كيف اعرف دورتي منتظمه

الدورة الشهرية المنتظمة

تعد الدورة الشهرية جزءًا طبيعيًّا من حياة كل امرأة، وتختلف من امرأة لأخرى في كثافتها أو طول الفترة أو الوقت بين كل دورة شهرية وأخرى، وتكون باللون الأحمر الزاهي أو الأحمر الداكن أو البني الداكن، وقد تحتوي على قطع دم داكنة أو جلطات صغيرة، ويجب اللجوء للطبيب في حال كان حجم هذه الجلطات يزيد عن 50%، وتفقد النساء في المتوسط ما يقارب 20-80 مل من الدم خلال الدورة الشهرية، أي ما بين أربع ملاعق صغيرة وثلث كوب.

قد تكون الدورة الشهرية غير منتظمة في أول سنتين إلى ثلاث سنوات بعد بدء فترة الحيض، إذ قد تحتاج إلى سنة أو أكثر حتى تصبح منتظمة، وعند انتظامها تميل إلى أن تبدأ في الوقت نفسه من كل شهر، أي في المتوسط كل 26-29 يومًا، وقد تكون الإباضة منتظمة أو غير منتظمة حتى توقف الدورة الشهرية عند انقطاع الطمث[١]، ويتراوح سن الحيض في الدول الغربية ما بين 12-13 عامًا، وفي حال بلوغ سن 16 أو 17 عامًا ولم تبدأ بعد، لا بد من مراجعة الطبيب، ويتراوح سن انقطاع الطمث ما بين 45-55 عامًا[٢].

قد تؤثر بعض العوامل على انتظام الدورة الشهرية، بما في ذلك النظام الغذائي والإجهاد وممارسة التمارين الرياضية وبعض الأمراض[٣].


عدم انتظام الدورة الشهرية

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، ومنها[٤]:

  • عوامل الإجهاد والتوتر ونمط الحياة، فقد يؤثر اكتساب أو خسارة قدر كبير من الوزن على الدورة الشهرية، كما أن اتباع نظام غذائي أو حدوث تغيرات في روتين التمارين الرياضية أو السفر أو المرض أو أي اضطربات أخرى قد تحصل في الروتين اليومي للمرأة قد تؤثر أيضًا.
  • حبوب منع الحمل، إذ إن معظم حبوب منع الحمل تحتوي على مزيج من هرموني الإستروجين والبروجستين، أو على هرمون البروجستين فقط، مما يمنع المبايض من إطلاق البويضات، لذلك يؤثر تناول أو إيقاف حبوب منع الحمل على الحيض؛ فقد تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة لدى بعض النساء لمدة 6 شهور بعد الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل، كما قد يسبب تناولها حدوث النزيف بين فترات الحيض.
  • الأورام الحميدة الرحمية، وتُعرف الأورام الرحمية بأنها نمو صغير غير سرطاني في بطانة الرحم، أما الأورام الليفية الرحمية فهي الأورام المرتبطة بجدار الرحم، وقد تكون واحدة أو متعددة وتتراوح أحجامها ما بين حجم بذور التفاح وحجم الجريب فروت، وعادةً ما تكون هذه الأورام حميدة، لكنها قد تسبب الألم والنزيف الشديد خلال الدورة الشهرية، وفي حال كان حجمها كبيرًا فقد تضغط على المثانة أو المستقيم، مما يسبب عدم الراحة.
  • التهاب بطانة الرحم، ويحدث نتيجة نمو نسيج بطانة الرحم خارج الرحم، فقد تنمو على الأمعاء أو الأعضاء الأخرى في جهاز الهضم السفلي والمنطقة الواقعة ما بين المستقيم والرحم، وفي كثير من الأحيان قد تلتصق أنسجة بطانة الرحم بالمبيض أو بقناة فالوب، وقد يؤدي التهاب بطانة الرحم إلى حدوث نزيف غير طبيعي أو الشعور بالألم وحدوث التقلصات قبل وأثناء فترات الجماع.
  • مرض التهاب الحوض، وهو عدوى بكتيرية تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، وقد تدخل البكتيريا في المهبل عن طريق الاتصال الجنسي ثم تنتشر إلى الرحم والجهاز التناسلي العلوي، كما أنها قد تدخل من خلال إجراءات أمراض النساء أو الولادة أو الإجهاض، ومن أبرز أعراضها وجود إفرازات مهبلية ثقيلة ذات رائحة كريهة وفترات حيضية غير منتظمة وألم في الحوض وأسفل البطن والحمى والغثيان والقيء والإسهال.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات، أو المعروفة أيضًا بمتلازمة تكيس المبايض، وقد تحدث بسبب خلل هرموني، إذ تصنع المبايض كميات كبيرة من الإندروجينات، وهي هرمونات ذكرية، وتتشكل الحويصلات الصغيرة المملوءة بالسوائل في المبايض، ويمكن اكتشاف وجودها من خلال الموجات فوق الصوتية، وقد تمنع هذه التغيرات الهرمونية البويضات من النضج، وبالتالي قد لا يحدث التبويض باستمرار، وقد تسبب الإصابة بها بتوقف الحيض أو عدم انتظامه، كما أنها ترتبط بالعقم والشعرانية والسمنة.
  • قصور المبيض المبكر، وتحدث لدى النساء دون سن الأربعين ممن لديهن خلل في أداء المبايض، كما قد يحدث لدى مرضى السرطان الذين استخدموا العلاج الكيميائي والإشعاعي، أو في حال كان يوجد تاريخ عائلي مع قصور المبيض.


أعراض الدورة الشهرية

تختلف الأعراض من امرأة لأخرى، وتشمل الأعراض الظاهرة قبل الحيض ما يأتي[٥]:

  • تورم الثدي.
  • التوتر.
  • الانتفاخ.
  • ظهور حب الشباب.
  • تشنجات في الساق أو المعدة أو الظهر.
  • متلازمة ما قبل الحيض، وهي حالة تحدث نتيجة التغيرات في مستوى الهرمون أو السيروتونين، وتشمل العديد من الأعراض التي تختلف في شدتها، ومنها تغيراتم المزاج والدوار والأرق وصعوبة التركيز والتعب وألم المفاصل والعضلات والصداع واحتباس السوائل والإمساك والإسهال.


المراجع

  1. "Is your period regular?", Jean Hailes,2018-7-23، Retrieved 2019-5-6. Edited.
  2. "About the menstrual cycle", Jean Hailes,2018-9-26، Retrieved 2019-5-6. Edited.
  3. Larissa Hirsch, MD, "How Do You Know If Your Period Is Regular?"، TeensHealth, Retrieved 2019-5-6. Edited.
  4. "Abnormal Menstruation (Periods)", Cleveland Clinic,2015-1-16، Retrieved 2019-5-6. Edited.
  5. Holly Ernst, PA-C (2018-6-28), "All you need to know about period symptoms"، Medical News Today, Retrieved 2019-5-6. Edited.