هل فوائد الميرمية للتبويض حقيقة أم خرافة؟

هل فوائد الميرمية للتبويض حقيقة أم خرافة؟

هل فوائد الميرمية للتبويض حقيقة أم خرافة؟

قد تكون الميرمية مفيدةً للتبويض بسبب دورها في علاج بعض الحالات التي تؤثر سلبيًا على التبويض، مثل تكيُّس المبايض، إذ في دراسةٍ نُشرت عام 2020 في مجلة (Complementary Therapies in Medicine)، أجريت بهدف فهم تأثير مستخلص الميرمية في مقاومة الإنسولين لدى مريضات متلازمةتكيس المبايض، وقد شاركت في الدراسة 60 مريضة تناول بعضهنَّ 330 ملليجرامًا من مُستخلصات الميرمية عن طريق الفم، وتناول البعض الآخر كبسولات الدواء الوهمي يوميًا لمدة 8 أسابيع، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة، أظهرت مجموعة مُستخلص الميرمية انخفاضًا في مستويات الإنسولين، وفي مقاومة الإنسولين في الجسم، وهذا قد يُحسّن من حالة تكيُّس المبايض، وبالتالي قد يُحسّن من عملية التبويض[١].


كيفية إدخال الميرمية للنظام الغذائي

يمكنكِ استخدام الميرمية في الطعام بشكلَيها الطازج والمجفَّف، لكن تمتاز الأوراق الطازجة بنكهةٍ عطريةٍ قويةٍ، وفيما يلي نذكر لكِ بعضًا من الطرق التي يمكنكِ من خلالها إضافة الميرمية إلى نظامكِ الغذائي[٢][٣]:

  1. زيِّني الحساء ببعض أوراق الميرمية الطازجة.
  2. امزجي بعض الأوراق الطازجة المقطَّعة مع الزبدة لعمل زبدة الميرمية.
  3. أضيفي أوراق الميرمية المقطَّعة إلى صلصة الطماطم.
  4. أضيفي الميرمية الطازجة إلى البيض لتحضير عجة البيض.
  5. استخدمي الميرمية المجفَّفة لتتبيل اللحوم.
  6. استخدمي الميرمية المجفَّفة كتوابل للخضروات المحمصة.
  7. تبِّلي البطاطس المهروسة أو الكوسا بالميرمية المجفَّفة للحصول على نكهةٍ ترابية أكثر.
  8. حضِّري شاي الأعشاب بغلي أوراق الميرمية.
  9. أضيفي عشبة الميرمية إلى العصائر أو عصير الخضار لتعزيز النكهة.


هل توجد أي أضرار للميرمية؟

تُعدّ الميرمية آمنةً عمومًا عند استهلاكها بالكميات الموجودة في الطعام، ومن الممكن أن تكون آمنةً أيضًا عند استهلاكها فمويًا بكمياتٍ طبيةٍ لمدةٍ تصل إلى 4 أشهر (بعد استشارة الطبيب)، لكنها قد لا تكون آمنةً للاستهلاك أثناء الحمل بسبب احتوائها على مادة الثوجون التي قد تسبِّب الإجهاض، كما يجب تجنُّب المريمية أيضًا أثناء فترة الرضاعة الطبيعية؛ فقد تقلِّل مادة الثوجون من إدرار حليب الثدي[٤].

الآثار الجانبية

قد يترتَّب على استهلاك الميرمية بعض الآثار الجانبية، منها[٤]:

  1. من الممكن أن تُقلل المريمية من مستوى سكر الدم عند مرضى السكري.
  2. قد تؤثر الميرمية على ضغط الدم بطريقة مختلفة على حسب نوعها، على سبيل المثال فإنّ الميرمية الشائعة المنتشر استخدامها (بالإنجليزية: Common sage) واسمها العلمي (Salvia officinalis)، من الممكن أن تتسبب بانخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون أساسًا من انخفاضه، بينما قد ترفع الميرمية الإسبانية (Spanish sage) واسمها العلمي (Salvia lavandulaefolia) من ضغط بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  3. قد تؤثر الميرمية على مستوى سكر الدم كما ذكرنا سابقًا، وهذا بدوره من الممكن أن يتعارض مع قدرة الأطباء على السيطرة على نسبة سكر الدم خلال العمليات الجراحية وحتى بعدها، لذا من الأفضل للشخص أن يتوقف عن استهلاك الميرمية بكميات دوائية أو طبية قبل 14 يومًا على الأقل من موعد الجراحة.

التفاعلات الدوائية

قد تتفاعل بعض الأدوية مع الميرمية، مثل[٤]:

  1. أدوية مرض السكري: قد تخفض المريمية نسبة السكر في الدم، وتُستخدم أدوية السكري لهذا الغرض، وقد يؤدي تناول المريمية مع أدوية السكري إلى انخفاضٍ شديدٍ في نسبة السكر في الدم.
  2. الأدوية المستخدمة لمنع النوبات (مضادات الاختلاج): تؤثِّر الأدوية المُستخدمة لمنع النوبات بتأثيرها في المواد الكيميائية في الدماغ، وقد يقلِّل تناول الميرمية من فعالية هذه الأدوية.
  3. الأدوية المهدئة (مثبطات الجهاز العصبي المركزي): قد يسبب نبات المريمية النعاس، وهو نفس التأثير الذي تمنحه الأدوية المهدِّئة، وقد يسبب تناولهما معًا إحساسًا شديدًا بالنعاس.


المراجع

  1. , Leila Amini, Faraz Mojab Shayesteh Jahanfar and others (2020), "Efficacy of Salvia officinalis extract on the prevention of insulin resistance in euglycemic patients with polycystic ovary syndrome: A double-blinded placebo-controlled clinical trial", Complementary Therapies in Medicine , Folder 48, Page 102245. Edited.
  2. Neha Grover (18/11/2019), "Herb For Health: Why and How You Should Add Sage Herb In Your Diet", food.ndtv, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  3. Ryan Raman (14/12/2018), "12 Health Benefits and Uses of Sage", healthline, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت "Sage", webmd, Retrieved 22/2/2021. Edited.