ما هي بيئة العمل التي تناسبكِ

ما هي بيئة العمل التي تناسبكِ

ما هي بيئة العمل؟

يستخدم مصطلح بيئة العمل لوصف الظروف المحيطة التي يعمل فيها الموظف، ويمكن أن تتضمن بيئة العمل العلاقات الاجتماعية داخل مكان العمل، بما في ذلك العلاقات مع الأقران والمرؤوسين والمديرين عمومًا، وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات داخل العمل يجب أن تكون ضمن حدود، وذلك للحفاظ على بيئة عمل إيجابية وخالية من المضايقات، إذ إن المضايقات المستمرة للموظفين قد تخلق بيئة عمل معاديةً أو هجوميةً، ويمكن أيضًا أن يرتبط مصطلح بيئة العمل بالحالة المادية للمبنى، مثل التهوية، والتخلص من الغازات الكيمائية المستخدمة أثناء البناء، والتخلص من العفن، وذلك لتكون بيئة العمل صحيةً خاليةً من المشاكل المرتبطة بالبناء، وتجدر الإشارة إلى أن بيئة العمل يمكن أن تتكون من الظروف المادية، مثل درجة حرارة المكتب أو المعدات مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية، كما يمكن أن ترتبط بعوامل أخرى مثل إجراءات العمل أو العمليات الداخلية له[١][٢].


كيف تؤثر بيئة العمل عليكِ؟

تواجه النساء تحدياتٍ صحيةً مختلفةً في مكان العمل عن الرجال، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الرجال والنساء يميلون إلى الحصول على أنواع مختلفة من الوظائف، لذا تجب مراعاة بيئة العمل عند النظر إلى الصحة العامة للمرأة؛ إذ إن قابلية النساء للتأثر بالمخاطر في مكان العمل مختلفة عن تأثر الرجال بنفس هذه المخاطر، بالإضافة إلى ذلك تعاني النساء عمومًا من المزيد من حالات العمل المرتبطة بمتلازمة النفق الرسغي والتهاب الأوتار وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض المعدية واضطرابات القلق والتوتر، كما أن العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية تعرض النساء لخطر الإصابة والمرض، وتؤثر في الخصوبة والإنجاب لكل من المرأة و الرجل، وفي هذا المقال سنذكر بعض المخاطر وقضايا السلامة والصحة التي تواجهها المرأة في مكان العمل كما يأتي[٣]:

  • القضايا الإنجابية: تتضمن القوى العاملة 75% من النساء العاملات في سن الإنجاب، فعلى سبيل المثال: إن أكثر من نصف الأطفال المولودين في الولايات المتحدة هم لأمهات عاملات، فعندما تكون المرأة حاملًا، يمكن أن تؤثر طبيعة عملها على طفلها مثل التعرض للمواد الكيميائية وإن كان بنسب بسيطة جدًا، كما أن بعض العاملات تتطلب ظروف عملهن رفع بعض الأوزان في العمل؛ الأمر الذي يؤثر في استمرار الحمل ويؤدي إلى الإجهاض.
  • بيئة العمل والإصابة بالأمراض: تعاني النساء عمومًا من حالات الاضطرابات العضلية الهيكلية وهي أمراض أو إصابات في العضلات أو الأعصاب أو الأوتار أو المفاصل أو الغضروف أو الذراعين أو الساقين أو الرقبة أو أسفل الظهر أكثر من الرجال؛ وهذا يرجع إلى الاختلافات الجسدية بين الرجال والنساء، وإلى ضغوطات العمل المختلفة حسب طبيعة المكان الذي تعمل فيه، فمثلًا قد تشعر النساء العاملات في النقل بالقلق من حوادث النقل، وإصابات السقوط، وأمراض الجهاز التنفسي، أما النساء اللاتي يعملن في المبيعات، قد يشعرن بالقلق من ضغوط العمل والعنف في مكان العمل والاضطرابات العضلية الهيكلية وساعات العمل الطويلة، وبالنسبة للنساء العاملات في الرعاية الصحية فقد يشعرن بالقلق من الأمراض والإصابات الناجمة عن ساعات العمل الطويلة، واحتمال التعرض للأمراض المعدية والمنقولة بالدم والمواد الكيميائية الخطرة، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن النساء العاملات في الزراعة وصيد الأسماك يمكن أن يتعرضن لخطر المبيدات والمواد الكيميائية وقد تكون معرضةً لخطر إصابات الجهاز العضلي الهيكلي وأمراض الجهاز التنفسي، أما بالنسبة للنساء اللواتي يعملن في البناء، فهن معرضات للإصابة بالاضطرابات العضلية الهيكلية والضوضاء الصاخبة وفقدان السمع والأبخرة وضغوط العمل، أما بالنسبة للنساء العاملات في المصانع فقد يتعرضن لخطر التعرض للمواد الكيميائية، والمعدات الصاخبة، وساعات العمل الطويلة.
  • التعرض للإجهاد: تبلغ مستويات الأمراض المرتبطة بالتوتر حوالي الضعف عند النساء مقارنةً بالرجال، إذ يرتبط الإجهاد الوظيفي بأمراض القلب، واضطرابات العضلات والعظام، والاكتئاب، والإرهاق، كما تجدر الإشارة إلى أن الموازنة بين العمل والمهام العائلية قد تؤدي إلى زيادة الضغط على النساء اللاتي ما زلن يتحملن المسؤولية الأساسية في رعاية الأطفال ورعاية المسنين في العديد من الأسر، بالإضافة إلى ذلك فإن النساء أكثر قبولًا من الرجال للقيام بدوام جزئي أو مؤقت أو بعقد، كما تجدر الإشارة أيضًا إلى أن النساء اللواتي يعملن في وظائف غير آمنة يخشين أن يُثرن مشكلةً تتعلق بالسلامة قد تؤدي إلى فقدانهن الوظيفة؛ لذا تقل احتمالية الإبلاغ عن الإصابات المرتبطة بالعمل.
  • الإصابة بالسرطان: قد يلعب التعرض في مكان العمل للمواد الخطرة دورًا في تطور بعض أنواع السرطانات خصوصًا عند النساء، إذ شُخِّصت 232340 حالةً جديدةً من سرطان الثدي لدى النساء و12340 حالةً جديدةً من سرطان عنق الرحم وذلك عام 2013.
  • التعرض للعنف: مقارنةً بالرجال فإن معدل وفيات النساء المرتبطة بالعمل أقل بكثير، مع ذلك في عام 2011 شكَّلت جرائم القتل ذات الصلة بالعمل 26% من وفيات النساء، إذ إن الإصابة في مكان العمل هي السبب الرئيسي الثاني لوفيات النساء في العالم.
  • معدات الحماية الشخصية: قد تواجه النساء مخاطر تتعلق بالصحة والسلامة لأن معدات وملابس الحماية الشخصية غالبًا ما تكون مصممةً للرجال ذوي الحجم المتوسط، وعندما لا تتناسب المعدات تناسبًا صحيحًا مع الجسم يمكن أن تقلل من وظيفة الحماية للكمامات، وقفازات العمل، وأحذية العمل، ومعدات الحماية الأخرى.


كيف تعرفين بيئة العمل المناسبة لكِ؟

إن إدارة عمل ناجح يعني أنه يجب أن يكون لديك أفضل الأفراد المؤهلين للعمل معك، وفي عالم الشركات اليوم، يمكن أن يكون لوجود مجموعة من صانعات القرار من النساء في الشركة فائدة في تحقيق نجاح الشركة، وسنذكر في هذا المقال بعض الطرق للمساعدة في دعم بيئة العمل وتشجيع النساء في مكان العمل على تحقيق النجاح[٤]:

  • تقديم أفضل الأجور: عادةً ما تُحقق النساء أجورًا أقل من الرجال مقابل نفس النوع من العمل، لذا يجب تغيير معدلات الأجور والتعويضات لتكون عادلةً ومتاحةً لجميع الموظفين.
  • دعم المواهب الجديدة: على الرئيس قضاء بعض الوقت مع موظفيه للحصول على صورة أوضح عنهم، وذلك للبحث عن النساء اللواتي يمكن أن يصبحن قائدات، فقد تكون بعض النساء أكثر هدوءًا في إظهار الكفاءة والمهارة، لذلك من المهم للمشرفين أن ينظروا إلى أبعد من مجرد امتلاك الشخص لأعلى صوت في المجموعة.
  • رفض التحيز: قد تتأثر أنواع معينة من الوظائف بوجود تحيز تجاه الذكور أكثر من غيرها، لذا يجب عدم التعميم والبحث عن الصفات الملائمة للمهنة والوظيفة ممن يحملونها سواء ذكورًا أم إناثًا.
  • تعيين مشرفات في العمل: فمن المهم أن تكون في مكان العمل نماذج قوية من الإناث كقائدات في هيكل العمل، الأمر الذي من شأنه تعزيز المزيد من الفرص للنساء داخل العمل، فعلى سبيل المثال إن وجود العديد من المديرات يمكن أن يساعد الموظفات الأخريات على الشعور بأنهن يمكن أن يتقدمن داخل العمل أيضًا.
  • فهم أنماط العمل المختلفة: فالعمل الأنثوي مفتوح أيضًا لأنواع مختلفة من أنماط الوظائف، ففي العديد من المواقف قد يحتاج المسؤول إلى جمع موظفيه معًا للعمل كفريق، وذلك للبحث عن أفكار ومنهجيات جديدة، فبعض العمال أكثر منطقيةً، بينما يركز البعض الآخر على التأثير العاطفي للأشياء، بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأشخاص يجيدون فهم الصورة الكبيرة للفكرة، بينما يركز العمال الآخرون على التفاصيل الصغيرة.
  • تعزيز السياسات الصديقة للأسرة: نظرًا لأن النساء عادةً ما يأخذن إجازة أمومة، فمن المهم أن تكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، كما أن النساء العاملات اللواتي لديهن أطفال صغار غالبًا ما يشعرن بأنهن مهملات، فعلى أصحاب العمل بذل المزيد لمساعدتهن على الشعور بمزيد من التشجيع، مثل تقديم جداول عمل مرنة وحوافز لرعاية الأطفال وذلك لإبقاء هؤلاء النساء الموهوبات في العمل.
  • تشجيع الإنجاز: فعندما تكون في العمل مجموعة متنوعة من الأشخاص يعملون معًا لإنشاء شيء ناجح، فهذا شيء رائع، والاحتفال بالإنجازات سواء رجالًا أو نساءً يساعد على تحقيق النجاح ودعم العمل أفضل.


كيف تكوّنين بيئة عمل إيجابيةً؟

يتأثر دافع الموظف في العمل بشدة ببيئة العمل، ولخلق بيئة عمل إيجابية والحصول على نتائج أفضل بكثير من الموظفين إليكِ بعض النصائح التالية[٥]:

  • أعطي التعزيز الإيجابي: مثل قول أقدر الطريقة التي...، أنا معجب بـ ...، أنا أستمتع حقًا بالعمل معك لأن...، لم يكن فريقك ناجحًا بدون...، أنا معجب بالطريقة التي تستخدمها في...، أنت جيد حقًا في...
  • أظهري الامتنان: وذلك لشكر الموظفين على شيء فعلوه ولكنهم لم يكونوا يتوقعون أن يُشكروا عليه، إذ يجب التحديد والوضوح بشأن العمل ولماذا كان مفيدًا.
  • انشري السعادة: الابتسامة والتحية في وجه الموظفين تدعم بيئة العمل الإيجابية.
  • حفزي الآخرين: وذلك لتشجيع التفكير الإيجابي من خلال نشر ملصقٍ أو صورة أو اقتباسٍ مبهجٍ يمكن للجميع رؤيته، خصوصًا في مكان يتلقى حركة مرور عاليةً حتى يتمكن الجميع من رؤيتها، مثل كولر المياه أو آلة صنع القهوة.
  • احتفلي بالفوز: وذلك ببدء اجتماع من خلال مشاركة شيء إيجابي يحدث في المجموعة أو المشروع أو العمل، وتشجيع الآخرين على فعل نفس الشيء.
  • غيري الطريقة التي تستجيبين بها: عندما يختلف معكِ شخص ما حول شيء ما في العمل، فكري في "مدى الاهتمام وأهمية هذا الشخص في العمل" فبدلًا من أن يكون سلوككِ استفزازيًا ودفاعيًّا تجاهه، يكون لينًا حتى لا تخسري الموظف الذي لديك.
  • شجعي المرح: إضافة بعض المرح الخفيف عن طريق اختيار يوم لمظهر لباس معين أو تزيين مكتب بالزهور مثلًا، أو وضع صور الأماكن الاستوائية.
  • انخرطي في أفعال اللطف العشوائية: افعلي شيئًا لطيفًا مع الموظفين مثل عرض مساعدتهم في شيء ما، أو إعطائهم وجبةً خفيفةً أو طعامًا، أو حتى سؤالهم ببساطة عن كيف كان المساء أو عطلة نهاية الأسبوع أو عن شيء يحدث في حياتهم.


مزايا الأمهات العاملات

الأمهات العاملات هن اللواتي يخرجن من المنزل بغرض كسب المال وكذلك الحفاظ على الأعمال المنزلية، وسنذكر لكم بعض الآثار الإيجابية للأمهات العاملات[٦]:

  • أطفال الأم العاملة أذكياء: يصبح أطفال الأمهات العاملات أذكياء ونشيطين مقارنةً بأطفال الأمهات غير العاملات؛ ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الأمهات العاملات يضطررن إلى الخروج من المنزل تاركين جميع الأعمال المنزلية، لذا يفهم الأطفال مسؤولياتهم الجديدة ويديرون كل مهامهم دون الاعتماد على الآخرين، وبالتالي يصبحون أذكياء ونشيطين بما فيه الكفاية.
  • الاستقلالية: يصبح الأطفال مستقلين لأنهم لا يجدون أمهم في المنزل طوال اليوم، وبالتالي لا يُترك لهم خيار آخر سوى أداء واجباتهم المنزلية، ووجبة الإفطار، وحزم الحقائب للمدرسة، وكل الأشياء الخاصة بهم.
  • غرس العادات الجيدة: يتم مساعدة الأمهات العاملات في الوقت الحاضر من قبل أزواجهن في الأعمال المنزلية بعد عودتهن من العمل؛ ومن خلال رؤية الآباء يمدون يد العون للأمهات يتعلم الأطفال العادات الجيدة مثل مساعدة الآخرين.
  • تقديم المساعدة المالية: تضيف الأم العاملة أيضًا ميزة مساعدة العائلة ماديًا ويصبح مستوى المعيشة جيدًا، وبالتالي تغطي الأسرة احتياجاتها دون الاضطرار إلى طلب المساعدات المالية من الآخرين.
  • إلهام للأطفال: تصبح الأمهات عند العمل مصدر إلهام لأطفالهن، فهم يتطلعون إلى أمهاتهم ويقولون إنهم يطمحون لأن يكونوا مثل أمهاتهم في المستقبل القريب.
  • عدم الاعتماد على الزوج: ليس على المرأة العاملة أن تعتمد على الزوج للحصول على المال أو أي شيء آخر، فهي قادرة على تلبية جميع رغباتها واحتياجاتها دون تعرضها للمساءلة من قبلِ أي شخص في الأسرة.


عوامل بيئة العمل المؤثرة على أداء الموظفين

تُعد بيئة العمل محددًا رئيسيًا لجودة عمل ومستوى إنتاجية الموظف، إذ إن مشاركة الموظف في مكان العمل تؤثر على رغبته في تعلم المهارات ومستوى دافعيته للإنتاج، وفي هذا المقال سنذكر أهم عوامل بيئة العمل المؤثرة على أداء الموظفين[٧] :

  • الأهداف: يشارك الموظفون في وضع أهداف ذات مغزى وتحديد مقاييس لأداء عملهم، ويمكن فعل ذلك بشكل غير رسمي بين الموظف ورئيسه المباشر أو كجزء من عملية إدارة الأداء الرسمية للمؤسسة.
  • تقييم الأداء: يجب تغذية الموظفين باستمرار حول أدائهم الوظيفي، ويتكون ذلك من ردود فعل إيجابية حول ما يفعله الموظف بالإضافة إلى التعليقات حول ما يتطلب التحسين.
  • تطابق الدور: تتوافق هذه التوقعات مع المهام الموكلة من قبل المشرف المباشر للموظف، إذ يتوافق الدور الذي يُطلب من الموظف القيام به مع توقعاتهم بشأن الانضمام إلى المؤسسة والوصف الوظيفي للدور داخل المؤسسة.
  • القيام بعمليات محددة: تتحقق المؤسسة من سير العمل على أساس منتظم أو عشوائي وأنه يتم في الواقع بالطريقة المطلوبة ووفق عمليات محددة، ويتطلب ذلك عملية التوثيق للعمليات داخل العمل.
  • حوافز مكان العمل: تُحدد المؤسسات ما يحفز موظفيها وتقيم هياكلَ وتدرجاتٍ رسميةً وغير رسمية لنظام المكافآت، وقد تتكون المكافآت من مزيج من المكافآت الداخلية والمكافآت الخارجية، مثل التعويضات عند أداء المهام الصعبة.
  • دعم مشرف العمل: يعمل المشرفون المباشرون كمدافعين عن الموظفين، إذ يجمعون ويوزعون الموارد التي يحتاجها الموظفون حتى يتمكنوا من أداء عمل جيد، كما يوفرون التشجيع الإيجابي عند أداء عمل جيد ويعززون أيضًا ثقة الموظفين بأنفسهم.
  • الإرشاد والتوجيه: يوفر المشرفون المهرة مهارات التيسير اللازمة لمساعدة الموظفين على تطوير الأمور الجديدة وتطبيقها، كما أنهم يساعدون الموظفين على التطور الوظيفي داخل المؤسسة، كما قد يكون الموجهون والمدربون داخليين وتابعين للمؤسسة أو من خارج المؤسسة.
  • إتاحة الفرصة للتعلم: فالمؤسسة توفر الوقت والموارد المادية للموظفين، مما يمكنهم من تقديم وبذل ما في وسعهم من أجل التقدم في العمل.
  • المساعدة على إتمام العمل: تُعد بيئة العمل لتكون النماذج والأدلة والنماذج وقوائم المراجعة وغيرها من وسائل المساعدة متوافرةً في مكان العمل، وذلك لتقليل معدل الخطأ والتقليل أيضًا من عدم رضا العملاء.


المراجع

  1. "Work Environment", money-zine، 27-5-2020. Edited.
  2. "5 Types of Work Environments (and How to Identify Which Is Right for You)", indeed, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  3. "Women’s Health at Work"، cdc, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  4. "10 Ways to Make Your Workplace Better for Women"، wealthygorilla, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  5. "12 Ways To Create A More Positive Work Environment"، good.co, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  6. "Top 20 Advantages and Disadvantages of Working Mothers"، wisestep, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  7. "Workplace Environment and Employee Performance"، businessperform, Retrieved 27-5-2020. Edited.