، وتلبية احتياجاتها، والاعتراف بالجهد الذي يبذله في ذلك، فهذا مما يدل على أن المرأة تقدر الزوج، وما يؤديه من عمل، وبالتالي تحصل على ثقته.
  • استشارة الزوج: تتسبب استشارة المرأة لزوجها في مختلف الأمور، بشعوره بالقدر الكبير في حياتها، لذا من الممكن أن تستخدم المرأة هذا الأسلوب لتدعيم ثقة زوجها بها.
  • العلاقة الجنسية: من المؤكد أنه ما من أحدٍ يحب أن يُرفض، لذا على المرأة أن تستجيب لرغبات زوجها الجنسية، كما يمكنها إبداء الموافقة للقيام بهذا الأمر أكثر من أي وقتٍ مضى، مما يساهم في تعزيز ثقة الزوج بزوجته.
  • المديح أمام الآخرين: من الجميل أن تكثر المرأة من امتداح زوجها والتأسي بأقواله وأفعاله أمام الآخرين، إذ إن هذا الأمر يجعل الرجل يرى أنه الرجل الأهم لزوجته، مما يعزز ثقته بها.
  • منحه الثقة: من الطرق التي يمكن للمرأة اتباعها في كسب ثقة زوجها منحه الثقة الكبيرة، إضافةً لمنحه الثقة في القيام ببعض الأمور الهامة.
  • المحافظة على الوعود: من الضروري أن تحافظ المرأة على وعودها لزوجها، إضافةً لإثبات أنها جديرة بالثقة، والقدرة على تحمّل المسؤولية المناطة بها.
  • الصدق: يمكن أن تحافظ المرأة على صدق أحاديثها مع زوجها، وعدم الكذب حتى في المسائل الصغيرة، إذ إن قول الحقيقة دائمًا يجعل المرأة تكسب ثقة زوجها.
  • دقة المواعيد: من الممكن أن تسعى المرأة للمحافظة على مواعيد خروجها وعودتها إلى المنزل، فهذا الأمر يزيد من اعتماد زوجها عليها فضلًا عن ثقته بها.


المراجع

  1. "Trusting One Another", accord, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Distrust in a Romantic Relationship", exploringyourmind, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  3. "Is a Lack of Trust a Reason for Divorce?", divorcemag, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  4. "10 Ways to Build Trust In Your Relationship", womenshealthmag, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  5. "7 Quick Ways to Empower Your Husband", happywivesclub, Retrieved 19-11-2019. Edited.
468 مشاهدة