كيف تنظفين النوافذ من الطين؟

كيف تنظفين النوافذ من الطين؟

ما هو أفضل وقت لتنظيف النوافذ؟

تنظيف النوافذ عمل شاق، لكن النوافذ النظيفة مهمّة لمظهر منزلك، فتراكم الأوساخ والبقع والطين الجاف يعيق الرؤية عبر زجاج النوافذ، وقد تتساءلين عن أفضل وقت لتنظيفها، والقاعدة العامة تقول إن تنظيف النوافذ كل ثلاثة أشهر سيبقيها نظيفةً وساطعةً، لكن العامل الأساسي الذي يحدد توقيت التنظيف هو الطقس، وعليكِ اتباع خطة للتنظيف الدوري حسب فصول السنة، فيوجد اعتقاد خاطئ يقول أن تنظيفها يكون فقط في الأشهر المشمسة، وهذا ليس صحيحًا، فالظرف الوحيد الموصى بعدم تنظيف النوافذ فيه، هو حدوث عاصفة كبيرة مع أمطار شديدة ورياح قوية، ويجب تنظيفها بعد انتهائه[١].


خطوات سهلة لتنظيف النوافذ من الطين

إليكِ هذه الخطوات السهلة لتنظيف النوافذ من الطين[٢]:

  • اجمعي مستلزمات وأدوات التنظيف الأساسية قبل تنظيف النوافذ، وهي: إسفنجة أو فرشاة أو ممسحة، مسّاحة مطاطية للتجفيف، ومنشفة ماصة من القطن الناعم، أو قطعة قماش خالية من الوبر، ودلو مليء بمزيج التنظيف، ومنشفة كبيرة لحماية الأرضيات.
  • اصنعي مزيج التنظيف من الماء والصابون، واستخدمي زجاجةً بخاخةً، ومناديل ورقيةً أو جريدةً لتجميع الأوساخ عن سطح النوافذ، وما تبقى من محلول التنظيف، حتى لا تبدو معتمةً ومظلمةً، ويمكنكِ مزج جالونين (7.6 لتر) من الماء مع ملعقة صغيرة (6 مل) من سائل غسيل الصحون، أو أجزاء متساوية من الماء والخل الأبيض، أو ربع كوب أي ما يعادل (60 مل) من كل من الكحول والخل، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة (15 غم) من نشا الذرة لمنع ظهور الخطوط على الزجاج، وكوبين أي (480 مل) من الماء.
  • استخدمي إسفنجةً لتنظيف النوافذ التي تحتوي على أجزاء صغيرة متعددة، وممسحةً للنوافذ ذات حجم كبير، واغمسي الإسفنجة في دلو المنظف، واعصريها للتخلص من الماء الزائد، ثم امسحي النافذة بأكملها، واحرصي على تنظيف جميع الزوايا.
  • اربطي ممسحةً أو فرشاةً بعمود المكنسة، لتنظيف النوافذ الخارجية المرتفعة دون سلم، ويمكنك استخدام منظف نوافذ خاص يرش حتى الطابق الثاني من الأرض، ثم جفيفها قبل الانتقال إلى المرحلة التالية، إذا كانت الممسحة تتحرك كثيرًا عند فرك الشبابيك أو تجفيفها، وأضيفي القليل من الصابون إلى الماء.
  • امسحي النوافذ الجافة بالمسّاحة المطاطية، من الأعلى للأسفل، إذا كانت نوافذ منزلك ذات ألواح صغيرة، أما النوافذ الكبيرة العريضة فامسحيها أفقيًّا، ونظّفي المسّاحة بقطعة قماش خالية من الوبر باستمرار أثناء التنظيف، وتأكدي من ملامسة المسّاحة المطاطية لسطح النافذة، وعليكِ اختيار نوعية جيدة من المساحات ذات حافة حادة؛ لتعمل جيدًا ولا تترك آثارًا على الزجاج عند تنظيف النوافذ.
  • نظّفي الجزء الداخلي من النوافذ وامسحي المياه الزائدة التي تتسرب إلى الداخل، وامسحيها بقطعة قماش جافة ماصة وخالية من الوبر، حتى لا تظهر الخطوط على النافذة، وجففي المياه المتسربة للإطار بقطعة قماش أخرى حتى لا يتلف.
  • نظّفي البقع الصعبة العنيدة، فالنوافذ معرضة للغبار، والماء الملوّث، أو فضلات الطيور، وغيرها من الأوساخ التي تتراكم عليها، لذا استخدمي منظف إزالة الرواسب المعدنية، وبللي إسفنجةً بالمنظف وافركي البقع على النوافذ، ثم اشطفي المنطقة بالماء وأكملي تنظيف النافذة كالمعتاد، أو رشّي البقعة بالخل النقي واتركيها لمدة خمس دقائق على الأقل، ثم استخدمي إسفنجةً أو قطعة قماش لفرك البقعة وأكملي تنظيف النافذة.
  • اصنعي معجونًا بالماء ومنظفًا يحتوي على حمض الأكساليك، وضعي المعجون على البقعة، وافركيها جيدًا بقطعة قماش نظيفة، واشطفي المعجون بالماء ونظّفي بقية النافذة، ومن الأفضل كشط البقع اليابسة أولًا ثم وضع المعجون.
  • استخدمي زجاجة رذاذ مملوءةً بالماء ومكشطةً بلاستيكيةً ذات حافة جيدة، ورشّي البقع الجافة بالماء واتركيها لبضع دقائق، ثم أمسكي الكاشطة على النافذة بزاوية 45 درجةً واضغطيها برفق، وابدئي من أسفل البقع واسحبي لأعلى حتى تزول، ثم جففي الماء بمنشفة.
  • فكّي مناخل النوافذ مرتين في السنة، ونظّفيها لإزالة الغبار والأوساخ، واستخدمي خرطومًا أو زجاجة رذاذ مملوءةً بالماء لرشها، وامسحيها بقطعة قماش نظيفة أو إسفنجة، ثم افركيها بالماء الدافئ الممزوج بالخل أو صابون غسيل الصحون، واتركيها تجف في الهواء تمامًا قبل استبدالها.
  • أزيلي الشحوم والأوساخ والطين الناشف على النوافذ المتسخة بشدة بتسليط خرطوم الماء من الحديقة عليها إن أمكنك ذلك، أو اسكبي الماء عليها، وضعي منشفةً كبيرةً تحت النافذة لتمتص الماء المنسكب.


تجنّبي هذه الأخطاء عند تنظيفكِ للنوافذ

تجنّبي عند تنظيفكِ للنوافذ الأخطاء التالية[٣]:

  • لا تستخدمي الأدوات الخاطئة في التنظيف، فعليكِ توفير دلو، وإسفنجة أو ممسحة، ومسّاحة مطاطية، وقطع من القماش النظيف لتجفيف الزجاج وتلميعه بعد التنظيف، ومحلول التنظيف.
  • لا تجففي زجاج النوافذ بالصحيفة، إذ تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تتلف النوافذ، ويلوّث الحبر الزجاج ويديك.
  • لا تستخدمي شفرات الحلاقة والأدوات ذات الأسطح الكاشطة لإزالة الطين الجاف عن الزجاج، فقد تخدشه وتتلف النوافذ، ولا تستعملي المناشف الورقية الناعمة جدًا لتجفيف النوافذ، لأنها تترك جزيئات خلفها تجعل الزجاج يبدو متسخًا.
  • لا تستخدمي المكشطة بقوة إن اضطررتِ لاستخدامها، فإذا كان الغسيل بالصابون غير كافٍ لإزالة الطين الجاف، فاستخدمي المكشطة برفق ومهارة، وثبّتي يدك واضغطي على بقعة الطين، واحذري أن تخدشي الزجاج، وتُفضل الاستعانة بمختص في تنظيف النوافذ لإزالتها.
  • لا تستخدمي محلول تنظيف يحتوي على المواد الكيميائية القاسية جدًا، فهي تقصّر عمر النوافذ، و تجذب الغبار، واستخدمي الأنواع الموصى بها من المختصين بالتنظيف، وحتى ماء الصنبور العادي يحتوي على معادن صلبة تترك وراءها رواسب على الزجاج، لذا استخدمي الماء المقطر الخالي من المعادن.
  • لا تجففي النوافذ بالقماش العادي، لأنه يترك الوبر على الزجاج، ويذهب تعبك سدى، وامسحي الماء الزائد بقطعة قماش ناعمة من القطن.
  • لا تغسلي نوافذك كلها في وقت واحد، وتضعي الصابون على نافذة وتنتقلي للأخرى، فالصابون يجف على الزجاج ويترك رواسب إذا تأخرتِ في شطفه، والعودة إليه وتنظيفه مرةً أخرى سيهدر وقتك وجهدك، لذا نظّفي النوافذ واحدةً تلو الأخرى ولا تنتقلي إلا بعد إنهاء النافذة تمامًا.
  • لا تُنظّفي النوافذ العالية دون سلّم ثابت، فهي خطرة جدًا، وضعي وسادات على جانب السلم لتجنب خدش أسطح النوافذ بأطراف السلم، ويفضّل الاتصال بمنظف نوافذ محترف لمنع وقوع الحوادث.


المراجع

  1. Bax Clean staff, "Clean windows are a big part of keeping your home looking good"، baxclean, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  2. Susan Stocker (23-6-2020), "How to Clean Windows"، wikihow, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  3. glassking staff, "Common Window Cleaning Mistakes"، glassking, Retrieved 21-7-2020. Edited.