هل الفراكشنال ليزر آمن على بشرتكِ؟ ومتى يمكنكِ استخدامه؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ١٧ يونيو ٢٠٢١
هل الفراكشنال ليزر آمن على بشرتكِ؟ ومتى يمكنكِ استخدامه؟

من عادتنا نحن النساء أن نسعى للظهور بأجمل حُلة، وقد تكون إجراءات الليزر إحدى الطرق التي تُساعد بذلك، خاصةً بعد التطور الكبير الذي ظهر في السنوات الأخيرة، وفي هذا المقال، نُقدم لكِ إجابات على بعض الأسئلة التي تخطر لكِ قبل القيام بجلسة الفراكشنال ليزر تحديدًا.


أمان استخدام الفراكشنال ليزر على بشرتكِ

يُعدّ الفراكشنال ليزر أو الليزر الجزئي نوعًا من أنواع العلاجات الجلدية التي يستخدمها أطباء الجلد لعلاج بشرتكِ المتضررة من علامات التقدم بالسن ومن أشعة الشمس، فجهاز الليزر المُستخدم في هذه التقنية لتوصيل الأشعة مُقسّم إلى آلاف المناطق التي تستهدف جزءًا من الجلد في نفس الوقت، وقد استطاعت هذه التقنية أن تقوم بسد الفجوة بين تقنيات الليزر المُستخدمة لعلاج البشرة والتي تُركز على الخلايا السطحية وعلى التقنيات الأخرى التي تعمل على علاج الطبقة الوسطى من الجلد والمحتوية على الكولاجين، فالفراكشينال ليزر تقنية تقوم بعلاج جميع الطبقات[١].

وتُصنّف تقنية الفراكشنال ليزر بأنها آمنة على المدى الطويل، ولكن قد تواجهين بعض المشاكل بسببها، ولا يفضل استخدامها في الحالات التالية[٢]:

  1. إذا كان الشخص الذي يقدم لكِ العلاج لا يملك الخبرة والمعرفة الكافية باستخدام هذه التقنية.
  2. في حال لم تتبعي التعليمات الموجهة لكِ بعد جلسة العلاج، فيمكن أن يؤدي ذلك لمشاكل أكبر وأكثر مما كنتِ تواجهين قبل الجلسة.
  3. في حال كان لديكِ تاريخ من ندبات الجدرة أو الندبات المتضخمة أو مُصابة بالبهاق، فلا يُفضل استخدام هذه التقنية بهذه الحالات لأنه قد تؤدي إلى تفاقمها لديكِ.
  4. إذا كنتِ من أصحاب البشرة الداكنة، إذ قد تكونين أكثر عرضةً للإصابة بنُدبات الجدرة نتيجة زيادة إنتاج الكولاجين.


متى يمكنكِ استخدام الفراكشنال ليزر؟

غالبًا ما يوصي أطباء الأمراض الجلدية بالخضوع لتقنية الفراكشنال ليزر إذا كنتِ تعانين من بشرة غير مستجيبة للعلاجات أو بعد عملية شد وجه غير موفقة[٣]، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها إذا كنتِ تواجهين أي من الحالات التالية[١]:

  1. لديكِ خطوط وتجاعيد في وجهكِ.
  2. تعانين من أضرار ناتجة عن أشعة الشمس.
  3. تعانين من تصبّغ الجلد المرتبط بتقدم العمر.
  4. تمتلكين نُدب ناتجة عن جراحة، ونُدب ناتجة عن حب الشباب.
  5. تعانين من حالة تبكُل الجلد السيفاتي؛ وهذه الحالة قد تظهر على سطح الجلد المكشوف للشمس لدى النساء متسببةً بتغير لونه.
  6. تعانين من مشاكل الجلد بمنطقة الرقبة والصدر واليدين خاصةً، إذ إن هذه التقنية يمكن استخدامها على أي جزء من الجسم.


إيجابيات وسلبيات استخدام الفراكشنال ليزر

تعتمد تقنية الفلراكشنال ليزر على إحداث إصابات صغيرة ودقيقة في جلدكِ، فهي تؤذي جلدكِ ولكن بطريقة جيدة، فهذه الإصابات الدقيقة والمُستهدفة تعمل على تحفيز بشرتكِ لعمل رد فعل، ولكن دون أن تُسبب أي ضررٍ بجلدكِ، أيضًا توجد بعض الأنواع المختلفة لهذه التقنية، ويُمكن أن يُحدّد الطبيب أو جراح التجميل النوع المناسب لبشرتكِ[٢]، وتختلف إيجابيات وسلبيات تقنية الفراكشنال ليزر لتظهر كما يلي:

إيجابيات استخدام الفراكشنال ليزر

تُعدّ تقنية الفراكشنال ليزر مناسبةً لكِ من عمر 25 إلى 60 سنة، وهي مناسبة لكل من ترغب بتحسين بنية وتركيب جلدها، وتتنوع إيجابيات هذه التقنية لتشمل ما يلي[٢]:
  1. تنعيم الخطوط الدقيقة الموجودة بالبشرة.
  2. التقليل من ندبات حب الشباب
  3. شفاء النُدبات المؤلمة، مثل النُدبات الجراحية، ونُدبات الإصابات والحروق.
  4. معالجة مشاكل أنسجة الجلد.
  5. تفتيح البقع الناتجة عن علامات التقدم بالعمر، والبقع الناتجة عن أشعة الشمس.
  6. توحيد لون البشرة المتفاوت.
  7. تقليل علامات تمدد البشرة.

سلبيات استخدام الفراكشنال ليزر

غالبًا ما يمكن تحمّل العلاج بالفراكشنال ليزر من قبل معظم الأشخاص، كما يمكنكِ أن تعودي إلى حياتكِ الطبيعية أو عملكِ بعد الجلسة مباشرةً أو في اليوم التالي لها على أعلى تقدير، ويمكنكِ تطبيق المكياج على بشرتكِ أيضًا بعد فترةٍ قصيرةٍ من العلاج، ولكن قد تتضمن هذه التقنية سلبيات مُعظمها يؤثر على جلد الرقبة، وفيما يلي بعض منها[١]:

  1. التقشير المفرط.
  2. التورم لمدة تصل إلى أسبوع واحد بعد العلاج، وقد يُساعد بتخفيف هذا التورم وضعكِ لكيس ثلج لمدة 10 دقائق على المنطقة على فترات.
  3. تصبغ الجلد، وتحدث هذه الحالة بشكل أكثر شيوعًا للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الكلف أو فرط تصبغ ما بعد الالتهاب والأشخاص ذوي أنواع البشرة الداكنة.
  4. ظهور طفح جلدي.
  5. الإصابة بفيروس الحلأ البسيط.
  6. الإصابة بالتهابات بكتيرية وطفيلية.
  7. الإصابة بالتهاب الجلد التماسي.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر؟

يعتمد ظهور نتيجة جلسة الفراكشنال ليزر على نوع المشكلة الموجودة لديكِ، ففي حال كنتِ تواجهين حالة من فرط التصبغ قد تحتاجين لجلسة واحدة، ثم يمكنكِ رؤية النتائج فورًا، ولكن للتخلص من نُدبات حب الشباب الخطوط الدقيقة ستحتاجين لوقت أكثر حتى تجدي نتيجة تُرضيكِ[٣].

هل الفراكشنال ليزر تقنية آمنة للحامل؟

تُشير بعض الدراسات إلى أن علاجات الليزر قد لا تضر جنينكِ؛ وذلك لأن هذه الأشعة تعمل على مستوى الجلد، أي على جلدكِ السطحي فقط، ولكن وبالرغم من ذلك يُفضل أطباء الجلد الابتعاد عن العلاج بالليزر أثناء الحمل تجنُبًا لأي مشكلةٍ قد تحدث، لذا في حال كنتِ تقومين بعمل جلسات ليزر أو كنتِ تخططين للقيام بأي إجراء يستخدم الليزر لعلاج الجلد، وعرفتِ لاحقًا عن حملكِ، فيفضل تأجيلكِ للجلسات إلى ما بعد الولادة[٤].

هل تحتاج جلسة الفراكشنال ليزر لأماكن مخصصة للقيام بها؟

على الرغم من أن الفراكشنال ليزر هي تقنية علاج غير جراحية يمكن الحصول عليها لدى عيادات الجلد المختلفة، ولكنّها تحتاج لدقة في الإجراءات، لذا يُفضل دائمًا العمل مع أطباء جلد مختصين ومُعتمدين من ذوي الخبرة والكفاءة لضمان سلامتكِ[٣].

ما الذي يجب عليكِ فعله بعد جلسة الفراكشنال ليزر؟

غالبًا ما سيقوم طبيب الجلدية بإخباركِ عمّا ينبغي لكِ فعله بعد الجلسة، وما هي الممنوعات، ولكن عامةً، يجب عليكِ بعد القيام بجلسة الفراكشنال ليزر ما يلي[٣]:

  1. ضعي واقٍ من الشمس لحماية بشرتكِ من الأشعة الضارة.
  2. استخدمي غسولًا ومرطبًا لطيفًا على بشرتكِ مرتين خلال اليوم.
  3. تجنبي استخدام أي منتجات قاسية على بشرتكِ.
  4. قلّلي استخدامكِ لمنتجات المكياج؛ لأنها قد تُسبب تهيُجًا لبشرتكِ.

في النهاية عزيزتي، في حال ملاحظتكِ لتورم بشرتكِ بعد الجلسة، فيمكِنكِ وضع كيس ثلج مع الضغط على المنطقة المُعالجة في أول 24 إلى 48 ساعة بعد الجلسة، كما يمكنُكِ وضع مرهم حسب الضرورة لمنع تكون أي قشور، وفي حال استمرار هذه الآثار الجانبية راجعي طبيبكِ فورًا[٣].


المراجع

  1. ^ أ ب ت Vanessa Ngan, Staff Writer, (2007), "Fractional laser treatment", dermnetnz, Retrieved 3/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Kate M. Watts (12/6/2019), "Here’s What Your Skin Looks Like After Fraxel Treatments", healthline, Retrieved 3/6/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "Fractional CO2 Laser: 14 Essential Things You Should Know About This Acne Scar Treatment", skinmd, 28/1/2020, Retrieved 3/6/2021. Edited.
  4. Debjani Arora (19/7/2018), "Here is why you should not go for laser treatments during pregnancy", thehealthsite, Retrieved 3/6/2021. Edited.