فوائد البقدونس واضراره

فوائد البقدونس واضراره

ما هو البقدونس؟

البقدونس هو نبات مزهر موطنه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ونوعاه الأكثر شيوعًا هما: ذو الورقة المجعدة الفرنسية والورقة المسطحة الإيطالية، ويمتاز البقدونس بلونه الأخضر الفاتح، ونكهته الخفيفة التي تتوافق جيدًا مع العديد من الوصفات، إذ يُستخدم على نطاق واسع كعشب طهي سواء أكان طازجًا أو مجففًا، ويوصف البقدونس بأنه أحد أقوى النباتات لمكافحة الأمراض، فهو يوفر قيمةً غذائيةً عاليةً ويقدم العديد من الفوائد الصحية[١].


ما هي فوائد البقدونس؟

للبقدونس فوائد عديدة للصحة، إليكِ بعضًا منها[١]:

  • دعم صحة العظام: تحتاج العظام إلى بعض الفيتامينات والمعادن بكميات مختلفة لتبقى صحيةً وقويةً، ويُعدّ البقدونس غنيًا بفيتامين ك وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العظام، ويسهم في بناء عظام أقوى من خلال دعم خلايا بناء العظام المسماة بانيات العظم، كما أنه ينشط بعض البروتينات التي تزيد من كثافة المعادن في العظام -وهي مقياس لكمية المعادن الموجودة في العظم- وانخفاض كثافة المعادن في العظام يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالكسور، خاصةً عند كبار السن، وتُشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك قد يقلل من خطر الإصابة بالكسور[٢]، وقد يكون المدخول الغذائي الموصى به لفيتامين ك أقل من المستويات اللازمة لتحسين كثافة المعادن في العظام وتقليل مخاطر الكسر؛ لذا قد يفيد تناول أطعمة كالبقدونس صحة العظام.
  • مكافحة السرطان: يحتوي البقدونس على مركبات نباتية قد تكون لها تأثيرات مضادة للسرطان، فالبقدونس غني بمضادات الأكسدة خاصةً الفلافونويد وفيتامين ج التي تقلل من الإجهاد التأكسدي في جسمكِ -وهو حالة تتميز بعدم التوازن في مستويات مضادات الأكسدة والجذور الحرة وترتبط ببعض الأمراض المزمنة كالسرطان- والتي قد تقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فقد يقلل الاستهلاك الغذائي الكبير من مركبات الفلافونويد من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 30%[٣]، كما قد يقلل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج من خطر الإصابة بالسرطان، فقد وجدت إحدى الدراسات أن زيادة فيتامين ج بمقدار 100 ملغ في اليوم تُقلل من خطر الإصابة بالسرطان العام بنسبة 7%[٤].
  • حماية العين: إن كلًا من لوتين وبيتا كاروتين ووزياكسانثين هي كاروتينات موجودة في البقدونس، وتسهم في حماية العينين وتعزيز الرؤية الصحية، والكاروتينات هي أصباغ موجودة في النباتات التي لها نشاط مضاد للأكسدة قوي، وقد يقي اللوتين وزياكسانثين من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو السبب الرئيس للعمى في جميع أنحاء العالم، وقد يقلل تناول الأطعمة الغنية باللوتين وزياكسانثين من خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة تصل إلى 26%، وبيتا كاروتين هو كاروتينويد آخر يدعم صحة العين، وقد يتحول إلى فيتامين أ في جسمكِ، وفيتامين أ ضروري لصحة العين، لأنه يحمي القرنية بالإضافة إلى الملتحمة وهي الغشاء الرقيق الذي يغطي الجزء الأمامي من العين وداخل الجفون.
  • تعزيز صحة القلب: يُعد البقدونس مصدرًا جيدًا لفيتامين ب وقد يقلل تناول كميات كبيرة من الفولات من خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد وجدت دراسة أُجريت على أكثر من 58000 شخص أن ارتفاع تناول الفولات يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 38%[٥]، ويعتقد بعض الخبراء أن الفولات يفيد صحة القلب عن طريق خفض مستويات حمض الهوموسيستين الأميني، وقد يؤثر الهوموسيستين سلبًا على صحة القلب عن طريق تغيير بنية ووظيفة الشرايين، إلا أن العلاقة بين هذا الحمض الأميني وأمراض القلب لا تزال مثيرةً للجدل.
  • ذو خصائص مكافحة للبكتيريا: قد تكون للبقدونس خصائص مضادة للبكتيريا عند استخدامه كمستخلص، فقد أظهرت دراسة أنبوب اختبار أن المستخلص أظهر نشاطًا كبيرًا مضادًا للبكتيريا ضد الخميرة والبكتيريا الشائعة المسببة للعدوى المعروفة باسم المكورة العنقودية الذهبية S. aureus والعفن[٦]، وقد يمنع المستخلص نمو البكتيريا في الطعام، وعلى الرغم من أن المستخلص يُظهر إمكانياتٍ مضادةً للبكتيريا في دراسات أنبوب الاختبار، إلا أن هذه الفوائد لم تُدرس بعد على البشر.


هل توجد آثار جانبية للبقدونس؟

يُعد البقدونس غنيًا بفيتامين ك، ومن المهم عدم تغيير كمية فيتامين ك المستهلكة فجأةً في النظام الغذائي أثناء تناول مميعات الدم كالكومادين أو الوارفارين؛ إذ يلعب فيتامين ك دورًا رئيسًا في تخثر الدم، ويُعد اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن كمسار للحياة الصحية أهم من التركيز على نوع طعامٍ محددٍ[٧].


ما هي القيمة الغذائية للبقدونس؟

يوفر البقدونس الكثير من العناصر الغذائية، إذ يوفر نصف كوب من البقدونس الطازج المفروم كلًا مما يأتي[١]:

  • 11 سعرةً حراريةً.
  • 2 غرام من الكربوهيدرات.
  • 1 غرام من البروتين.
  • أقل من غرام واحد من الدهون.
  • 1 غرام من الألياف.
  • 108 % من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين أ.
  • 53 % من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين ج.
  • 547 % من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين ك.
  • 11 % من المدخول اليومي الموصى به من الفولات.
  • 4 % من المدخول اليومي الموصى به من البوتاسيوم.


من حياتكِ لكِ

على الرغم من الفوائد الصحية والآثار الجانبية القليلة للبقدونس، إلا أنه يحفز الرحم وقد يسبب تقلصات الرحم، فإذا كنتِ حاملًا فإن تناول جرعات عالية من البقدونس قد يضر أكثر مما ينفع، ولا يزال البحث مستمرًا لمعرفة الجرعة الدقيقة للبقدونس التي يمكنكِ تناولها بأمان أثناء الحمل، ولا توجد نتائج قاطعة حتى الآن، وللتأكد من أنكِ لن تعانين من أي آثار جانبية أو مخاطر صحية بسبب تناول البقدونس خلال أشهر الحمل؛ استشيري طبيبكِ أولًا، وفيما يأتي توضيح لأضرار البقدونس المحتملة على الحامل[٨]:

  • تحتوي أوراق البقدونس على زيت البقدونس، وهو شكل متقلب من الزيت، وعلى الرغم من أنه ليست له أي آثار جانبية عندما لا تكونين حاملًا، إلا أنه قد يسبب مخاطر صحيةً محتملةً أثناء الحمل.
  • يحتوي زيت البقدونس على مادتي آبيول وميريستيسين، وهي تعزز الدورة الشهرية وقد تؤدي أيضًا إلى تقلصات الرحم؛ مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة وقد تشكل خطرًا صحيًا على كل من الأم والطفل.
  • قد يؤدي زيت البقدونس في الحالات الشديدة إلى تلف الكلى ونوبات الصرع.
  • قد يصل ميريستيسين مباشرةً إلى الجنين حيث يمكنه الانتقال عبر المشيمة والوصول إلى جسم الجنين الذي لم يولد بعد، وبمجرد وصوله إلى الجنين قد يؤثر على معدل دقات القلب؛ مما قد يؤدي غالبًا إلى زيادة معدل ضربات القلب.
  • قد يؤدي تناول البقدونس أثناء الحمل في بعض الحالات إلى الحساسية، خاصةً إذا كنتِ حساسةً للنباتات الأخرى كالشمر أو الكزبرة أو الجزر أو الكرفس أو الشبت.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "8 Impressive Health Benefits and Uses of Parsley", healthline, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  2. "Vitamin K Intake and the Risk of Fractures: A Meta-Analysis", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  3. "Dietary Flavonoids and the Risk of Colorectal Cancer: An Updated Meta-Analysis of Epidemiological Studies", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  4. "Dietary Intake and Blood Concentrations of Antioxidants and the Risk of Cardiovascular Disease, Total Cancer, and All-Cause Mortality: A Systematic Review and Dose-Response Meta-Analysis of Prospective Studies", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  5. "Dietary Folate and Vitamin b6 and B12 Intake in Relation to Mortality From Cardiovascular Diseases: Japan Collaborative Cohort Study", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  6. "Antimicrobial Effects of Pepper, Parsley, and Dill and Their Roles in the Microbiological Quality Enhancement of Traditional Egyptian Kareish Cheese", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  7. "Why is parsley so healthy?", medicalnewstoday, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  8. "Is It Safe To Eat Parsley During Your Pregnancy?", momjunction, Retrieved 22-5-2020. Edited.
333 مشاهدة