هذه أهم التجهيزات للزواج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٤ ، ٢ يونيو ٢٠٢٠
هذه أهم التجهيزات للزواج

ما يجب تجهيزه قبل الزواج

تُعد التجهيزات والتحضيرات التي يقوم بها الزوجان قبل الزواج من الأمور المتعبة والمُكلفة في نفس الوقت، ويمكن تقسيم هذه التجهيزات لنوعين؛ النوع الأول هو التجهيزات النفسية ويتم ذلك من خلال تنمية بعض المهارات والصفات التي تحقق الزواج المرجوّ، ومن أبرز الصفات وأهمّها التي يجب أن يتزوّد بها الشريكان ليكونا مؤهلين للزواج ومن أجل العيش بسلام ومحبة واحترام: الصدق، والكرم، وحسن النية، والإخلاص، والشجاعة، وتحمل المسؤولية، والالتزام، والمثابرة الجادة، أمّا فيما يخص أهم المهارات التي يجب أن يتقنها كلا الشريكين فهي: الاستماع الجيد للطرف الآخر، والمشاركة، والتعاون، وإدارة الخلافات، والتعبير عن الامتنان والتقدير، والاتصال اللّفظي وغير اللفظي، ويشمل ذلك تعابير الوجه وفهم لغة الجسد، والاتصال الجسدي.


من أهم التجهيزات للزواج طرح الأسئلة الصحيحة التي قد تؤدي إلى الاختلاف وتباين وجهات النظر بين الزوجين، ومن المهم تحديدها ووضعها على طاولة النقاش، ومن أهم هذه الأسئلة؛ هل هناك نية لإنجاب الأطفال ومتى؟ وكم عددهم؟، والسؤال عن وجود مشاكل في الخصوبة قد يعاني منها الرجل أو المرأة، وطرح الأسئلة والنقاش فيما يتعلق بالزيارات العائلية، والأمور المالية، والتحدّث بالأمور التي تخصّ الوظيفة مثل الترقية والزيادة في الراتب والحد الأقصى من المال الذي يمكن أن ينفقه الشخص دون الرجوع للطرف الآخر، ومناقشة الأمور الجنسية، أما النوع الثاني من التجهيزات فهو التجهيزات المادية لحفل الزواج وهنا تتمثل الخطوة الأولى والأهم بوضع ميزانية تتضمن تحديد المبالغ التي تنفق على أساسيات الزواج مثل: مكان الحفل، وعدد المدعوين، وملابس الزفاف، والزهور، ودعوات الزفاف، وشهر العسل، والطعام الذي يقدم في الحفل، وتتمثل الخطوة الثانية في تحديد مكان إقامة حفل الزفاف وهنا يجب على الزوجين زيارة عدة مواقع لتحديد المكان الأنسب الذي يلبي طموحهما ويضمن راحة المدعوين، وبعد اختيار القاعة تُرسَل الدعوات للضيوف، لتكون الخطوة القادمة البحث عن مقدمي خدمات حفل الزفاف مثل: المصورين، وفرقة الزفاف، وبائعي الزهور[١][٢].


إليكِ أهم التجهيزات الخاصة بالزواج

مما لا شك فيه أنّ التحضير للزواج هو من الأمور التي تربككِ كثيرًا، ولتسهيل الأمر عليكِ يجب أن تخطّطي وتنظّمي كلّ شيء، وامنحي نفسك الوقت الكافي لذلك، ولا تنسي أن تشاركي زوجك في مناقشة جميع التفاصيل، وإليكِ أهم التجهيزات الخاصة بالزواج[٣]:

  • ضعي الميزانية: تُعد الميزانية من أولى الأمور التي يجب عليكِ التخطيط لها، لأنّها العامل المهم الذي سيمكّنك من اتخاذ أغلب القرارات المتعلقة بجميع أمور الزفاف، وإذا كان يوجد أحد من أفراد أسرتك يريد مساعدتك في المال فلا تتردي بالتحدث معه حول المبلغ الذي يريد إنفاقه، كما ننصحكِ بضرورة وضع 10% من قيمة الميزانية جانبًا، وذلك لمعالجة المستجدات أو المشاكل التي قد تنشأ لاحقًا.
  • حددي أولوياتك: اجلسي مع شريكك وحددي الأمور المهمة مثل مكان الزفاف وموعده.
  • ضعي قائمةً مرجعيةً: يجب عليك وضع قائمة رئيسية تتضمن جميع أمور الزفاف مربوطةً بجدول زمني لتنفيذها، سيساعدك ذلك في وضع الأهداف وتنفيذها بسلاسة دون أن تتراكم عليكِ المهام.
  • حضّري قائمةً بأسماء الضيوف: لا تظني بأن إعداد قائمة بأسماء المدعوين هي من الأمور السهلة فهي تعتمد على ميزانيتك ومكانتك لذلك استشيري شريكك وأفراد أسرتك لمساعدتك في وضعها وتحديد ما إذا كان يُسمح للمدعوين باصطحاب أطفالهم.
  • اشتري بعض الكتب: إذا كانت الميزانية لا تسمح بالاستعانة بمخطط حفلات الزفاف يجب عليكِ شراء بعض الكتب المتخصصة التي تقدّم لكِ كنزًا كبيرًا من النصائح والمعلومات المهمة المُقدمة من الخبراء والمختصين في مجال تنظيم حفلات الزفاف.
  • استعيني بخبرات الأزواج الآخرين: هل دُعيتِ إلى حفل زفاف أحد المعارف وسررت به؟ إذن لا تتردي بطلب المساعدة من الزوجين صاحبي الحفل، بالطبع ستكون لديهما بعض الخبرات والنصائح التي ستساعدكِ كثيرًا.
  • فكري قبل توقيع العقود: بالطبع ستحتاجين لتوقيع عقد مع موردي الحفل، وهنا ننصحكِ بالتمعن بمحتوى العقد ومراجعة كل تفاصيله وشروطه قبل الموافقة والتوقيع.
  • احجزي فستان زفافك مبكرًا: بالطبع يُعدّ فستان الزفاف بالنسبة لكِ من التفاصيل شديدة الأهمية، لذلك نوصيكِ بالبدء بالبحث عن فستان أحلامك مبكرًا وإتمام شرائه قبل أشهر من يوم الزواج وذلك لكي يكون لديكِ الوقت الكافي لإجراء أي تعديلات أو إضافات عليه.
  • اختاري الأغاني التي تفضلين سماعها يوم الزواج: سواء أكان خيارك في الحفل وجود فرقة موسيقية أو تشغيل الأغاني باستخدام مشغل الأقراص عليك اختيار جميع الأغاني التي تودين تشغيلها في الحفل، ولا تنسي التأكيد على إلغاء جميع الأغاني غير المرغوبة بالنسبة لكِ أو لشريكك.
  • أشركي المقربين باتخاذ القرارات: لا تتّخذي القرارات بمفردك، فشريكك وأفراد عائلتك سيكونون حاضرين دومًا لمساعدتك، فلا تترددي بطلب المساعدة لأن رأيهم لا يقدّر بثمن، كما سيكون التخطيط ليوم الزواج أكثر متعةً عند اتخاذ القرارات معًا، بالإضافة إلى أن ذلك سيمكنكِ من تقوية العلاقة بينك وبين شريكك، ويمنحكما درسًا عن كيفية مواجهة المشاكل والتعامل معها كفريق واحد.
  • التقي بشريكك: خصصي وقتًا يكون برفقة الشريك لتفعلا أي شيء عدا مناقشة خطة يوم الزواج، وذلك لأن الأيام القليلة التي تسبق حفل الزفاف ستقضينها بالعمل المتواصل لإكمال جميع تفاصيل يوم الزواج.
  • أضيفي لمستك الخاصة: تسير معظم حفلات الزفاف ضمن طقوس أو عادات ثقافية أو عائلية معينة، لكن لا تترددي بإضافة بعض لمساتك الخاصة على الحفل.
  • أجلي التفكير بشهر العسل: كما ذكرنا فإن التخطيط ليوم الزواج هو من الأمور المرهقة والمكلفة، وحتى لا تزيدي من إرهاقك وتفكيرك عليك تأجيل التخطيط لشهر العسل إلى ما بعد إنهاء جميع الأمور المتعلقة بالتخطيط لليلة العمر.
  • قدمي شكرك: لا تنسي تقديم الشكر والامتنان لكل شخص ساعدك ودعمك في التخطيط ليوم زواجك.


تجهيزات خاصة بكِ قبل الزواج

بالتأكيد تقضي العروس أشهرًا طويلةً في التخطيط والتحضير الذي يسبق زواجها، ولأنكِ مهمة بالنسبة لنا ستساعدكِ "حياتكِ" وتقدم لكِ قائمةً بأهم التجهيزات الخاصة والمهمة لكي تكوني في أجمل صورة يوم زفافك[٤]:

  • عالجي مشاكل الجلد: إذا كنتِ تعانين من بقع أو علامات على الجلد فننصحكِ بالخضوع لعدد من الجلسات السريرية للتخلص من هذه المشاكل لتكون النتيجة بشرةً خاليةً من البقع في وقت قصير، كما يمكنكِ علاج تصبغات الجلد وحروق الشمس باستخدام علاجات البشرة المناسبة، كما تتيح لكِ علاجات التقشير الدقيق للبشرة على يد متخصصين في هذا المجال حلًا للعيوب والندبات المزعجة على الجلد، وبعد الانتهاء من الجلسات المطلوبة استمري بالحفاظ على النتيجة من خلال تحضير الماسكات الطبيعية المناسبة وتطبيقها على الجلد، وإذا كنت تعانين من مشكلة الخطوط والتجاعيد أو حب الشباب على البشرة ابدئي بمعالجتها قبل ستة أشهر على الأقل من موعد يوم الزواج.
  • تخلصي من الشعر: حافظي على إزالة شعر جسمك باستمرار لأن إزالة شعر الجسم فجأةً يمكن أن يسبب لكِ الطفح الجلدي أو بعض الجروح الصغيرة، وبالطبع لا تنسي المحافظة على الشكل الجميل للحاجبين.
  • اهتمي بنعومة اليدين والقدمين: حافظي على ترطيب يديكِ وقدميكِ من خلال تدليكهما بزيت الزيتون يوميًا قبل النوم، ممّا يؤدي إلى التخلّص من جفاف الجلد، ولأن الأظافر جزء مهم ويضيف جاذبيةً لمظهركِ عليكِ المحافظة عليها مصقولةً ونظيفةً وذلك من خلال الخضوع لجلسة البديكير مرتين في الشهر أو مرةً واحدةً على الأقل.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا: ويتمثل ذلك بعدة أمور أهمها الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والغنية بالدهون مثل: المشروبات الغازية، والشوكولاتة، والآيس كريم، ورقائق البطاطس، لأنها تسبب مشاكل الجلد والانتفاخ لذا تناولي الخضراوات والفواكه، ومن الضروري أيضًا منح الجسم ما يحتاجه من المعادن ومضادات الأكسدة التي تلعب دورًا كبيرًا في الحصول على بشرة صحية ومشرقة، كما نذكركِ بأن نقص المعادن والفيتامينات يُسبب عدة مشاكل للجلد والشعر والأظافر، ولا تغفلي سيدتي عن شرب كمية كافية من الماء بمعدل 8ـ 10 أكواب على الأقل يوميًا وذلك لتتخلصي من سموم جسمك.
  • اهتمي بتنظيف بشرتك وترطيبها: لا تهملي تنظيف البشرة وترطيبها يوميًا وذلك للحفاظ عليها شابةً ومشرقةً، سيساعدكِ الوجه الخالي من الأوساخ في الحفاظ على مسامك مفتوحةً مما يجعل بشرتك تتنفس جيدًا، كما ننصحك باختيار طريقة التنظيف المناسبة والتي تُخلّصكِ إلي حد ما من الخطوط الدقيقة وتساعدك على سد مسام البشرة، ويحافظ الترطيب المنتظم على إدامة رطوبة المسام لتكون النتيجة بشرةً ناعمةً ونضرةً، وأخيرًا لا تتغافلي أبدًا عن وضع واقي الشمس لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة.
  • قشري بشرتك: يُعدّ تقشير البشرة من أهم وأفضل الحلول التي تخلصك من الرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميتة، وعليك الانتظام بتقشير بشرتك من 2ـ 3 مرات في الأسبوع، واستخدمي بعدها غسول البشرة المناسب، وبما أننا ذكرنا غسول الوجه ننصحك سيدتي باختيار غسول وجه معتدل لأن الغسول القاسي يُسبب تهيج الجلد والطفح الجلدي.
  • نامي لساعات كافية: للحفاظ على بشرة مشرقة خالية من الهالات السوداء تحت العينين يتوجب عليك النوم لمدة 8ـ 10 ساعات يوميًا قبل موعد زفافك.
  • دللي نفسك: لتتخلّصي من ضغط الزفاف ننصحك بالذهاب لأحد المراكز المتخصصة للحصول على تدليككِ لجسمكِ.
  • احذري تجربة منتجات جديدة: من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الكثير من العرائس تجربة منتجات للوجه في يوم الزفاف، لذلك ننصحك بعدم المجازفة باستخدام أي منتج جديد لِأنك لن تضمني نتيجته على البشرة، كما ننصحكِ بتجنب عمل حاجبيك في نفس يوم الزفاف.
  • اهتمي بشعرك: يُقال "إن الشعر تاج المرأة" لذلك ننصحكِ بالبدء بالاهتمام بشعرك قبل موعد الزفاف بستة أشهر، يمكنك عمل سبا لشعرك مرةً واحدةً في الشهر أما إذا كنت ممن لا يفضلن استخدام منتجات كيميائية على الشعر ننصحك بعمل وصفات منزلية بمكونات طبيعية وتطبيقها على شعرك بانتظام للحفاظ على حيويته ولمعانه.
  • مارسي الرياضة: ابدئي بممارسة الرياضة قبل يوم الزواج بأربعة أشهر على الأقل لتتخلصي من وزنك الزائد خاصةً في منطقة الفخذين والبطن، لكن احذري من ممارسة تمارين رياضية قاسية أو اتباع نظام غذائي صارم قبل موعد الزفاف بشهر أو شهرين.
  • اقضي وقتًا في التأمل: يساعد قضاء 15 دقيقةً في التأمل يوميًا على التخفيف من توتركِ، ننصحكِ بالتفكير بطريقة إيجابية والتفكير بالأوقات السعيدة التي ستقضينها في يوم زواجك.
  • حافظي على ما قمت به: بالطبع ستقوم الكثير من العرائس بتطبيق جميع النقاط سابقة الذكر وذلك للحفاظ على إطلالة رائعة في يوم الزواج، لكن من المؤسف القول بأن الكثير منهنّ يتخلين عن هذا الروتين للعناية بالجسم والشعر بعد حفل الزفاف، فإذا لم يكن لديك الوقت الكافي لفعل ذلك اختاري تطبيق وصفات منزلية للحفاظ على جمالك وتألقك كعروس جديدة.


نصائح مهمة في يوم الزواج

فيما يأتي سنقدم لك عدة نصائح مهمة عليك اتباعها في يوم الزفاف تمعنيها جيدًا[٥]:

  • لا تنسي تناول الطعام: بالطبع ستستيقظين في صباح يوم الزواج وأنت تشعرين بالتوتر والعصبية لذلك لن تهتمي بتناول الطعام وستضعينه أسفل أولوياتك، وهذا يمكن أن يُسبب إغماءك لا قدر الله أثناء الحفل، ولتفادي ذلك ابدئي نهارك بتناول وجبة الإفطار وسلطة الفواكه لتمدك بالطاقة اللازمة طوال اليوم.
  • ارتدي حذاءً مريحًا: سترتدين حذاء الزفاف لساعات طويلة لذلك احرصي على أن يكون مريحًا بالنسبة لك، كما يمكنك اصطحاب حذاء آخر للتغيير إذا أزعجك الحذاء الأساسي.
  • ارتدي ملابس داخليةً مريحةً: نوصيك بارتداء الملابس الداخلية المريحة لك والتي تساعدك على تجنب الخطوط المزعجة التي تظهر تحت ثوب الزفاف.
  • جهزي حقيبة الطوارئ: جهزي نفسك لحدوث ما لا تتوقعينه وأفضل ما تقومين به لمواجهة الطوارئ هو تجهيز حقيبة تحتوي على مزيل عرق، وخيط وإبرة، وباندول، ولاصق جروح طبي.
  • اهتمي بثبات المكياج وتسريحة الشعر: عند الانتهاء من تسريحة الشعر والمكياج سيبدوان بأفضل حالتهما، ولكن مع تقدم اليوم قد يتحرك المكياج أو الشعر خاصةً إذا كانت درجات الحرارة مرتفعةً أو كان الجو عاصفًا، ولمواجهة ذلك اطلبي من مصففة الشعر والمكياج أن تمنحكِ مجموعةً صغيرةً تحتوي على خافي عيوب وأحمر شفاه ومسكارا.
  • لا تنسي والديك وعائلتك: بالطبع كان والداك وأفراد أسرتك إلى جانبك طوال حياتك وحتى لحظة الزفاف، لذلك لا تنسي أن تغتنمي هذه المناسبة لقضاء لحظات خاصة تجمعكم معًا وذلك للتعبير عن شكرك وامتنانك لهم فعانقيهم وشاركيهم الرقص.


المراجع

  1. "The Best Preparation for Marriage", psychologytoday,22-5-2017، Retrieved 25-5-2020. Edited.
  2. "How to Prepare for a Wedding", wikihow,29-4-2020، Retrieved 30-5-2020. Edited.
  3. Mindy Weiss (5-5-2020), "How to Plan a Wedding: 42 Tips for the DIY Bride"، brides, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  4. Zinnia (18-2-2019), "Top 12 Pre-Wedding Beauty Tips For Brides To Be"، stylecraze, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  5. "Eight things brides forget to do on their own wedding day. And how to make sure you don't.", mamamia, Retrieved 25-5-2020. Edited.