كيف أعرف أنا حامل بأي شهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٧ ، ١٩ أبريل ٢٠٢٠
كيف أعرف أنا حامل بأي شهر

الحمل

الإنجاب هو الحلم الأسمى الذي ينتظره بشغف كل المتزوجين، فيعد الحمل من أكثر اللحظات الحساسة والجميلة للوالدَين، وفور شعوركِ أنكِ حامل ستبدئين فورًا في البحث عن الدلائل والعلامات التي تؤكد أنكِ ستصبحين أمًا، وتوجد طرق تقليدية لمعرفة وجود الحمل؛ وأول من اكتشفها هم المصريون القدماء والإغريق، وبالطبع طرقهم لا تقاس بالطرق الطبية الحديثة، وهذه الطريقة تعتمد على الكشف على هرمون الحمل الموجود في البول الذي تفرزه الخلايا في جسمكِ من ستة أيام إلى اثني عشر يومًا بعد عملية التخصيب، ومن هذه الطرق اختبار الملح، وطريقة البذور وطريقة الكلور، وطرق عدة لا حصر لها، وكلها تعد كما ذكرنا طرقًا تقليدية قديمة اعتمدها القدامى.


كيف أعرف أنا حامل بأي شهر؟

بعد إجراء الفحص المناسب والتأكد من وجود [[أبرز علامات الحمل قبل الدورة|الحمل] تبدأ التساؤلات تراودكِ حول شهر حملكِ، ومن الطرق التي عليكِ اتباعها ما يلي:

الدورة الشهرية

يحسب الحمل ابتداءً من تاريخ أول يوم في آخر الدورة الشهرية عندكِ، إذ يحدث التخصيب في فترة التبويض وهي الفترة الممتدة عادة من اليوم العاشر حتى الرابع عشر، يعني هذا أن اليوم الذي يحدث فيه التخصيب يكون هو اليوم الأول في الحمل، وفي حال انتظام دورتك أما في حال عدم انتظامها فيكون التخمين هو الفكرة الأولى لدى الأطباء مع إضافة أسبوعين تقريبًا على فترة حملكِ الحقيقية.

فحص تقييم الحمل

إذا عجزتِ عن تذكر آخر دورة شهرية لكِ، لا تقلقي واذهبي فورًا إلى طبيبكِ ليجري لكِ فحص تقييم الحمل باستخدام تقنية تصوير السونار، إذ يعطيك تاريخًا دقيقًا لعمر مولودكِ، ويحسب لكِ طول طفلكِ من رأسه إلى مؤخرته وهو ما يعرف باسم الطول التاجي المقعدي، ويجب عليه أيضًا إعادة فحصكِ مرة أخرى بين الأسبوعين العاشر والثالث عشر من الحمل مع إضافة ستة أيام للتكهن جيدًا بموعد ولادتكِ.


اختبارات الحمل

في الوقت الحالي تتعدد الطرق التي يكتشف فيها الحمل، والحصول على النتيجة يكون خلال وقت قصير نسبيًا يعتمد على الطريقة المتّبعة، وفيما يلي بعض طرق اختبار الحمل:

  • تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، فعند نسبة كبيرة من النساء يُكتَشَف الحمل بهذه الطريقة، لكن بعض النساء تتأخر عنهنّ الدورة الشهرية باستمرار نتيجة التغيرات الهرمونية، وليس بسبب الحمل، فإذا كانت دورتكِ غير منتظمة يجب عليك عدم الاعتماد على هذه الطريقة.
  • إجراء اختبار فحص الحمل المنزلي، إذ يتميز هذا الاختبار بعدم تكلفته الاقتصادية المرتفعة، وننصحكِ دائمًا بإجرائه في الصباح الباكر نظرًا لفاعلية التركيز في البول، لكن لا يعد دائمًا دقيقًا.
  • إجراء اختبار الدم، وهو الطريقة الأكثر دقة لأن هرمون الحمل يظهر في الدم بعد التلقيح بثلاثة أيام حتى قدوم موعد دورتكِ الشهرية.


فترات الحمل في الشهور

يجب عليكِ أن تتعرفي على تطورات جنينكِ خلال أشهر حملكِ، وكيف تشعرين، وما هي الفحوصات التي يجب عليكِ الخضوع لها في كل شهر:

  • من الشهر الأول إلى الشهر الثاني: يكون الجنين لا يزال في مرحلة الخلق، وننصحكِ بعدم الإجهاد البدني.
  • من الشهر الثالث إلى الشهر الرابع: يكون الجنين في هذا الشهر وكأنه إنسانٌ صغيرٌ جدًا مع رأس وجسم غير متناسبين، وعندما تتجاوزين هذين الشهرين يعني أنكِ قد تجاوزتِ الجزء الأصعب في فترة الحمل.
  • الشهر الخامس: هذا الشهر من أجمل فترات الحمل على الإطلاق فهو يضم الأسابيع من 18 ولغاية 21.
  • الشهر السادس: تبدأ فترة الحمل في هذا الشهر في الأسبوع 22، ويكون الحمل في أكثر مراحله متعة.
  • الشهر السابع: يكون الحمل في هذا الشهر من الأسبوع 27 ولغاية الـ30، وهو بداية الثلث الأخير من فترة الحمل.
  • الشهر الثامن: تكون فترة الحمل في هذا الشهر من الأسبوع 31 ولغاية الأسبوع 35، ويجب في هذه المرحلة مراقبة حركات الجنين وموعدها وإخبار الطبيب بأي تغيير فيها.
  • الشهر التاسع: في هذا الشهر تحدث تقلصات كثيرة قد تظنينها المخاض، لكن لا تقلقي فهي تسمى المخاض الكاذب، وعليك مراجعة الطبيب أسبوعيًا في الشهر للاطمئنان على صحتك وصحة طفلك ومعرفة إرشادات الولادة وبعض النصائح لفترة المخاض.


من حياتكِ لكِ

سيدتي توجد عدة نصائح يمكنكِ اتباعها قبل الحمل، وفيما يأتي ذكر لبعض هذه النصائح[١]:

  • أوقفي استخدام وسائل تحديد النسل: عند التخطيط للحمل يجب التوقف عن استخدام مختلف وسائل تحديد النسل.
  • تناولي الفيتامينات الضرورية: يستهلك الحمل الكثير من المعادن والفيتامينات المخزنة داخل جسمكِ، وتوجد العديد من الفيتامينات التي تحتاجينها بكميات كبيرة مثل الفولات، وذلك لمنع المشاكل العصبية التي قد تحدث للجنين لا سيما أثناء الأشهر الأولى من الحمل.


المراجع

  1. "A 30-Day Guide to Prepare Your Body for Pregnancy", healthline, Retrieved 14-12-2019. Edited.