كيفية زراعة عيش الغراب

كيفية زراعة عيش الغراب

ما البيئة المناسبة لنمو عيش الغراب؟

يسهل زراعة فطر عيش الغراب في المنزل، فهو لا يحتاج إلى العديد من الظروف، والبيئة المناسبة لنمو فطر عيش الغراب هي البيئة الباردة والرطبة والمظلمة، وأفضل درجات حرارة لنموه هي التي تتراوح بين 13-16 درجة مئوية، ووضعه بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، فقد يحتمل القليل من الأشعة ولكن يجب اختيار منطقة مظلمة لزراعته، فمثلاً عند زراعة فطر عش الغراب في المنزل يمكن زراعته في التسوية، أو وضعه في خزانة أسفل حوض المطبخ، ويُفضّل زراعته في فصل الشتاء لأن الأجواء تكون مثالية [١].


كيفية زراعة عيش الغراب في التربة

ندرج فيما يأتي أفضل طريقة لزراعة عيش الغُراب في التربة وهي [١]:

  • ملئ إصيص بالسماد المخصص للفطر بعمق 15 سنتيمتر، ثم رش أفراخ الفطر الصغيرة أعلى السماد.
  • تغطية الإصيص باستخدام وسادة تدفئة وذلك لرفع درجة حرارة التربة حتى تصل إلى 21 درجة مئوية، ولمدة 3 أسابيع، أو حتى تبدأ الفطريات بالظهور على شكل خيوط بيضاء، ثم في هذه المرحلة يجب خفض درجة الحرارة حتّى تتراوح بين 13-16 درجة مئوية كما ذكرنا مسبقًا، ثم تُغطّى الفطريات الظاهرة ب2 سنتيمتر تقريبًا من التربة الموجودة في الإصيص.
  • الحفاظ على التربة رطبة، وذلك برشها بالماء وتغطيتها بقطعة مبللة من القماش، والاستمرار برش القماش بالماء كلما جف.
  • حصاد الفطر بعد مرور 3-4 أسابيع ففي هذا الوقت سيظهر فطر عيش الغراب، ولحصادها يمكن قص الساق بسكين ولا يجب سحبه من الجذور حتى لا تؤثر على حبات الفطر الأخرى المحيطة بها التي قد لا تكون قد نضجت بعد، ويمكن حصاد هذا المحصول لمدة 6 أشهر كاملة.


كيفية زراعة عيش الغراب في أكياس

تُعدّ القهوة المطحونة من أهم المواد التي يمكن استخدامها لنمو الفطر، وذلك بفضل تخمير القهوة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ويستخدم لزراعة عيش الغراب أكياس بلاستيكية وذلك باتباع الخطوات الآتية [٢]:

  • توفير 2.5 كيلوغرام من القهوة الطازجة لكل 500 غرام من فراخ الفطر، ويجب استخدام قهوة مخمرة ومستخدمة مسبقًا.
  • تحضير كيس يحتوي على رقعة أو يمكن استخدام كيس بلاستيكي كبير يسهُل إغلاقه، ثم يجب عمل 4 شقوق صغيرة في جوانبه.
  • غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون ثم وضع فراخ الفطر في الكيس البلاستيكي ثم إضافة القهوة المطحونة وخلطهما معًا، ويجب محاولة تفتيت هذه المكونات وتوزيعها، ثم إغلاق الكيس بإحكام.
  • وضع الفطر في البيئة والظروف المناسبة له؛ إذ يجب وضعه في مكان مظلم وجاف ودرجة الحرارة فيه تتراوح بين 18-25 درجة مئوية، وتركه لمدة تتراوح بين 2-4 أسابيع حتى يتحول إلى اللون الأبيض بسبب ظهور الفطريات، ويجب إزالة أي قطع أو بقع خضراء أو بنية اللون لأن هذا يُسبب تلف الفطر المزروع.
  • حصاد الفطر بعد مرور 5-7 أيام أخرى، إذ ستبدأ براعم الفطر الصغير بالظهور، لذلك يجب رشهم بالماء باستمرار وسيتضاعف حجمهم يوميًا، وعندما تبدأ حبات الفطر بالارتفاع إلى الأعلى تصبح جاهزة للحصاد.


كيفية زراعة عيش الغراب على جذع شجرة

توجد عدة طرق أخرى يمكن اتباعها لزراعة عيش الغراب مثل زراعة الفطر على جذور الأشجار، وذلك باتباع الخطوات الآتية[٣][٢]:

  • يمكن تلقيح جذوع أشجار الأخشاب الصلبة بواسطة سدادات البتولا التي يمكن أن تستعمرها فطريات عش الغراب وتُشترى هذه السدادات من موردي أبواغ الفطر المختصين بذلك أو عبر الإنترنت.
  • يجب العثور على جذع الشجرة المُناسبة لزراعة الفطر، ويمكن البحث عن بعض أنواع الأخشاب الصلبة وغير العطريّة مثل خشب البلوط، والدردار، والقيقب، والحور، ويجب أن يكون طول هذه الشجرة يتراوح بين 0.9-1.2 متر، وألا يزيد عرض هذه الشجرة عن 36 سنتيمتر.
  • يجب قطع جذع الشجرة قبل أسبوعين من استخدام السدادة لتقليل خصائص الشجرة الطبيعية المضادة للفطريات بالتحلل.
  • يجب توفير ما يقارب 50 سدادة لشجرة بالقياسات المذكورة مسبقًا، ثم توضع السدادة باستخدام مثقاب كهربائي وعمل فتحات عميقة بعرض 5 سنتيمتر تقريبًا، مع ترك مسافة 10 سنتيمتر تقريبًا بين كل ثقب وآخر.
  • يجب وضع سدادات البتولا في الفتحات المخصصة، ثم الطّرق عليها بمطرقة لتثبيتها داخل الشجرة تمامًا.
  • يجب سد الثقوب بشمع العسل لحمايتها من الحشرات والطقس القاسي في حال تُركت الشجرة في الخارج، أما إن كانت في الداخل فلا حاجة لذلك.
  • يبدأ ظهور فطر عيش الغراب من سدادات البتولا على جميع جذوع الأشجار، ويحتاج ذلك لمدة تتراوح بين 9-13 شهرًا، وهذا يعتمد على درجة الحرارة والرطوبة.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Grow Mushrooms at Home for Pizzas, Pastas, Appetizers, and More", bhg, 2020-02-12, Retrieved 2020-12-05. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Grow Mushrooms Indoors", wikihow, 2020-11-08, Retrieved 2020-12-05. Edited.
  3. " Using Mushroom Spawn to Grow Mushrooms", mushroom, Retrieved 11/12/2020. Edited.