ما فوائد التفاح للجسم

ما فوائد التفاح للجسم

التفاح

يُعد التفاح من الفواكه المميزة؛ لما له من عدة فوائد، فقد قيل إن تفاحةً في اليوم تحميكِ من زيارة الطبيب، وللتفاح فوائد عجيبة للصحة لخصائصه المضادة للأكسدة، إذ يدعم صحة الدماغ والقلب والأمعاء بالإضافة إلى قدرته على خفض الكوليسترول في الدم وتقوية الرئتين، ويمكن لتفاحة متوسطة الحجم تزويد الجسم بـ 100 سعرة حرارية، و25 غرامًا من الكربوهيدرات، و4 غرامات من الألياف، و19 غرامًا من السكر، والكثير من مضادات الأكسدة القوية، وفيتامين ج، كما يحتوي التفاح على نسبة قليلة من الصوديوم والدهون والكوليسترول، ولا يحتوي أبدًا على البروتينات، ومن الجدير بالذكر أنه يجب أكل التفاح مع قشوره لاحتواء القشور على نسبة عالية من الألياف والفلافونويد[١].


فوائد التفاح للجسم

توجد العديد من الدراسات التي تتناول أهمية إدخال التفاح في الوجبات اليومية؛ لما له من فوائد عديدة، ومن هذه الفوائد[٢][٣]:

  • تحسين صحة الجهاز العصبي: وجدت إحدى الدراسات أن التفاح يحتوي على مادة كيرسيتين المضادة للأكسدة بتركيز عالٍ، إذ تقلل هذه المادة من موت الخلايا الناتج عن الأكسدة أو التهاب الأعصاب، ووجدت دراسة أخرى أن شرب عصير التفاح يوميًا يسهم في إنتاج الناقل العصبي أستيل كولين الذي يعزز الذاكرة لدى المصابين بألزهايمر.
  • الوقاية من الخرف: وجدت إحدى الدراسات أن تناول التفاح يوميًا يحمي الخلايا العصبية من الإصابة السمية الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، ويقلل فرصة الإصابة بالاضطرابات العصبية التنكسيّة مثل ألزهايمر.
  • تقليل مستوى الكوليسترول: وجدت إحدى الدراسات أن تناول التفاح من قبل كبيرات السّن يوميًا ولمدة ستة أشهر يخفض الدهون الضارة بنسبة 23%، ويزيد الدهون المفيدة بنسبة 4%، وفي دراسة أخرى تمت مقارنة فعالية التفاح بفعالية أحد الأدوية الخافضة للدهنيات، ووجد أن لهم نفس الفعالية في تقليل فرص الموت بسبب الأمراض القلبية.
  • الحفاظ على صحة القلب: إذ يسهم في التقليل من نسب الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على عدة مواد مفيدة، فالألياف الذائبة تقلل نسبة الكوليسترول، وتسهم مادة الإبكاتشين في خفض ضغط الدم، وتتركز هذه المادة في القشرة ولها خصائص مضادة للأكسدة، إذ وجدت إحدى الدراسات أن تناول 25 غرامًا أو خمس كوب من شرائح التفاح يقلل فرصة الإصابة بالسكتة القلبية بمعدل 9%.
  • تقليل فرصة الإصابة بالسكري: وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون التفاح ثلاث مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى تناول العنب، والزبيب، والتوت، والكمثرى، تقل فرصة إصابتهم بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%، وفي دراسة أخرى وجدوا أن تناول التفاح يوميًا يقلل احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 28%، ويعود ذلك إلى أن الفينولات المتعددة تحمي خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز الإنسولين من أي ضرر.
  • منع سرطان الثدي: إحدى الدراسات وجدت أن تناول الخضار والفواكه ومن ضمنها التفاح؛ يُزود الجسم بالفينولات المفيدة للصحة، إضافةً للخصائص المضادة للأكسدة والالتهاب والتي لها عدة فوائد صحية للجسم كالوقاية من سرطان الثدي والسرطانات الأخرى.
  • الوقاية من السمنة: تناول التفاح يدعم البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يحسن من عملية الهضم ومنع السمنة ومضاعفاتها.
  • خفض الوزن: يُعطي التفاح الشعور بالشبع لاحتوائه على كمية عالية من الألياف والماء، ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يبدؤون وجباتهم بشرائح التفاح يشعرون بالشبع مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون صوص التفاح أو عصير التفاح أو أي أغذية غير محتوية على التفاح، وبدء الوجبة بشرائح التفاح يُقلل بمعدل 200 سعرة حرارية من الوجبة مقارنةً بمن لا يتناولون التفاح في الوجبة، وفي دراسة أخرى وجدوا أن تناول التفاح لمدة عشرة أسابيع مع تقليل السعرات الحرارية في الوجبات عمومًا ساعد على فقدان كيلو من الوزن.
  • الحفاظ على صحة الأمعاء: يحتوي التفاح على مادة البكتين التي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء، بالإضافة إلى أن الألياف لا تُمتَص في الأمعاء، وتتحرك إلى القولون وتدعم نمو البكتيريا المفيدة فيه، وقد تتحول الألياف إلى مواد مفيدة ويُعاد امتصاصها في الدم.
  • علاج الربو: المواد المضادة للأكسدة في التفاح تسهم في حماية خلايا الرئتين، بالإضافة إلى مادة الكيرستين التي تدعم جهاز المناعة وتقلل الالتهاب، وبهاتين الطريقتين يمكن للتفاح تقليل الربو والحساسية.
  • الحفاظ على صحة العظام: تناول الفواكه يعزز من كثافة العظام وقوتها، وفي إحدى الدراسات قورنت فعالية التفاح الطازج بفعالية التفاح المقشر أو صوص التفاح، ووُجِد أن الأشخاص الذين يتناولون التفاح الطازج أقل عرضةً لفقدان الكالسيوم.
  • حماية المعدة من آثار المسكنات: يحمي التفاح المعدة من أضرار المسكنات من نوع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية؛ لاحتوائه على مادتي حمض الكلوروجينيك والكاتشين.
  • الحفاظ على صحة الأسنان: وجدت إحدى الدراسات أن مضغ التفاح لا يزيل اللويحة السنيّة عن سطح الأسنان كما يسهم في إعادة تكونها خلال 24 ساعةً، ويُقلل فورًا البكتيريا التي تعيش في اللعاب؛ ويُشبه ذلك تفريش الأسنان[٤].
  • وجبة صحية للحامل: يساعد تناول التفاح خلال الحمل على الوقاية من الأنيميا، وإعطاء طاقة للحامل؛ لاحتوائه على السكريات البسيطة، بالإضافة إلى فوائده الأخرى التي ذُكرت[٥].


القيمة الغذائية للتفاح

يحتوي التفاح على العديد من الفيتامينات والمواد التي تمنحه فوائده الكثيرة، ومن أهم هذه المواد[٢]:

  • مجموعة فيتامينات ب: إذ يسهم فيتامين ب في المحافظة على خلايا الدم الحمراء وصحة الجهاز العصبي.
  • الفينولات: تسهم في حماية الجسم من الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض.
  • الألياف: يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف التي تسهم في محاربة العديد من الأمراض، بالإضافة إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • المعادن: مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور.
  • فيتامين ج: مضاد للأكسدة عالي الفعالية، ويستطيع محاربة الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض، بالإضافة إلى دعم مناعة الجسم ضد العدوى.


أضرار التفاح

رغم أن فوائد التفاح كثيرة إلا أنه يجب الانتباه لبعض الأضرار مثل[١][٢]:

  • تجنب أكل بذور التفاح لاحتوائها على مواد تتحول إلى سيانايد في الجسم، ومن الجدير بالذكر أن تناول بعض البذور لا يكون ضارًا؛ إذ ينبغي قضم 150 بذرةً على الأقل للوصول إلى مرحلة التسمم بالسينايد الذي يُسبب الموت أحيانًا.
  • يُسبب التفاح ضررًا للأسنان بسبب حمضيته، فوجدت إحدى الدراسات أن تناول التفاح قد يُسبب ضررًا للأسنان أربعة أضعاف المشروبات الغازية، ولتجنب هذه المشكلة يُفضل أكل التفاح مع الوجبات.
  • يتفاعل التفاح مع بعض الأدوية ويؤثر على فعاليتها، فمثلًا عصير التفاح يقلل من امتصاص دواء الحساسية فيكسوفينادين، وبالتالي يقلل من فعاليته.
  • تناول التفاح بكثرة قد يسهم في زيادة الوزن.
  • ينتج ضرر مصاحب لتناول التفاح غير المغسول والناتج من المبيدات الحشرية؛ مما يتطلب ضرورة غسل التفاح جيدًا للتخلص من آثار المبيدات الحشرية.


المراجع

  1. ^ أ ب "Health Benefits of Apples", webmd,2-7-2019، Retrieved 3-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "What to know about apples", medicalnewstoday,11-4-2017، Retrieved 3-12-2019. Edited.
  3. "10 Impressive Health Benefits of Apples", healthline,17-12-2018، Retrieved 3-12-2019. Edited.
  4. "Effect of chewing an apple on dental plaque removal and on salivary bacterial viability", ncbi,18-7-2018، Retrieved 3-12-2019. Edited.
  5. "10 Health Benefits Of Eating Apples During Pregnancy", momjunction,16-7-2019، Retrieved 3-12-2019. Edited.
374 مشاهدة