فوائد كف مريم للدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٣٨ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٩
فوائد كف مريم للدورة الشهرية

عشبة كف مريم

تعدّ عشبة كف مريم من الأعشاب الأكثر انتشارًا بين النساء، وهي معروفة بفوائدها الصحية والعلاجية الكثيرة، والتي تفيد النساء خصوصًا، وهي شجيرة يتراوح طولها من 7.6 - 10 أمتار، وهي سريعة النمو ولها القدرة على مقاومة ظروف الطقس المختلفة، فهي تتحمل البرد والرياح والصقيع، كما تتحمل الظروف الزراعية الصعبة فتستطيع تحمل ملوحة التربة والجفاف لمدة طويلة تصل إلى ست سنوات، كما أنها مقاومة للآفات التي تصيب الأشجار، وموطنها الأصلي بلاد البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا الوسطى.


تحتوي شجيرة كف مريم على أوراق طويلة كشكل أصابع، وأزهار زرقاء بنفسجية، وثمر أرجواني داكن اللون، وتستخدم الثمار والبذور لصنع العديد من الأدوية، ويطلق عليها عدة أسماء، مثل شجرة الرهبان Chastetree، وثمرة العِفّة Chasteberry، وقد سميت بذلك لأن ثمارها كانت تستخدم لتقليل الرغبة الجنسية لدى الرجال خلال العصور الوسطى، وتستخدم ثمارها وبذورها عادةً في التداوي، إذ إنّ فوائدها متنوعة وكثيرة وغالبًا تفيد النساء فيما يتعلق بالجهاز التناسلي والدورة الشهرية نظرًا لتأثيرها على هرمونات المرأة، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد عشبة كف مريم للنساء تحديدًا، وفوائدها الصحية والعامة، كما سنذكر الجرعة المناسبة، والآثار الجانبية والتعارضات الدوائية والغذائية لهذه العشبة، وموانع الاستعمال[١][٢][٣].


فوائد عشبة كف مريم للدورة الشهرية

تعالج عشبة كف مريم مشكلات الدورة الشهرية، فهي من أهم الأعشاب المستخدمة لعلاج متلازمة ما قبل الحيض، وللعلاج تُؤخذ كمية من هذه العشبة عن طريق الفم، إذ ستلاحظ المرأة بأن العشبة ستقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، خاصةً آلام الثدي، والإمساك، والتهيج، وتقلب المزاج، والغضب والعصبية، والصداع، كما أنها تستخدم لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، وتعالج تكيس المبايض عند استخدامها على المدى الطويل، وهي تُعدّ علاجًا لانقطاع الطمث وعسر الدورة الشهرية، فمنذ القدم استخدمت هذه العشبة في تخفيف مشكلات انقطاع الدورة الشهرية، كما استخدمت في تسهيل الولادة وأيضًا علاج نزف ما بعد الولادة.


تُعدّ عشبة كف مريم من الأعشاب الأكثر فاعلية في علاج مشكلات الرحم وأمراضه[٣][٢]، وحسب الدراسات الطبية التي أجريت على هذه العشبة، وجد أنها تحتوي على مركباتٍ قادرة على ضبط إنتاج الهرمونات الأنثوية، كما أظهرت الدراسات أنَّ هذه العشبة تحفز الجسم لإنتاج هرمون LH وتقلل إفراز هرمون FSH مما يجعل لها تأثيرًا مشابهًا لتأثير هرمون البروجستيرون، وتنتج فوائد هذه العشبة جراء تأثيرها على الغدة النخامية؛ مما يؤدي إلى زيادة هرمون البروجستيرون، وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية، كما أنها تؤثر على هرمون البرولاكتين، وتقلل من إنتاجه مما قد يفيد في حالات العقم الناتجة عن ارتفاع هرمون الحليب عند المرأة[٤].


الجرعة المسموحة من كف مريم ومدة العلاج

عشبة كف مريم متوفرة كمستخلص سائل، أو كبسولات أو أقراص، أو وزيت أساسي، وتستعمل في علاج حالات انقطاع الطمث، والعقم عند النساء، وعدم انتظام الحيض المرتبط بارتفاع هرمون الحليب إذ تخفف العشبة من مستوى هرمون الحليب في الدم مما يخفف من آثاره الضارة، ولذا لا تُنصح المرضعات بتناول العشبة لأنها تقلل إفراز الحليب لديهن، وتخفف العشبة كذلك أعراض سن اليأس، والجرعة الصحيحة من مستخلص عشبة كف مريم الجافة حوالي 20 ملغرامًا تؤخذ من مرة إلى ثلاث مرات يوميًّا، أما المستخلص السائل فيجب تناوله بجرعة 40 قطرةً كل صباح، وتختلف الجرعة المسموحة بحسب تركيز العشبة في المستخلص، لذا يجب اتباع تعليمات الاستخدام على العبوة، وتختلف الجرعات المتناولة عن طريق الفم من العشبة المجففة باختلاف الحالة المراد علاجها، وهي كالآتي[٣][٥]:

  • ألم الثدي: يُتناول 3.2 - 4.8 ملغرامات من مستخلص عشبة كف مريم يوميًّا لمدة شهرين، أو 40 ملغرامًا يوميًّا لمدة ثلاثة أشهر.
  • اضطرابات ما قبل الحيض: يُتناول 20 - 40 ملغرامًا من مستخلص عشبة كف مريم يوميًّا لمدة ثمانية أسابيع.
  • متلازمة ما قبل الحيض: يُتناول 8 - 40 ملغرامًا من عشبة كف مريم يوميًّا لمدة ثلاث دورات شهرية.


الآثار الجانبية لعشبة كف مريم

أما عن الآثار الجانبية لاستخدام عشبة كف مريم على المدى الطويل؛ فهي نادرة، وعادة ما تكون اضطرابات في جهاز الهضم أو طفح جلدي بسيط مع حكة، وعمومًا لا ينصح بأخذها خلال فترة الحمل والإرضاع، كما أنها تتداخل مع حبوب منع الحمل وتقلل من تأثيرها، وقد تسبب العشبة أيضًا الصداع، و حب الشباب، ومشكلات النوم، وزيادة الوزن، كما قد يحدث لدى بعض النساء تغيرًا في غزارة الطمث عندما يبدأن بتناول العشبة، ومستخلص عشبة كف مريم يعدّ آمنًا على البشرة عند استخدامه خارجيًّا، وينصح بعدم استخدام العشبة في الحالات الآتية[٣]:

  • الحالات المرضية الحساسة للتغيرات الهرمونية مثل التهاب بطانة الرحم، والأورام الليفية في الرحم، وسرطان الثدي أو الرحم أو المبيض، وكذلك تؤثر العشبة على سرطان الخصية لدى الرجال.
  • الإخصاب خارج الرحم في المختبر، إذ يمكن أن تتداخل العشبة مع فعالية الإخصاب في المختبر.
  • مرض الشلل الرعاشي، الباركنسون، إذ تحتوي عشبة كف مريم على مواد كيميائية تؤثر على الدماغ، وهذه المواد لها تأثير مشابه لبعض الأدوية المستخدمة لمرض الشلل الرعاشي.
  • انفصام الشخصية أو غيرها من الأمراض النفسية، إذ تؤثر عشبة كف مريم على مادة كيميائية في الدماغ تسمى الدوبامين، وبعض الأدوية النفسية تقلل الدوبامين، لذا قد يؤثر تناول العشبة على فعالية علاج بعض الأمراض النفسية.


فوائد عشبة كف مريم الصحية والعامة

لعشبة كف مريم فوائد صحية وفوائد عامة كثيرة، منها[٢][٣][٦]:

  • تستخدم هذه العشبة لعلاج حب الشباب والعصبية والخرف ومشكلات المفاصل والالتهابات في الجسم ونزلات البرد والصداع.
  • تفيد الرجال في عدة أشكال، فبعض الرجال يستخدمون عشبة كف مريم لعلاج تضخم البروستات الحميد وزيادة تدفق البول لديهم، وللحد من الرغبة الجنسية، ومنذ القدم استخدمت عشبة كف مريم لهذا الغرض.
  • تستخدم عشبة كف مريم لطرد الحشرات، فبعض الناس يستخدمون هذه العشبة على الجلد لطرد الطفيليات ومنع لدغ الحشرات واللسعات، وصد البعوض والذباب والقراد والبراغيث لمدة ست ساعات على الأقل، وكشفت دراسة أن الرذاذ الذي يحتوي على عشبة كف مريم ومستخلصات نباتية أخرى يقي من القمل لمدة لا تقل عن سبع ساعات.
  • تحتوي عشبة كف مريم على مواد مضادة للجراثيم والفطريات، وقد أظهرت الدراسات أن الزيوت الأساسية المستخرجة من عشبة كف مريم لها القدرة على أن تحارب الفطريات والبكتيريا الضارة بما في ذلك بكتيريا الستافيلوكوكاس والسالمونيلا لكن يجب عدم تناول الزيوت الأساسية للعشبة عبر الفم بل تستخدم خارجيًّا فقط.


المراجع

  1. invasiveplantatlas staff (N.D), "lilac chastetree"، invasiveplantatlas, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  2. ^ أ ب ت Alina Petre, MS, RD (CA) (2019-8-9), "Vitex Agnus-Castus: Which Benefits of Chasteberry Are Backed by Science?"، healthline, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج webmd staff (N.D), "VITEX AGNUS-CASTUS"، webmd, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  4. David Peters MBChB DRCOG MFHom MLCOM, Sue Morrison MA FRCGP , others (2002-1-1), "Vitex Agnus-Castus"، sciencedirect, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  5. winchesterhospital staff (N.D), "Chasteberry"، winchesterhospital, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  6. rxlist staff (N.D), "VITEX AGNUS-CASTUS"، rxlist, Retrieved 2019-11-7. Edited.