كيف أزيل النمل من البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ٢١ يناير ٢٠٢٠
كيف أزيل النمل من البيت

النمل

يعدّ النمل أحد الآفات المنزلية الضارة التي تنتشر في المنزل مع بدء أشهر الصيف الحارة، لأنّها تُفضل الأجواء المناخية الرطبة والحارة بعض الشيء، ويكثر انتشار هذه الحشرة بالقرب من المنازل، والمحلات التجارية، لوجود بقايا الطعام فيها، التي تبقيها على قيد الحياة، لتكمل دورة حياتها طبيعيًا[١].


إزالة النمل من البيت

ينصح الخبراء باستخدام الطرق الطبيعية، التي لا يترتب عليها أيّ آثار جانبية أو سلبية، لأنّها لا تحتوي على أيّ مواد كيميائية، كتلك الموجودة في المبيدات الحشرية، لذا تُعد من الطرق الآمنة في حال وجود الأفراد والأطفال في المنزل، ومن هذه الطرق ما يأتي[٢]:

  • الليمون: يُنصح بمسح النوافذ والأبواب والأرضيات، بفوطة مغموسة بعصير الليمون، ومن الممكن أيضًا، وضع كمية من قشور الليمون في أجزاء وزوايا المنزل، لطرد النمل ومكافحة انتشاره.
  • قشر الخيار: يُعد الخيار إحدى الوسائل المكافحة، لتكاثر النمل في المنزل، لأنّه لا يستطيع احتمال طعمه، لذا يمكن تقشير بضعة خيارات، ويُفضل اختيار الخيار المر الطعم، للحصول على نتائج أفضل، ووضع القشور في الأماكن التي يلاحظ فيها انتشار النمل.
  • النعناع: يُنصح بمزج 10 قطرات من زيت النعناع في كوب من الماء، ووضع المزيج في علبة زجاجية، لرش أماكن انتشار النمل في المنزل مرتين يوميًا، لحين ملاحظة اختفائه من جميع الأنحاء، ومن الممكن أيضًا نثر كمية من النعناع الجاف المطحون في تلك الأماكن، لطرد النمل.


عوامل انتشار النمل في البيت

تُسهم مجموعة من العوامل في جذب الحشرات بأنواعها إلى المنزل وغرفه المتعدّدة، ممّا يترتّب عليه الانزعاج والمشكلات الصحيّة والنفسيّة، لذا لا بدّ من التعرّف على بعض تلك الأسباب، لتجنّبها والحدّ منها، بهدف تقليل انتشار تلك الحشرات في المنزل، ومن تلك العوامل التي تزيد من جذب النمل ما يأتي[٣]:

  • ارتفاع درجات الحرارة، وازدياد معدّلات الرطوبة داخل المنزل، تزيد من جذب النمل، وجميع أنواع الحشرات الضارّة عمومًا.
  • إهمال نظافة المنزل وعدم مسح الأرضيات بانتظام، فإنّ ترك بقايا الأطعمة على الأرض، عامل جذب كبير للنمل الباحث عن الغذاء، كما إنّ ترك أواني وأطباق المطبخ في الحوض، دون غسل لفترة طويلة، يُعدُّ عاملًا مهمًا في انتشار النمل في أنحاء المنزل، وبالأخص في المطبخ.
  • ترك أكياس النفايات فترات طويلة في المنزل أو عدم إحكام إغلاقها؛ إذ تُعدّ النّفايات عاملًا رئيسيًا في تكاثر الميكروبات بأنواعها والحشرات الضارّة في المنزل، كما أنّها ذات تأثير ضارّ على صحّة الإنسان في حال استنشاقه لها.
  • وجود ثقوب وشقوق في بعض الأجزاء في المنزل، خاصّة حول النوافذ أو الأبواب القديمة، التي تتطلّب صيانة دورية؛ إذ تتّخذ تلك النمل من الشقوق منازلًا لها تحتمي بها.
  • ترك نوافذ المنزل مفتوحة، لفترات زمنية طويلة دون حماية أو شبك.
  • إهمال تنظيف مفروشات المنزل والسجاد، الذي يُعد ملجأً لاختباء النمل.
  • ترك السكر مكشوفًا في أماكن محددة في المنزل أو المطبخ، كما ترك الحلويات مكشوفة دون تغطية، يجذب النمل كثيرًا.


المراجع

  1. "كيف أزيل النمل من البيت - 8 نصائح بسيطة وهامة لحماية منزلك من النمل"، اوركيدا، 2018-5-15، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-21. بتصرّف.
  2. "10 Ways On How To Get Rid Of Ants Naturally And Fast", vkool.com, Retrieved 2019-9-21. Edited.
  3. "كيف أزيل النمل من البيت"، ماميتو، 31-3-2019، اطّلع عليه بتاريخ 21-9-2019. بتصرّف.