كيف اعرف ان طفلي شبع من حليبي

كيف اعرف ان طفلي شبع من حليبي

كيف أعرف أن طفلي شبع من حليبي؟

إليكِ بعض العلامات التي قد تشير إلى أن طفلكِ قد شبع من الرضاعة الطبيعية[١]:

  • تشتّت الطفل بسهولة: إذا بدأ طفلكِ باللعب والتلفّت حوله أثناء الرضاعة بدلًا من شرب الحليب؛ فقد يشير ذلك على أنه قد شبع.
  • بكاء الطفل بعد وقتٍ قصيرٍ من بدء الرضاعة: قد يبدأ طفلكِ بالبكاء بعد مرور وقت على بدء الرضاعة الطبيعية؛ ممّا قد يشير إلى اكتفائه.
  • تباطؤ مصّ الطفل: عندما يشبع الطفل يصبح مصّه للحليب أبطأ، ويتوقّف خلال الرضاعة لفترات أطول.
  • ترك الثدي: عندما يتوقف طفلكِ عن الرضاعة ويترك الثدي؛ فهذا يعني أنه قد شبع.
  • الفواق: يعتقد الخبراء أنّ الفواق أو الحازوقة هو دلالة على أنّ الطفل قد شبع وبطنه قد امتلأ، والفواق هو انقباضات لا إرادية لعضلة الحجاب الحاجز - العضلة التي تفصل الصدر عن البطن- ويتبع كل انقباضة إغلاق مفاجئ للأحبال الصوتية فينتج عنه صوت وهذ ما يعرف بالحازوقة[٢].
  • التجشّؤ الرطب: قد يكون التجشّؤ الرطب بعد انتهاء الرضاعة الذي يرافقه نزول القليل من الحليب من الفم دلالةً على أنّ طفلكِ قد شبع.
  • فتح الطفل ليده: إذا لاحظتِ أن طفلكِ قد أرخى يديه ومدّد أصابعه أثناء الرضاعة، فهذا قد يدلّ على اكتفائه وشعوره بالشبع.
  • استرخاء الطفل: عندما يبدأ طفلكِ بالإحساس بالشبع فإنه يرخي جسده.
  • نوم الطفل: إذا هدأ طفلكِ أثناء الرضاعة الطبيعية، وبدت عيناه ناعستيْن؛ فهذا يعني أنّ بطنه قد امتلأ.


علامات تشير إلى أن طفلكِ يرضع جيّدًا

إليكِ بعض العلامات التي تخبركِ بأنّ طفلكِ يرضع جيدًا[٣]:

  • راقبي براز طفلكِ: يُخرج الرضيع في الأيام القليلة الأولى من حياته ما يتراكم في قناته الهضمية خلال فترة حملكِ، والذي يُعرف باسم العقي، وهو مادة خضراء داكنة أو سوداء تقريبًا، وبحلول اليوم الثالث، يصبح البراز أخفّ، إذ يبدأ طفلكِ بشرب المزيد من حليب الثدي، وبحلول اليوم الخامس، يصبح مظهر البراز طبيعيًّا، ويكون عجينًا إلى سائل بلون الخردل، وتكون رائحته خفيفة، لكن قد يختلف براز طفلكِ تمامًا عن الوصف السابق، فقد يحتوي على مخاط أو خثارة، وقد يكون برتقالي اللون أو أخضرًا، ولا يشير هذا الاختلاف إلى وجود خطأ ما، وتُعدّ مراقبة كمية البراز من أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كان طفلكِ يرضع جيدًا، وبعد الأيام الثلاثة إلى الأربعة الأولى من الولادة، يجب أن تزيد عدد مرات الإخراج، بحيث يكون عدد مرات الإخراج من 2-3 مرات يوميًا على الأقل في نهاية الأسبوع الأول، وقد يتبرّز بعد كل وجبة تقريبًا، ويجب استشارة الطبيب في حال لا يزال طفلكِ يخرج العقي في اليوم الخامس من عمره، وفي اليوم ذاته، وقد يشير لون براز طفلكِ البني أنه لا يرضع جيدًا، لكن هذا ليس مؤكدًا بعد.
  • عدد الحفاظات المُبلّلة: إذا كان طفلكِ يبلل 6 حفاظات تمامًا، وليس بللًا بسيطًا في فترة 24 ساعة، بعد حوالي 4-5 أيام من العمر؛ فهذا يشير إلى أنه يشرب الكثير من الحليب، ويُجدر بالذكر أنّ هذا المؤشر قد لا ينطبق على تناول الحليب إذا كان الطفل يشرب الماء أيضًا، كما يجب أن يكون بول طفلكِ صافيًا كالماء بعد مرور الأيام القليلة الأولى، رغم أنّ البول الداكن أحيانًا لا يُشكّل مصدرًا للقلق، إذ إنّه خلال أول 2-3 أيام من حياة الرضيع، يكون البول لدى البعض ورديًا أو أحمر، ويُجدر بالذكر أن هذا ليس سببًا للذعر، لكنّ ظهور هذا اللون يجب أن يجعلكِ تنتبهين إلى أن طفلكِ يمسك بالثدي جيّدًا خلال الرضاعة، إذ لا يستطيع الطفل خلال الأيام القليلة الأولى من حياته الحصول على حليب أمه إلا إذا أمسك بالثدي جيدًا.
  • تعرّفي على أسلوب رضاعة طفلكِ: إذا كان طفلكِ يرضع جيدًا؛ سوف يفتح فمه غالبًا كليًا عند الإمساك بالثدي، ثم يمصّ بإيقاع بطيء وثابت، ثم يعاود فتح فمه ومصّ الحليب مرة أخرى، وكلما طالت مدة فتح فمه، زاد الحليب الذي يحصل عليه، ويمكنكِ أحيانًا سماع صوت رضيعكِ وهو يبتلع، ولكنّه قد يحصل على الكثير من الحليب دون إحداث أي صوت، ويغيّر الأطفال عادةً طريقة مصّهم أثناء الرضاعة، بحيث يتناوب فتح فمه لأقصى درجة وإغلاقه مع المصّات التي يمكن وصفها بأنها (قضم)، وهذا أمر طبيعي، لكن إذا كان طفلكِ يقضم فقط، أو يرضع لمدة زمنية قصيرة فقط؛ قد يكون لا يرضع جيدًا، وأفضل طريقة لمعرفة أن طفلكِ يرضع جيدًا هي تتبع هذا النوع من الرضاعة لدى طفلكِ في اليوم الأول من حياته.


علامات تشير إلى جوع طفلكِ

فيما يلي بعض العلامات التي تدلّ على أنّ طفلكِ جائع[٤]:

  • يصبح طفلكِ أكثر استيقاظًا ونشاطًا عندما يكون جائعًا.
  • يفتح فمه ويغلقه.
  • يدير رأسه إلى الجانب وكأنه يبحث عن طعام.
  • يدير رأسه نحو ثدييكِ أو زجاجة الحليب.
  • يمصّ أصابعه أو يديه أو ملابسه.
  • يحدّق بكِ ويتبعكِ بأعينه.
  • سيلان اللعاب من فمه أو إخراج لسانه.


كمية الحليب التي يحتاجها الطفل الرضيع

تختلف كمية الحليب التي يحتاجها طفلكِ تبعًا لنوع رضاعته، فإذا كان يرضع رضاعة طبيعية؛ سيحتاج إلى الرضاعة كل 2-3 ساعات بدءًا من بداية كل رضعة، أي حوالي 8 إلى 12 رضعة يوميًا، لكن يجب الاعتماد على حاجة طفلكِ وليس الوقت، أي إرضاعه كلما ظهرت عليه علامات الجوع، وإيقاظه إذا كان نائمًا للتأكّد من حصوله على 8 رضعات على الأقل في غضون 24 ساعة، أما إذا كان طفلكِ يعتمد على الرضاعة الصناعية؛ تعتمد الكمية على وزنه وعمره وشهيّته، إذ يحتاج الأطفال دون عمر الـ6 أشهر والذين لم يتناولوا الأطعمة الصلبة إلى 2-2.5 أونص من الحليب لكل باوند أي ما يقارب 0.5 كغ من وزن طفلكِ خلال 24 ساعة[٥].


المراجع

  1. Mrunal (2018-08-16), "10 Signs Your Baby is Full and Getting Enough Breast Milk", parenting.firstcry, Retrieved 2020-11-12. Edited.
  2. "Hiccups", mayoclinic, 2017-05-23, Retrieved 2020-11-12. Edited.
  3. Jack Newman (2020-01-04), "Ways to Tell If Your Baby is Getting Enough Breast Milk", verywellfamily, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  4. Noreen Iftikhar (2020-07-26), "How to Recognize the Signs Your Baby Is Hungry", healthline, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  5. Marygrace Taylor (2020-04-06), "How Much Should My Baby Eat?", whattoexpect, Retrieved 2020-11-18. Edited.
312 مشاهدة