كيفية زيادة الذكاء

كيفية زيادة الذكاء

الذكاء

قد يظن البعض أن تعريف الذكاء ومفهومه يقتصر فقط على اختراع أشياء جديدة أو اكتشافها كما يفعل العلماء والمخترعون والمكتشفون، إلا أن هذا الأمر ليس صحيحًا تمامًا، فالذكاء هو مدى قدرة الشخص على إيجاد حلول مناسبة للمشكلات المختلفة، إلى جانب المقدرة على تحليلها وتصويبها، إذ يتضمن الذكاء المقدرة على إنتاج فكرة في وقتها الأمثل، فالفكرة تنتج عن الذكاء، كما أنه يعني التفاعل مع الأحداث المحيطة وإمكانية التعلم والتعليم، والذكاء أمر يكون بالفطرة، وقد يظن غالبية الأشخاص أن فئةً محددةً من الأشخاص يمكلون معدل ذكاء عاليًا، لكن الأمر الذي يجهله الكثيرون أن الذكاء يمكن زيادته وتنميته باتباع بعض النصائح وبممارسة بعض الأمور البسيطة، وفي هذا المقال سنقدم بعض هذه النصائح والتعليمات.


نصائح لتزيدي من ذكائك

توجد طرق عدة تزيد من معدل الذكاء ومن أهم هذه النصائح:

  • تعلم مهارات ومعلومات جديدة: عقل الإنسان لَيِّنٌ يمكن تشكيله، وعند الحصول على معلومات جديدة وتعلم مهارات جديدة؛ فهو يرتقي ويعمل أفضل، فعلى سبيل المثال، يمكن تعلم لغة جديدة، وتعلم العزف على آلة موسيقية، وتنمية المهارات اليدوية.
  • القراءة باستمرار: القراءة تنمي القدرة على التخيل والإبداع، وتحسِّن المفردات، مما ينمي القدرة على التعبير عن الأفكار بسهولة ووضوح.
  • ممارسة ألعاب الذكاء: توجد العديد من الألعاب التي تحتاج للتفكير، وتنشط العقل، وتنمي الذكاء، ومن ذلك الشطرنج والألغاز والكلمات المتقاطعة، كما أنها تقي من تدهور قدرات العقل، والإصابة بمرض ألزهايمر.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يؤثر نوع الطعام الذي يتناوله الإنسان على كل عضو في جسمه، بما في ذلك الدماغ، فيجب تناول طعام صحي؛ للتمتع بصحة جيدة ولزيادة الذكاء؛ فالطعام غير الصحي يسبب نقص الذكاء، وتراكم السموم في الدماغ؛ وهذا يسبب الخرف مع تقدم السن، ومن أهم الأمور الواجب اتباعها في النظام الغذائي عدم إهمال وجبة الإفطار فهي أهم وجبات اليوم؛ فالجسم يبقى دون غذاء طول مدة النوم في الليل فتزود وجبة الإفطار الجسم بالطاقة الضرورية لأداء أي نشاط خلال اليوم، إلى جانب أن تناول التوابل خاصةً الكركم يحمي من تدهور القدرات العقلية، كما أن تناول الزبادي ينشط خلايا الدماغ خاصةً خلايا المشاعر والذاكرة، ويمكن إضافة قطعة من الشوكولاتة الداكنة إلى النظام الغذائي كونها تقي من الإصابة بمرض ألزهايمر؛ وتساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم مما يحمي من الإصابة بمرض تصلب الشرايين الذي يؤدي إلى ضعف الذاكرة، ومن جانب آخر تزيد القهوة نسبة التركيز وقوة الذاكرة، ولكن ينصح بعدم شرب أكثر من 3 أكواب من القهوة في اليوم الواحد.
  • الإكثار من شرب الماء: شرب الماء أمر ضروري لأن جفاف الجسم يؤثر على خلايا الدماغ سلبًا فتضطرب وتفقد كفاءتها في العمل.
  • ممارسة الرياضة: لا بد من ممارسة تمارين رياضية بسيطة ومعتدلة يوميًّا كالجري لتنشيط دورة الجسم الدموية وزيادة نسبة الأكسجين في الدم مما يزيد كمية الأكسجين في الدماغ وينشط عمله.
  • الحصول على فترات راحة: يحتاج العقل إلى فترات من الراحة والاسترخاء أثناء الدراسة أو العمل، فالتفكير المتواصل يتعب العقل ويقلل قدراته، لذلك يجب الحصول على فترات من الراحة والهدوء للعقل، ولا تقل هذه الفترات عن 15 دقيقةً كلما مرت ساعتان متواصلتان من الدراسة أو العمل لتنشيط قدرات العقل على التركيز، والتذكر، والاسترجاع.
  • الابتعاد عن الضغط والتوتر: محاولة الابتعاد التام عن كل ما يسبب الضغط والمشكلات، وتصفية الذهن لأن التفكير المستمر في المشكلات يرهق العقل ويضعف قدراته.
  • التنظيم: يسهل نسيان المعلومات في الفوضى، بينما تنشط الذاكرة والتركيز واستخدام الحواس عند تنظيم الأمور ومكان العمل.
  • تأمل المناظر الطبيعة: التأمل والاسترخاء ينشطان عمل الذاكرة والعقل.
  • زيادة الأنشطة الاجتماعية: تزيد الأنشطة الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي من قوة الذاكرة وتنشط عمل العقل، خاصةً إذا كان ذلك التفاعل والأنشطة مع أشخاص يتصفون بالذكاء، فالتعامل مع الأذكياء يزيد ذكاء الشخص، إذ إنه يجعله يتعلم أكثر، ويحصل على معلومات وثقافات جديدة، فمعظم هذه الأنشطة والجلسات تكون مفيدةً للغاية، وتحوي أفكارًا متنوعةً لكل فرد.


خدع لتظهري بمظهر ذكي أمام الناس

كل شخص منا هو شخص ذكي، لكن يمكن اللجوء إلى بعض الحيل التي تساعد على الظهور بمظهر أذكى للآخرين، ومن هذه الحيل:

  • النظارات: يظن معظم الناس أن الذين يرتدون النظارات هم أشخاص أذكياء يتصفون بالنباهة، ويقال إن قصر النظر يزداد مع تعليم الشخص وأدائه الدراسي، ولكن هذا لا ينطبق على كل من ارتدى النظارات.
  • الابتعاد عن تناول الكحول: فالذين لا يشربون الكحول بنظر الكثيرين هم أشخاص أذكياء يحافظون على صحتهم.
  • عدم استعمال كلمات كبيرة: كلما زادت بساطة الحديث كان ذلك أفضل، فالكلمات الكبيرة والمصطلحات التي قد لا يفهمها من يسمعها أو حتى أن من يقولها يستخدمها في غير موقعها، تجعل المتحدث يظهر بمظهر سخيف وغبي أمام الآخرين.
  • طرح أسئلة ذكية باستمرار: الأسئلة الذكية تدل على أن الشخص ذكي ويريد التعلم ومعرفة مختلف الأمور.
  • الحفاظ على التواصل البصري: يدل التواصل البصري على الذكاء والثقة بالنفس.
  • الحفاظ على الأناقة وترتيب الملابس: الملابس الأنيقة والمرتبة تدل على ذكاء الشخص.
  • تجنب الكلمات السيئة: الشخص الذي يستخدم كلمات بذيئة يقلل من احترام الآخرين واحترام نفسه ويتجنبه الآخرون حتى لو كان ذكيًّا بالفعل.


من حياتكِ لكِ

إذا كنتِ ترغبين بزيادة نسبة ذكائك ننصحكِ بالإكثار من شرب المشروبات التي من شأنها أن تزيد من الذكاء، وتتضمن هذه المشروبات عصير الرّمان والشاي سواء الأخضر أو الأسود، ومشروب الشوكولاتة الداكنة وعصير التوت الأسود أو الأزرق وكذلك شاي الكركم والقرفة، في حين ننصحكِ دائمًا بالابتعاد عن المشروبات المحلّاة إذ تؤثر على الأعصاب ما يقلل التركيز والذاكرة.[١]


المراجع

  1. "Drinks that make you smarter", foxnews, Retrieved 2-4-2020. Edited.