ضعف الشخصيه وعدم الثقه بالنفس

ضعف الشخصيه وعدم الثقه بالنفس

ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس

يؤدي عدم احترام الذات إلى انعدام ثقة الشخص بنفسه، والشعور بالسوء اتجاهها، ومع تدني احترام الذات سيشعر الشخص غالبًا بالإحراج وبأنهُ غير محبوب، أو غير كُفء، ويميل الأشخاص الذين لديهم انخفاض في احترام ذاتهم إلى الحساسية الزائدة، لأنّ شعورهم هش ويمكن أن يتأثّروا بكلام الآخرين بسهولة، ويميل الأشخاص ذوي الثقة المنخفضة بأنفسهم إلى الرفض دائمًا، حتى عند عدم وجود سبب للرفض، وغالبًا ما يتعرض الشخص ضعيف الشخصية إلى الانتقاد والسخرية علنًا من الآخرين، أو قد يُشير الآخرون أيضًا إلى عيوبه[١].


أسباب ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس

لضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس الكثير من الأسباب، ومنها:[٢]

  • التربية الخاطئة: فالأشخاص الذين عانوا من عدم الاهتمام، وعدم توفير الرعاية والتوجيه في طفولتهم، سيعانون غالبًا من مشكلات كبيرة في احترام الذات.
  • الأقران السلبيون: يُعامل الأطفال أقرانهم وأصدقاءهم كمعاملة أولياء أمورهم لهم، فإذا كانت معاملة الأهل غير جيّدة ستؤثّر حتمًا على شخصية الأبناء، وهم بدورهم سيؤثرون في شخصيات أقرانهم تأثيرًا سلبيًّا.
  • التعرّض لصدمة أو إساءة: فالتعرّض لصدمة أو إساءة سواء كانت عاطفية، أو جسدية، تُشعر الشخص غالبًا بالخجل، وقد تُشعرهُ بالذنب، وذلك أنه سيظن أنّه فعل شيئًا يستحق الإساءة، وأنّه شخص غير جدير بالمحبة والاحترام، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بالقلق والاكتئاب.
  • شكل الجسم: يُشكّل شكل الجسم عاملًا مهمًّا في احترام الشباب لذاتهم، وخاصّةً الشابات، وتحول نسبة كبيرة من المراهقين إنقاص أوزانهم من خلال سلوكيات خاطئة، مثل حرمان أنفسهم من وجبات الطعام، أو القيء.
  • الشعور بالعجز: فعندما يرى الشباب أنهم موجودون في عالم كبير وصعب، سيشعرون بالعجز والتفاهة، وبعدم الفائدة من وجودهم، وقد يبدأ الشاب بالتشكيك في معنى حياته، وهذا يشعر المرء بنقص في قيمته الذاتية.
  • الأهداف غير الواقعية: فالشباب يتوقعون الكثير من أنفسهم في التحصيل الدراسي، وفي الوضع الاجتماعي، وقد تكون التوقعات بضغط من أنفسهم، أو من أقرانهم، أو من المسؤولين عنهم، وقد يؤدي الفشل المتوقّع لهذه الأهداف غير الواقعية للشعور بالفشل.
  • التجارب السيئة السابقة: فقد يكون الشخص في السابق صديقًا سيّئًا، أو قد يكون قد ارتكب أفعالًا وسلوكياتٍ خاطئة مثل تعاطي المخدرات، فيعتقد هذا الشخص أنّه إنسان غير جيّد، ومن الممكن أن يكره نفسهُ بدرجة كبيرة بسبب أفعاله السابقة.
  • أنماط التفكير السلبية: عندما يعتاد الشخص على التفكير بنفسه بطريقة سلبية، أو التحدّث عنها بطريقة غير جيّدة، فقد يُصبح ذلك عادة مع تكرار الفعل نفسه، وبالتالي سَيُترجم الدماغ أقواله لأفعال ومشاعر سلبية.


علامات الشخصية الضعيفة

صاحب الشخصية الضعيفة له عدّة صفات، ومن بينها نذكر ما يلي:[٣]

  • عدم وجود رأي ثابت في الحياة: صاحب الشخصية الضعيفة ليس له رأي ثابت في أي شيء، ولا يحدد أهدافه، كما لا يعرف ماذا يريد.
  • السماح للآخرين بالتقليل من قيمته: صاحب الشخصية الضعيفة يسمح للناس بانتقادهِ باستمرار، والتقليل من قيمتهِ، ومعاملته معاملة سيئة، دون أن يضع لهم حدًّا أو يوقفهم.
  • وجود اعتقاد سيئ في داخله عن نفسه: فصاحب الشخصية الضعيفة يسمح للناس بإهانته لأنّ لديه مشكلة داخلية، وهي أنّهُ يعتقد أنّه لا يستحق النجاح، كما يحرم نفسه من أسباب السعادة وراحة البال، كما يعتقد أنّه عاجز ولا يستطيع أن يفعل شيئًا.
  • الشعور بأنّه أقل من الآخرين: ويعود هذا الشعور إلى عدم الثقة بالنفس، وعدم الاعتماد على الذات، فهذه الأشياء تقود صاحبها إلى الشعور بالدّونية مقارنة بالأشخاص الآخرين.
  • عدم احترام الذات: إنّ معرفة الشخص لقيمته الذاتية تجعله فخورًا بنفسه، ويحترم ذاته، أمّا صاحب الشخصية الضعيفة فهو لا يحترم نفسه، ويشعر دائمًا أنّ لا قيمةَ لهُ، كما أنّه يشعر بأنّ أي خطأ صغير يرتكبهُ دليل على الفشل.


نصائح للتغلب على ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس

إنّ الثقة بالنفس تأتي من احترام الذات، واحترام الذات أساسهُ الأفكار الإيجابية التي في داخلنا عن أنفسنا، ويساعدنا احترام ذاتنا على اتخاذ القرارات السليمة في حياتنا اليومية، ويعطينا الشجاعة للتعامل مع المواقف الصعبة، ومن النصائح للتغلب على عدم الثقة بالنفس:[٤]

  • التغلّب على الأفكار السيئة عن الذات: ويكون ذلك باستبدالها بأفكار إيجابيّة، ويمكن تطبيق ذلك عن طريق كتابة قائمة بعدّة أشياء يتقن الشخص فعلها جيّدًا، وتذكّرها عند الشعور بعدم الثقة بالنفس، فذلك سيُساعد في التغلب على الأفكار السيئة.
  • الاعتناء بالنفس: إنّ تناول الطعام الجيّد يُعزّز من شعور الشخص بالسعادة، والشعور بمزاج جيّد، كما أنّ ممارسة الرياضة تُخفّف التوتر وتُشعر الشخص بحال أفضل، فالاهتمام بالنفس لهُ دور كبير في تعزيز احترام الذات.
  • الاسترخاء: إنّ الشعور المستمر بالتعب والإرهاق يلعب دورًا كبيرًا في نقص احترام الذات، ويجعل الشخص يفكر بأفكار سلبية في كثير من الأحيان، وبالتالي يقلّل من الثقة بالنفس، لكن على الشخص أن يقلل من الإجهاد بأن يسترخي ويكون ذلك بالتأمّل أو اللعب، أو ممارسة أي عمل يحبّه.
  • تحديد الأهداف: فعلى الشخص أن يفكر يوميًّا في تحديد أهدافه، ويضع أهدافًا واقعية لكل يوم، ويمكنهُ كتابة ما يفعله من إنجازات، ولكن عليه أن يعلم أنّه في بعض الأيّام قد يتعثّر وربما لن يستطيع تحقيق كل أهدافه، وعليه أن يحقّق ذلك في وقت لاحق.
  • تقديم المساعدة لشخص ما: فمساعدة شخص ما دون انتظار أي شيء في المقابل تعزز من الثقة بالنفس، ويكون ذلك بإعطاء بعض النصائح له، أو بمجرد الاستماع لمشكلته، وقد يكون هذا الشخص أحد أفراد الأسرة، أو زميل، أو صديق.
  • النظر للأمور من زاوية مختلفة: وذلك يكون بالتركيز على أفكار إيجابية بدلًا من الأفكار السلبية، والنظر للأمور بنظرة واقعية.
  • تجربة أشياء جديدة: إنّ الدماغ يُجيد تعلّم الأشياء الجديدة، وعلى الشخص تعلّم شيء يجعلهُ متحمّسًا، كالألعاب، والخياطة، والطبخ، وتصميم المواقع الإلكترونية، وكل هذه الأشياء يُمكن إيجاد معلومات عنها من خلال البحث على موقع اليوتيوب.
  • التواجد مع الأشخاص الذين يُشعرون الشخص بالارتياح: ففي بعض الأحيان قد لا يشعر الشخص بالارتياح مع أصدقائه، وهذا أمر وارد، وعليه في هذه الحالة أن يقضي وقتًا مع أشخاص آخرين يقدّرونه، ويهتمون بهِ أكثر، وقد يكونون أفراد الأسرة، أو أصدقاء على الإنترنت، أو جيرانًا، فالتواجد مع هؤلاء يُشعر الشخص بالارتياح والأمان، وينبغي عليه تجنّب الأشخاص الذين يُشعرونهُ بالمشاعر السلبية.
  • قبول النفس: فقبول الذات هو مفتاح الشعور بالثقة، وعلى الشخص أن يعلم أنّه لا يوجد أحد مثالي، وأنّ الجميع لديهم مشكلات وعيوب، وينبغي علينا تعلّم قبول عيوبنا.
  • الحفاظ على الصور التي تُحسّن من الشعور: نحنُ نعيش في عصر يمتلك فيه الجميع كاميرات في جيوبهم، والتقاط صور للحظات الجميلة، سيجعل منها ذكريات تُحسّن من الشعور في وقت لاحق.



المراجع

  1. Lena Firestone, "Low Self-Esteem: What Does it Mean to Lack Self-Esteem?"، psychalive, Retrieved 2019-11-24. Edited.
  2. Amée LaTour (2019-11-24), "8 Common Causes of Low Self-Esteem"، goodchoicesgoodlife, Retrieved 2019-11-24. Edited.
  3. "5 Signs You Have a Weak Personality", girlsaskguys, Retrieved 2019-11-24. Edited.
  4. "Top 10 Tips for Overcoming Low Self-Esteem", ditchthelabel, Retrieved 2019-11-24. Edited.
403 مشاهدة