فوائد الفراولة للاسنان

فوائد الفراولة للاسنان

ما هي فوائد الفراولة للأسنان؟

تُعدّ الفراولة مفيدةً جدًا للجسم عامةً، فهي مليئة بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، إذ إنها مركبات تحمي الخلايا من التلف[١]، بالإضافة لاحتوائها على المنغنيز والبوتاسيوم، وفيتامين ج، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وتخلو من الدهون والكوليسترول والصوديوم[٢]، وقد شاع استخدام الفراولة لتبييض الأسنان بتناولها طازجة، أو هرسها وإضافتها لمسحوق بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، ثم غمس فرشاة الأسنان بالخليط وتغطية الأسنان به لمدة 5 دقائق، لكنّ هذه الطريقة تفتقر للأدلة العلمية التي تدعم صحتها كما أنها قد تؤدي لتلف الأسنان وتآكلها، لذا يجب تجنّب استخدامها دون استشارة الطبيب المختص أولًا لتحديد الإجراء الأكثر أمانًا ويضمن تبييضًا دائمًا[٣].


هل توجد أي آثار جانبية للفراولة على الأسنان؟

بالرغم من فوائد الفراولة الصحية إلّا أنها حامضة جدًا، وتحتوي على حمض الستريك الذي قد يسبب تآكل طبقة المينا الواقية للأسنان، والتي تُشكّل درع حماية لباقي الطبقات وفقدانها يمكن أن يؤدي للكثير من المشاكل خصوصًا للأسنان الحسّاسة، إذ يزيد الشعور بالألم أو الانزعاج عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة، وتغيّر لون الأسنان وتلفها وأحيانًا فقدانها لذا يجب الحذر عند تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية عامةً، كما أنّ خليط الفراولة وصودا الخبز قد لا يُعدّ فعالًا في تبييض الأسنان لافتقاره للمواد الكيميائية الأساسية المستخدمة في منتجات التبييض، وحسب الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، فإنّ المركبين هما بيروكسيد الهيدروجين وبيروكسيد الكارباميد[٤][٣].

وقد يعاني بعض الأشخاص من حساسية اتجاه الفراولة، والتي تنتمي لعائلة نباتية تسمى الوردية أو بالإنجليزية (Rosaceae family)، وتشمل أنواعًا أخرى، مثل التفاح، والمشمش، والدراق، والخوخ، والإجاص، وتوت العلّيق، والتوت البرّي وغيرها، وتتمثل أعراض الحساسية بطفحٍ جلدي، وحكة في الفم، وتضيّق الحلق، وقد يصاحب ذلك السعال، والغثيان، وآلام المعدة، وتختلف شدة هذه الأعراض من شخصٍ لآخر، ويجب الامتناع عن تناول أو استخدام الفراولة لمن يعانون من حساسية اتجاهها لتجنّب أية مشاكل محتملة واستشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض[٥].


أطعمة أخرى مفيدة للأسنان، تعرّفي عليها

بالتأكيد يجب تنظيف الأسنان بانتظام وبطريقة صحيحة باستخدام المعجون والفرشاة وخيط الأسنان، لكن يمكن لبعض الأطعمة أن تكون مفيدة لصحة الأسنان وتمنع تآكلها وتصبّغها، وهنا نذكر بعضها[٦][٧][٨]:

  • الأسماك: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السالمون على فيتامين د المهم لصحة الفم والأسنان، فهو يسمح بامتصاص الكالسيوم بكفاءة عالية بالتالي استخدامه داخل الجسم بطريقة مثالية، ومن الجيد إضافة سمك السالمون للنظام الغذائي للحصول على لثة صحية وأسنان نظيفة.
  • الجبن: تناول الجبن يمكنه محاربة تآكل الأسنان الحمضي الذي يحدث نتيجة تناول النشويات والأطعمة والمشروبات الحامضية، كالعصائر والصودا، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفوسفات والكالسيوم ممّا قد يُقوّي الأسنان طبيعيًا.
  • الخضار والفواكه: يمكن لمضغ الخضار والفواكه، مثل الكرفس، والخيار، والجزر، والتفاح أن يكون مشابهًا لمبدأ عمل فرشاة الأسنان في تقشير وتنظيف الأسنان لاحتوائها على نسبة عاليةٍ من الألياف، إضافةً لتدليك اللثة بالتالي زيادة افراز اللعاب لمحاربة البكتيريا الضارة وإضعافها.
  • الشوكولاتة الداكنة: قد يبدو الأمر غريبًا لكن تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70% أو أكثر من الكاكاو وباعتدال يمكن تقوية طبقة المينا مما يجعل الأسنان أقل عرضة للتسوس، وذلك بسبب احتواء الشوكولاتة الداكنة على مركب قشر حبوب الكاكاو، ومن الجدير بالذكر أن حبوب الكاكاو هي التي تحتوي على العناصر الجيدة للأسنان لكن طعمها غير مستساغ لدى الكثيرين فهي مرّة ولا تحتوي على السكر، ولا زال من المهم تنظيف الأسنان جيدًا بعد تناول الشوكولاتة .

إضافةً إلى ما سبق من المهم شرب كمية كافية من الماء كل يوم لصحة الجسم والفم، فهو يُشكّل ما نسبته 99.5% من اللعاب الذي يساعد في عمليات التذوق، والمضغ، والبلع، ويحافظ على رطوبة الفم، ويحارب الميكروبات، ويحمي من تسوس الأسنان وأمراض اللثة، ويمنع رائحة الفم الكريهة وغيرها، كما أنّ شرب الماء يمكنه تقليل تصبّغ الأسنان[٧].


المراجع

  1. Megan Ware (2017-10-17), "Why are polyphenols good for you?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-10-15. Edited.
  2. "Nutritional Benefits of the Strawberry", webmd, Retrieved 2020-10-15. Edited.
  3. ^ أ ب RICHARD C. LEWIS (2014-10-12), "Want whiter teeth? Fruit mixture is not the answer", now.uiowa, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  4. Christine Frank, DDS (2018-09-28), "Why Are My Teeth So Sensitive?", healthline, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  5. Natalie Silver (2018-09-17), "Do I Have a Strawberry Allergy?", healthline, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  6. bolsadental, "IS DARK CHOCOLATE GOOD FOR YOUR TEETH?", bolsadental, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  7. ^ أ ب "7 foods for healthy teeth", orthodonticsaustralia, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  8. "Saliva and Your Mouth", webmd, Retrieved 2020-10-16. Edited.
397 مشاهدة