ما هي أسباب خلافات الزوجين أثناء السفر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٢٠ مايو ٢٠٢٠
ما هي أسباب خلافات الزوجين أثناء السفر

الخلافات الزوجية ملح الحياة

منذ آلاف السنين بدأ البشر بالتكاثر وتكوين ثقافاتهم ومجتمعاتهم مع اختلاف أعراقهم على هذا الكوكب، والزواج كان جزءًا لا يتجزأ من جميع الثقافات على اختلاف طريقته، لكن في وقتنا الحالي يشهد الزواج تحدياتٍ كثيرةً في ظل الظروف المجتمعية الراهنة وضغوط الحياة اللامتناهية، ونتج عن ذلك ازدياد هائل في أرقام حالات الطلاق والانفصال مما تسبب بتفكك أسر كثيرة جدًّا، إضافةً لما نشهده في العديد من البلدان من ظاهرة العزوف عن الزواج بين فئة الشباب، وذلك لتجنب الانفصال الذي أصبحت نسبته مرتفعة جدًّا حسب دراسات حديثة تتحدث عن إمكانية استمرار العلاقات الزوجية من عدمها.


إنّ الزواج كالعديد من الأمور الحياتية كالعمل والدراسة له جوانب إيجابية وجوانب سلبية في الوقت نفسه، ونشوب الخلافات لا يعني بالضرورة حدوث الطلاق، بل ربما هي ملح الحياة ونوع من كسر الروتين الذي يبدأ بالتغلغل مع مرور السنوات، ولا بد من استيعاب فكرة عدم المثالية قبل الخوض في تجربة الزواج، وربما هذا أهم الأسباب التي تؤدي إلى حصول خلافات وربما نتائج لا تحمد عقباها، حتى وإن كان الزواج ناتجًا عن مشاعر حب صادقة لن يكون لذلك معنًى دون لغة حوار وتفاهم، وعليه فالعقلانية في الزواج هي الأساس وبعض الخلافات ليست إلا ملحًا لهذه العلاقة[١].


بسبب هذه الأمور قد تختلفين مع زوجكِ أثناء السفر

إن السفر مع زوجكِ مغامرة ممتعة ومليئة بالمرح والتحديات وربما الخلافات خاصةً إن كانت المرة الأولى، والسفر طريقة قد تساعد لتسريع فهمك لشريككِ وعاداته والتقرب، وعليه فإليك بعض التحديات التي قد تواجهكِ وزوجكِ أثناء السفر وكيف يمكنكِ التغلب عليها[٢]:

  • ضغوط السفر: من السهل التخطيط لرحلة مع زوجكِ لكن الاستمتاع قد يكون محكومًا بالعديد من القيود والضغوطات اللوجستية، التي قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة التوتر والإرهاق، والضغط النفسي والذي هو أساس الهروب إلى رحلة إجازة منه، وسرعان ما تسوء هذه الإجازة لأسباب تتعلق بطول المسافة والمشقة ونسيان بعض الأمتعة وربما ضياعها، ولتتغلبي على هذه الضغوطات ولتجنب حدوث خلافات بينكِ وزوجكِ لا بد من فهم الهدف الأساسي من الرحلة وتذكير نفسكِ به دائمًا ألا وهو أنكِ في إجازة للمتعة مع زوجكِ ولا يجب التفكير بأي شيءٍ آخر، وعليه ستغمركِ المشاعر الإيجابية التي سرعان ما سيتغذى منها شريككِ وسيعم الهدوء والاستقرار بينكما.
  • اكتشاف عدم التوافق في الاهتمامات: كالذهاب لمتنزّه معين أو ممارسة نشاط لا يناسب الآخر، وقد تدمر هذه التفاصيل البسيطة رحلتكِ مع زوجكِ إذ لم تكن بينكما لغة حوار وربما قد تنتهي هذه الرحلة بخيبة أمل كبيرة بل وقد يقضيها كل منكما على انفراد في مكانه المحبب، وعليه فالحل الأمثل في هذه الحالة هو تقديم التنازلات المعقولة دون التّزمت في الرأي من كلا الطرفين للوصول لنقطة التقاء ورحلة سعيدة.
  • تسرب الملل في الحديث: غالبًا لن تتعرضي عزيزتي لهذا الأمر في رحلتكِ الأولى مع شريككِ نظرًا لوجود الكثير من الحقائق التي لم تكتشفيها بعد، لكن إن حدث هذا الأمر فالحل قد يكون بطرح الأسئلة في لحظات الصمت لما قد يحفز لغة الحوار بينكِ وبين زوجكِ وعندها ستشعران بالارتياح وعدم الملل، وربما قد يكون تشغيل بعض الموسيقى هو الحل إذ إن إمتاع الحواس خدعة جيدة لتلافي حدوث الملل.
  • تجاوز الميزانية المقررة: من المحتمل مواجهتكِ وزوجكِ لصعوبات مالية خلال السفر وهذا أمر لا يجب مناقشته خلال الرحلة أبدًا، خاصة وإن لم يكن بينكما حديث مسبق وتخطيط حول الميزانية المقرر إنفاقها، ولتلافي وقوع خيبة أمل من هذا النوع يجب مناقشة الأمر بوضوح تام مسبقًا قبل الخروج للطريق وهذا ما سيقلل من الإرباك في حال تجاوز الميزانية المقررة.


كيف تتجنبين الخلافات مع زوجكِ أثناء السفر؟

لا يوجد أسوأ من الذهاب في رحلة إجازة مع زوجكِ وقضاء الوقت بالشجار، وتعتمد سلاسة الرحلة على شريككِ أولًا وأسلوب التفاهم بينكما، لذا فإن أهم أمر قبل أي شيء هو تجنب الجدال والنقاشات الجادة عند حزم الأمتعة والسفر، ولضمان رحلة هادئة إليكِ بعض الخطط[٣]:

  • التخطيط المسبق معًا: قبل الحزم الأمتعة للسفر يجب أن تجلسي مع زوجكِ للتخطيط التفصيلي لمجريات الرحلة، والأماكن التي ستزورونها معًا مع الوصول إلى تسوية في الرغبات، مع ضمان تناسب الخطة مع الميزانية المحددة.
  • خفض التوقعات حول إمكانية حل المشكلات السابقة: فالإجازة ليست مكانًا لحل المشكلات بل هي فرصة للحوار والتقرب في حال وجود مشكلات سابقة بينكِ وزوجكِ، وخفض التوقعات قد يجنبكِ خيبة الأمل لاحقًا.
  • الشريك ليس قارئَ أفكار: وهنا لا بد من الإشارة إلى أهمية التواصل المستمر وعدم الانغلاق على الذات، وذلك في حال سوء الفهم أو التعرض لمواقف عدوانية مع شريككِ أو عدم تخمينه لما تريدين، وبدلًا عن الغضب الصامت يجب التواصل وتنبيه الشريك لتجنب سوء الفهم والخلاف أثناء السفر.
  • تقاسم المهام حسب الاختصاص: فتوزيع المهام بينكِ وزوجكِ سيساعدكما في تلافي الخلافات، مع الأخذ بعين الاعتبار تجنب تكليف شريككِ بمهمة ليست من اختصاصه أو لا يحبها أثناء السفر ما قد يزيد من فرصة حدوث خلافات بينكما، إذ إن المسؤولية هي أمر قد ينتهي بإحباط شديد خاصة في حال تحميلها لغير صاحبها.


من حياتكِ لكِ

قد يكون زواجكِ غير سعيد، وربما تواجهين فيه الكثير من الخلافات والتوتر، لكن إياكِ وإظهار هذا الجانب لأطفالكِ، فإن ضرر النزاع على الأطفال قد يكون مدمرًا على المدى البعيد؛ فمستقبل الأطفال محكوم بحاضرهم، وعليه سنذكر لكِ بعض الأضرار والنتائج لإظهار الخلافات أمام الأطفال لتجنبها قبل فوات الأوان، وهي كالتالي[٤]:

  • ضعف الرابطة بين الأطفال والوالدين: إذ تعمل الخلافات على ظهور علامات التوتر من تعب وإجهاد عليكِ وعلى زوجكِ وهذا ما قد يسبب قلة الاهتمام بأطفالكِ مما يضعف الروابط بينكم شيئًا فشيًئا مع مرور الزمن وينتهي بعائلة مفككة.
  • مشكلات نفسية وسلوكية: إن خلافاتكِ مع زوجكِ مهما كان سببها قد تؤدي لصراع نفسي عند أطفالكِ، وبالتالي مشكلات نفسية وسلوكية كالقلق والاكتئاب والعدوانية في الكثير من الأحيان بل وربما تنتج أطفالًا انسحابيين ضعيفي الشخصية.
  • ضعف الأداء الأكاديمي: إذ إن الأطفال في عائلة مفككة لن يستطيعوا التركيز في دراستهم، بل وربما ينسحبوا من المدرسة وحتى من تجمعات أصدقائهم تمامًا مما يضعف أداءهم الأكاديمي.
  • ضعف مهارات التواصل: إن المنزل هو مدرسة أطفالكِ الأولى ومنها يتعلمون مهارات التواصل عند مراقبتهم لكِ ولزوجكِ كنموذج، لكن بوجود توتر مستمر وخلافات فمن المحتمل حدوث ضعف عام لدى أطفالكِ كضعف التواصل والتعامل مع الآخرين.
  • مشكلات في علاقاتهم المستقبلية: من المرجح ألا يتمكن أطفالكِ من فهم معنى العلاقات الناجحة وكيف تكون في ظل مشاهدتهم لصراعكِ الزوجي المتكرر، مما يعرضهم لمشكلات من النوع نفسه مستقبلًا.
  • انعدام الأمن العاطفي: الشعور بالتهديد داخل الأسرة وانعدام الأمان هو مؤشر خطير لإمكانية تعرض أطفالكِ لمشكلات عاطفية حادة خلال فترة المراهقة.
  • زيادة الإجهاد والتوتر: قد تكون الخلافات بينكِ وبين زوجكِ سببًا رئيسيًّا لتعرض أطفالكِ لمشكلات صحية خطيرة كإجهاد القلب، وقد تؤثر على نمو أجسادهم.


مراجع

  1. "The Real-Life Advantages and Disadvantages of Marriage", pairedlife, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  2. "12 Challenges Of Traveling With Your Partner For The First Time & How To Overcome Them", bustle, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  3. "How Couples Can Avoid Fighting While Traveling", farandwide, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  4. "Unhappily Married: What’s Best for the Kids – Together or Apart?", heysigmund, Retrieved 20-5-2020. Edited.