فوائد الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١١ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٨
فوائد الماء

فوائد الماء

للماء العديد من الفوائد الصحية التي تشمل رفع مستويات الطاقة والحفاظ على درجة حرارة الجسم والتمثيل الغذائي والتنفس، كذلك يساعد في الوقاية من الصداع والصداع النصفي، والتهابات المعدة، وحصوات الكلى، واضطرابات القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل (الروماتيزم)، وآلام الظهر، وهشاشة العظام، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في تنشيط وظائف الكلى والعناية بالبشرة.. في المقال التالي نسلط الضوء على أهم فوائد الماء.


دور الماء في الحفاظ على الصحة

الماء عنصر أساسي في الجسم وهو يشكل النسبة الأكبر منه، وله دور حيوي في الحفاظ على جميع أجهزة الجسم الرئيسية، ومن أهم فوائد الماء:

  • يحمي الجسم من الجفاف: فالجفاف يسبب التعب والإرهاق، ويخفض الطاقة لدى الإنسان، ويجعل المزاج متقلبًا، لذا فإن استهلاك كميات وافرة منه تؤدي إلى تحسين مستويات الطاقة أثناء ممارسة الأنشطة البدنية المتعددة، وتنشيط عمل الدماغ ومنع الإصابة بالصداع.
  • يزيل السموم من الجسم: يحمل الماء الأكسجين والمغذيات والهرمونات إلى أجزاء الجسم، كما أنه وسيلة ضرورية لإزالة السموم والخلايا الميتة، كذلك يساعد الماء البروتينات والإنزيمات المشاركة في العمليات الأساسية المختلفة على أداء وظائفها أداءً سليمًا.
  • يخفف من الوزن الزائد: يساعد الماء على خفض السعرات الحرارية في الجسم، ويمنح الشخص شعورًا بالشبع وبالتالي احتياجًا لكميات أقل من الطعام، مما يعزز فقدان الوزن ورشاقة الجسم.
  • يحافظ على الجهاز الهضمي: الماء هو أحد المكونات الرئيسية التي تعزز الأداء السلس للجهاز الهضمي، وهو يساعد على تليين الأمعاء وترطيبها والحيلولة دون أي صعوبة في الإخراج، ومنع مشاكل الإمساك التي تقود إلى أمراض عديدة.
  • يحسن من وظائف الكلى: يمنع استهلاك الماء بكميات وافرة تشكل حصوات الكلى، حيث لا يسمح للأملاح والمعادن بالتراكم لتشكيل الحصوات، وذلك عن طريق تخفيف الأملاح التي تصل إلى الكلية وإزالتها عن طريق البول.
  • ينظم درجة حرارة الجسم: يتكون الجزء الأكبر من جسم الإنسان من الماء، وهذا السائل مسؤول عن تنظيم درجة حرارة الجسم، فعندما ترتفع حرارة الجسم في الصيف يبدأ إفراز العرق الذي يخفض الحرارة.
  • يفيد لصحة الشعر والبشرة: يحافظ الماء على رطوبة البشرة مما يؤدي إلى حمايتها من الجفاف والتشقق، ووقايتها من ظهور البثور والتجاعيد المبكرة، فشرب الماء يساعد على تدفق الدم، وبالتالي يحسن من عمليات الجسم المختلفة وهو ما يعزز صحة الجلد ومظهره، ويجعل البشرة تبدو أقل عمرًا نظرًا لقدرته على تجديد أنسجة الجلد ووترطيبها وتليينها، كما يحول دون ظهور حب الشباب أو البثور المزعجة وغير المرغوب فيها.

كذلك يفيد في صحة الشعر، إذ إن شطف الشعر بالماء يجعله لامعًا، وأكثر قوة، كما يخلصه من التشابك ويجعله أكثر قابلية للفرد والتسريح، وأقل عرضة للتساقط.

  • يعتني بصحة العيون: يساعد الماء على منح العيون إشراقة ولمعانًا، كما يقلل من الالتهابات التي يمكن أن تصيب العين نفسها أو محيطها الخارجي.
  • يمنع خروج الرائحة الكريهة للفم: فشرب الماء بكميات جيدة يساعد في عملية التنفس، حيث يحافظ الماء على رطوبة الفم وليونته، وكذلك يزيل بقايا الطعام العالقة بالأسنان واللثة المسببة للبكتيريا وغيرها من المشاكل التي تؤدي إلى خروج رائحة كريهة للفم خلال عملية التنفس.
  • يحافظ على صحة الحالبين والجهاز البولي: من المعروف أن منطقة المثانة والحالبين من المناطق شديدة الحساسية التي تتأثر كثيرًا بالسموم التي تمر عبرها أو تتراكم داخلها لفترات طويلة مسببة مشاكل صحية والتهابات داخلية لا حصر لها، لذا فإن تناول كميات وافرة من الماء من شأنه أن يخفف من تركيز البول داخل المثانة والحالب، وكذلك يحفز سرعة التخلص من البول المحمل بالسموم وبالتالي يحافظ على صحة الجهاز البولي ويحمية من الأمراض ومخاطر الالتهابات.