علامات الحمل بولد ذكر في الشهر الخامس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٣ ، ٢٦ يناير ٢٠٢٠
علامات الحمل بولد ذكر في الشهر الخامس

الحمل

يحدث الحمل نتيجة تزاوج الحيوان المنوي الذكري مع بويضة المرأة في مرحلة الإباضة، فتتشكل نتيجةً لذلك بويضة مخصبة تنتقل وتُزرع في الرحم لتنمو وتتطور لتصبح جنينًا، وفي الوضع الطبيعي يستمر الحمل لمدة 40 أسبوعًا، وتمر بالمرأة خلال فترة الحمل عدة تغيرات، ومن أجل ضمان استمرار الحمل بالطريقة الصحية والطبيعية تجب عليها العناية بصحتها والالتزام بتناول الفيتامينات والمعادن المخصصة للحمل من أجل ضمان سلامة صحتها وصحة جنينها بسلامة[١].


يُحدَّد جنس الطفل من خلال نوع الكروموسومات التي تشكلت خلال مرحلة الإخصاب التي تُعد المرحلة التي تحدث عند التقاء الحيوان المنوي من الأب مع البويضة من الأم، إذ إن الجنين يحصل على 46 كروموسومًا؛ نصف هذه الكروموسومات أي 23 كروموسوم يأخذهم الجنين من الأب، بينما النصف الآخر من الأم، يُعد 22 زوجًا كروموسوماتٍ جسميةً، بينما زوج واحد منهم كروموسوم جنسي، يُحدد فيه جنس الجنين، فإذا كان هذا الزوج هو XX فهذا يعني أن الجنين أنثى، بينما إن كان الزوج XY فهذا يعني أن الجنين ذكر، وعادةً ما يبدأ تشكل الأعضاء التناسلية لدى الجنين بعد الأسبوع السابع من الحمل[٢].


علامات الحمل بذكر في الشهر الخامس

لا بد من الإشارة إلى أن الطريقة المؤكدة التي تُشير لجنس الطفل تكون من خلال فحص السونار أو غيرها من الفحوصات الداخلية للأجنة، وأنه توجد بعض العلامات التي تمر فيها المرأة خلال فترة الحمل قد تُشير إلى الحمل بذكر، لكن عامةً لا تُعد هذه العلامات مؤكدةً، ومن أهم الأمثلة على هذه العلامات ما يأتي[٣]:

  • زيادة الشهية لتناول الأطعمة المالحة، أشارت العديد من الدراسات إلى أنه ما بين 50% إلى 90% من النساء الحوامل يمررن بمرحلة تزداد فيها شهيتهن نحو أطعمة معينة، وأن النساء الحوامل بذكور تزداد شهيتهن للأطعمة المالحة، بينما الحمل بالإناث تزداد الشهية للحلويات.
  • انخفاض معدل ضربات الجنين، تُشير بعض الدراسات إلى أنه عند الحمل بذكر تكون نبضات قلب الجنين أقل من 140 نبضةً في الدقيقة، بينما عندما تكون نبضات قلب الجنين أسرع من ذلك يكون الحمل أنثى، لكن لا بد من الإشارة إلى أن هذه الدراسات غير مؤكدة ولا زالت بحاجة للمزيد من التمحيص والتدقيق، وأنه توجد دراسات أخرى أشارت لعدم وجود أي فروق واضحة في نبضات قلب الجنين.
  • تُشير بعض الدراسات إلى أن المرأة الحامل بذكر تكون بثقل أقل، وأن انتفاخ البطن يكون أقل مقارنةً بالحمل بالإناث.
  • يتمتع شعر المرأة الحامل وجلدها بصحة عالية، وتُشير بعض الخرافات والدراسات إلى أن الحمل بأنثى يأخذ من جمال المرأة، وأنه عند الحمل بذكر يبدو شعر وجلد الأم أكثر جمالًا ويتمتعان بصحة أعلى، لكن في الواقع صحة الشعر والجلد يتم تحديدهما من خلال هرمونات الحمل وليس نوع الجنين.
  • الغثيان الصباحي، تُشير بعض الدراسات إلى أن شدة وحدة الغثيان الصباحي لدى النساء الحوامل يختلف حسب جنس الجنين، إذ إن الحمل بذكر تكون أعراض الغثيان أقل وأخف، ويعود السبب وراء ذلك أنه عند الحمل بأنثى ترتفع الهرمونات الأنثوية أكثر من حالة الحمل بذكر، مما يُسبب الغثيان أكثر في حال الحمل بأنثى، لكن لا تُعد هذه النظرية مؤكدةً، إذ إنّ جميع أعراض الحمل تختلف من امرأة لأخرى بغض النظر عن جنس الحمل[٤].


فحوصات موثوقة لمعرفة جنس الجنين

توجد العديد من الطرق المستخدمة لمعرفة جنس الجنين، ومن أهم الأمثلة على هذه الطرق ما يأتي[٥]:

  • فحص الموجات فوق الصوتية: تُعد الموجات فوق الصوتية أو ما يُعرف بالسونار واحدةً من أول الاختبارات التي اكتُشِفت لمعرفة نوع الجنين، وعادةً ما يُجرى هذا الفحص بعد الأسبوع 18 من الحمل، إذ تُحاول فيها رؤية الأعضاء التناسلية الذكرية أو الأنثوية، وفي بعض الحالات قد يواجه الطبيب مشكلةً بتحديد ومعرفة جنس الجنين، إذ قد تكون الأعضاء التناسلية غير واضحة أو أن الجنين متخذ وضعيةً تصعُب فيها رؤية الأعضاء التناسلية، كما أن الحمل بتوأم يزيد من صعوبة إمكانية معرفة جنسهما، ومن العلامات التي تُشير إلى الحمل بذكر رؤية شكل يُشبه السلحفاة، إذ يكون الشكل يُشير لمنظر السلحفاة وهي رأسها للخارج بينما الجوانب للداخل، فهذا الشكل يُشبه شكل القضيب الذكري.
  • الفحص الجيني: يُعد هذا الفحص أكثر تطورًا لمعرفة جنس الطفل، إذ يتم من خلال أخذ عينات من السائل المحيط بالجنين الذي يُعرف بالسائل الأمينوسي، من خلال استخدام إبرة طويلة، ثم يُفحص هذا السائل للتعرف على جنس الجنين إذ توجد خلايا من الجنين موجودة في هذا السائل، كما يمكن استخدام هذا الفحص من أجل الكشف عن وجود أي اضطرابات وراثية لدى الجنين.


نصائح للمرأة الحامل

توجد العديد من النصائح المفيدة التي تساعد الحامل على الحمل بطريقة صحية ومن غير حدوث أي خلل أو اضطرابات خلال الحمل، ومن أهم الأمثلة على هذه النصائح ما يأتي[٦]:

  • الالتزام بوجبة الإفطار، إن تناول وجبة صحية ومحتوية على كميات كافية من الحبوب والفواكه والمعادن الضرورية مثل الكالسيوم يُعد أمرًا صحيًا وجيدًا لصحة المرأة والجنين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، إن تناول الأطعمة الغنية بالخضراوات والفواكه والموز يُعد أمرًا صحيًا وجيدًا لصحة المرأة والجنين.
  • عند الرغبة بتناول وجبات خفيفة يفضل أن تكون هذه الوجبات صحيةً، مثل الفواكه مع اللبن قليل الدسم أو خالي الدسم.
  • الالتزام بتناول الفيتامينات والمعادن المخصصة من قبل الحمل وخلاله يوميًا، مثل الكالسيوم والحديد الذين يضمنان صحة الدم، وحمض الفوليك الذي يقي الجنين من الإصابة بعيوب خلقية في الحبل الشوكي.
  • تناول الأسماك ولو لمرة أسبوعيًا مثل السالمون، لكن يجب تجنب تناول الأسماك المحتوية على كميات عالية من الزئبق.
  • تجنب تناول بعض أنواع الأجبان مثل أجبان الماعز أو جبنة الفيتا، أو اللحوم خلال وجبة الغذاء، وتجنب تناول الأطعمة غير المطهوة جيدًا، إذ قد تحتوي هذه الأطعمة على ميكروبات وجراثيم ضارة بصحة الجنين.
  • تقليل تناول الكحول والكافيين مثل القهوة والشاي، ويجب شرب كميات كافية من المياه يوميًا.


المراجع

  1. "What Do You Want to Know About Pregnancy?", healthline, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  2. "Symptoms Of Baby Boy During Pregnancy: Are They Reliable?", momjunction, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  3. "Boy or Girl? Early Signs of Your Baby’s Sex", flo, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  4. "Myths vs. Facts: Signs You're Having a Baby Boy", healthline, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  5. "How to Find Out Baby's Gender During Pregnancy? 3 (More or Less) Precise Methods", flo, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  6. "7 Tips To Eating Healthy During Pregnancy", medicinenet, Retrieved 26-12-2019. Edited.